DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 4, 2020
Fri 4

15 o

رياح نشطة
Fri
15 o
Sat
12 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
15 o

"إبرة وكشتبان".. رواية تتحدث عن التقسيم الأساسي للبشر

دنيا الكُتب

إبرة وكشتبان رواية تدور أحداثها في مجتمع خاص يكون فيه التقسيم الأساسي للبشر هو الطول

Published on Oct 28, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أعلن الكاتب فادي زغموت عن صدور روايته الجديدة  بعنوان “إبرة وكشتبان” من خلال موقع جملون الإلكتروني لبيع الكتب، حيث تُعالج الرواية موضوع النوع الاجتماعي من خلال فكرة مبتكرة.

تدور أحداث الرواية في مجتمع خاص يكون فيه التقسيم الأساسي للبشر هو الطول، ويصبح فيه الجنس صفة ثانوية. لذلك تتكون الهوية الجندرية للأفراد وتفصّل الأدوار الاجتماعية بناء على طول الفرد. وكحال أي تقسيم اجتماعي، يعاني هذا العالم من ظلم وتهميش لـ فئات وامتيازات تعطى لفئة على حساب أخرى. في “إبرة وكشتبان”، تكون الفئة صاحبة الامتياز هي فئة قصار القامة. القصة الأساسية مبنية على علاقة حب تجمع بين الراوية الخيّاطة قصيرة القامة وطولان متوسط الطول المنبوذ من المجتمع.

اقرأ أيضاً: "انت على وشك إرتكاب خطأ فادح".. كتاب يوضح الأخطاء التي نرتكبها بشكل روتيني 

وقال إنه يعتبر نفسه ناشط اجتماعي نسوي، لديه شغف للدفاع نحو عدالة اجتماعية أكبر ترسّخ من المساواة الجنسية وتكسر الأدوار الإجتماعية الضيّقة. وخلال السنوات الماضية لاحظ أن مفهوم النوع الاجتماعي أو الجندر بعيد عن العامة، فهنالك صعوبة في التفريق بين الجنس كنوع بيولوجي وبين الجندر كنوع اجتماعي. ومن قراءاته للنظريّات النسوية جاءته الفكرة لتخيّل هذا العالم الخاص الذي يتطوّر فيه الوعي البشري ليقسم البشر حسب طول قامتهم عوضاً عن جنسهم البيولوجي. الرواية تحمل إسقاطات كبيرة على الواقع. آمل أن تضيف إلى النقاش حول النوع الاجتماعي في الأوساط النسوية والعامة.

 

"كورونا الحب والحرب"... أول رواية عن الوباء ومشاكل الخليج

دنيا الكُتب

Published on Nov 12, 2020

بعد النجاح الباهر الذي حققته روايته الأولى "غرباء في الرمادي" عن دار الفارابي عام 2008، وتوقفه عن الكتابة للانشغال بالعمل الإعلامي... أصدر الكاتب والإعلامي جاسم سلمان روايته الثانية "كورونا الحب والحرب" عن الدار العربية للعلوم- ناشرون، حيث تعد الرواية تجربة جريئة في التطرق لقضايا مهمة وشائكة باستخدام الرمز، وكسر تابوهات اجتماعية وسياسية، باعتبار الفن الراقي وسيلة للتعبير والنقد، وإماطة اللثام كانت بطريقة فنية بعيدة عن المباشرة، تجعل العمل الأدبي يبدو حيادياً في تشريح الأحداث والشخصيات، والتاريخ.

ملحمة الرواية كُتبت أثناء الحجر، فيها تأريخ لحقبة مهمة وأصل حروب المنطقة وكثير من الحب والخذلان... قصص للحب ناجحة، وأخرى مليئة بالحزن مع موت البطل الذي يصاب بعدوى كورونا من حبيبته التي يزورها خلسة وهي في العزل الصحي وهو يردد: "أنا مريض بك ولا أود الشفاء"!.

تتطرّق الرواية إلى أحداث من خيال الكاتب، مطعمة بشيء من الحق والحقيقة، حول قضايا زواج وحب تأثرت بكورونا، ولكن عمود الرواية قصة حب بين جبران وليلى، تتأثر بشكل مباشر بكورونا التي فرّقت الأحبّاء، وباعدت بين المجتمعات.

يتناول العمل تداعيات الوباء، من توقف للأعمال، وشلل يصيب العالم، حيث تعتبر الرواية أول عمل وإصدار روائي أدبي يتناول وباء كورونا ( كوفيد 19) منذ ظهوره في نهاية 2019 وسيطرته على العالم خلال هذا العام 2020. وتعمّد الكاتب إنهاء الرواية بشكل تراجيدي، وابتعد عن النهايات التقليدية في تغلّب الخير على الشر، ولقاء الأبطال، وزواج البطل بالبطلة.

 

"رحيل إلى فضاء آخر".. رواية تمزج بين عالم الأنثى والشتات الفلسطيني - فيديو

دنيا الكُتب

Published on Nov 07, 2020

تقدم الأديبة جليلة الجشي في روايتها الجديدة "رحيل إلى فضاء آخر" عملا يمزج بين عالمين مشتبكين بما فيهما من هموم وقضايا؛ العالم الأول هو عالم الأنثى الذي تجسده بطلتها "آمال"، والعالم الثاني هو الشتات الفلسطيني الذي فرض على أبناء هذا الشعب مزيدًا من صعوبات الحياة وتعقيداتها.

وقد صدرت الرواية عن "الآن ناشرون وموزعون" في عمّان وجاءت في مائتين وعشر صفحات من القطع المتوسط وصمم غلافها الفنان بسام حمدان. حفلت الرواية بالأحداث التي بدأت من المخيم الذي نشأت فيه "آمال" وعانت وعائلتها داخله ظروف الحياة الصعبة التي جربها كل فلسطيني عاش هذا النوع من الشتات، وتطورت بعد ذلك إلى العالم الواسع الذي اقتحمته آمال بذكائها وطموحها لتصنع مستقبلا مليئا بالتفوق والنجاح.

آمال التي تعرضت لخيانة زوجية في تجربتها الأولى لم تستسلم فأكملت مسيرتها وحققت نجاحات عملية فتحت لها آفاقا واسعة في الحياة. ثم خاضت تجربتها العاطفية الثانية فتزوجت من رجل الأعمال الفلسطيني "يوسف" الذي تعرف عليها أثناء عودتها بالطائرة من رحلة عمل في بلد أوروبي، فقدم لها يوسف الحب الحقيقي والإخلاص، وبنت وإياه عائلة مثالية، قبل أن ينقلب عليها الزمان فيمرض يوسف، وتقع أحداث كثيرة تكون آمال ضحيتها الأولى ويبدأ عالمها بالانهيار.

اقرأ أيضاً: "دمعة ذئب".. رواية مبينة على أحداث حقيقية عن الشيشان - فيديو 

تقول جليلة الجشي في مقدمة الرواية: "اخترت في روايتي كائنات حبرية -وهمية- لا علاقة لها بكائنات حية، لكنّها تمثّل حياة الكثيرين وواقع تجاربهم. وبين سطورها هموم الناس وأحزانهم ومعاناتهم ممن لا صوت لهم سوى أن يقرؤوا أنفسهم في أوراق هذه الرواية، تاركة الشخصيات الافتراضية تعيش أحلام البسطاء من القراء وآمالهم وآلامهم.. آملة أن يكون لفصول هذه الرواية وقع على ذاكرة من تصل كلماتي إلى شواطئ عينيه، وأن لا تُترك على رف مهمل ليأكلها الغبار".

وقد حفلت الرواية بالكثير من الأفكار الرومانسية الهادئة، وقدمت مشاهدات من واقع الحياة الفلسطينية في مختلف مراحلها، كل ذلك داخل قالب لغوي بسيط أرادت جليلة الجشي من ورائه أن تبتعد عن "غموض الكتابة، والسرد المبهم الذي يبدو كلوحة سُريالية معقدة يصعب تفسيرها".

وقد وُلدت جليلة الجشي في لبنان وعاشت واقع الشتات في طفولتها ما جعل صورها نابضة بالحياة. وصدر لها قبل هذه الرواية:"ثرثرة الأيام" قصص قصيرة (2008)، و»جرح البوح» نصوص ومقالات (2019)، "ونم أيها الموت"

 

"العالم يقرأ من الشارقة" بدورة استثنائية في زمن الكورونا

دنيا الكُتب

Published on Oct 21, 2020

ينطلق معرض الشارقة للكتاب، في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، في دورة استثنائية تشارك فيها 1024 دار نشر من 73 دولة تقدم أكثر من 80 ألف عنوان كتاب.

الدورة التاسعة والثلاثون التي ترفع شعار "العالم يقرأ من الشارقة" ستستقبل الزائرين في مركز إكسبو الشارقة لشراء الكتب مع اتخاذ جميع التدابير الاحترازية اللازمة فيما تقام الأنشطة والفعاليات عبر الفضاء الإلكتروني.

أقرأ أيضا : لا تخبري ماما ..رواية تروي السيرة الذاتية لمؤلفتها 

وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر صحفي، إن "تنظيم المعرض هذا العام يترافق مع ظروف استثنائية يمر بها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، لهذا أردنا أن نجدد التأكيد على أن القراءة قادرة على الانتصار على المسافات، وعلى المتغيرات، فهي التي ندخل من خلالها إلى عوالم جديدة، وهي التي تعزز فينا الثقة بأننا قادرون على الحلم والإبداع والعمل".

وأوضح أن السعة القصوى للحضور داخل أروقة المعرض 5 آلاف فرد في الساعة، مع تخصيص ثلاث ساعات فقط لكل زائر وتزويده بسوار إلكتروني لتنبيهه إلى قرب انتهاء وقت جولته، وفقا لـ"رويترز".

وأشار إلى أن حزمة الإجراءات الاحترازية تشمل وضع ماسحات حرارية عند كل المداخل وتركيب بوابات تعقيم، إضافة إلى الالتزام بمسافة آمنة بين كل ناشر وآخر للحفاظ على التباعد.

أقرأ أيضا :أفضل 9 روايات رعب عربية واجنبية 

وتقرر إلغاء حفل الافتتاح المعتاد كل عام مع تأجيل حفل توزيع جوائز المعرض وتكريم المبدعين إلى دورة العام المقبل.

وللمتابعين من الخارج أو الذين لن يزوروا المعرض يمكنهم مشاهدة جميع الفعاليات عبر منصة (الشارقة تقرأ) التي تتيح الندوات والحوارات عن بعد.

يشمل برنامج المعرض 64 فعالية حوارية وندوة ثقافية بمشاركة 60 كاتبا ومفكرا عربيا وأجنبيا من بينهم الجزائري واسيني الأعرج، والمصري أحمد مراد، والكويتي مشعل حمد، والعراقي محسن الرملي، والبريطاني إيان رانكين، والإيطالية إليزابيتا دامي.

وسيكون المعرض الذي يمتد حتى 14 نوفمبر/ تشرين الثاني هو الأول من نوعه الذي يفتح أبوابه في الشرق الأوسط منذ مارس/ آذار حين أوقفت جميع الدول الأنشطة الجماهيرية لكبح تفشي فيروس كورونا.

وسجلت الإمارات 114387 إصابة بفيروس كورونا حتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري و459 حالة وفاة.