DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 23, 2021
Sat 23

10 o

غيوم متفرقة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
13 o

"اجعليها خالية من الجلوتين" مُبادرة لمرضى حساسية "السيلياك" وبالأخص الأطفال - فيديو

فعاليات

اجعليها خالية من الجلوتين.. مبادرة أسستها الأم سنابل عطا.. لتجعل طفلها المُصاب بحساسية السيلياك يتأقلم مع الأغذية الخالية من الجلوتين

Published on Oct 28, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أسست سنابل عطا مُبادرة "اجعليها خالية من الجلوتين"، كونها أُم لطفل يُعاني من أحد الحساسيات أو أمراض الجهاز الهضمي المُزمنة وهي الـ "سيلياك" والتي يُعاني منها عدد كبير من الأطفال، كما أنها قامت بإنشاء قناة خاصة لها على اليوتيوب والتي تُقدم من خلالها مُحتوى خاص ومعلومات كافية عن هذا المرض، وكيفية إيجاد بدائل غذائية يُمكن تقديمها للأطفال.

ولفتت خلال مُشاركتها ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى ضرورة التأقلم مع نظام صحي خالٍ من الجلوتين، دون حرمان الأطفال المُصابين بمُتلازمة الـ "سيلياك" باستخدام العديد من البدائل التي قد تضر صحة الأطفال المُصابين، مُشيرة إلى أن جميع المعلومات والمُحتوى المُقدم من خلال حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" و"إنستغرم" جاءت بعد بحث ودراسة عميقة حول الموضوع، وتستطيع الأمهات الإعتماد على تلك المعلومات.

وبينت أن العديد من المصادر أو الشركات لا تعلم ما هو الجلوتين أو الأطعمة الخالية من الجلوتين.

اقرأ أيضاً: "لونها بالأمل".. فعالية لدعم أطفال مُتلازمة داون - فيديو 

*ما هو مرض "السيلياك"؟

مرض مناعي، فيه يهاجم الجسم نفسه، وتحديدًا الأمعاء الدقيقة عند تناول الجلوتين، سبب المرض غير معروف حتى الآن، لكن توجد عوامل خطورة قد تزيد احتمالية الإصابة به، وأغلب المشكلات المصاحبة للسيلياك تكون متعلقة بالنمو، وسوء التغذية؛ بسبب تضرر الأمعاء. 

مضاعفات السيلياك تصيب فقط الأشخاص الذي يستمرون بتناول الجلوتين، كما أنه لا يوجد علاج للسيلياك، لكن يجب اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين.