DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

قد يعجيك ايضا

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
15 o

"الكيتو دايت".. أفضل الأنظمة الغذائية المُتبعة لمرضى التصلُب اللويحي - فيديو

تغذية

التغذية الصحيحة والسليمة لمرضى التصلُب اللويحي للوقاية منه

Published on Oct 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

عرفت اخصائية التغذية رند الديسي، مرض التصلُب اللويحي بأنه مُهاجمة الأغلفة الواقية للأعصاب في الجسم من قِبل الجهاز المناعي، حيث يؤدي إلى تآكل الأعصاب وفشل عملها المُتعارف عليه، ولهذا أول عارض للتصلُب اللويحي هو الشعور بالتنميل في جميع أعضاء الجسم بشكل مُتفرق، إلا أن هذا المرض يختلف وضعه أو حالته من شخص لآخر، حيث يشعر الشخص دائماً بالدوران ويكون غير قادر على التحكُم بجسمه وحركاته، والتي قد تجعله يسقط في أي وقت وأي مكان.

وفيما يخُص التغذية الصحيحة والسليمة لهذا المرض، لفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن العديد من الدراسات أكدت بأنه لإتباع التغذية السليمة ومُقاومة التصلُب اللويحي، يجب اللجوء لنظام الـ "الكيتو دايت" كونه يعتمد على نسب عالية من الدهون ونسب مُعتدلة من البروتين ونسب قليلة من الألياف، مُشيرة إلى أنه يرفع نسبة المُحافظة على الغلاف الواقي للأعصاب.

وأكدت على ضرورة تناول الدهون الصحية في نظام الكيتو دايت، وعدم اللجوء للدهون الثُلاثية المُضرة كـ الزبدة والسمنة والكريمة وما إلى ذلك، فـ الدهون الصحية تأتي من مصادرها الطبيعية كزيت الزيتون والأفوكادو والأسماك والزيوت الصحية.

وفي السياق ذاته؛ بينت ضرورة الإمتناع عن تناول الألبان والأجبان ومصادرهما، حيث يجب وجود مصادر بديلة لهما، حيث يُعتبران أحد الأغذية التي تؤثر على مرضى التصلُب اللويحي، كما أنه من الضروري الإبتعاد عن جميع مصادر الغلوتين قدر المُستطاع.

أكدت رند الديسي بأن المرض غير مُعدي وسبب الإصابة به غير معروف علمياً لغاية اللحظة، إذ أنه قد يُصيب أي شخص وبأي عُمرٍ كان.