DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 4, 2020
Fri 4

15 o

رياح نشطة
Fri
15 o
Sat
12 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
15 o

"درب" لُعبة عربية تُشبه المُجتمع - فيديو

تطوير الذات

لعبة درب الأردنية تُشبع المُجتمعات العربية القديمة.ز لجمع العائلة حول لعبة واحدة خلال كورونا والحجر

Published on Oct 22, 2020

أيضا في هذه الحزمة

مشروع فكرة يسعى لصنع وإنتاج الألعاب العربية الشبيهة في مجتمعاتنا، و لعبة" درب" كانت أول منتجاته ..

وهو مشروع لإنتاج و صناعة الألعاب العربية التي تناسب واقعنا و تشبهه بيوتنا..

اقرأ أيضاً: لعبة 36…اختراع شباب أردنيون - فيديو 

أما لعبة درب، فهي لعبة معرفية مليئة بالتحديات تمتلك القدرة على ملائمة جمعة العائلة و اللعب مع الأصحاب.. مناسبة لفئة عمرية كبيرة!تقوم فكرتها على سباق أسئلة متنوعة بين ٤ مجالات : علوم، ثقافة عامة، دين إسلامي، ألغاز..

تحت مسميات: فهيم، أديب، إمام، لمّاح . 

و الجانب التنافسي فيها عالي جداً لوجود بطاقات التحدي. وخياراتها الأكثر من١٥٠ تحدي..

لعبة درب - دنيا يا دنيا -1

لعبة درب ٢ - دنيا يا دنيا -2

فيلم

فيلم "200 متر" يُمثل المملكة الأردنية في دورة الأوسكار الـ 93

سينما ومسرح

Published on Nov 19, 2020

اختار الأردن فيلم "200 متر"، للمخرج أمين نايفة، لتمثيل المملكة رسميّا عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2021 لجوائز الأوسكار في دورتها الـ 93.

وقد وقع اختيار لجنة خبراء مؤلفة من مهنيين أردنيين معنيين بالمشهد الثقافي والسمعي-البصري الأردني على هذا الفيلم، بعد أن كانت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام قد نظمت سير العملية بصفتها الجهة الرسمية في البلاد لتقديم الأفلام للترشُح في جوائز الأوسكار.

ينتمي الفيلم الى فئتي الدراما العائلية والـ Road Movie ويروي قصة زوجين - مصطفى وسلوى - يعيشان في قريتين فلسطينيتين على بعد 200 متر فقط، ولكن بينهما الجدار الفاصل. تؤثر ظروفهما المعيشية الاستثنائية والعقبات التي تعترض طريقهما على حياتهما الزوجية. في يوم ما، يتلقى مصطفى مكالمة هاتفية مفادها أن ابنه تعرّض لحادث وهو في المستشفى. مسرعا لعبور نقطة التفتيش الإسرائيلية، تتحوّل رحلة الـ 200 متر الى ملحمة ينضم اليها مسافرون آخرون مصممون جميعا على عبور الحاجز.

"200 متر" هو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج والكاتب الشابّ الذي أمضى سنواته التكوينية متنقلا بين الأردن وفلسطين. حصل الفيلم على منحة التطوير من صندوق الأردن لدعم الأفلام وشارك لاحقا في ورشة راوي لكتّاب السيناريو في الأردن. وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في قسم "أيام فينيسيا"، في أيلول الماضي، حيث فاز بجائزة الجمهور. كما حصل علي سليمان على جائزة أفضل ممثل في مهرجان أنطاليا السينمائي، ومن ثم حصد الفيلم ثلاث جوائز في مهرجان الجونة السينمائي: جائزة سينما من أجل الإنسانية وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد فيبريسكي وجائزة أفضل ممثل. وكان من نصيب الفيلم الفوز مؤخرا بجائزتي "Meet the Neighbors Golden Alexander" وأفضل مخرج في مهرجان تيسالونيكي الحادي والستين وجائزة أفضل فيلم على الشاشة في الاختيار الرسمي للقصص الاستثنائية في مهرجان إشبيلية للأفلام.

 اقرأ أيضاً: الإعلان التشويقي الخاص بفيلم توم وجيري الجديد - فيديو

وجاء في بيان لجنة الاختيار التي ترأسها المخرج الأردني أمين مطالقة: "بالنيابة عن الأردن، يسرنا أن نقدم بكل فخر فيلم "200 متر" للمخرج أمين نايفة لمسابقة الأوسكار لفئة أفضل فيلم دولي. يروي فيلم "200 متر" قصة صمود وتفاؤل في وجه الجدران والحواجز التي صنعتها أيدي البشر. يتناول المخرج والكاتب أمين نايفة جميع التفاصيل بأسلوب جميل ودقيق وغير متكلف ممزوج بالإنسانية وروح الفكاهة. قلما تنجح الأفلام على جميع الأصعدة كما نجح هذا الفيلم، من أداء علي سليمان الباهر إلى كل شخصية يلتقي بها على الطريق. بكتابته وإخراجه الرائعين، سيصمد هذا الفيلم عبر السنين ليتبوأ مكانة فريدة بين الأفلام العربية الكلاسيكية."

سيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021 في وقت متأخر بتاريخ 25 نيسان (أبريل) جرّاء انتشار الوباء العالمي. وقد قامت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بمراجعة معايير التأهيل الخاصة بها بشكل استثنائي لهذا العام، ولا سيما فيما يتعلّق بإلزامية عرض الأفلام المرشحة في دور السينما التجارية، وكان قد وصل الأردن للمرحلة التنافسية الأخيرة سنة 2016 بفيلم "ذيب" لمخرجه ناجي أبو نوار.

عن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام

تأسست الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في تموز 2003، وهي هيئة عامة ذات استقلال اداري ومالي تهدف للمساهمة في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن على مختلف أنواعه. تنظم الهيئة ورشات عمل وعروض أفلام وتقدم خدمات انتاج.

 

 

قيادي فلسطيني: علينا أن نستفيد من تصريحات بايدن الإيجابية - فيديو

قيادي فلسطيني: علينا أن نستفيد من تصريحات بايدن الإيجابية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 18, 2020

قال عضو المجلس الوطني الفلسطيني نجيب القدومي إنه ينبغي علينا اللحظة، ونستفيد من التصريحات الإيجابية التي يطلقها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بادين لصالح الفلسطينيين.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مرحلة بايدن ستكون مختلفة عن مرحلة ترامب، التي كادت أن تقضي علينا، لولا صمود الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، والدعم من الدول الشقيقة، خاصة الأردن، إذ شكل موقف جلالة الملك عبدالله الثاني برفضه صفقة القرن، عامل دعم كبير لنا.

وأوضح أن المؤشرات الأولية من تصريحات بادين، تفيد بأنه يمكن لنا ان نستعيد المساعدات الأمريكية، وإعادة فتح قنصلية فلسطين في واشنطن، ناهيك عن استعادة مسار حل الدولتين.

وتحدث مطولًا عن وثيقة الاستقلال "وثيقة إعلان الدولة الفلسطينية"، التي أعلنها الرئيس الراحل ياسر عرفات يوم 15 تشرين الثاني على 1988 أثناء انعقاد الدورة الـ 19 للمجلس الوطني الفلسطيني.

وقال إن عرفات أراد من زخم الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وضع العالم أمام مسؤولياته، خاصة أن الانتفاضة كانت بمثابة سفير لفلسطين، جابت كل دول العالم.

وأشار إلى أن الوثيقة، التي صاغها الشاعر الراحل محمود درويش، على شكل قطعة أدبية، استندت إلى حقائق التاريخ والجغرافيا، وأكدت ان الفلسطينيين هم أهل الأرض الأصليين منذ القدم، كما أكدت على حق الشعب الفلسطينيين في أرضه.

 

استشاري أمراض مُعدية: لا حظر شامل طويل مرة أخرى.. واللقاح سيصل الأردن قريباً - فيديو

استشاري أمراض مُعدية: لا حظر شامل طويل مرة أخرى.. واللقاح سيصل الأردن قريباً - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 17, 2020

قال استشاري الأمراض المُعدية الدكتور أسامة أبو العطا، إن الوضع الوبائي في البداية كان جيد جداً  في الأردن بسبب إغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية، ومُنذ شهر أغسطس بدأ الوضع يزداد سوءاً وينتشر الوباء بين الأشخاص، من شخص لشخص أخر.

وأكد أن زيادة الحالات بشكل غير طبيعي في جميع أنحاء العالم وليس فقط في الأردن ويتخذون العديد من الإجراءات كـ الحظر الجُزئي وما إلى ذلك، فـ الفيروس موجود ولا يُعتبر مؤامرة، فهو موجود ويضرب جميع أنحاء العالم.

هل الفيروس يتطور؟ 

هناك ما يُقارب 80-90% من الحالات الخفيفة ولا يحتاجون لدخول المُستشفيات، و 45% من الأشخاص قد يكونوا مُصابين دون وجود أعراض عليهم وهُنا تكمُن المُشكلة وتكمُن ضرورة ارتداء الكمامة.

فـ الفيروس كـ مادة وراثية موجود، فهو تغير بشكل بسيط جداً في بعض الأحماض الأمينية، ولهذا أصبح انتشاره يزداد، ولكن لم يتطور بنسبة كبيرة وإلا سيكون هناك فيروس جديد.

هل يوجد حظر شامل مرة أخرى؟

الحكومة و وزارة الصحة وضحت مئات المرات بأنه لن يكون هناك حظر شامل كما الحظر الأول لمُدة طويلة، فـ إقتصاد الدولة والأفراد لا يسمح بفرض حظر شامل طويل، وهذا يعني أنه لا يوجد حظر شامل طويل، إلا إذا ما إنهار النظام والكادر الصحي بشكلٍ كامل، فهذا الإجراء تقوم به جميع الدُول، والنظام الصحي في الأردن مُتماسك حتى اللحظة.

ولكن بالتأكيد يوجد هناك بدائل للحظر الشامل، كـ الحظر الجُزئي والمكاني والزماني كـ رفع وقت الحظر المسائي أو تقليل أعداد التجمُعات، وحظر الأماكن الساخنة التي يوجد فيها إصابات.

ومن النادراً جداً أن ينتقل الفيروس عبر مُلامسة الأسطح، فهو فيروس رذاذي بإمتياز، أما بالنسبة لـ بروتوكولات الإصابة والعلاج في المنزل، وتناول الفيتامينات كـ الزنك والفيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي، وإلتهاب الرئة وضيق التنفس من أهم الأعراض التي تظهر على الشخص.

وهناك بعض الأدوية موجودة ضمن البروتوكول الأردني للصحة، ولكن يُعطى للحالات في المُستشفيات وبإشراف طبي، فـ  94% من الأردنيين حالاتهم بسيطة ويُمكن عزل أنفسهم في المنازل.

اللُقاح لفيروس كورونا؟

هناك العديد من المُنافسات من قِبل الشركات على لُقاح كورونا، وهذا جيد لنا وللجميع للحصول على اللُقاح بشتى الطُرق، ويُتوقع الحصول على اللُقاح في نهاية شهر ديسمبر كـ مرحلة أولى في أميركا وتبعاً لوزارة الصحة قد يكون في الأردن نهاية شهر فبراير من العام الجديد.