DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 30, 2020
Fri 30

29 o

غيوم متفرقة
Fri
29 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
20 o
Tue
19 o

"ذبحتونا" تقترح عودة طلاب التوجيهي إلى المدارس بعد العيد وتأجيل الامتحانات لمدة شهر - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

اقترح منسق حملة "ذبحتونا" د. فاخر دعاس حلًا لمعالجة ما يجري تداوله بخصوص امتحان التوجيهي، يتمثل في عودة طلاب التوجيهي إلى مقاعد الدراسة بعد عيد الفطر، وعقد الامتحانات في آخر تموز أو في الأول من آب، عوضاً عن الموعد الأساسي لها في الأول من تموز، لكن يجب أن يرافق ذلك خطوة من الجامعات تتماشى مع هذا الاقتراح.

وتحدث دعاس عن وجهة نظر الحملة تجاه تجربة التعليم عن بعد قائلًا إن الحكومة اجتهدت في هذا الظرف الاستثنائي، وحاولت وزارة التربية والتعليم تقديم نموذج مناسب للتعليم عن بعد  مبيناً أن قضية التعلم عن بعد، غير أننا في الأردن حديثي العهد مع هذه التجربة، ولم نعهد تفاصيلها، ناهيك عن أنها جديدة على العالم أيضًا.   

وبيّن خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أنه وفقاً للأرقام التي طرحتها الحكومة من قبل وزير الدولة لشؤون الإعلام، والتي أشارت إلى أن 70% من الطلبة، استطاعوا الوصول إلى منصات التعليم، فإن ذلك يشير إلى أن 30% لم يتلقوا التعليم أي ما يعادل حوالي 500 ألف طالب وطالبة، لذلك لا يمكن التعويل على التعليم عن بعد.   

وأشار إلى أن التعلم عن بعد يتعلق بقضيتين أساسيتين وهما، كم المعلومات التي يمكن توصيلها للطلاب والقضية الثانية، عملية تقييم العملية التعليمية واختبار الطالب، مؤكداً على وجود إجماع علمي وأكاديمي وتربوي، بأنه لا يمكن إجراء تقييم نزيه للطالب من خلال التعلم عن بعد خلال الحجر المنزلي.     

وبين إن عملية توصيل المعلومة إلى الطالب، واجهت إشكاليات منذ تعطيل المدارس قبيل فرض حظر التجول، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من التعطيل، كانت السيناريوهات كافة تشير إلى أنها مرحلة مؤقتة، لذلك جرى التعامل معها بمرونة، مؤكداً على أن الطالب لم يبداً بتلقي التعليم عن بعد في الأسبوع الأول.   

وأقر أنه لا يوجد استعداد كافي لعملية التعلم عن بعد، في ظل غياب التفاعل الحقيقي بين الطالب والمعلم، رغم تأكيده أن الأردن كان سباقًا في الإجراءات التي اتخذت على مختلف القطاعات للتعامل مع هذه الأزمة، إلا أنه تساءل هل آلية التعليم المطبقة في الوقت الراهن تعد حلاً جذرياً لقضية الانقطاع عن التعليم المباشر في الأردن، نافياُ بشكل قطعي أن يكون كذلك، نظراً لوجود اشكاليات ابتداء بعدد الحصص الذي لم يكن مكافئاً لمدة انقطاع الطالب، وعدم تفعيل التفاعل المباشر بين الطالب والمعلم، وضعف شبكة الإنترنت، والضغط المتزايد على أولياء الأمور والمعلمين.   

أما فيما يتعلق بقضية التوجيهي، بين أن عملية توصيل المعلومة لطالب التوجيهي، أسهل من توصيلها للطالب في المراحل الأساسية، مشيراً إلى أن عملية تلقي المعلومة عن بعد ليست حديثة العهد بالنسبة لطالب التوجيهي، إذ بدأت منذ أكثر من 3 سنوات، من خلال شراء البطاقات لمشاهدة دروس متلفزة لأساتذة ومعلمين، إلا أن المعضلة الأساسية في هذه المرحلة هي تقييم الطالب، ومؤكداً أن طالب التوجيهي يتعرض لضغط نفسي كبير كونها مرحلة مفصلية في حياة الطالب، الذي تضاعف في ظل أزمة فيروس كورونا، لذلك يجب مراعاة الطالب من الناحية النفسية، مشيراً إلى استحالة إجراء امتحان توجيهي للطلبة من المنزل بشكل مطلق.   

وعبّر عن الحل الذي تقدمه حملة "ذبحتونا" فيما يتعلق بقضية التعليم عن بعد، من خلال ما قدمته من مقترحات وتواصل مع العديد من الأكاديميين والمعلمين المعنيين بملف التوجيهي، آملا أن يجرى تقليل مادة التوجيهي بما لا يؤثر على مستوى الطالب عند تخريجه وانتسابه للجامعة، بمعدل وحدة أو نصف وحدة من كل مادة، مؤكداً على أن مادة الفصل الأول لا تكفي لتقييم الطالب وتخريجه.

ذبحتونا

 

 

منصة ابواب التعليمية الأردنية.. مفهوم جديد للتعلم عن بُعد - فيديو

منصة ابواب التعليمية الأردنية.. مفهوم جديد للتعلم عن بُعد - فيديو

تعليم

Published on Oct 03, 2020

*ما هي منصة أبواب التعليمية؟

هي شركة أردنية ناشئة ومنصة تعليم إلكترونية، تأسست عام 2019 على يدّ كل من السيد حمدي الطباع، المدير العام السابق لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط والرئيس التنفيذي الحالي لمنصة أبواب، والسيد حسين السرابي، وهو خبير في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال، ويشغل حاليًا منصب الرئيس التقني للمنصة.

ترفع منصة أبواب التعليمية شعار "مفهوم جديد للتعلم عن بعد"، وتتطلع لتغيير طريقة التعليم خارج الصف من خلال تقديم دروسٍ مصوّرة تفاعلية عالية الجودة قصيرة المدّة تركز على فهم وتعليم كلّ مبدأ على حدى وذلك بهدف إيصال الفكرة الكلية من خلال أفكار صغيرة متتالية، ويتم تقديم تلك الدروس بواسطة مدرّسين أكفّاء وأكاديميين، كما تسمح المنصة للمتعلمين بتقييم أنفسهم ومستواهم بشكل مستمر عبر اختبارات متكررة وأدوات تقييم مختلفة.

تطمح منصة "أبواب" للوصول إلى أكبر عدد من الطلاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إلا أنها تقوم بتوجيه محتواها حاليًا لطلاب المرحلة الثانوية ومنهاج التوجيهي الأردني في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء. وتقدم خدماتها عبر منصتها الالكترونية على أجهزة الحواسيب أو الهواتف الذكية.

دروسهم مصممة بطريقة مقطعة الى خمس دقائق يسهل عليك فهم كل مبدأ لوحده، أفكار صغيرة متتالية يستطيع الطالب من خلالها استيعاب الفكرة الكلية بشكل كامل.

ومن ثم يقوم الطالب بحل الكثير من الأسئلة المتنوعة والمتعددة الصعوبة ، حتى يتأكد من مدى فهمه للمادة بما تعلمه من خلال المنصة.



مدير وحدة القبول الموحد يجيب على أسئلة المواطنين عبر رؤيا - فيديو

مدير وحدة القبول الموحد يجيب على أسئلة المواطنين عبر رؤيا - فيديو

تعليم

Published on Sep 30, 2020

أجاب مدير وحدة القبول الموحد والناطق باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب على أسئلة مواطنين اتصلوا على قناة رؤيا، وذلك خلال فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا".

وقال في رده على حسام من عمان، الذي سأل عن موعد تسجيل المرشحين للقبول في الجامعات، إن معظم الجامعات استحدثت منصات الكترونية لإتمام إجراءات التسجيل، ما يعني أنه ليس مطلوبًا من الطالب أن يراجع الجامعة، بل يدخل على موقع الجامعة ويقوم بإجراءات التسجيل، وحتى عمليات دفع الرسوم تجري إلكترونيًا.

وسأل حاتم من الكرك عن مكرمة المعلمين، ولماذا لم يحصل ابنه على الفرصة مع أن معدله 91.9، وأوضح الخطيب أن مكرمة المعلمين 5% من المقبولين، والطالب ينافس آخرين على المكرمة في محافظته، وما دام لم يحصل الطالب محور الحديث على المكرمة، فهذا يعني أن المكرمة أغلقت على معدل أعلى من معدله في محافظة الكرك، وبإمكان ولي أمر الطالب مراجعة مديرية البعثات في وزارة التربية والتعليم للاستعلام.

وسأل المواطن الأردني هاني في اتصال من السودان إن كان بالإمكان أن يتقدم الأردنيون الناجحون في الثانوية العامة السودانية بعد شهرين، إذ أن النتائج لن تظهر قبل ذلك، فأكد الخطيب أن صاحب الولاية في هذا الشأن هو مجلس التعليم العالي، ودور وحدة القبول يقتصر على استقبال الطلبات ورفعها إلى مجلس التعليم العالي، لكن من حيث المبدأ فإن آخرين حصلوا على ثانوية عامة من دول عربية أخرى تقدموا أو سيتقدمون لاحقًا، وقد يتخذ المجلس قرارًا بمنحهم فرصة الفصل الثاني.

اقرأ أيضاً: خبير تعليم:إنشاء بنك التعليم في الاردن الحل الأمثل لحل مشكلة تكلفة الدراسة الجامعية - فيديو 

أما أحمد من عمان فسأل عن تخصص الطاقة المتجددة، الذي قبل ابنها فيه، وهم لا يعرفون شيئًا عنه، فرد عليها بقوله إنه تخصص ممتاز وله مستقبل، ونصحها بأن يلتحق ابنها فيه.

وسأل فؤاد من اربد وأم محمد من الزرقاء عن سوء الاختيار، فقال إن قائمة سوء الاختيار ستصدر مساء اليوم الأربعاء، وبإمكان من لا يعجبه التخصص الذي حصل عليه في القائمة الرئيسية التي صدرت امس أو في قائمة سوء الاختيار أن يتقدم بطلب تغيير التخصص أو تغيير الجامعة، اعتبارًا من صباح يوم غد الخميس وحتى مساء يوم الاثنين المقبل.

ومحمد القضاة من عجلون استفسر عن إمكانية تغيير التخصص الذي حصل عليه في قائمة القبول الموحد، وهو توجيهي قديم، فأجابه الخطيب أن سوء الاختيار والتغيير يطبق فقط على التوجيهي 2020.

وكان الخطيب قد تناول في حديثه في الفقرة محاور خاصة بالقبول الموحد، ومنها شروط تغيير التخصص والجامعة، إذ أنه يشترط فيمن يرغب في تغيير التخصص والجامعة أن يكون معدل الطالب مقبولًا في التخصص والجامعة، وأن يكون الشاغر موجود.

أما كيفية التقدم بطلب التغيير ، فيجري عبر طلب الالتحاق الذي كان الطالب قد تقدم به للالتحاق أول مرة، ومن دون رسوم.

وحول معدلات القبول المرتفعة هذا العام، أوضح أن السبب هو معدلات التوجيهي المرتفعة فرضت هذه النتيجة. أما بالنسبة لارتفاع أعداد الذي أساءوا الاختيار، فقال إن السبب يعود إلى ارتفاع اعداد الذين يحق لهم التقدم للالتحاق بالجامعات هذا العام.

وأشار إلى أن هذا العام كان أصعب عام يمر على وحدة القبول الموحد، لأسباب كثيرة، لعل معرفة أن طلبات الطلاب الأردنيين في الكويت وصلت يوم 22 أيلول، وتمكنت الوحدة من إصدار القائمة يوم 29 أيلول، يختصر حجم المعاناة والعمل الذي أنجزته الوحدة.

وطالب الخطيب الطلاب الذين ترشحوا للقبول في جامعتي الحسين والطفيلة أن يتمسكوا بهذا الخيار، فهما جامعتان ممتازتان، وفيهما تخصصات ممتازة، وبيئة جامعة جاذبة، ناهيك عن أن كل طالب ناجح في التوجيهي من مدارس إقليمي الوسط والشمال، وحصل على قبول في هاتين الجامعين سيحصل على منحة دراسية كاملة، بما في ذلك راتب شهري بقيمة 60 دينارًا شهريًا، للأشهر التي يكون مداومًا فيها.



خبير تعليم : قرار تأجيل دوام الجامعات حكيم ويسمح بمزيد من الاستعدادات - فيديو

خبير تعليم : قرار تأجيل دوام الجامعات حكيم ويسمح بمزيد من الاستعدادات - فيديو

أصل الحكاية

Published on Sep 26, 2020

اعتبر القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور موفق العموش ان قرار مجلس التعليم العالي بإرجاء دوام الطلاب في الجامعات لمدة أسبوعين، كان قرارًا حكيمًا، إذ أنه سيمنح إدارات الجامعات فرصًا للاستعداد بشكل أفضل.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن تأخير دوام الطلاب إلى الحادي عشر من الشهر المقبل ينسجم مع إجراءات السلامة العامة، خاصة أن قائمة القبول الموحد وقوائم القبول الأخرى ستصدر قريبًا، وهذا يحول دون الاكتظاظ في الجامعات، ولا سيما للطلبة المستجدين.

وأضاف: صحيح أن جامعات اليرموك اتخذت التدابير اللازمة لتسجيل الطلاب المستجدين إلكترونيًا ودفع الرسوم كذلك، غير أن أن هذا لا يعني أن الطلاب المستجدين لن يراجعوا الجامعة.

وأشار إلى أن مجلس التعليم العالي أصدر منذ بدء الجائحة ثلاثة قرارات كانت مناسبة وجاءت في وقتها ومنسجمة مع ظروف الوباء، أولها ورقة سياسات عن التعليم العالي ومستقبله، والثانية خارطة طريق لعودة الطلبة إلى الجامعات، وثالثها معايير وأسس الحفاظ على سلامة الطلبة والهيئات التدريسية والإدارية في الجامعات.

اقرأ أيضاً: خبير تعليم:إنشاء بنك التعليم في الاردن الحل الأمثل لحل مشكلة تكلفة الدراسة الجامعية - فيديو 

وقال إن وزارة التعليم العالي أصدرت في شهر تموز الماضي ورقة سياسات، وأصدرت خارطة طريق العودة إلى الجامعات، التي تشمل ثلاثة محاور رئيسية، أولها محور تثقيفي عام عن كورونا، وثانيها كيفية التعامل مع الوباء داخل الجامعات، وثالثها نماذج التعليم، وتفاصيل كل نموذج، التعليم التقليدي، والتعليم المدمج والتعليم "On line".

كما أصدر مجلس التعليم العالي أسس ومعايير التعليم والتقييم، واشتمل على تقسيم المساقات الجامعية، وكيفية التعليم فيها، وهي:

1: متطلبات الجامعة والكلية والتدريس فيها "Online".

2: متطلبات التخصص، والتعليم فيها تقليدي، لكن مجلس التعليم العالي منح مجلس العمداء في كل جامعة حرية التعليم التقليدي والمدمج.

3: مساقات الطب وطب الأسنان، تقليدي مع حرية الدمج.

4: مساقات الدراسات العليا، وهذه أيضًا بالتعليم التقليدي والمدمج.