DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
آلاف الأردنيين في الإمارات في مهب كورونا ... بعضهم بلا مأوى ولا طعام - فيديو

آلاف الأردنيين في الإمارات في مهب كورونا ... بعضهم بلا مأوى ولا طعام - فيديو

أصل الحكاية

وضع الأردنيين في الإمارات مع فيروس كورونا يُرثى له

Published on Aug 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

يُقدر مؤسس صفحة "مظلة الأردنيين في الإمارات" راكان الحوامدة  عدد الأردنيين المتضررين من جائحة كورونا في الإمارات العربية المتحدة بحوالي 50 ألف أردني.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن آلاف الأردنيين في الإمارات تقطعت بهم السبل بسبب كورونا، وأن بعضهم لا يجد مكانًا ينام فيه، ولا طعامًا يتناوله.

وحدد الفئات التي تضررت، وتنتظر بفارغ الصبر الفرصة للعودة إلى الوطن، بفئة الذن وصلوا دولة الإمارات بهدف الزيارة، وأفراد هذه الفئة غالبًا لا يتوقعون أن يمكثوا خارج الوطن أكثر من أسبوعين،  ولا يحملون معهم مبالغ تكفيهم للانفاق على أنفسهم إلا لمدة الأسبوعين، لكن مضى على هؤلاء أشهر طويلة من دون دخل ولا أموال ينفقون منها على أنفسهم.

الفئة الثانية من المتضررين من جائحة كورونا، هم الذي فقدوا عملهم، ولهذه الفئة خصوصية، فمعظمهم يعيشون في دولة الإمارات مع عائلاتهم، ومع فقدانهم عملهم، لم يفقدوا مصدر رزقهم فحسب، بل أماكن سكنهم، فتجد اليوم الرجل يسكن في سكن مشترك مع شباب، والزوجة في سكن مشترك مع بنات، والأطفال موزعين ما بين الساكنين.

الفئة الثالثة هم الطلبة، وهؤلاء يقسمون إلى جزئين، أولهما 500 طالب أنهوا الثانوية العامة في الإمارات، و يرغبون بالالتحاق بالجامعات الأردنية، وثانيهما أبناء الذين خسروا عملهم من الطلاب، فهؤلاء غير قادرين على العودة إلى مدارسهم وجامعاتهم، لأنهم لا يمتلكون تكاليف الدراسة.

ويوجد فئة رابعة هي بعض العائلات الأردنية التي حالت الجائحة دون تمكنها من لم شمل أفرادها، فبعض الأفراد يدرسون، وتقطعت بهم السبل في الدول التي يدرسون فيها، فلا هم قادرون على العودة إلى الأردن ولا إلى الإمارات.

وفي سياق ذي صلة؛ تنتهي اليوم المهلة التي منحتها السلطات في الإمارات إلى الأردنيين الذين انتهت تأشيرات زيارتهم وإقامتهم، وستبدأ اعتبارًا من يوم الغد الثلاثاء 11/8/2020 بفرض غرامات، بواقع 200 درهم لليوم الأول، ومن ثم 100 درهم عن كل يوم تأخير، وعلى المخالفين دفع قيمة هذه الغرامات عند مغادرتهم، وإلا فإن السلطات تحرم من لا يدفع من فرصة العودة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

الحوامدة يقول إنه باسمه واسم كل الأردنيين الذين تقطعت بهم السبل في دولة الإمارات العربية المتحدة يناشدون جلالة الملك، والحكومة وإدارة الأزمات التدخل لحل مشكلتهم، فمعظمهم غير قادر على دفع تكاليف تذاكر السفر وتكاليف الحجر الصحي، مؤكدين أن إتاحة الفرصة لهم للعودة عبر البر قد يكون خيارًا مناسبًا.



"درب" لُعبة عربية تُشبه المُجتمع - فيديو

تطوير الذات

Published on Oct 22, 2020

مشروع فكرة يسعى لصنع وإنتاج الألعاب العربية الشبيهة في مجتمعاتنا، و لعبة" درب" كانت أول منتجاته ..

وهو مشروع لإنتاج و صناعة الألعاب العربية التي تناسب واقعنا و تشبهه بيوتنا..

اقرأ أيضاً: لعبة 36…اختراع شباب أردنيون - فيديو 

أما لعبة درب، فهي لعبة معرفية مليئة بالتحديات تمتلك القدرة على ملائمة جمعة العائلة و اللعب مع الأصحاب.. مناسبة لفئة عمرية كبيرة!تقوم فكرتها على سباق أسئلة متنوعة بين ٤ مجالات : علوم، ثقافة عامة، دين إسلامي، ألغاز..

تحت مسميات: فهيم، أديب، إمام، لمّاح . 

و الجانب التنافسي فيها عالي جداً لوجود بطاقات التحدي. وخياراتها الأكثر من١٥٠ تحدي..

لعبة درب - دنيا يا دنيا -1

لعبة درب ٢ - دنيا يا دنيا -2

النساء العاملات يرحبن بنشر نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بـ تأمين الأمومة في الجريدة الرسمية - فيديو

النساء العاملات يرحبن بنشر نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بـ تأمين الأمومة في الجريدة الرسمية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 22, 2020

قالت الناشطة من مؤسسة صداقة لحقوق المرأة الاقتصادية إنهم وفي خضم المعركة التي تخوضها المرأة العاملة ضد قرار إغلاق الحضانات، علموا أن نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة لسنة 2020، نُشر أمس الأربعاء في الجريدة الرسمية، وهو ما يعزز من قوة المرأة، وقدرتها على العمل من دون معوقات تهدد مساهمتها الاقتصادية.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن هذا النظام سيسمح باقتطاع جزءًا من اشتراكات الضمان لـ دعم إنشاء حضانات للمرأة الأم العاملة، وسيسمح بإنشاء صندوق لهذه الغاية.

وبينت أن هذا الصندوق غير مرتبط بالوباء الذي يجتاح العالم، إذ أن العمل عليه سبق ذلك، وهو صندوق مستمر، ومن اهدافه أيضًا دعم الحضانات، وفق تعليمات يفترض أن تصدر لاحقًا.

وعلمت "دنيا يا دنيا" من مصادرها أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ستعقد اليوم الخميس اجتماعًا مع مؤسسة صداقة، للاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: النساء العاملات الأكثر تضررًا من جائحة كورونا - فيديو 

وقالت العالول إن قرار إغلاق الحضانات فاجىء المرأة العاملة، التي خاضت معارك شرسة لتثبيت حقها في المشاركة الاقتصادية، وتوفير حقوقها كأم، وحقوق أطفالها في الرعاية ببيئة سليمة صحية.

وحينما يأتي قرار الإغلاق في هذا الوقت الصعب، الذي ينزف فيه الاقتصاد، ويدخل كل يوم عاطلون جدد عن العمل إلى سوق البطالة، فإن النتائج ستكون  وخيمة على سوق العمل، خاصة على المرأة، التي بينت الدراسات أنها تساهم في إعالة 15% من الأسر الأردنية، نسبة منها إعالة كاملة، الأمر الذي يجعل هذا القرار مجحفًا، وينبغي من الحكومة إعادة النظر فيه.

وكانت الفقرة استقبلت اتصالين هاتفيين من امرأتين عاملتين، تحدثت الأولى، وهي تعمل طبيبة في وزارة الصحة، عن حالتها الشخصية، بقولها إنها أم لطفلين، احدهما 3 سنوات، والآخر ثلاثة أشهر، و بقرار الحكومة إغلاق الحضانات أسقط بيدها، فهي من جهة، كطبيبة لا تمتلك ترف العمل عن بعد، وهي في الوقت نفسه لا تستطيع أخذ إجازة في هذا الظرف الاستثنائي، ولا تمتلك الجرأة لوضع ابنيها في الحضانات المنزلية غير المرخصة.

المرأة الثاني، تعمل مستشارة، وفق نمط العمل غير المنظم، لكنها ملتزمة بعقود، ينبغي تنفيذها، ناهيك عن أنها غير قادرة على العناية بطفلها، وهي تعمل في البيت، فحق الطفل أن يتحرك، وأن يفعل التفاصيل اليومية، التي قد تعيق عملها، ما يعني أن إغلاق الحضانات أضر بمصالحها، كأم عاملة.  

 

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

في الحركة بركة

Published on Oct 21, 2020

بعد انتشار فيروس كورونا المُستجد حول العالم، أوصت العديد من الجهات الصحية والعالمية وعلى رأسها مُنظمة الصحة العالمية بضرورة مُمارسة الرياضة بجانب التغذية الصحيحة لرفع المناعة وتجنُب الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت أنه في حال أُصيب أي شخص بالفيروس، عليه أن يستمر بمُمارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي ستُعجل في شفائه من هذا الفيروس.

شاهد أيضاً: تمارين نفس مستوحاة من اليوغا - فيديو 

ولهذا قدم الكوتش ناصر الشيخ مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بمُصابين كورونا، لتُساعدهم على رفع مناعتهم ومُساعدتهم على الشفاء بشكلٍ سريع ضمن فقرة الرياضة ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا