DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
آلاف الأردنيين في الإمارات في مهب كورونا ... بعضهم بلا مأوى ولا طعام - فيديو

آلاف الأردنيين في الإمارات في مهب كورونا ... بعضهم بلا مأوى ولا طعام - فيديو

أصل الحكاية

وضع الأردنيين في الإمارات مع فيروس كورونا يُرثى له

Published on Aug 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

يُقدر مؤسس صفحة "مظلة الأردنيين في الإمارات" راكان الحوامدة  عدد الأردنيين المتضررين من جائحة كورونا في الإمارات العربية المتحدة بحوالي 50 ألف أردني.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن آلاف الأردنيين في الإمارات تقطعت بهم السبل بسبب كورونا، وأن بعضهم لا يجد مكانًا ينام فيه، ولا طعامًا يتناوله.

وحدد الفئات التي تضررت، وتنتظر بفارغ الصبر الفرصة للعودة إلى الوطن، بفئة الذن وصلوا دولة الإمارات بهدف الزيارة، وأفراد هذه الفئة غالبًا لا يتوقعون أن يمكثوا خارج الوطن أكثر من أسبوعين،  ولا يحملون معهم مبالغ تكفيهم للانفاق على أنفسهم إلا لمدة الأسبوعين، لكن مضى على هؤلاء أشهر طويلة من دون دخل ولا أموال ينفقون منها على أنفسهم.

الفئة الثانية من المتضررين من جائحة كورونا، هم الذي فقدوا عملهم، ولهذه الفئة خصوصية، فمعظمهم يعيشون في دولة الإمارات مع عائلاتهم، ومع فقدانهم عملهم، لم يفقدوا مصدر رزقهم فحسب، بل أماكن سكنهم، فتجد اليوم الرجل يسكن في سكن مشترك مع شباب، والزوجة في سكن مشترك مع بنات، والأطفال موزعين ما بين الساكنين.

الفئة الثالثة هم الطلبة، وهؤلاء يقسمون إلى جزئين، أولهما 500 طالب أنهوا الثانوية العامة في الإمارات، و يرغبون بالالتحاق بالجامعات الأردنية، وثانيهما أبناء الذين خسروا عملهم من الطلاب، فهؤلاء غير قادرين على العودة إلى مدارسهم وجامعاتهم، لأنهم لا يمتلكون تكاليف الدراسة.

ويوجد فئة رابعة هي بعض العائلات الأردنية التي حالت الجائحة دون تمكنها من لم شمل أفرادها، فبعض الأفراد يدرسون، وتقطعت بهم السبل في الدول التي يدرسون فيها، فلا هم قادرون على العودة إلى الأردن ولا إلى الإمارات.

وفي سياق ذي صلة؛ تنتهي اليوم المهلة التي منحتها السلطات في الإمارات إلى الأردنيين الذين انتهت تأشيرات زيارتهم وإقامتهم، وستبدأ اعتبارًا من يوم الغد الثلاثاء 11/8/2020 بفرض غرامات، بواقع 200 درهم لليوم الأول، ومن ثم 100 درهم عن كل يوم تأخير، وعلى المخالفين دفع قيمة هذه الغرامات عند مغادرتهم، وإلا فإن السلطات تحرم من لا يدفع من فرصة العودة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

الحوامدة يقول إنه باسمه واسم كل الأردنيين الذين تقطعت بهم السبل في دولة الإمارات العربية المتحدة يناشدون جلالة الملك، والحكومة وإدارة الأزمات التدخل لحل مشكلتهم، فمعظمهم غير قادر على دفع تكاليف تذاكر السفر وتكاليف الحجر الصحي، مؤكدين أن إتاحة الفرصة لهم للعودة عبر البر قد يكون خيارًا مناسبًا.



"يداً بيد" حملة أردنية لرفع الوعي بفيروس كورونا

فعاليات

Published on Mar 30, 2021

انطلاقا من إيمانهم بأهمية خدمة المجتمع والعمل من أجل مصلحته بكل الوسائل، و في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم أجمع بسبب جائحة كورونا، أُطلقت (الحملة التوعوية الأردنية ضد فيروس كورونا "يدا بيد").

حيث قام المسؤلين  بجمع أكثر من 300 شاب و شابة و تدريبهم  ليكونوا قادرين على نشر الوعي حول هذا الفيروس وكيفية الوقاية منها وأهمية استخدام وسائل الوقاية من قفازات وكمامات و فيتامينات و غيرها، بحيث يكونوا منتشرين في كافة مناطق التجمعات و زيارة المنازل و المؤسسات من أجل نشر الوعي بين الناس و توزيع المنشورات التوعوية و الكمامات والمعقمات.

تم إطلاق الحملة من تاريخ 1/12/2020 تحت رعاية مدير الأمن العام و لا زالت مستمرة حتى التاريخ الحالي.

وقاموا المُتطوعين بتوزيع الكمامات و المعقمات و المنشورات التوعوية في جميع مناطق العاصمة عمان و عدد كبير من المحافظات الأخرى مثل اربد والكرك ومادبا

 

"دوا" مُبادرة أردنية لتأمين إحتياجات مُصابي كورونا

فعاليات

Published on Mar 29, 2021

قال مؤسس مُاردة دوا تامر زُعمط، إن الحملة بدأت بهدف تأمين الأدوية الخاصة بفيروس كورونا ومُصابي كورونا لمُساعدة كُل مُصاب بكورونا غير قادر على تأمين إحتياجاته الدوائية والطبية التي تُساعده على الشفاء من الفيروس، حيث تم التواصل مع أشخاص لديهم خبرة في المجال الطبي.

وتشكلت المُبادرة من خلال تأمين بكج يحتوي على الأدوية الضرورية  لعلاج مُصابي فيروس كورونا، وجهاز لقياس نسبة الأكسجين لدى المريض.

وأكد أنهم قاموا بتطوير المُبادرة من خلال تأمين جهازي أكسجين للأشخاص الذين يُعانون من الفيروس بشكل شديد.

 

وتحدث خلال استضافته ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، عن مُبادرة "دفا" التي أسسها نهاية عام 2020 بالتزامن مع الظروف السيئة التي كان يعيشها الشعب الأردني، وهذا من خلال تأمين الإحتياجات الضرورية للعائلات غير القادرة على تأمين أقل احتياجاتهم الأساسية.

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

أخبار دنيا

Published on Mar 28, 2021

ذكرت صحيفة نايكي اليابانية إن اليابان تجهز لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا. 

اقرأ أيضاً: مشردون مصابون بكوفيد-19 في براغ يجدون ملجأ في فندق أربع نجوم

لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولي.

وقال التقرير إن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول مما يتيح لحامله إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق. 

 

وستصبح هذه الجوازات شرطا جديدا للسفر، حيث يتوجب أن يكون الراغب بالتنقل حاصلا على اللقاح ضد فيروس كورونا مسبقا.