DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 21, 2021
Thu 21

9 o

غالباً صافي
Thu
9 o
Fri
9 o
Sat
9 o
Sun
11 o
Mon
13 o
أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو

صحة

Published on May 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قالت اخصائية الجراحة العامة الدكتورة نغم القرة غولي، إن نسبة شيوع سرطان القولون  9%، ويسهل تشخيصهُ مُبكراً، والأهم تشخيصه قُبيل حدوث الورم، مما يُسهل إزالة الورمق واستئصال الكتلة.   

وذكرت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، نوعي سرطان القولون، الأول هو المتقطع غير وراثي، ويُعد الأكثر شيوعاً، إذ أنها تؤثر على حدوثه مجموعة من الأسباب، منها التدخين وشرب الكحول والسمنة، وتناول اللحوم الحمراء، والمأكولات قليلة الدهون.

 

أما النوع الثاني من سرطان القولون، هو الوراثي، ويختلف تبعاً للجين الذي حدثت فيه طفرة أدت إلى حدوث السرطان، مشيرة إلى أهمية إجراء الفحوصات الدورية قُبيل 10 سنوات من بلوغ السن الذي أصاب أحد الأقارب من الدرجة الأولى، تحسباً لحدوث المرض. 

وأفادت الدكتورة أن أعراض سرطان القولون تختلف باختلاف موقع الكتلة في القولون، إلا أنها بشكل عام تتمثل في فقدان الوزن، وانعدام الشهية، وفقر الدم، بالإضافة إلى النفخة والغازات، وآلام و البطن، وارتداد بالأمعاء مع تقدم العمر.   

وقالت إن الكشف المبكر هام جداً لحل المشكلة، مبينة أن فحص البراز وما به من دم خفي، يساعد بشكل كبير على اكتشاف المرض، بالإضافة إلى الفحص الأكثر دقة وهو فحص الأجسام المضادة.   

 

أما عن علاج سرطان القولون، أفادت أن العلاج يختلف باختلاف مرحلة السرطان، إلا أنه يجرى بشكل عام اسئصال الكُتلة، ثم العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي.

كيف يتم العمل داخل مُختبرات أطفال الأنابيب؟ - فيديو

كيف يتم العمل داخل مُختبرات أطفال الأنابيب؟ - فيديو

صحة

Published on Jun 23, 2020

قال أخصائي الأجنة و الإخصاب مأمون بنات، إن تقنية أطفال الأنابيب تُساعد الأزواج الذين يُعانون من مشاكل في الإخصاب، وبين طريقة العمل على تقنية أطفال الأنابيب داخل المُختبرات الخاصة بها، حيث يتم سحب البويضات من السيدة وحقنها بالحيوانات المنوية بوقت مُحدد، ونقوم بين فترة وأخرى بفحص صحة الجنين من خلال أخذ خزعة منه.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن جائحة كورونا أثرت على جميع القطاعات، كما أنها أثرت على قطاع أطفال الأنابيب، حيث تُعتبر تلك التقنية كالمرض، منها حالات طارئة ومنها غير طارئة، مثلاً الحالات الطارئة، أن يكون أحد الزوجين مريض سرطان ويُريدون تجميد الأجنة أو الحيوانات المنوية والبويضات قُبيل أخذ الجُرعة الكيميائية لأنها تؤثر على صحة الزوجين، إذ يُفضل عدم إستقبال حالات جديدة بهذا الإختصاص خلال الازمة والاكتفاء بالحالات التي كانت موجودة قُبيل كورونا وإكمال العلاج لها.

وأشار إلى أنه بعد عودة الحياة، تقوم المُختبرات بإتباع إجراءات السلامة العامة وتقليل أعداد المرضى الذين تستقبلهم المُختبرات وتوزيع فترات العمل معهم خلال أسابيع، مُبيناً أن العديد من الحالات التي تضررت جراء الحجر المنزلي وعدم التوجه للمُختبرات وإكمال العلاج.

 

ولفت إلى أن العلم يتطور في موضوع تجميد البويضات، ومع هذا التقدم، تطور الوعي لدى الأشخاص وأصبحوا يُقبلون عليها.

طُرق عديدة لعلاج الشرخ الشرجي لدى الأطفال - فيديو

طُرق عديدة لعلاج الشرخ الشرجي لدى الأطفال - فيديو

صحة

Published on Jun 11, 2020

قالت اخصائية الجراحة الدكتورة نغم القرة غولي، إن الشرخ الشرجي عند الأطفال شائع جداً وقليل التطرق إليه، إذ يحدث هذا الخلل لدى الأطفال الرُضع في حال تغيير نوع الحليب الذي يتناوله الطفل، مما يؤدي هذا التغيير إلى إصابته بالإمساك وصعوبة في الإخراج التي تُصيبه في الشرخ الشرجي.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه يُصيب الأطفال بعمر الـ 3-4 سنوات ممن يُهملوا إشارة الدخول للحمام، والأطفال الذين على وشك الدخول للمدارس، مُشيرة إلى أنه عدم علاج تلك المُشكلة تؤدي إلى مُعاناة الشخص مع التقدم بالعُمر.

وأشارت إلى أن الأعراض قد تُقسم إلى ثلاثة أنواع بالإصابة بالإمساك أسبوعياً، أو يومياً وبالرغم من استخدام الحمام والإخراج بصعوبة وألم، مُبينة أن عدم علاج تلك الحالة قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير وأمراض القولون و إنسداد في الأمعاء.

وأكدت أن الطفل قد يحتاج لحُقنة شرجية لـ تفريغ القولون لديه بشكلٍ كامل، وفي حال عدم استجابة جسم الطفل بتلك الحلول، قد يلجأ الطبيب المُختص لإجراء عملية جراحية .

 

عوامل عديدة تؤثر على عادات الإخراج لدى الأشخاص - فيديو

عوامل عديدة تؤثر على عادات الإخراج لدى الأشخاص - فيديو

صحة

Published on Jun 08, 2020

بين استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور محمد رشيد، أن عادات الإخراج لدى الشخص تتغير نتيجة تغير عوامل عدة، منها "التقدم بالعُمر، والنزيف بالبُراز، والفُقدان غير الطبيعي في الوزن، وفُقدان في الشهية".

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن البكتيريا الموجودة داخل جسم الإنسان تختلف من شخص لآخر، وتبعاً لهذا، تختلف نوعية الأطعمة الذي يتناولها الأشخاص، فالبعض قد لا يؤثر عليه طعام مُعين، والبعض الآخر قد يُصاب بتسمم غذائي ، مُشيراً إلى أن مشاكل القولون أيضاً لها علاقة بتغير عادات الإخراج.