DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
أردني استيقظ فوجد نفسه بطلا.. وصوره تصدرت أخبار الصحف الإلكترونية

أردني استيقظ فوجد نفسه بطلا.. وصوره تصدرت أخبار الصحف الإلكترونية

ترند

الأردني يحيى أبو شنب يتصدر الترند بعد أن رفض الطيران برحلة من الإمارات لـ تل أبيب

Published on Jan 14, 2021

أيضا في هذه الحزمة

استيقظ فوجد نفسه بطلا ولقي صوره إلى جانب عناوين الأخبار التي تصدرت أعلى المشاهدات عبر المواقع الإلكترونية منها الجزيرة والقدس العربي وصفحات مواقع التواصل، هذا ما حصل مع الشاب الأردني الطيار يحيى أبوشنب، الذي "استقال من شركة طيران بعدما رفض التحليق بطائرة من الإمارات إلى تل أبيب".

وضج العالم العربي بقصة "الطيار" وتم تناول موقفه بفخر، ليتبين فيما بعد أن القصة "مفبركة".

وبعد متابعة "رؤيا" تبين أن تم استخدام صور للشاب الأردني الطيار يحيى أبو شنب واقتباسها ونشرها على أنها تعود للطيار التونسي.

14

وفي اتصال أكد أبوشنب لـ "رؤيا" أنه تفاجأ بتداول صوره عبر مواقع التواصل، نافيا في الوقت ذاته بشكل قطعي أنه قد عمل أصلا في الإمارات أو الشركة المشار إليها، وأنه لا يعمل حاليا.

وفي اتصال أكد أبوشنب لـ "رؤيا" أنه تفاجأ بتداول صوره عبر مواقع التواصل، نافيا في الوقت ذاته بشكل قطعي أنه قد عمل أصلا في الإمارات أو الشركة المشار إليها، وأنه لا يعمل حاليا.

138760895_4237418526335224_1889853396086635938_o

 

حظر يوم الجمعة يتصدر الترند في الاردن من جديد

حظر يوم الجمعة يتصدر الترند في الاردن من جديد

ترند

Published on Feb 22, 2021

تصدر وسم (هاشتاغ) #حظر_الجمعة الترند الأردني على تويتر بأعلى التفاعلات الاثنين، بعد الحديث عن توصيات للحكومة من قبل لجنة الأوبئة بالعودة لفرض حظر شامل أيام الجمع.

وتفاعل أردنيون عبر الهاشتاغ على الأنباء المتداولة حول فرض حظر تجول يوم الجمعة وتقليص ساعات الحظر الليلي.

وتساءل مغردون عن فعالية حظر الجمعة على المنحنى الوبائي، إذ قال أحدهم: "طيب هلا الحكومة هل عملت بحث تشوف اثر حظر الجمعة على المنحنى الوبائي؟ هل هو صدقا فعال وهل وجوده يقلل من عدد الاصابات؟ جميع الدول تقوم بعمل الابحاث وبناء على مخرجات هذه الابحاث تتخذ القرارات. أما نحن قرارات الدولة يوجد فيها الكثير من التخبط".

فيما قال أحدهم: "العالم عندهم لقاح... واحنا عندنا حظر الجمعة #حظر_الجمعه #الأردن".

وقال أحد المغردين: "متل الخميس جمعة سبت ايام حظر الجمعة بس مع هيك يوم حظر الجمعة بكون كثير كئيب، لأنه لما بقعد بكيفي مو متل لما بقعد غصب".

أقرأ أيضا:"أين أنتم يا عرب" صرخة شهيرة توفي صاحبها

وأشار مغردون إلى ان حظر الجمعة ليس حلا لتخفيض الاصابات "حظر الجمعة وتقليص ساعة العمل ليس حلا، بل معاناة فوق المعاناة، وقهر فوق القهر00 مواجهة كورونا تتطلب ضبط الحدود والمطارات وتشديد الإجراءات الصحية، ومعاقبة المستهترين ومن يتسبب بنقل العدوى، ومحاسبة من لم يلتزم بإجراءات السلامة العامة؛ الكمامة والتباعد.

وكانت مصادر في لجنة الأوبئة قالت إن اللجنة أوصت بإعادة حظر الجمعة مع إتاحة صلاة الجمعة سيرا على الأقدام، مشيرا إلى أن التوصيات  ذهبت باتجاه تمديد ساعات الحظر ليبدأ عند الساعة التاسعة مساء للمنشآت والعاشرة للأفراد.

وأشار إلى أن عمل لجنة الأوبئة يقتصر على التوصيات الموجهة للحكومة وليست المسؤولة عن اتخاذ القرارات.

ومن جانبه قال مدير وحدة الاستجابة الإعلامية في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الدكتور أحمد النعيمات إنه لا صحة للأنباء المتداولة  حول اتخاذ خلية الأزمة لقرار بحظر شامل لمدة يومين.

وأضاف النعيمات انه في حال اتخاذ قرار بالحظر الشامل فسيكون ليوم واحد وليس ليومين كما هو متداول.

بلقيس حنا وفن

بلقيس حنا وفن" مشروع للمحافظة على التراث الأردني - فيديو"

ثقافة وفنون

Published on Feb 22, 2021

تدور فكرة المشروع حول الربط بين الفن والتراث وتمكين الشابات من خلال توفير التعلم وفرصة العمل معاً، والتركيز على الحنا 

وخلق الفرص من خلالها، وعمل تجربة سياحية بالحنا وتنسيق حفلات حنا قديمة للمحافظة على التراث.

 



اخصائي أمراض معدية: نحن في منتصف موجة كورونا جديدة ونحتاج 3 أشهر للخروج منها

اخصائي أمراض معدية: نحن في منتصف موجة كورونا جديدة ونحتاج 3 أشهر للخروج منها

أصل الحكاية

Published on Feb 22, 2021

قال اختصاصي الأمراض المعدية د. منتصر البلبيسي إننا دخلنا منذ مدة موجة جديدة من وباء كورونا، ونحتاج هذه المرة ثلاثة أشهر للخروج منها.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إننا في موقف لا نُحسد عليه، فنسبة الإصابات تزيد بشكل مضطرد، وأصبحنا في منتصف الموجة الجديدة، خاصة أن ذلك يترافق مع انتشار الفيروس المتحور "السلالة البريطانية"، وهي سلالة سريعة الانتشار، فالتقديرات تتحدث عن أن سرعة انتشار هذا الفيروس ضعف سرعة الفيروس القديم، او أكثر، ومن المتوقع أن تصبح السلالة البريطانية هي السائدة في العالم.

وقال إن العالم في سباق محتدم مع هذا الفيروس، فالسلالات الجديدة تؤكد أن الفيروس لا يستسلم بسهولة، ويحتاج مزيدًا من الحرص والاهتمام، وإلا فإن الإصابات والوفيات ستتضاعف.

وأكد أن لا سبيل لمواجهة هذا الوباء والخروج من هذه الأزمة الحادة إلا باتباع وسائل الحماية التقليدية التي تحدث عنها العلماء والأطباء ووسائل الإعلام آلاف المرات، ألا وهي الكمامة، والتباعد الاجتماعي، والتعقيم، وغسل اليدين، ومنع التجمعات، وضبط عمل القطاعات المختلفة.

وأوضح أن إحدى الدراسات، التي تناولت موضوع "الكمامة المزدوجة"، تتحدث عن نسبة حماية من الفيروس في حال لبس الكمامة المزدوجة تصل إلى 95%، وتتمثل في لبس الكمامة الطبية الورقية العادية، بطريقة خاصة، وذلك عبر ثني حمالتي الأذنين، وإدخال طرفي الكمامة من اليمين واليسار تحت هذه الثنية، وبسط الكمامة على اتساعها، بحيث تغطي معظم الوجه، من أسفل العينين إلى أسفل الذقن، ومن ثم لبس كمامة قماشية فوقها.

وأوضح أهمية وقيمة هذا الأسلوب في الحماية، بقوله إنه في حال تعذر تطعيم نسبة مرتفعة من المواطنين باللقاحات، فإن الالتزام يساوي المطعوم، مؤكدًا أن تلقي 4 آلاف شخص المطعوم في اليوم لا يكفي، بل يجب ضرب هذا العدد بعشرة أضعاف، لنتمكن من محاصرة المرض، وتخفيض معدلات الإصابة.

وقال إنه لا يمتلك تصورًا عن الإجراءات التي ينبغي أخذها لمواجهة الموجة الجديدة، فالحكومة هي من تمتلك ذلك، لكن ينبغي أولًا منع التجمعات وفرض لبس الكمامة، ويفضل الكمامة المزدوجة، والتفكير بعمق بخصوص المدراس، فمن يأتي بنماذج من مدارس الغرب للحديث عن أن المدارس لا تشكل خطئًا، هو يجافي الصواب، فمدارس الغرب مختلفة في أدق التفاصيل. لكنه لا يرى أن الإغلاق التام، كما حدث في شهر آذار الماضي، الحل المناسب، فبعد الإغلاق، مهما طال، ستعود القطاعات إلى العمل، وبالتالي لا حل إلا الالتزام باشتراطات الحماية الذاتية، وتأتي الكمامة في مقدمتها.  

وحول ما يُشاع من أن الفيروس سينتهي في شهر نيسان المقبل، أكد أن هذا كلامًا غير علمي، وهذه ليست المرة الأولى التي يجري الحديث عن انتهاء الفيروس في الوقت الفلاني، وأثبتت التجارب أن هذا غير صحيح.