DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

9 o

صافي
Fri
9 o
Sat
9 o
Sun
11 o
Mon
13 o
Tue
13 o
أستاذ علوم سياسية يتوقع أن يزور بايدن الأردن قبل أي دولة في المنطقة إذا فاز بالانتخابات - فيديو

أستاذ علوم سياسية يتوقع أن يزور بايدن الأردن قبل أي دولة في المنطقة إذا فاز بالانتخابات - فيديو

أصل الحكاية

توقعات سياسية بعد ظهور نتائج الإنتخابات الأمريكية

Published on Nov 05, 2020

أيضا في هذه الحزمة

توقع أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية د. جمال الشلبي أن يكون الأردن هو أول مكان في المنطقة، يزوره جو بايدن إن فاز في الانتخابات، فحسبه لن يزوره الدول الخليجية أو مصر أو تركيا أولًا.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الأردن لم يداهن البيت الأبيض بخصوص سياسات ترامب، التي نفذها خلال السنوات الأربع الماضية، خاصة كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

واوضح الشلبي أن لأمريكا هدفان في المنطقة، اولهما النفط، والنفط، لأسباب مختلفة، لم يعد يحتل أهمية استراتيجية في السياسة الأمريكية، فهو أولًا سينتهي خلال عقدين، وأمريكا تمتلك احتياطي كبير، ولم تعد تحتاج نفط المنطقة، إضافة إلى بروز مصادر طاقة أقل تكلفة وصديقة للبيئة.

الهدف الثاني يتمثل في حماية دولة الاحتلال، وقد بات في حكم المؤكد أن دولة الاحتلال، وفق الشلبي، لم تعد تخشى أي دولة عربية، وأصبحت الطريق أمامها ممهدة، لتكون الدولة الأقوى المسيطرة على المنطقة، بعد أن جرى تحطيم الجيش العراقي عام 2003، وإنهاك الجيش السوري في حرب طويلة منذ عام 2011، وإلهاء الجيش المصري بعصابة داعش الإرهابية في سيناء.

إذًا دولة الاحتلال أصبحت قادرة أن تعتمد على نفسها، وهذا يسمح لأمريكا بالخروج من المنطقة، وهي مطمئنة على أمن الاحتلال، وأن الدول العربية لم تعد تشكل خطر عليه، وعلى مصالح أمريكا في المنطقة، وبذلك يملأ الاحتلال الفراغ، ففي الاستراتيجية الأمريكية منذ سنوات، أي قبل ترامب، أولوية تتمثل في القيام  باستدارة نحو "أوراسيا" لمواجهة الصين وروسيا ودول آسيا الأخرى، فهذه الدول هي التي أصبحت تهدد المصالح الأمريكية.

ويوجد سبب آخر لهذه الاستدارة أو الخروج الأمريكي من المنطقة، يتمثل في أن الانتشار الواسع لقواها العسكرية وغيرها في العالم مكلف جدًا، والاقتصاد الأمريكي لم يعد قادرًا على توفير هذه المخصصات الضخمة، لذا فخروج أمريكا من المنطقة أمر حتمي.

وحول الانتخابات الأمريكية، قال الشلبي إن كل المؤشرات تفيد بأن بادين هو من سيفوز بالانتخابات، وبادين هو صورة الأمريكي الذي نعرفه، خلافًا لـ ترامب الذي كان بصورة غير مناسبة وفجة.

اقرأ أيضاً: أطباء أردنيون من أمريكا على استعداد للحضور إلى الوطن للمساهمة في معركة كورونا - فيديو 

وقال إنه متفائل أن يشكل فوز بايدن فرصة للدبلوماسية الأردنية أن تتمكن من إعادة المسارات السياسية إلى الطرق الصحيحة، خاصة أن جلالة الملك هو الناطق باسم الزعماء العرب، بوصفه يحظى بالاحترام لدى المراكز الأمريكية.

من جانبه أكد الناشط في نقابة موظفي المدارس الحكومية بولاية كاليفورنيا الأمريكية مناضل حرز الله، الذي شارك في الفقرة نفسها عبر سكايب من امريكا، أن المشهد الأبرز في الولايات المتحدة الأمريكية الآن هو الانقسام العمودي في المجتمع الأمريكي، وهذا يحدث لأول مرة في التاريخ.

وقال إن من يلجأ إلى القضاء، كما فعل ترامب ومحاموه هو الخاسر، لكن عام 2020 هو عام المفاجئات، فمع أن من يسأل أي أمريكي عن فرص ترامب في الفوز، فإنه يجيب بأن لا فرص له، ومع ذلك فهو ينافس وبقوة، والمعركة، وإن كانت المؤشرات ترجح فوز بادين، إلا أن الأمر قد يحمل مفاجئات.

وأشار إلى أن لا ترامب أو بايدن من يحدد السياسة الخارجية، بل مجموعة من القوى القوى والمؤسسات الاستخبارية والعسكرية وغيرها.

وأوضح أن أخطر ما كشفته هذه الانتخابات عجز الديمقراطية الأمريكية عن تحقيق الانتقال السلمي للسلطة بصورة ديموقراطية، واهتزاز صورة الديمقراطية نفسها، واهتزاز قوتها وهيبتها، فأصبحت مكانة الديمقراطية الأمريكية تحت المجهر.

وحول سؤال: لمن صوت العرب الأمريكان، فقال إن معظم الأقليات، بما في ذلك العرب والمسلمين صوتوا ضد ترامب، فاختاروا بادين، صحيح أنهم كانوا يفضلون أن ينتخبوا ساندرز، لكن بفشل ساندرز في انتخابات الحزب الديمقراطي ذهبت أصوات الأقليات إلى بايدن.

وأكد ان لا فرق في موقف ترامب أو بايدن تجاه القضية الفلسطينية، فالأول منحاز ضد الفلسطينيين، لكن بالقبضة الحديدية، والثاني كذلك، لكن بالقفازات الناعمة. 

 

ماذا يفعل المُراهقين والكلاشنكوف في مُنتجع خاص بـ ترامب؟

ماذا يفعل المُراهقين والكلاشنكوف في مُنتجع خاص بـ ترامب؟

أخبار دنيا

Published on Aug 06, 2020

قالت الشرطة في ولاية فلوريدا الأميركية،إنها ألقت القبض على ثلاثة مراهقين بعد دخولهم منتجع مار الاغو، المملوك للرئيس دونالد ترامب، وبحوزتهم بندقية كلاشينكوف في حقيبة ظهر.

وقال مايكل أوغرودنيك المتحدث باسم شرطة بالم بيتش إن الصبية الثلاثة، البالغين من العمر 15 عاما، قفزوا من فوق سور في مار الاغو أثناء فرارهم من ضابط شرطة مساء يوم الجمعة.

وكان الضابط قد اقترب من الصبية أثناء جلوسهم في سيارة على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من المنتجع. وانطلق الصبية بالسيارة محاولين الهرب. وقال أوغرودنيك إنهم تركوا السيارة قرب مار الاغو، عندما شاهدوا شرطيا آخر وهربوا إلى داخل المنتجع.

وأضاف "لم يحاولوا دخول أي مبنى، فقط قفزوا من فوق السور و حاولوا الاختباء"

ولم يكن ترامب موجودا في المنتجع وقت الحادث.

ويجري احتجاز المراهقين في منشأة للأحداث إلى أن يقرر الادعاء العام ما إذا كان ينبغي توجيه اتهامات لهم كـ بالغين. ونفى الثلاثة امتلاك البندقية الكلاشينكوف وقالوا إنهم "عثروا عليها"، وفق ما نقلت "رويترز

 

في اليوم الأول من صدوره.. بيع نحو مليون نسخة من كتاب ابنة شقيق ترامب

في اليوم الأول من صدوره.. بيع نحو مليون نسخة من كتاب ابنة شقيق ترامب

دنيا الكُتب

Published on Jul 30, 2020

بيعت أكثر من 950 ألف نسخة من كتاب جديد عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كتبته ابنة شقيقه، في اليوم الأول من طرحه في أسواق الولايات المتحدة.

ويقدم كتاب ” Too Much and Never Enough: How My Family Created the World’s Most Dangerous Man ” الذي ستنشر نسخته الفرنسية في تشرين الأول المقبل دونالد ترامب على أنه مريض بالكذب وشخصية نرجسية.

وتتّهم مؤلفة الكتاب ماري ترامب وهي طبيبة نفسية، الرئيس الأميركي بأنه ساهم في إضعاف والدها فريد ترامب جونيور شقيق دونالد ترامب.

وتوفي فريد، وهو الشقيق الأكبر لدونالد ترامب، في العام 1981 عندما كان يبلغ 42 عاما بعد تعرضه لنوبة قلبية ربطتها عائلته بإدمانه الكحول منذ عشر سنوات.

وكان فريد جونيور يعيش تحت ضغوط أسرته التي دفعته للعمل مع والده في تطوير العقارات في حين كان يطمح إلى أن يصبح طيارا. ويعد الكتاب أول وصف غير مؤات بالنسبة للرئيس من قبل شخص من عائلته.

وبيعت النسخ الـ950 ألفا في يوم واحد بما فيها الطلبات المسبقة بالإضافة إلى الإصدارات الصوتية والرقمية، وهو رقم قياسي لدار النشر “سايمون أند شوستر”، وفق ما أعلنت الدار في بيان الأربعاء. ووصف البيت الأبيض الكتاب بأنه “مليء بالأكاذيب” تغذيه “مزاعم” لا أساس لها.

ويذكر أن روبرت ترامب، شقيق آخر للرئيس، لجأ إلى القانون لمنع نشر الكتاب، لكن دون جدوى.

 

وطلبت الدار طبع نسخ إضافية ما سيجعل عدد النسخ المطبوعة 1,15 مليون للسوق الأميركية وحدها. ويتصدّر الكتاب قائمة مبيعات موقع “أمازون” في كندا وأستراليا.

ترامب لا زال يتصدر قوائم الترند والهاشتاغ

ترامب لا زال يتصدر قوائم الترند والهاشتاغ

ترند

Published on May 29, 2020

 

لا زالت مواقع التواصل الإجتماعي تضج بقضية ترامب وتهديده بإغلاق مواقع التواصل الإجتماعي، ولا زالت العديد من التغريدات والمنشورات التي تنتقد تصرف ترامب بإغلاق التويتر والتوعد بإغلاق المواقع الأخرى.

 

والتالي بعض التغريدات عبر تويتر التي انتقدت تصرفاته: