DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

8 o

صافي
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
10 o
Mon
12 o
Tue
13 o
أغذية تُساعد في تقليل مستوى ضغط الدم

أغذية تُساعد في تقليل مستوى ضغط الدم

تغذية

الموز والشوفان وزيت الزيتون يُقللوا من ضغط الدم في الجسم

Published on Nov 16, 2020

أيضا في هذه الحزمة

ارتفاع ضغط الدم الدائم هو القاتل الصامت، ولهذا يجب التركيز على عدد من الأغذية وتناولها للتقليل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه من الضروري التركيز على المعادن.

والتالي بعض الأغذية التي تُساعد في خفض مستويات ضغط الدم، بينتها اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي خلال برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا:

- الخُضار الورقية: يُخفف نسب الصوديوم بشكل كبير، فهي تحتوي على بوتاسيوم بنسب عالية، والبوتاسيم يُقلل من نسبة الصوديوم.

- التوت: يحتوي على مُضادات الأكسدة وتُقلل من نسب الإلتهابات في الجسم، كما أنها تحتوي على نسب قليلة من السُكر.

- الشمندر: يؤثر بشكل كبير على مستويات ضغط الدم، ويُساعد على توسعة الأوعية الدموية، وبالتالي خفض مستويات ضغط الدم.

- الحليب، والألبان والأجبان: يجب أن تكون قليلة أ, خالية الدسم، فهي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم، الذي له الدور في خفض مستويات الدم فهو قليل الملح كونه قليل الدسم.

- الشوفان: عُنصر أساسي لبداية علاج ضغط الدم، فهو يحتوي على الألياف وقليل النسب من الدهون

- الموز: من أهم عناصر المغنيسيوم، وهو يعمل على الحد من مُستويات رفع الدم، وهو يحتوي على البوتاسيوم، لما له علاقة بخفض ضغط الدم.

- السالمون وبعض الأسماك الدُهنية: تحتوي على نسب عالية من فيتامين (دال) وهو يؤدي إلى خفض مستويات ضغط الدم.

- البذور: كـ بذور الشيا والكتان، وتُعتبر مصدر غذائي مهم للبوتاسيوم والمغنيسيوم، يُمكن إضافتها على السلطات و الشوربات.

- الثوم والأعشاب: يحتويان على مادة تُساعد في توسعة الأوعية الدموية، وخفض نسبة ضغط الدم، وإضافة البهارات للطعام يُقلل من تناول الأملاح.

- الشوكولاتة الداكنة: مصدر أساسي لمُضادات الأكسدة وخالية من السُكريات.

- زيت الزيتون: تحتوي على مُضادات أكسدة تُخلص الجسم من الإلتهابات، وكُلما تخلص الجسم من الإلتهابات يُقلل من مُستوى ضغط الدم.

 

هرمون السعادة

هرمون السعادة "الدوبامين" وعلاقته بالتغذية - فيديو

تغذية

Published on Sep 23, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن العديد من الأشخاص يلجأون لتحسين صحتهم، إلا أنهم لا يعلمون لماذا يلجأون للطعام للشعور بالسعادة ورفع أحد النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالفرح.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن هرمون الدوبامين أحد النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، وهو مسؤول بشكل أساسي عن تحفيز النفس والقُدرة على الإستمرار، ومسؤول عن الذاكرة، كما أنه يتحكم بحركات الجسم، و يُعطي الشعور بالرضى عن الذات، مُشيرة إلى أن الأغذية التي يتناولها الشخص لها علاقة بنسبة الهرمون، حيث يدخُل الشخص في سلسلة من التأثيرات التي تؤدي إلى رفع أو خفض نسبة الدوبامين.

اقرأ أيضاً: أفكار مُتعددة لوجبات إفطار صحية وسريعة و خالية من الخُبز - فيديو 

وبينت أن البروتين ذو القيمة الغذائية العالية مثل البيض والدجاج والسمك واللحوم من المُهم تناوله لرفع نسبة هرمون الدوبامين والشعور بالسعادة، بدلاً من تناول الدهون المُشبعة، بشرط أن لا تكون الأغذية العالية بالبروتين تحتوي على دهون وكوليسترول بنسب عالية،  فالأشخاص النباتيين مُعرضين بشكل أكبر لخسارة الأحماض الأمينية.

ولفتت إلى أن الدهون المُشبعة يلجأ لها الكثيرين أثناء شعورهم بالفرح، مما يجعل الهرمون يرتفع في البداية، إلا أنه ينخفض بشكل كبير جداً بعد فترة قصيرة، نتيجة الانخفاض الحاد في نسبة السُكر، مما يجعل الجسم يطلُب سُكر بنسب أكبر.

وأكدت أن مُمارسة الرياضة والحركة بشكل كبير، أحد الأمور التي لها علاقة برفع هرمون الدوبامين في الجسم، كما أن تناول البكتيريا النافعة للجسم لها الدور في رفع الهرمون والشعور بالسعادة.

 

توعية الناس في الشارع الأردني حول قياس ضغط الدم.. مع هيثم البارودي - فيديو

توعية الناس في الشارع الأردني حول قياس ضغط الدم.. مع هيثم البارودي - فيديو

في الحركة بركة

Published on Sep 15, 2020

في الظروف الصحية الراهنة التي يعيشها العالم بأكمله بسبب فيروس كورونا، والذي أثبتت الدراسات أنه يؤثر على اصحاب الأمراض المُزمنة كالسُكري والسرطان والقلب والضغط، لا بُد من أن ينتظم الشخص في الإنتباه لضغط الدم لديه خلال تلك الفترة وفي كُل الأوقات، حيث يجب على الشخص أن يمتلك في المنزل جهازاً لقياس ضغط الدم والتأكد منه كُل فترة.

ولهذا توجه زميلنا هيثم البارودي لوسط البلد في العاصمة عمان، لقياس ضغط الدم لأكبر عدد مُمكن من الأشخاص الموجودين في المنطقة ضمن فقرة "جربها مع هيثم" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، وتوعيتهم حول أهمية الإنتباه لضغط الدم لديهم

 

يقاس ضغط الدم بوحدة تسمى ملليمتر زئبق في حالة الاسترخاء (أي يكون الإنسان ساكنا مستريحا) فنجد أن القياس الطبيعي لضغط الدم الانقباضي للبالغ متوسط العمر يتراوح بين 90 و120 ملليمتر زئبق أما الانبساطي فـ يتراوح بين 60 و80 ملم زئبق. أي أن المتوسط 120 ملم زئبق انقباضي و80 ملم زئبق انبساطي زئبق، وتقرأ 120/80 مليمتر زئبق، فيما يسميه العامة 120 فوق 80 أو 120 على 80 مليمتر زئبق. و لقياس ضغط الدم يستخدم الجهاز الإلكتروني في المنزل أو الجهاز اليدوي في عيادة الطبيب وهو يعرف بجهاز قياس الضغط الزئبقي وهو الأدق.

تكمن أهمية متابعة في تلافي المضاعفات الناتجة عن أي خلل سواء بالزيادة أو النقصان في قياس ضغط الدم، حيث أنه عند ارتفاعه فذلك يعني أن القلب يواجه مقاومة كبيرة ليضخ الدم إلى شرايين الجسم مما يتسبب على المدى الطويل في فشل القلب، والذي قد يؤدي بدوره إلى الوفاة. كما أن ضغط الدم العالي قد يؤدي أيضا إلى سكتة دماغية أو فشل كلوي، هذا إن لم يتم تدارك المرض في بدايته بالعقاقير الطبية المناسبة.

كما أن انخفاض ضغط الدم توحي بأن كمية الدم الواصلة إلى أعضاء الجسم لا تصل بالقدر الكافي أو السرعة الكافية مما يعني نقصان وصول الأكسجين والغذاء إلى أنسجة الجسم مما يضر بها متسببا في تدمير جزئي أو كلي خاصة المخ والذي يعد أول الأعضاء تأثرا بنقص الأكسجين، فيشعر الإنسان بدوخة أو بنوبات من الإرهاق والضعف العام، وقد يعقبها فقدان الفرد لوعيه. بصفة عامة يعتبر ضغط الدم المنخفض "مرضيا" إذا كانت له أعراض مثل الدوخة والضعف العام المستمر

ركزوا على الألياف وخففوا من الدهون للتخلص من حصى المرارة - فيديو

ركزوا على الألياف وخففوا من الدهون للتخلص من حصى المرارة - فيديو

تغذية

Published on Sep 02, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن المرارة عبارة عن كيس تحتوي على عُصارة هضمية تُساعد على هضم الدهون و استحلاب الدهون، حيث أنها تجعلها على شكل أصغر من الدهون، لـ تتكون الحصى داخل هذا الكيس وتؤدي إلى مشاكل وآلام وخاصة إن كانت في منطقة الحالب، وتشكُل الحصى غير معروفة السبب في أغلب الحالات.

اقرأ أيضاً: 3 فناجين وليس أكواب من القهوة يجب تناولها خلال اليوم - فيديو 

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن حصى المرارة تُصيب عدد كبير من الأشخاص وفي عديد من الحالات، منها :

- زيادة في إنتاجية الكوليسترول من الكبد بكمية تفوق قُدرة المرارة على التعامل معها.

- تكسر خلايا الدم الحمراء تعمل التي على إنتاج مادة في الجسم تؤدي إلى تشكل حصى المرارة.

وأكدت أن العديد من الأشخاص يُصابون بحصى المرارة وتختفي لديهم دون معرفتهم أو شعورهم بها، إذ أن السيدات هُن الأكثر عُرضة للإصابة بحصى المرارة أكثر من الرجال.

وأشارت إلى بعض الأعراض الواضحة التي تظهر على الشخص وتدُل على وجود حصى المرارة لديه، لافتة إلى ضرورة التركيز على تناول الأوميغا 3، والألياف.

*الأعراض 

- آلام في منطقة البطن الجهة العُليا

-  لعيان

- استفراغ

- استفراغ دائم مادة صفراء

- صعوبة في الهضم

*عوامل تزيد من خطر الإصابة بحصى المرارة

يوجد عدد كبير من العوامل التي تزيد وتُحفز الإصابة بحصى المرارة، منها يستطيع الشخص التحكُم بها، منها يصعُب على الشخص التحكُم بها.

*عوامل سهل التحكُم بها:

- نمط الحياة العام

- البدانة

- استهلاك الدهون

- السُكري من النوع الثاني

- نزول سريع في الوزن

- الغذاء المليء بالألياف والقليل بالدهون

*عوامل من الصعب التحكُم بها:

- أدوية الكوليسترول

- تليف الكبد

- الحمل