DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 23, 2021
Sat 23

10 o

غيوم متفرقة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
13 o
أكاديمي أردني: التحدي الأكبر في مئوية الدولة الولوج إلى وظائف المستقبل - فيديو

أكاديمي أردني: التحدي الأكبر في مئوية الدولة الولوج إلى وظائف المستقبل - فيديو

أصل الحكاية

تحديات المئوية الاردنية و وظائف المُستقبل

Published on Jan 12, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قال الأكاديمي والباحث الأستاذ الدكتور عبدالله الزعبي إن التحدي الأكبر الذي يواجه الدولة الأردنية في مئويتها الثانية يتمثل في البطالة، والآليات المناسبة لتمكين الشباب الأردني للولوج إلى آفاق الثورة الصناعية الرابعة، ووظائف المستقبل باقتدار.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأردن كان يحتل إلى ما قبل جائحة كورونا المرتبة الثانية عشرة على المستوى العاملي في معدلات البطالة، بعد 8 دول إفريقية وفلسطين وكوسوفو والبوسنة، ويتوقع أن يصبح ترتيبه اليوم في المراكز الأولى.

وأكد أن ارتفاع معدلات البطالة يدفعنا إلى أن نعمل باجتهاد وبسرعة في معالجة هذا الاختلال، خاصة أن بعض مؤشرات البطالة، تنطوي على مضامين خطيرة، فمثلًا معدل البطالة لدى الإناث من حملة الشهادات الجامعية 33%، وهذا خطير، وأن معدلات البطالة لدى صغار السن 24% وهذا خطير أيضًا، وقد يشكل أساسًا موضوعيًا لتحولات مربكة.

وأشار إلى أننا مقصورون بحق أنفسنا، إذ أننا لم نواكب بعد ما يجري في العالم من تقدم علمي وتكنلوجي كبير جدًا، خاصة أننا إزاء الثورة الصناعية الرابعة، التي تتطور التفاصيل فيها بشكل سريع ومضطرد، ما يحتاج منا العمل ليل نهار، لتأهيل أنفسنا، وإكساب الشباب المهرات والقدرات اللازمة.

وتناول بالتفصيل بعض وظائف المستقبل:

شكل 7

شكل 8

شكل 9

شكل 10

وأخيرًا قال إنه أصبح من الضرورة لنا في الأردن أن ننظر إلى الاستراتيجيات التنظيمية في الإدارة العامة للدول الأكثر تطورًا، وهو اطلع على تجارب عشرين دولة، ووجد أن العامل المشترك بينها استراتيجية تنظيمية واحدة.

شكل 11



"الأسبوع الأبيض" بديلا" للجُمعة البيضاء في الاردن خلال أزمة كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 23, 2020

قال مُمثل قطاع الألبسة والأحذية في غُرفة تجارة الأردن الأستاذ أسعد القواسمة، إن الجمعة السوداء أو "البلاك فرايدي" ظاهرة قديمة جداً ظهرت في البُلدان الغربية نتيجة كساد إقتصادي في البلاد، مما جعلهم يتجهون لما يُسمى الأسبوع الأسود أو "الجُمعة السوداء"، إلا أن البُلدان العربية تُطلق عليها "الجُمعة البيضاءً كونها تُصادف يوم الجُمعة المُبارك.

ولفت خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أنه وبالتزامن مع إنتشار فيروس كورونا لهذا العام، ومُصادفة وقع الحظر الشامل يوم الجمعة، كان لا بُد من استحداث تغيير فيما يُسمى الجُمعة البيضاء، ولهذا تحولت ليُصبح "الأسبوع الأبيض" عِوضاً عن يوم الحظر، ونتفادى التجمعات الكبيرة خلال يوم واحد فقط، وبالتالي إعطاء فًرصة للمُواطنين بالتسوق لفترات أطول.

وأكد أن هذا الإجراء من شأنه أن يُساعد المُستهلكين والتُجار على حدٍ سواء، من خلال حصول التاجر على سيولة تُخرجه من الازمة الذي يعيشها، ومن ناحية أخرى يستطيع المُستهلك الحصول على كُل ما يُريد من بضائع بجودة عالية وأسعار جيدة تُناسبه.

اقرأ أيضاً: الأدب والدراما في زمن الكورونا - فيديو 

وبين أن نسبة الخصم لم تتغير مُنذ العام الماضي، وتصل تقريباً إلى 20-30%، إلا أن الأمر الذي اختلف هو مُدة العرض، وأصبحت من يوم إلى أسبوع كامل.

وأوضح أن البيع الإلكتروني يجب أن يكون له تعليمات مُعلنة وثابتة للبرنامج، وغُرفة تجارة الأردن مع أن يكونوا أصحاب المحلات التجارية هُم ذاتهم أصحاب التسوق والبيع الإلكتروني من خلال إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة بمحلاتهم وبضائعهم، حيث يُمكن إكتساب تلك الخطوة، إلا أن البيع الإلكتروني الخارجي يُشكل عبء على البيع الإلكتروني الداخلي.

 

أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم في الاردن تتراوح ما بين 72 - 82 دينارًا - فيديو

أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم في الاردن تتراوح ما بين 72 - 82 دينارًا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 06, 2020

أكد الناطق باسم النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الاردنية نضال السماعين أن أسعار زيت الزيتون لن ترتفع هذا الموسم، بل هي انخفضت عن المواسم الماضية.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن النقابة تتوقع أن تتراوح أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم ما بين 72 إلى 82 دينارًا للتنكة.

وأشار إلى أنه لا يعرف ما هي الأسس التي استندت إليها جمعية مصدري زيت الزيتون حينما صرحت لأحد وسائل الإعلام أمس أن الأسعار سترتفع، وعلى العموم فإن النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية ستوقع الأسبوع المقبل مع وزارة الزراعة على الحملة الوطنية الثامنة لبيع زيت الزيتون لموظفي الحكومة، وستتراوح أسعار البيع ما بين 72 إلى 80 دينارًا، تبعًا لنوعية وجود الزيت.

واستغرب السماعين من لجوء المواطنين لشراء زيت الزيتون المعروض على الفيسبوك بأسعار منخفضة، فتكلفة تنكة زيت الزيتون تتراوح ما بين 50 إلى 60 دينارًا، وحينما يجدها المواطن معروضة بـ 45 أو 50 أو 55 دينارًا، أي بأقل من التكلفة، فعليه أن يعيد النظر بقرار الشراء.

وطالب المواطنين أن لا يشتروا زيت الزيتون إلا من مصادر معروفة وموثوقة، أي زيت زيتون بعلامة تجارية، وبشكل عام فإن النقابة توافقت مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومصانع التنك على طباعة العلامة التجارية للمعاصر على التنك، وفي حال عدم وجود علامة تجارية طباعة شجرة زيتون وكتابة العبارة "زيت زيتون بلدي 2020 - 2021"، إضافة إلى أن مصانع التنك لن يبيعه إلا للمعاصر. 

 

ماذا تفعل حينما يصلك تنبيهات من تطبيق

ماذا تفعل حينما يصلك تنبيهات من تطبيق "أمان"؟ - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 03, 2020

أكد أحد مطوري تطبيق "أمان" م. جميل هاني حدادين أن على المواطنين الذين يمتلكون هواتف ذكية أن ينزلوا تطبيق "أمان"، لأن من شأن ذلك كسر سلسلة العدوى، والتقليل من أعداد الإصابات.

وشرح حدادين بالتفصيل خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا تفاصيل تنزيل تطبيق "أمان"، وأوضح أن هذا التطبيق آمن، ولا ينتهك الخصوصية.

ونصح الذين نزلوا هذا التطبيق أن لا يزيلوه عن أجهزتهم، لأن هذا يعني مسح كل البيانات المتعلقة بتحركاتك، ما يعني أن إمكانية تتبع المخالطين، إن تبين أنك مصاب، مستحيل.

اقرأ أيضاً: للأسبوع الثالث أعداد الإصابات بكورونا في الأردن تتضاعف كل 7 أيام - فيديو 

وقال إنه لا يشترط من المواطن الذي يدخل أي جهة تشترط أن يكون منزل تطبيق "أمان" الاطلاع على التنبيهات التي وصلت هذا الشخص، وفق تعليمات وزارة الصحة، المطلوب من المواطن أن يكون قد نزل التطبيق فقط.

وعبر مثال لشخص اسمه "أبو محمد" نزل التطبيق، وبالتفصيل، شرح كيفية متابعة المخالطين إلكترونيًا، إذا ما تبين أن هذا الشخص مصاب بالفيروس.

 

وتناول حدادين شرح بعض المنحنيات البيانية الخاصة بالوباء والتطبيق.