DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
9 o
Sat
10 o
Sun
15 o
أكثر الأمراض انتشارا في فصل الشتاء

أكثر الأمراض انتشارا في فصل الشتاء

صحة

كيف يعمل الشتاء على زيادة اعراض بعض الأمراض ؟

Published on Nov 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكثر الأمراض انتشارا في فصل الشتاء 

أكدت الدكتور عندو د العيسى  اخصائية الامراض الجلدية والتجميل والليزر وجود بعض الأمراض الجلدية التي تنتشر في فصل الشتاء خصوصا او تزيد اعراضها فيه وأشارت ان أهم هذه المشكلات الجلدية هي الجفاف الذي يتمثل بجفاف البشرة وتشقق القدمين والشفاه وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة وتؤثر المسامات التعرقية إضافة إلى تشكل طبقة بيضاء على شكل تحور على اجسام بعض الاشخاص يخلط بينها وبين أمراض التصبغات الجلدية 

وبينت ان بعض الامراض الجينية مثل الصدفية والأكزيما وال"وردية " تزيد انخفاض درجات الحرارة والجفاف في الشتاء من أعراضها 

أكثر الأمراض انتشارا في فصل الشتاء 1

واشارة الى مصطلح الاصطلاء الحراري الذي ينتج عند بعض الأشخاص نتيجة تعرضهم للحرارة من وسائل التدفئة بشكل مستمر وقربهم منها فتظهر بالبداية على شكل احمرار وتحديدا في منطقة الافخاذ وبينت أن عليهم الاهتمام بالأمر والابتعاد عن التدفئة لعدم تحول هذه العلامات الى تصبغات.

اقرأ أيضا:عمر الشخص يحدد حاجته الى تقويم أم جراحة لعلاج الأسنان _ فيديو 

وأوضحت وجود مرض فيروسي يسمى " نخالية وردية " يبدأ ببعقع  على منطقة الجذع تكون  حمراء اللون  وكبير  ثم تبدأ بالظهور على منطقة الظهر  على شكل شجرة الكريسماس وهي غير معدية وغير مخيفة تذهب مع الوقت وبتظهر لدى بعض الأشخاص بسبب وجودهم في جو دافئ ثم انتقالهم الى مكان بارد وهنا يكون الحل بالانتقال التدريجي وعدم السباحة او الاستحمام بماء بارد وانما فاتر 

وبينت ان بعض الأشخاص يعانون من تثلج أطرافهم في فصل الشتاء مثل اليدين او القدمين أو حتى الأنف و الأذن أو اي طرف مكشوف فيؤدي الى احمرار الأطراف وشعور بحكة دائمة فيها وهنا لا بد من تغطية هذه الاطراف وتدفئتها 

وبينت انه وخلال فصل الشتاء يتساقط الشعر بشكل طبيعي نظرا لعملية البناء والهدم داخل الجسم ولكن في حال الشعور بزيادة في تساقط الشعر فلا بد من عمل تحاليل 

 

دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

خبراء دنيا

Published on Jan 24, 2021

أكدت دراسة حديثة أن الناس يتوقون حقا إلى تناول الأكلات الخفيفة والوجبات السريعة عندما يتعرضون للتوتر بسبب الأحداث في حياتهم.

وقام باحثون من أستراليا ونيوزيلندا باستطلاع آراء 137 بالغا حول عاداتهم الغذائية ومشاعر التوتر والرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار أسبوع واحد.

وأفاد المشاركون عن شغفهم لمزيد من الطعام، وتناول المزيد من الوجبات السريعة بشكل عام، عندما زاد التوتر الذي كانوا يعانون منه في يوم معين.

وأجرت الدراسة الباحثة الرياضية والصحية شينا ليو من جامعة غرب أستراليا في بيرث وزملاؤها.

أقرأ أيضا: هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

وكتب الفريق: "قد تؤدي مشاعر التوتر والقلق إلى تغيير السلوك الغذائي".

وأضافوا أن الإجهاد يؤثر أيضا على "أنواع الأطعمة التي يستهلكها الأفراد، كل من الأفراد الذين يعانون من الإجهاد والأكل العاطفي غالبا ما يبحثون عن أطعمة ومشروبات مستساغة كثيفة الطاقة غنية بالسكر و/ أو الدهون المشبعة والمتحولة".

وأوضحوا أن الأكل العاطفي هو ذلك الذي يتعلق بأولئك الذين يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية، وعلى وجه الخصوص، عند مواجهة القلق والتوتر.

وفي الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين الإبلاغ عن مستويات التوتر والقلق لديهم وفقا لمقياس محدد والذي يركز على حالات الشعور بالقلق والعصبية والذعر والقلق.

 

أقرأ أيضا: اضطراب المشي أثناء النوم بين الأسباب والعلاج - فيديو

وكشف تحليل الفريق أن المشاركين أبلغوا عن رغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة السريعة في الأيام التي شعروا فيها بمزيد من التوتر.

وعلاوة على ذلك، كلما كان الأشخاص أكثر توترا، زاد عدد الحلويات والوجبات السريعة التي أبلغوا عن استهلاكها، إلى جانب كميات أكبر من الطعام بشكل عام.

وهذه النتائج تشجع على مزيد من التحقيق في الطرق التي تؤدي بها الرغبة الشديدة في تناول الطعام إلى الاستهلاك اللاحق، كما كتب الفريق.

وتابعوا أن الدراسات المستقبلية يجب أن تأخذ "في الاعتبار بشكل أكبر دور الأفراد" في عادات الأكل والتفضيلات الغذائية".

وأشاروا إلى أنه "بالنظر إلى الانتشار الكبير للتوتر والضغط في مجتمعنا، فإن إجراء مزيد من البحث لتحديد الآليات الأساسية للأكل الناجم عن العواطف أمر مهم إذا أردنا تخفيفه وآثاره الصحية الضارة".

 

ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

تغذية

Published on Jan 23, 2021

قالت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إن الأغذية المُخمرة تُعزز من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن والبروتين المُفيد للجسم، أو للأشخاص النباتيين.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن الجُرعة اليومية الواجب تناولها من الأغذية المُخمرة أو على شكل مُكملات، تبعاً للسبب الذي يتناول من اجله الشخص تلك الأغذية او المُكملات، مُشيرة إلى أنه يُفضل أن تكون الجُرعة اليومية من الخمائر التي على شكلها الطبيعي تتراوح بين 30-45 ملغرام يومياً.

*فوائد الأغذية المُخمرة: 

- تحسين عملية الهضم

- تزيد من الوزن للأشخاص الذين أوزانهم قليلة

- تحتوي على نسب عالية من البروتين، وهي مُفيدة للأشخاص النباتيين

- تحتوي على نسب جيدة جداً من الـ b12، وهو جيد للنباتيين، فهو موجود في اللحوم فقط.

- تحتوي على المعادن، كـ الزنك والمغنيسيوم

*الأشخاص الأكثر استفادة..

- الأشخاص الذين يفتقدون لإنزيم اللاكتوز

- مَن يُعانون من سوء الهضم

- الأشخاص الذين يُعانون مشاكل في الجهاز الهضمي

- مرضى القولون

وبينت بعض المُضاعفات الجانبية التي قد تُصيب الأشخاص في حال تم تناول الأطعمة المُخمرة بشكل مُضاعف، ومنها الإسهال والنفخة الدائمة.

للمزيد من المعلومات .. داخل الفيديو "اضغط هنا"

 

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Jan 22, 2021

عرفت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، مُصطلح ًحصة غذائية"، وقالت إنها  تعني مقدار مُعين من المجموعة الغذائية للأطعمة المُتناولة، فـ حصة من النشويات يعني حبة توست واحدة، وتختلف الحصص تبعاً لنوع الحمية الغذائية المُتبعة.

وتلك الحصة تُعطي رقم مُعين من السُعرات الحرارية للأطعمة.

وخلال مُشاركتها في فقرة "أسألوا خبير التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أجابت على عدد من الإستفسارات التي وُجهت لها من المُتابعين.. وكان أحد تلك الإستفسارات: 

س: كيف يمكن تقسيم الحصص الغذائية لمرضى السُكري أيام العُطلة؟

ج: يجب أن يكون يوم في الاسبوع عُطلة فقط، وتختلف عدد الحصص تبعاً للوزن والطول، ويجب أن يكون هناك 3 وجبات رئيسية، وأن أستيقظ مُتأخراً.

س: عند تثبيت الوزن، ما طبيعة الحصص الغذائية؟

ج: بالتأكيد تختلف من شخص لأخر، ولكن عند تثبيت الوزن يجب التقليل من الإحتياجات اليومية المُتناولة.للمزيد من المعلومات والإستفسارات.. داخل الفيديو