DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
15 o
Wed
15 o
Thu
10 o
أم ترمي ابنيها في الحاوية والفقر المُدقع ... مقاربات الخصخصة والتحولات المجتمعية - فيديو

أم ترمي ابنيها في الحاوية والفقر المُدقع ... مقاربات الخصخصة والتحولات المجتمعية - فيديو

أصل الحكاية

نسبة الفقر المدقع في الأردن وصلت بعد جائحة كورونا 27%

Published on Sep 19, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية إن آخر تقرير للبنك الدولي بين أن نسبة الفقر المدقع في الأردن وصلت بعد جائحة كورونا 27%، وهو ما يعني أن 27% من السكان في الأردن ينفقون أقل من 1.4 دينارًا لكل فرد منهم في اليوم.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن أسبابًا واضحة أدت إلى اتساع معدلات الفقر، أبرزها فقدان كثير من المواطنين أعمالهم.

وأشار إلى أن معدلات الفقر كانت قبل كورونا مرتفعة، ولا سيما أن شريحة واسعة من العمال يتقاضون أجورًا، أقل من احتياجاتهم، لذا فهم يصنفون فقراء، حتى وهم يعملون.

لكن الأخطر، أن الحكومة تحجم عن تقديم بيانات إحصائية عن الفقر بشكل دوري، كما تفعل مع معدلات البطالة، وحتى حينما تجري دراسات مسحية عن الفقر، فإنها لا تفرج عن كل التفاصيل، كما حدث مع آخر دراسة أنجزتها، التي ظلت تتحفظ مدة طويلة على نتائجها.

وحول حادثة رمي إمرأة ابنيها قبل أيام في حاوية نفايات بمنطقة الجبل الأخضر، اوضح عوض قائلًا: إن هذه الحوادث قليلة، وربطها بفقر العائلة أمر غير مستحب، والأفضل أن تحليل البيئة الحاضنة التي انتجت مثل هذه السلوكيات، لكن السؤال المهم: لماذا وصلنا إلى ما وصلنا إليه؟

وفسر قوله بأن مجتمعات لا تعاني الفقر، كما هو حالنا، تشهد حوادث مشابهة لحادثة حي نزال.

وربط عوض بين الحال التي وصلنا إليها وسياسة الخصخصة التي انتهجتها الدولة الأردنية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، فـ الخصخصة، وفقه، أضعف نظم الحماية الاجتماعية، وضيقت خيارات الناس في فرص العمل والتعليم والطبابة.

وقال إن الحكومات منذ تسعينات القرن الماضي اتبعت سياسات تقشفية في إطار برامج الإصلاح الاقتصادية و/ أو إعادة الهيكلة، التي نفذتها مع صندوق النقد الدولي، فقلصت الإنفاق العام، وتوسعت في التعليم الخاص، والرعاية الصحية في القطاع الخاص، وضغطت على الأجور في القطاع العام، ما انعكس أيضًا على الأجور في القطاع الخاص.

أدت هذه السياسات الحكومية إلى زيادة أعداد الفقراء، وأضعفت فرص التعليم والطبابة لدى الفقراء، ما شكل لدى الفرد إحساسًا أن حقه مهضوم، وبالتالي تلاشت الطبقة الوسطى، التي تعد أهم عامل لاستقرار المجتمعات.

وتساءل عوض: هل الفقر قدر؟ ويجيب هو بقوله: كلا، الفقر هو نتاج سياسات تتبعها الحكومات، وليس قدرًا.

من جانبه اعتبر عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة د. حسين محادين، الذي شارك في الفقرة نفسها عبر "سكايب"، أنه ينبغي دراسة وقياس كل حالة من الحالات الشاذة التي يشهدها المجتمع، كحادثة حي نزال، على حدة.

وقال إن غياب التكافؤ والزواج بالإكراه يُنتج سلوكيات غير مألوفة في المجتمع، مؤكدًا أن من حق الإنسان أن يعيش، بغض النظر عن طريقة مجيئه إلى الحياة، وأن نحاول ابعاد الوصمة الاجتماعية عمن يعيش ظروفًا استثنائية.

وقال إن الخصخصة غيبت الاقتصاد الاجتماعي، وجعلت كل خدمة لها ثمن، من دون أن يكافيء ذلك وجود دخل إضافي، لذلك فهو يعتبر الخصخصة متطلبًا سابقًا لحدوث الممارسات غير المألوفة، كحادثة حي نزال.

وأشار إلى أن الخصخصة عمقت الفجوة بين شرائح المجتمع، وخلقت ضغوط هائلة على الأفراد، أدت إلى تفكك أسري، وتراجع المنظومة القيمية، وتبرير الفقر، عند إطلاق تعبير المناطق "الأقل حظًا" على مناطق الفقراء، كأن الفقر مجرد حظ سيء، يصيب صاحبه.



أردني استيقظ فوجد نفسه بطلا.. وصوره تصدرت أخبار الصحف الإلكترونية

أردني استيقظ فوجد نفسه بطلا.. وصوره تصدرت أخبار الصحف الإلكترونية

ترند

Published on Jan 14, 2021

استيقظ فوجد نفسه بطلا ولقي صوره إلى جانب عناوين الأخبار التي تصدرت أعلى المشاهدات عبر المواقع الإلكترونية منها الجزيرة والقدس العربي وصفحات مواقع التواصل، هذا ما حصل مع الشاب الأردني الطيار يحيى أبوشنب، الذي "استقال من شركة طيران بعدما رفض التحليق بطائرة من الإمارات إلى تل أبيب".

وضج العالم العربي بقصة "الطيار" وتم تناول موقفه بفخر، ليتبين فيما بعد أن القصة "مفبركة".

وبعد متابعة "رؤيا" تبين أن تم استخدام صور للشاب الأردني الطيار يحيى أبو شنب واقتباسها ونشرها على أنها تعود للطيار التونسي.

14

وفي اتصال أكد أبوشنب لـ "رؤيا" أنه تفاجأ بتداول صوره عبر مواقع التواصل، نافيا في الوقت ذاته بشكل قطعي أنه قد عمل أصلا في الإمارات أو الشركة المشار إليها، وأنه لا يعمل حاليا.

وفي اتصال أكد أبوشنب لـ "رؤيا" أنه تفاجأ بتداول صوره عبر مواقع التواصل، نافيا في الوقت ذاته بشكل قطعي أنه قد عمل أصلا في الإمارات أو الشركة المشار إليها، وأنه لا يعمل حاليا.

138760895_4237418526335224_1889853396086635938_o

 

رئيس منتدى التخطيط الكلالدة: طمر الحمام الروماني في وسط البلد مخالف لقانون الآثار - فيديو

رئيس منتدى التخطيط الكلالدة: طمر الحمام الروماني في وسط البلد مخالف لقانون الآثار - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 14, 2021

قال رئيس المنتدى الأردني للتخطيط مستشار التخطيط الحضري د. مراد الكلالدة إن طمر الحمام الروماني، الذي أُكتشف مؤخرًا في وسط البلد، مخالف لقانون الآثار، وينبغي محاسبة من قرر ذلك، مطالبًا بمنع إعادة تعبيد الجزء من شارع الهاشمي، الذي يقع فوق هذه الآثار، لأن من شأن ذلك إيقاع أضرار بليغة بهذا الاكتشاف العظيم.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه يكفي مراجعة قانون الآثار لعام 1988، وتعديلاته عام 2004، لاكتشاف أن ما قامت به أمانة عمان، وما ستقوم به يتناقض بشكل كبير مع نصوص هذا القانون.

وأشار إلى المادة 27 من هذا القانون، التي تقول: يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهرين، ولا تزيد على سنتين، أو بغرامة لا تقل عن خمسمئة دينار وبما يتناسب مع قيمة الآثار كل من:

1: قام بإلصاق الإعلانات على أي معالم أثرية أو وضع اللافتات أو أي أشياء أخرى فوقها.

وعلق الكلالدة على ذلك بقوله: إن من طمر الحمام الروماني المكتشف بهذه الطريق، خالف هذه المادة، وينبغي معاقبته.

الأخطر، كما يستدرك أن المقاول في الموقع أحضر "المدحلة" لاستخدامها في عملية إعادة التعبيد، وهذا بالتأكيد سيتلف الآثار.

وأكد وجود طرق هندسية مختلفة للتعامل مع مثل حالة الآثار الرومانية وحمايتها من الأمطار المتوقعة، فالآثار المتوقع اكتشافها في المكان ستحول صحن عمان إلى تحفة آثارية بديعة، تضاهي مدينة أثينا أو تتفوق عليها، لذا ينبغي عدم الاستهانة بهذا الاكتشاف الكبير.

وطمأن تجار المنطقة الذين تضرروا جراء إغلاق الشارع، بمطالبته من يمتلك مترًا في المكان المحافظة عليه، لأن قيمته ستتضاعف.

وطالب بالاسترشاد بتجارب عالمية، فدخل إسبانيا، كما يقول، 100 مليار يورو من السياحة، ونحن في الأردن نمتلك آثارًا تضاهي إسبانيا، وتتفوق عليها.

من جانبه أكد رئيس اللجنة التي شكلتها الحكومة لدراسة الآثار المكتشفة عالم الآثار د. زيدان كفافي ما ذهب إليه الكلالدة، بخصوص أهمية ما أكتُشِفَ، وقال إن الآثار في الأردن بمثابة النفط غير الموجود في الأردن، وينبغي المحافظة عليها، والعمل على اكتشاف المزيد منها.

وقال إن الآثار هي وثائق الهوية الوطنية، وينبغي كشفها والاهتمام بها، وهو كان قد طالب غير مرة بضرورة تدريس مادة الآثار إلى طلاب المدارس، حتى يتعرفوا على قيمة تاريخ الأردن.

ولمتابعة موضوع آثار وسط البلد، طالب بتشكيل لجنة من المتخصصين، لوضع خطة متكاملة لمنطقة وسط البلد، خاصة أن المسح الجيوفيزيائي الذي أجراه مختص، كسف وجود مباني تحت الأرض.

 

 

دراسة عربية: 75 بالمئة من المشاركين يرغبون في البحث عن وظائف جديدة - فيديو

دراسة عربية: 75 بالمئة من المشاركين يرغبون في البحث عن وظائف جديدة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 07, 2021

تناولت دراسة بحثية عربية اتجاهات المهنيين المتوقعة خلال هذا العام، إثر التحولات العميقة التي أحدثتها جائحة كورونا في مناحي الحياة كافة، بما في ذلك بيئة العمل، ومستقبل الوظائف المختلفة.

ومن أبرز نتائج هذه الدراسة أن 75% من المشاركين في الاستطلاع - عددهم الكلي أكثر من 4 آلاف شخص - يرغبون في البحث عن فرص عمل جديدة.

وقال مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا لمناقشة نتائج هذه الدراسة وانسحابها على سوق العمل المحلية، إن المطلوب من الحكومة، لمواجهة الارتفاع المضطرد في نسب البطالة، تعزيز الطلب المحلي من خلال زيادة الاستهلاك الشخصي والمؤسسي، عبر تخفيض نسبة الضريبة العامة على المبيعات، وإعادة النظر في اشتراطات الاشتراك في الضمان الاجتماعي، خاصة نسبة الاقتطاع المرتفعة، فهذه النسبة على صاحب العمل 14.5%، وهو ما يحد من توجه الشركات وأصحاب العمل في استحداث فرص عمل جديدة.

وأضاف أن الأردن يضخ كل عام حوالي 120 ألف شخص جديد إلى سوق عمل، تعاني أصلًا من البطالة، وأضيف إلى ذلك هذا العام أولئك الأردنيين الذين فقدوا أعمالهم في الأردن وفي الخارج، إثر جائحة كورونا، الأمر الذي يستدعي العمل منذ الآن على خطة طويلة الأمد، لحفز النمو الاقتصادي، وتعزيز قدرته على خلق فرص عمل جديدة، وتجزئة هذه الخطط إلى برامج تنفيذية مرحلية.

وأشار إلى أن تجارب الحكومات المتعاقبة منذ أكثر من عشرين عامًا، لخلق فرص عمل جديدة، لا تبتعد عن محاولات إحلال العمالة الأردنية مكان الوافدة، ومع أن هذه التجارب تفشل منذ أمد بعيد، إلا أن كل حكومة جديدة ترفع الشعار نفسه، وتكرر تجارب سابقاتها، التي فشلت في تحقيق شيء بهذا الخصوص.

وقال إن أسباب الفشل في إحلال العمالة المحلية بدل الوافدة، تتمثل أولًا في أن نظامنا التعليمي لا يُخَرِج مهنيين محترفين، وكذلك مؤسسة التدريب المهني، وخير دليل على ذلك أن ميزانية هذه المؤسسة السنوية 13 مليون دينارًا منذ أمد طويل، ثلاثة ارباعها تذهب للنفقات التشغيلية. 

وثانيًا إن الشباب الأردني يحجم عن العمل في المهن التي يعمل بها العمال الوافدون، لأسباب كثيرة، من أبرزها صعوبة بيئة العمل وشروطها، وتدني الدخل فيها.

وحول نتائج الدراسة، محور الحديث، فعلق عوض على أن 75% من المشاركين في الاستطلاع، يرغبون في البحث عن فرص عمل جديدة، إن هذه نسبة مرتفعة، وعزا ذلك إلى أن شروط العمل في الدول العربية، حتى في المهن العليا، صعبة، فـ ساعات عمل طويلة، والرواتب، وإن كانت معقولة في بعض البلدان، متواضعة بالمقارنة مع مثيلاتها في دول أخرى، خاصة إذا ما قورنت بصعوبة العمل وساعات العمل المرتفعة، ناهيك عن تدني كفاءة المنظومات الاجتماعية، خاصة للعاملين العرب في دول الخليج، فهم من دون ضمان اجتماعي.

يلي المؤشر السابق أن المشاركين يرغبون في تعزيز المهارات والإنتاجية بنسبة 15%، والحصول على ترقية أو زيادة في الراتب بنسبة 8%.

الدراسة قالت إن المهنيين يركزون خلال هذا العام 2021، خلال عملية البحث عن وظائف جديد، سمات وظيفية جديدة، أبرزها فرص التطور الوظيفي بنسبة 38%، وأساليب العمل المرنة، كالعمل عن بعد، وساعات عمل أقل، بنسبة 25%، والرواتب الأفضل بنسبة 14%، كما سيخصص 81% من المشاركين في الاستطلاع وقتًا أطول للبحث عن وظائف عن بعد.