DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
اتحاد كرة القدم الأردني يقرر استكمال دوري المحترفين

اتحاد كرة القدم الأردني يقرر استكمال دوري المحترفين

دنيا الرياضة

Published on Jun 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

والتدابير الاحترازية في ذلك الجانب واستناداً إلى التوصيات الصحية، مع الحرص على المراقبة المستمرة للوضع الوبائي في المملكة.

وإذ يدرك الاتحاد والأندية ان قرار الحكومة بعودة النشاط الرياضي هو محط ترحيب، فإن إقامة المباريات دون جماهير يضاعف حجم الخسائر التي فرضتها جائحة كورونا ما رتب أعباء إضافية على منظومة اللعبة، خصوصاً وان الحضور الجماهيري يشكل داعماً مهماً ورئيساً لـ مداخيل الأندية، كما أن الإجراءات الاحترازية التي ترسخ معايير السلامة العامة وهي أولوية مطلقة لدى الاتحاد، ترفع مؤشرات التكلفة المالية، ما يؤكد أهمية الدعم الحكومي المأمول للمساهمة بتقليص حجم الخسائر والأضرار التي أصابت منظومة اللعبة كافة وقدر المستطاع.

إلى ذلك، قررت الهيئة التنفيذية للاتحاد واستناداً إلى توصية سمو الامير علي، تشكيل نواة لرابطة الأندية المحترفة، وتسخير الاتحاد لكل إمكاناته وخبراته لدعم هذه النواة وبما يضمن بلوغ هدف تولي رابطة الأندية المحترفة مسؤولية إدارة بطولاتها خلال المواسم المقبلة.

ويؤكد الاتحاد بأنه سيواصل جهده المشترك مع الأندية للحصول على الدعم الحكومي، إلى جانب توقيع اتفاقية البث التلفزيوني مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية قبل استكمال الموسم، كما أن الاتحاد يأمل بردة فعل إيجابية من القطاع العام والخاص للمضي قدماً بترجمة توجهات وخطط تطوير اللعبة وبما يتماشى وطموحات وآمال جماهير الوطن.

شركس: أكثر من 40 ألف جرعة من لقاح كورونا في المخزون - فيديو

شركس: أكثر من 40 ألف جرعة من لقاح كورونا في المخزون - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 03, 2021

أكد مساعد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية د. غازي شركس أن الكمية المتبقية من اللقاحات أكثر من 40 ألف جرعة، وتكفي لإعطاء الجرعة الثانية لمن تلقى الجرعة الأولى، والاستمرار في إعطاء الجرعة الأولى لمن سجل في منصة الـ "Vaccine"، حسب الأولوية المتبعة.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن دفعة جديدة من لقاح "فايزر" ستصل المملكة في منتصف هذا الشهر، إضافة إلى 41 ألف جرعة، هي أول كمية سيتلقاها الأردن من منظمة "كوفاكس"، وعلى الأغلب ستكون من لقاح "كوفاكس".

لكن الأبرز أن الأردن يتفاوض الآن مع شركة "سينافار" الصينية على صفقة لتزويد المملكة بكمية كبيرة من المطعوم، حينذاك فإن عملية التلقيح ستشهد نقلة نوعية كبرى، لذا فإن وزارة الصحة بدأت بتجهيز صالات كبيرة في مدينة الحسين الرياضية، وفي مدينة الحسن الرياضية بمدينة اربد، لتكون جاهزة، عند بدء التوسع في إعطاء المطعوم.

وأضاف أن وزارة الصحة تتابع عن كثب كل التفاصيل المتعلقة باللقاحات، وهي تجري مباحثات مع أكثر من جهة تنتج اللقاحات، منها "أسترا زينيكا"، و"وجونسون أند جونسون".

وأشار إلى أن عدد الذين تلقوا اللقاح وصل 40 ألفا، وعدد الذين سجلوا في المنصة 355 ألفًا، وبشكل عام فإن عدد الاتصالات التي تتلقاها وزارة الصحة للسؤال عن اللقاحات، يشير إلى زيادة في وعي الناس تجاه اللقاح، لكن هذا لا يعني أن الإشاعات توقفت، فما زالت وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بها، ويعزى ذلك في بعض الأحيان إلى المنافسة الشديدة بين الشركات التي تنتج اللقاحات.

وكانت فقرة "أصل الحكاية" قد تلقت عددًا من الشكاوى من الكوادر الطبية، يقولون إنهم لم يتلقوا اللقاح، برغم أنهم سجلوا على المنصة، وأجرت الفقرة اتصالًا مع طبيبة الأسنان نور جبري، التي أكدت أنها سجلت منذ البداية، وعلى الرغم من أن أطباء الأسنان على احتكاك مباشر مع مرضى، ممكن أن يكون بعضهم مصابًا بكورونا، غير أنها حتى اللحظة لم تتلقى اللقاح.

وعقب د. شركس على ذلك بقوله إن عاملين يلعبان دورًا في موعد أخذ الجرعة بالنسبة للكوادر الصحية، أولهما إن كان من الكوادر التي على تماس مباشر مع مصابي كورونا، وثانيًا إن كان المسجل من أصحاب الأمراض المزمنة.

وقال إن الوضع الوبائي في الأسبوع الأخير مقلق، فنسبة النتائج الإيجابية في ارتفاع، لذا فإن نتيجتي اليوم ويوم غد الخميس حاسمتان، واستنادًا إلى هذه النتائج سيقيم الوضع الوبائي، ويجري اتخاذ القرارات المناسبة.

 





الإقبال على التسجيل لأخذ لقاح كورونا في الأردن دون المستوى - فيديو

الإقبال على التسجيل لأخذ لقاح كورونا في الأردن دون المستوى - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 26, 2021

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، إن التسجيل على منصة لقاح كورونا في الأردن لا يزال دون المستوى المطلوب.

وأضاف شركس خلال حديثه لفقرة أصل الحكاية ضمن برنامج دنيا يا دنيا، أن 330 ألف شخص سجلوا على المنصة، حيث كان من المتوقع أن يكون العدد أكثر من ذلك.

وأشار شركس إلى أنه تم تلقيح نحو 32 ألف شخص باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وحول من تخلف عن موعد أخذ المطعوم، بين شركس أن نسبة المتخلفين عن أخذ المطعوم تتراوح ما بين 30-35%، مرجعا ذلك لعدة عوامل منها التردد في أخذ اللقاح.

وبين أنه من تخلف عن موعد أخذ المطعوم سيكون لهم مواعيد لاحقة، مشيرا إلى أن الوزارة تلتزم الآن الذين يأتون على مواعيدهم لأخذ المطعوم.

 وكشف شركس أن وزارة الصحة تدرس سبب عزوف الأردنيين وترددهم في أخذ المطعوم المضاد لفيروس كورونا؛ لكن في الوقت ذاته يوجد حماس عند البعض في أخذ المطعوم.

ولفت إلى إنه من المتوقع أن تصل عدد مطاعيم فيروس كورونا أربعة مطاعيم، اثنان موجودان الآن، والآخران يمكن أن يأتيا، وهو ما لا يسمح للمواطن باختيار المطعوم الذي يريده.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن بعض المسجلين على منصة الـ "Vaccine"، يبدون رغبتهم،  عند وصولهم إلى مركز التطعيم، بمطعوم دون غيره، ، غير أن هذا الأمر غير متاح.

وحول العدد المتواضع للمسجلين على المنصة ، علق قائلًا إن عزوف الناس عن التسجيل يعود إلى أسباب مختلفة، لكن أبرزها هو الإشاعات التي تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أن تراجع عدد الإصابات والوفيات، أي استقرار الوضع الوبائي، جعل شريحة من الناس تطمئن لهذا الوضع، فتحجم عن التسجيل، لكن هذا غير صحيح، فلا أحد يستطيع التكهن بمستقبل هذا الوباء، أو خط سير هذا الفيروس.

وأكد أن كل المطاعيم، خاصة المطعومين الموجودين في الأردن، مأمونة، والأعراض الجانبية لا تتعدى الآلام الموضعية مكان الحقنة والحرارة والصدام، وهذه تختفي بسرعة.

من جانبه طالب الاستاذ المشارك واستشاري الطب الوقائي والوبائيات د. منير أبو هلالة وزارة الصحة بوضع النشرة المرفقة مع اللقاحات باللغتين العربية والإنجليزية على منصة الـ"Vaccine"، وأي معلومات إضافية عن اللقاحات، والمراجع العلمية، ما يزيد من ثقة الناس، ويعالج جزءًا من التردد الذي تبديه شريحة واسعة من المواطنين.

وقال إن الإحجام عن أخذ المطعوم هي ظاهرة عالمية، وليست خاصة بالأردن، و لمعالجة هذه الظاهرة ينبغي أن يلعب الإعلام دورًا في هذا السياق، باستضافة مواطنين تلقوا اللقاح، وجعلهم يتحدثون عن تجربتهم.

كما يمكن لوزارة الصحة أن تُفّعِل دور المراكز الصحية، ففي الأردن 500 مركز صحي، ويمكن للعاملين فيها أن يلعبوا دورًا في تثقيف الناس، وتشجيعهم على أخذ اللقاح.




 

 

مستشفى الجامعة الأردنية: 60%من المسجلين حصلوا على اللقاح - فيديو

مستشفى الجامعة الأردنية: 60%من المسجلين حصلوا على اللقاح - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 20, 2021

قال نائب مدير مستشفى الجامعة الأردنية للشؤون الإدارية د. نخلة أبو ياغي  إن 60% من الذين سجلوا لتلقي اللقاح في المستشفى فقط أخذوا اللقاح، ومع ذلك فإن هذه النسبة جيدة.

ودعا خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا المسجلين في منصة اللقاح أن يبادروا بأخذ اللقاح، وأن يصلوا إلى المراكز المخصصة لذلك، ومنها مستشفى الجامعة الأردنية، في الوقت المناسب.

وأشار نخلة إلى أن مستشفى الجامعة الأردنية تعامل مع الجائحة منذ البداية بأسلوب يتناسب مع ديناميكية حركة الفيروس، فجرى تحديد مسار للمصابين بالفيروس أو المشتبه بإصابتهم، للحيلولة دون اختلاطهم بالمرضى الآخرين.

وأوضح أن المستشفى أعد منصة إلكترونية لحجز مواعيد المرضى، وسهل على المرضى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، الإجراءات المختلفة المتعلقة بالمراجعات.

وقامت المستشفى بتقليص عدد المراجعات، والعمليات الجراحية، لتفادي أي اكتظاظ يحدث داخل أقسام المستشفى واروقته.

أما بخصوص أصحاب الأمراض المزمنة، فقد وضع المستشفى لهم ترتيبات خاصة بكل فئة منهم، فمثلًا مرضى غسيل الكلى، كانت فرق الدفاع المدني تحضرهم حسب البرنامج المعد، وكذا حال الأمراض الأخرى، غير أن الأبرز أن الجامعة تمكنت خلال الإغلاقات من إيصال الأدوية المزمنة إلى أصحابها في كل محافظات المملكة، عبر مبادرة تطوعية.

وقال إن أكبر معضلة تواجه المستشفى لتتمكن من إدامة خدماتها، واستمرارها كمستشفى تدريبي، هي الأوضاع المالية، فللمستشفى حوالي 125 مليون دينار ديون، منها 104 على وزارة الصحة وحدها، وهو ما يشكل ضغطًا على موازنتها.