DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
اختصاصي أمراض سارية: الأسبوعان المقبلان حاسمان بشأن الأبحاث على أدوية كورونا - فيديو

اختصاصي أمراض سارية: الأسبوعان المقبلان حاسمان بشأن الأبحاث على أدوية كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jul 04, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد اختصاصي الأمراض السارية والمعدية د. أسامة أبوعطا أن الإسبوعين المقبلين حاسمين بشأن الإعلان عن نتائج أبحاث على بعض الأدوية لوباء كورونا.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن منظمة الصحة العالمية تعتقد أن الأسبوعين المقبلين، كما أعلنت، ستشهدان الإعلان عن نتائج واضحة على بعض الأدوية لوباء كورونا، تجري لشركات عليها ابحاثُا، وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأضاف أن عشرات الشركات العالمية تجري ابحاثًا علمية لانتاج مصل قادر على مجابهة فيروس كورونا، صحيح أنها لم تصل بعد إى نتائج حاسمة، غير أنها قطعت أشواطًا متقدمة في هذا السياق.

وأشار إلى جهتين، يُتوَقع أن تنجزا مهمتهما المتعلقة بمصل فيروس لكورونا، قبل غيرهما، أولهما جامعة أوكسفورد الإنجليزية بالتعاون مع شركة أدوية عالمية، فوفق ما أعلنته فإنها تتوقع انتاج المصل في شهر أيلول أو تشرين الأول المقبلين، والأخرى هي شركة أمريكية، وينوقع أن تنتج المطعوم نهاية العام.

يشار أن الولايات المتحدة الأمريكية، شأنها شأن دول أخرى كثيرة، حجزت كميات من هذه المطاعيم، ومنها طبعًا الأردن، إذ أن وزارة الصحة حجزت مليون جرعة من المطعوم الذي تعمل عليه جامعة أوكسفورد.

وفي سياق ذي صلة أكد أبو عطا أن الكميات التي ستنتجها الشركات غير كافية لمنح المطاعيم لكل إنسان على مساحة العالم، لذا فإن الدول ستتجه لإعطاءه لكبار السن وأصحاب الأمراض الخطيرة، وللكوادر الطبية بشكل رئيسي.

وقال إن بعض الحقائق التي كان الأطباء يعتقدون، بداية انتشار الوباء، مؤكدة، بات واضحًا أن الأيام أثبت عدم دقتها، فانتقال الفيروس عن طريق ملامسة الأسطح الصلبة، الذي أصبحت حقيقة متداولة، تبين أنه ليست دقيقة، فانتقال الفيروس بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ، اما عن طريق ملامسة الأشياء الصلبة، فالانتقال ضعيف.

وحول أكثر المصابين عرضة للموت، فقد كان الاعتقاد أن المصابين من الأطفال بعيدين عن خطر الموت، لكن بعد أن مات بعض الأطفال، نسفت هذه الحقيقة.

أما بخصوص انتشار المرض في دولة، وعدم انتشاره في أخرى، فقد سادت فرضيات مختلفة، وما زالت قيد البحث والتمحيص، لكن بخصوص حال الافراد، فقد تبين أن بعض الأفراد يمتلكون فرصًا لتكاثر الفيروس أكثر من غيرهم، لأسباب ما زالت غير معروفة.

وأشار إلى دراسة نُشرت أمس الجمعة، تتحدث ان تحورًا أصاب الفيروس في الأىونة الأخيرة، لكنه تحور بسيط، يتعلق بارتفاع اعداد نتوءاته، وهو ما تسبب في انتشار الوباء بشكل كبير، وقالت الدراسة إن هذا الفيروس المتحور أكثر قدرة على الانتشار السريع، غير أنه أقل خطرًا من الفيروس الأول.

"درب" لُعبة عربية تُشبه المُجتمع - فيديو

تطوير الذات

Published on Oct 22, 2020

مشروع فكرة يسعى لصنع وإنتاج الألعاب العربية الشبيهة في مجتمعاتنا، و لعبة" درب" كانت أول منتجاته ..

وهو مشروع لإنتاج و صناعة الألعاب العربية التي تناسب واقعنا و تشبهه بيوتنا..

اقرأ أيضاً: لعبة 36…اختراع شباب أردنيون - فيديو 

أما لعبة درب، فهي لعبة معرفية مليئة بالتحديات تمتلك القدرة على ملائمة جمعة العائلة و اللعب مع الأصحاب.. مناسبة لفئة عمرية كبيرة!تقوم فكرتها على سباق أسئلة متنوعة بين ٤ مجالات : علوم، ثقافة عامة، دين إسلامي، ألغاز..

تحت مسميات: فهيم، أديب، إمام، لمّاح . 

و الجانب التنافسي فيها عالي جداً لوجود بطاقات التحدي. وخياراتها الأكثر من١٥٠ تحدي..

لعبة درب - دنيا يا دنيا -1

لعبة درب ٢ - دنيا يا دنيا -2

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

في الحركة بركة

Published on Oct 21, 2020

بعد انتشار فيروس كورونا المُستجد حول العالم، أوصت العديد من الجهات الصحية والعالمية وعلى رأسها مُنظمة الصحة العالمية بضرورة مُمارسة الرياضة بجانب التغذية الصحيحة لرفع المناعة وتجنُب الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت أنه في حال أُصيب أي شخص بالفيروس، عليه أن يستمر بمُمارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي ستُعجل في شفائه من هذا الفيروس.

شاهد أيضاً: تمارين نفس مستوحاة من اليوغا - فيديو 

ولهذا قدم الكوتش ناصر الشيخ مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بمُصابين كورونا، لتُساعدهم على رفع مناعتهم ومُساعدتهم على الشفاء بشكلٍ سريع ضمن فقرة الرياضة ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا

 

"العالم يقرأ من الشارقة" بدورة استثنائية في زمن الكورونا

دنيا الكُتب

Published on Oct 21, 2020

ينطلق معرض الشارقة للكتاب، في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، في دورة استثنائية تشارك فيها 1024 دار نشر من 73 دولة تقدم أكثر من 80 ألف عنوان كتاب.

الدورة التاسعة والثلاثون التي ترفع شعار "العالم يقرأ من الشارقة" ستستقبل الزائرين في مركز إكسبو الشارقة لشراء الكتب مع اتخاذ جميع التدابير الاحترازية اللازمة فيما تقام الأنشطة والفعاليات عبر الفضاء الإلكتروني.

أقرأ أيضا : لا تخبري ماما ..رواية تروي السيرة الذاتية لمؤلفتها 

وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر صحفي، إن "تنظيم المعرض هذا العام يترافق مع ظروف استثنائية يمر بها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، لهذا أردنا أن نجدد التأكيد على أن القراءة قادرة على الانتصار على المسافات، وعلى المتغيرات، فهي التي ندخل من خلالها إلى عوالم جديدة، وهي التي تعزز فينا الثقة بأننا قادرون على الحلم والإبداع والعمل".

وأوضح أن السعة القصوى للحضور داخل أروقة المعرض 5 آلاف فرد في الساعة، مع تخصيص ثلاث ساعات فقط لكل زائر وتزويده بسوار إلكتروني لتنبيهه إلى قرب انتهاء وقت جولته، وفقا لـ"رويترز".

وأشار إلى أن حزمة الإجراءات الاحترازية تشمل وضع ماسحات حرارية عند كل المداخل وتركيب بوابات تعقيم، إضافة إلى الالتزام بمسافة آمنة بين كل ناشر وآخر للحفاظ على التباعد.

أقرأ أيضا :أفضل 9 روايات رعب عربية واجنبية 

وتقرر إلغاء حفل الافتتاح المعتاد كل عام مع تأجيل حفل توزيع جوائز المعرض وتكريم المبدعين إلى دورة العام المقبل.

وللمتابعين من الخارج أو الذين لن يزوروا المعرض يمكنهم مشاهدة جميع الفعاليات عبر منصة (الشارقة تقرأ) التي تتيح الندوات والحوارات عن بعد.

يشمل برنامج المعرض 64 فعالية حوارية وندوة ثقافية بمشاركة 60 كاتبا ومفكرا عربيا وأجنبيا من بينهم الجزائري واسيني الأعرج، والمصري أحمد مراد، والكويتي مشعل حمد، والعراقي محسن الرملي، والبريطاني إيان رانكين، والإيطالية إليزابيتا دامي.

وسيكون المعرض الذي يمتد حتى 14 نوفمبر/ تشرين الثاني هو الأول من نوعه الذي يفتح أبوابه في الشرق الأوسط منذ مارس/ آذار حين أوقفت جميع الدول الأنشطة الجماهيرية لكبح تفشي فيروس كورونا.

وسجلت الإمارات 114387 إصابة بفيروس كورونا حتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري و459 حالة وفاة.