DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
اختصاصي أمراض سارية: الأسبوعان المقبلان حاسمان بشأن الأبحاث على أدوية كورونا - فيديو

اختصاصي أمراض سارية: الأسبوعان المقبلان حاسمان بشأن الأبحاث على أدوية كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jul 04, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد اختصاصي الأمراض السارية والمعدية د. أسامة أبوعطا أن الإسبوعين المقبلين حاسمين بشأن الإعلان عن نتائج أبحاث على بعض الأدوية لوباء كورونا.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن منظمة الصحة العالمية تعتقد أن الأسبوعين المقبلين، كما أعلنت، ستشهدان الإعلان عن نتائج واضحة على بعض الأدوية لوباء كورونا، تجري لشركات عليها ابحاثُا، وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأضاف أن عشرات الشركات العالمية تجري ابحاثًا علمية لانتاج مصل قادر على مجابهة فيروس كورونا، صحيح أنها لم تصل بعد إى نتائج حاسمة، غير أنها قطعت أشواطًا متقدمة في هذا السياق.

وأشار إلى جهتين، يُتوَقع أن تنجزا مهمتهما المتعلقة بمصل فيروس لكورونا، قبل غيرهما، أولهما جامعة أوكسفورد الإنجليزية بالتعاون مع شركة أدوية عالمية، فوفق ما أعلنته فإنها تتوقع انتاج المصل في شهر أيلول أو تشرين الأول المقبلين، والأخرى هي شركة أمريكية، وينوقع أن تنتج المطعوم نهاية العام.

يشار أن الولايات المتحدة الأمريكية، شأنها شأن دول أخرى كثيرة، حجزت كميات من هذه المطاعيم، ومنها طبعًا الأردن، إذ أن وزارة الصحة حجزت مليون جرعة من المطعوم الذي تعمل عليه جامعة أوكسفورد.

وفي سياق ذي صلة أكد أبو عطا أن الكميات التي ستنتجها الشركات غير كافية لمنح المطاعيم لكل إنسان على مساحة العالم، لذا فإن الدول ستتجه لإعطاءه لكبار السن وأصحاب الأمراض الخطيرة، وللكوادر الطبية بشكل رئيسي.

وقال إن بعض الحقائق التي كان الأطباء يعتقدون، بداية انتشار الوباء، مؤكدة، بات واضحًا أن الأيام أثبت عدم دقتها، فانتقال الفيروس عن طريق ملامسة الأسطح الصلبة، الذي أصبحت حقيقة متداولة، تبين أنه ليست دقيقة، فانتقال الفيروس بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ، اما عن طريق ملامسة الأشياء الصلبة، فالانتقال ضعيف.

وحول أكثر المصابين عرضة للموت، فقد كان الاعتقاد أن المصابين من الأطفال بعيدين عن خطر الموت، لكن بعد أن مات بعض الأطفال، نسفت هذه الحقيقة.

أما بخصوص انتشار المرض في دولة، وعدم انتشاره في أخرى، فقد سادت فرضيات مختلفة، وما زالت قيد البحث والتمحيص، لكن بخصوص حال الافراد، فقد تبين أن بعض الأفراد يمتلكون فرصًا لتكاثر الفيروس أكثر من غيرهم، لأسباب ما زالت غير معروفة.

وأشار إلى دراسة نُشرت أمس الجمعة، تتحدث ان تحورًا أصاب الفيروس في الأىونة الأخيرة، لكنه تحور بسيط، يتعلق بارتفاع اعداد نتوءاته، وهو ما تسبب في انتشار الوباء بشكل كبير، وقالت الدراسة إن هذا الفيروس المتحور أكثر قدرة على الانتشار السريع، غير أنه أقل خطرًا من الفيروس الأول.

"دوا" مُبادرة أردنية لتأمين إحتياجات مُصابي كورونا

فعاليات

Published on Mar 29, 2021

قال مؤسس مُاردة دوا تامر زُعمط، إن الحملة بدأت بهدف تأمين الأدوية الخاصة بفيروس كورونا ومُصابي كورونا لمُساعدة كُل مُصاب بكورونا غير قادر على تأمين إحتياجاته الدوائية والطبية التي تُساعده على الشفاء من الفيروس، حيث تم التواصل مع أشخاص لديهم خبرة في المجال الطبي.

وتشكلت المُبادرة من خلال تأمين بكج يحتوي على الأدوية الضرورية  لعلاج مُصابي فيروس كورونا، وجهاز لقياس نسبة الأكسجين لدى المريض.

وأكد أنهم قاموا بتطوير المُبادرة من خلال تأمين جهازي أكسجين للأشخاص الذين يُعانون من الفيروس بشكل شديد.

 

وتحدث خلال استضافته ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، عن مُبادرة "دفا" التي أسسها نهاية عام 2020 بالتزامن مع الظروف السيئة التي كان يعيشها الشعب الأردني، وهذا من خلال تأمين الإحتياجات الضرورية للعائلات غير القادرة على تأمين أقل احتياجاتهم الأساسية.

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

أخبار دنيا

Published on Mar 28, 2021

ذكرت صحيفة نايكي اليابانية إن اليابان تجهز لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا. 

اقرأ أيضاً: مشردون مصابون بكوفيد-19 في براغ يجدون ملجأ في فندق أربع نجوم

لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولي.

وقال التقرير إن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول مما يتيح لحامله إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق. 

 

وستصبح هذه الجوازات شرطا جديدا للسفر، حيث يتوجب أن يكون الراغب بالتنقل حاصلا على اللقاح ضد فيروس كورونا مسبقا.

 

على ماذا يجب التركيز في التغذية بعد التعافي من كورونا ؟

على ماذا يجب التركيز في التغذية بعد التعافي من كورونا ؟

تغذية

Published on Mar 27, 2021

 قالت أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي أن التغذية ما بعد فترة المرض بكورونا أساسية جدا للحفاظ على صحة الجسم ومساعدته على التعافي التي تتطلب من الجسم التخلص من هذه الفيروسات والقضاء عليها وهو ما يحتاج الى مناعة قوية   .

وأوضحت أن فترة المرض تتطلب من الجسم الراحة وعدم ممارسة أي نشاط بدني اضافة الى عدم القدرة على الحركة بسبب الحجر داخل الغرفة مشيرة الى تأثير كل ذلك على  الكتلة العضلية للجسم فلا بد بعد التعافي من المرض ممارسة الرياضة بالتدرج للمحافظة على الكتلة العضلية للجسم .

أقرأ ايضا:التغذية العلاجية المُناسبة لمرضى الكلى

وقالت إن أخذ الأشخاص لمضاد حيوي خلال فترة الإصابة أدى إلى قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء فلا بد من أخذ البكتيريا على شكل اقراص لتعويض الجسم عن البكتيريا التي فقدها بسبب تناول المضادات الحيوية .

وقالت إنه لا بد من الاستمرار في أخذ كل انواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تم اعطائها للجسم خلال فترة الإصابة مثل فيتامين ,d,  c  , a , b اضافة الى الاعشاب العطرية والمشروبات التي تساعد الجسم على التعافي ويمكن اخدها على شكل حبوب أو بشكلها الطبيعي من الخضار والفواكه.