DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Monday 18, 2021
Mon 18

8 o

زخات من الأمطار
Mon
8 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
Fri
9 o
اختصاصي أمراض صدرية: يحتاج الأردن شهرًا للخروج من موجة كورونا الحالية

اختصاصي أمراض صدرية: يحتاج الأردن شهرًا للخروج من موجة كورونا الحالية

أصل الحكاية

يحتاج الأردن شهرًا للخروج من موجة كورونا الحالية

Published on Dec 08, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد اختصاصي الأمراض الصدرية والتنفسية والحساسية وأمراض النوم د. محمد الطراونة أن الأردن يحتاج شهرًا إضافيًا للقول إننا بدأنا بالخروج من الموجة الحالية لوباء الكورونا.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن معايير قياس استقرار الوضع الوبائي تتمثل في إجراء عدد كافٍ من الفحوص، وهي وفق ما حددته منظمة الصحة العالمية 30 ألف فحص يوميًا، وأن تكون نسبة النتائج الإيجابية منها أقل من 5% لمدة أسبوعين.

أقرا أيضا:وقف دعم الخبز في زمن الكورونا ... والآثار النفسية! 

وأضاف أن المعيار الآخر هو الاستقرار في أعداد الإصابات لمدة أسبوعين، ومعايير أخرى تتعلق بنسبة الدخول إلى المستشفيات والوفيات.

وأشار إلى أن الموجة الأولى والثانية للوباء تداخلتا معًا بداية شهر أيلول، صحيح أن عدد الإصابات والوفيات كانت قليلة خلال الأشهر الأولى بسبب إجراءات الغلق السريعة، لكن إعادة فتح القطاعات بسرعة، وعدم ضبط الحدود، خاصة البرية زاد من عدد الإصابات بشكل سريع، بحيث أصيب 130 شخصًا خلال الشهر الماضي، وهذا عدد كبير جدًا في مدة قصيرة.

وبين أن نسبة الإدخالات إلى المستشفيات كانت متواضعة بالمقارنة مع دول أخرى، وذلك لأن المجتمع الأردني مجتمع فتي، ومن المعروف أن كبار السن هم الأكثر تضررًا من الفيروس، وهم الذين تظهر عليهم أعراضًا، ويحتاجون دخول المستشفيات.وحول المطاعيم، نصح الطراونة أخذ المطعوم، فهو، وفق تعبيره، بداية نهاية الوباء

 

 

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

أخبار دنيا

Published on Jan 11, 2021

لا يمكن للكلمات أن تصف فيروس كورونا، الذي يجتاح العالم، ولكن نجحت الرموز التعبيرية "إيموجي" أن تصبح وسيلة جيدة للتعبير ضمن مشاركات مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لإيصال أفكارهم أو مشاعرهم بشأن الجائحة.

ونشرت صحيفة "نيووركر" الأميركية قائمة جديدة برموز تعبيرية للجائحة "إيموجي" من أجل تحديث لوحة مفاتيح الأجهزة المكتبية أو اللوحية أو الهواتف الشخصية.

أقرأ أيضا:الثلوج تغطي مدريد وجزءاً من إسبانيا 

فاستخدام الرموز التعبيرية أسرع وأسهل في الكتابة والتعبير عن الأفكار، مما أدى لزيادة كبيرة في استخدامها، وما استتبعه من شيوع الحديث عن الكمامات الواقية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-1

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 89.71 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و929016 وفيات.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-2

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-3

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-4

 

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-5

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-6

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-7

قطاعات اقتصادية تطالب بالإسراع في إنهاء مشاريع البنية التحتية في وسط البلد - فيديو

قطاعات اقتصادية تطالب بالإسراع في إنهاء مشاريع البنية التحتية في وسط البلد - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 10, 2021

طالب ممثل قطاع الألبسة والأحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي بالإسراع في إنجاز مشاريع البنية التحتية في وسط البلد، إذ أن من شأن أي تباطؤ في العمل زيادة الضر ر بالمحلات.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن قضية الآثار المكتشفة في وسط البلد، والتأخر في اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، زاد من سوء أوضاع تجار وسط البلد، الذين يعانون بالأساس حالة الركود العامة التي تعيشها الأسواق منذ جائحة كورونا.

وأضاف أن مطالب قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات عديدة، لكن أبرزها، بالإضافة إلى حل مشكلة وسط البلد، إلغاء الغرامات المختلفة، وتخفيض نسبة ضريبة المبيعات، وتخفيض الجمارك على الملابس، وتنظيم الأسواق العشوائية، والإسراع في مناقشة وإقرار التعديلات على قانون المالكين والمستأجرين.

وأكد القواسمي أن قطاع الألبسة استفاد من برنامج "استدامة"، التي وضعته الحكومة، لتمكين القطاعات الاقتصادية المختلفة من المحافظة على العاملين فيها، بالتعاون في دفع أجورهم مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

أقرأ أيضا:أكاديمي أردني في أمريكا يحذر من خطر التهوين أو التهويل بشأن اقتحام الكونجرس - فيديو 

وحول تمديد ساعات فتح القطاعات الاقتصادية حتى منتصف الليل، قال القواسمي إن قطاع الألبسة لم يفد كثيرًا من هذا التمديد، فمعظم محلات الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات تغلق أبوابها قبل التاسعة مساءًا، خاصة في فصل الشتاء، لكن من شأن إلغاء حظر يوم الجمعة أن يعيد جزءًا من الحيوية التي فقدها القطاع مع جائحة كورونا.

من جانبه اتفق رئيس نقابة أصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد مع القواسمي فيما ذهب إليه بخصوص ما يشكله البطء في العمل بمشاريع البنية التحتية في وسط البلد من أضرار إضافية على قطاع المطاعم، التي تعاني بالأساس من ركود كبير، يرافقها منذ العام 2019، وجاءت كورونا فزادت من مشاكل هذا القطاع.

وتساءل عواد: لماذا تتقاضى أمانة عمان الكبرى رسوم النفايات من أصحاب مطاعم مغلقة ولا تعمل؟ وطالب بإلغاء هذه الرسوم لهذا العام 2021 على أقل تقدير. 

وقال إن أكبر مشكلة يعانيها قطاع المطاعم والحلويات اليوم هي مشكلة تصاريح العمل، فحينما يرغب صاحب العمل بتجديد تصريح العامل الوافد ويذهب إلى وزارة العمل للقيام بذلك، يُفاجىء بأنه غير قادر على ذلك، لأنه لم يُسدد مستحقاته الضمان الاجتماعي.

وأضاف إن ما قاله مدير الضمان الاجتماعي "شو إعلامي"، والمطلوب اليوم من مؤسسة الضمان أن تعيد جدولة مستحقات أصحاب المطاعم، وتقسيطها من دون الدفعة الأولى، لا يستطيع صاحب المطعم دفعها في هذه الظروف الصعبة، وبالتالي السماح بتجديد تصاريح العمل.

واستغرب عواد من ارتفاع قيمة رسوم تصريح العامل للمطاعم، وتخفيضها لقطاع المخابز، وهو قطاع غير متضرر مثل قطاع المطاعم، فرسوم العامل في المطعم 520 دينارًا، بينما جرى تخفيضها على عامل المخبز إلى 200 دينارًا.

وقال إن الأسوأ هي الغرامات على تأخير تجديد رسوم تصاريح العمل بقيمة 200 دينارًا عن كل تصريج، مطالبًا بإلغاء هذه الغرامات، وتمديد فترة السماح إلى شهر حزيران على أقل تقدير.وحول تمديد ساعات فتح القطاعات الاقتصادية أكد عواد أن هذا الإجراء أفاد قطاع المطاعم، غير أن يوم الجمعة هو الأهم، فهو اليوم الذي يخرج فيه الناس، ويذهبون إلى المطاعم، أكثر من الأيام العادية.

 

وفاة الفنان المصري هادي الجيار بعد إصابته بكورونا

وفاة الفنان المصري هادي الجيار بعد إصابته بكورونا

نجوم ومشاهير

Published on Jan 10, 2021

توفي الفنان المصري الكبير هادي الجيار، ليل السبت الأحد، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا داخل مستشفى الهرم عن عمر ناهز 71 عاما.

وقال الفنان إيهاب فهمي، عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": "تنعى نقابة المهن التمثيلية وجموع الفنانين الأستاذ العظيم هادي الجيار، إنا لله وإنا إليه راجعون، في جنة الخلد بإذن الله".

ولد الجيار في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1949 وتخرج في المعهد العالي المصري للفنون المسرحية عام 1970.

بدأ مشواره الفني مع الدراما التلفزيونية في مسلسل (القاهرة والناس) من إخراج محمد فاضل، ثم مسلسل (الكنز) من إخراج نور الدمرداش، ليقطع بعد ذلك مشوارا طويلا امتد قرابة الخمسة عقود.

اقرأ أيضاً: وفاة والدة الفنان حسن الرداد 

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها (الراية البيضاء) و(أبناء.. ولكن) و(المال والبنون) و(سوق العصر) و(العصيان) و(الضوء الشارد) و(حق ميت) و(الأسطورة) و(كفر دلهاب) و(مليكة) و(ولد الغلابة).

 اكتسب الراحل هادي الجيار شهرة كبيرة بمشاركته في مسرحية (مدرسة المشاغبين) مع عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي، لكنه لم يحقق البطولة المطلقة مثلما حققها كل من هؤلاء النجوم لاحقا.

 وفي السينما قدم أفلاما منها (لمن تشرق الشمس) و(عندما تشرق الأحزان) و(انتهى التحقيق) و(ليالي الصبر) و(درب الجدعان).

 يذكر أن الفنان الكبير هادى الجيار قد تعاقد مؤخرا مع شركة سينرجى على المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل "الاختيار"، من بطولة النجمين الكبيرين كريم عبد العزيز وأحمد مكي، سيناريو وحوار هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، والمقرر عرضه خلال موسم رمضان المقبل.