DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

صحة

Published on May 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال اخصائي القلب الدكتور مالك الجمزاوي، إن العُصاب القلبي هو تحفيز للعصب المسؤول عن القلب، حيث يعمل القلب بـ كهربائية ذاتية تنتقل بين أجزاء القلب.     

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن أعراض العُصاب القلبي تُشابه أعراض الذبحة الصدرية دون وجود أي خلل في أجزاء القلب، مُشيرًا إلى أن الفحوصات تُوضح بأن جميع أمور القلب طبيعية.   

وبين أن التوتر، والخوف، وقلة النوم والتدخين المُستمر والإجهاد الدائم، من أهم أسباب الإصابة بمرض العُصاب القلبي، إذ أنه يُصيب فئة الشباب بشكلٍ أكبر نتيجة تعرضهم للتوتر الدائم.    

 

ولفت إلى بعض الأعراض المُتمثلة بـ "ألم الصدر، وبرودة الأطراف"، حيث لا وقت مُحدد لتلك الأعراض.

سهرة مميزة تحتفل فيها رؤيا بمرور عشر سنوات على تألقها

سهرة مميزة تحتفل فيها رؤيا بمرور عشر سنوات على تألقها

نجوم ومشاهير

Published on Dec 31, 2020

تحتفل قناة رؤيا الفضائية اليوم بعيدها العاشر، إذ أنها انطلقت في اليوم الأول من شهر كانون الثاني عام 2011. وما زالت، وفق استطلاعات الرأي، تتصدر المشهد الإعلامي التلفزيوني في الأردن. رؤيا تحتفل بهذه المناسبة البهيجة في ليلة رأس السنة الميلادية، لـ تعلن انطلاقتها إلى العشرية الثانية من عمرها.

برنامج الاحتفالية يبدأ اليوم الخميس الحادية والثلاثين من شهر كانون الأول الساعة  العاشرة مساءاً ويتضمن المسابقات والتحديات ووصلة غنائية وسط حضور بارز لـ مذيعي ومقدمي برامج رؤيا ووسط حضور مميز لضيوف رؤيا. 

يشار أن أحد نجوم برنامج "نجم الأردن" سيطل على المشاهدين في الاحتفالية ليضفي عليها مزيداً من الفرح والابتهاج ومن الجدير بالذكر أن الاحتفالية ستبدأ بمادة وثائقية تؤرخ انطلاقة رؤيا وتفاصيل الأفكار التي برزت بها. ومن بين محطات الانطلاقة في هذا الفيلم الوثائقي، التوقف عند عند اختيار اسم رؤيا ورسالة القناة، كما يتطرق الفيلم الى المجهود الجبار الذي بذله رواد ومؤسسي وموظفي القناة من خلف الكواليس.




"مُمثل للتسول" في الأردن.. ما حكايته؟ - فيديو

ترند

Published on Dec 29, 2020

كشف وزير التنمية الإجتماعية في الأردن أيمن مفلح، أن وزارة التنمية عملت على وضع ممثل للتسول في الشارع على أساس أنه يعاني من إعاقة واستطاع جمع 16 دينار و30 قرشا خلال ساعة.

وأضاف المفلح خلال استضافته عبر برنامج دينا يا دنيا على شاشة رؤيا أن وزارة التنمية الاجتماعية ضبطت منذ بداية العام 2020 ولغاية 19 - 10 - 2020 3000 متسول في الأردن.

وأردف أن الوزارة ضبطت منذ اطلاقها حملة على المتسولين في الأردن بتاريخ 19/ 10/ 2020 ولغاية 15/ 12/ 2020، ضبطت 1200 متسول في الأردن، جميعهم لا يستحقون إعطائهم "ربع دينار".

وبين المفلح أن المتسولين الذين يتواجدون في الشارع ينقسمون الى قسمين الأول يعملون بتوجيه من جهة ما تعمل على تسخيرهم، وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتحديدهم، والفئة الثانية هم عائلات يقومون بالتسول وهم ليسوا بحاجة.

وبهذا أصبح الخبر حديث الأردنيين والأكثر تداولاً بينهم، حيث يتعاطف عدد كبير من الأردنيين مع هؤلاء المُتسولين، جاهلين قُدرتهم على العمل دون الحاجة للتسول في الشوارع، وعدم حاجتهم للمبالغ الطائلة التي يحصلون عليه من التسول.

و لاقى تصريح وزير التنمية الاجتماعية، أيمن المفلح، اهتماما كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد كشفه خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا، " أن الوزارة وضعت ممثلا يدعي أنه متسول في الشارع، وأظهرته على أنه يعاني من إعاقة، وجنى خلال ساعة واحدة مبلغ 16 دينارا و30 قرشا".

هذا التصريح غير المسبوق من وزير تعنى وزارته بهذه الشريحة من المجتمع، كان بمثابة صدمة أحدث ردود فعل متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي، منها ما كان ايجابيا ومنها ما كان سلبيا وتهكميا.

ومن هذه التعليقات، "إن الوزير في تصريحه قد يشجع على استغلال هذه الآفة المجتمعية "الشحدة".

وآخر قال "إنها فكرة لإيراد الخزينة بالأموال، وآخرون توقعوا أن الوزارة تفكر في مشروع جديد."

بينما ذهب آخر إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية، لا تريد من المواطنين إعطاء صدقة للمحتاجين، وتساءل آخر حول المبلغ الذي حصل عليه " المتسول الممثل" هل تم توريده للخزينة.

وأبدى مواطن تخوفه بأن يكون للوزارة أكثر من ممثل في شوارع المملكة، وآخر أقترح بفرض ضريبة على "الشحادين".

وقال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، إن الوزارة ضبطت منذ بداية العام وحتى تاريخ 19-10-2020، 3000 متسول، وعاودت الكَرّة بحملة تم اطلاقها ، بذات الشهر ، حيث تم ضبط 1200 متسول خلال الحملة.

ووصف المفلح إن من تم ضبطهم من متسولين لا يستحقون الصدقة ولو بـ " ربع دينار".

وكشف وزير التنمية أن المتسولون في الأردن منقسمين إلى فئتين، أولها أشخاص يتم توجيههم من جهة، وأخرى عائلات ليست بحاجة للصدقة. 



أجواء شديدة البرودة اليوم وحتى نهاية الاسبوع - فيديو

أجواء شديدة البرودة اليوم وحتى نهاية الاسبوع - فيديو

أخبار الطقس

Published on Dec 27, 2020

نهار اليوم تكون الأجواء باردة مع هبوب رياح مثيرة للغبار والأتربة، أما الثلاثاء والأربعاء تبقى الأجواء باردة نهاراً وشديدة البرودة ليلاً.

ويكون هناك نشاط لسُرعة الرياح، وتنبيه من تشكُل الصقيع.

*درجات الحرارة في المملكة نهاراً:

اربد: 16

المفرق: 14

الزرقاء: 13

عجلون: 13

جرش: 14

شرق عمان: 12

السلط: 15

غرب عمان: 12

مأدبا: 12

البحر الميت: 20

الكرك: 9

الطفيلة: 13

معان: 12

العقبة: 22