DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
اخصائي: الإصابة بقصور عضلة القلب تؤدي إلى خفض نسب ضخ الدم - فيديو

اخصائي: الإصابة بقصور عضلة القلب تؤدي إلى خفض نسب ضخ الدم - فيديو

صحة

Published on Jun 08, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال اخصائي أمراض القلب والشرايين الدكتور طارق القسوس، إن أمراض القلب الوعائية هي من أعلى  نسب الوفاة عالمياً، حيث توفي ما يُقارب  17  مليون شخص خلال عام 2015، وثُمثل ما نسبته 31% من وفيات العالم، إذ أن 80% من هذه الوفيات وقعت في البُلدان مُتوسطة الدخل، ويعود السبب لعدم استفادتهم من البرامج الصحية الأولية التي تحث على الكشف المُبكر على تلك الأمراض.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن قصور القلب هو مرض مُزمن يرتبط بعملية ضخ الدم إلى القلب، و في حال ضُعف عضلة القلب فإنه لا يتم ضخ نسبة كافية من الدم، ويؤدي إلى  نقص في الأكسجين، إذ أن هذا المرض  يُصيب الأشخاص في عمر الـ 60 أو أكثر، وقد يُصيب أي شخص تبعاً للعوامل.

ولفت إلى أن أسباب الإصابة بقصور عضلة القلب تنقسم إلى قلبية وغير قلبية، وتتمثل الأسباب القلبية بـ "انسداد الشرايين التاجية، و خلل في صمامات القلب، والتهاب عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم المُزمن، أما بالنسبة للأسباب غير القلبي، فـ تتمثل بـ "فقر الدم، وخلل في الغُدة الدرقية، وعلاجات السرطان، ومرض السُكري".

وبين عدداً من الأعراض التي تظهر على الشخص في حال إصابته بقصور عضلة القلب، ومنها " الأعراض المُرتبطة بتجمع السوائل في الجسم، وضيق التنفس، وتورم القدمين، والتعب الدائم، والإصابة بالدوار"، حيث تختلف الأعراض باختلاف نوع القصور.




الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

أصل الحكاية

Published on Jan 13, 2021

قال الخبير التربوي د. ذوقان عبيدات إننا لم نكن مؤهلين لتجربة "التعليم عن بعد"، بعد أن فاجأتنا جائحة كورونا، لذا فإن التجربة لم تكن بالمستوى المطلوب، لكن هذا لا يعني أن التعليم الوجاهي كان جيدًا، فكما أن التعليم قبل الجائحة كان ضعيفًا، ويحتاج تطويرًا، فإن التعليم عن بعد ظل ضعيفًا أيضًا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه يتمسك بـ مبدأين اثنين، أولهما تطوير التعليم، سواء كان التعليم وجاهيًا أو عن بعد، وثانيهما صحة الطالب، التي تعد عاملًا حاسمًا في شكل التعليم. وحينما يجري البت في هذين الأمرين يصبح ما يجري لاحقًا أمرًا إجرائيًا ليس إلا.

أقرأ أيضا:أكاديمي أردني: التحدي الأكبر في مئوية الدولة الولوج إلى وظائف المستقبل - فيديو 

وأشار إلى أن تجربة وزارة التربية والتعليم مطلع الفصل الأول، حينما وضعت برنامج حدد للطلبة يومًا للتعليم الوجاهي، واليوم التالي تعليم عن بعد، كشفت عيوبًا كثيرة، من أبرزها أن أولياء الأمور كانوا يرسلون أبناءهم كل الأيام، إضافة إلى أن وعي المعلمين في هذا السياق كان يحتاج إلى جهود إضافية.

وأكد عبيدات على ضرورة وجود مجموعات ضغط في المجتمع، لكن أن تتحول إلى سيفًا مسلطًا على صنّاع القرار، فهذا يربك المؤسسات الرسمية، التي تمتلك المعلومات التفصيلية عن الوباء والتوقعات بخصوصه، وكانت هذه المؤسسات قد تحدثت هذه عن المخاطر التي يشكلها فتح المدارس.

واعتبر عبيدات أن "التعليم عن بعد" ضرورة، حتى لو عادت المدارس إلى سابق عهدها، بوصفه يمثل روح العصر، وهو ليس مؤامرة على التعليم كما يقول البعض، والتعليم عن بعد ليس موجهًا ضد المعلمين، كما يرى بعض آخر،  وخير دليل على ذلك، أن جلالة الملك وجه الحكومة للعودة إلى المدارس، وهذا يؤكد أن غياب أخطار تشكلها أي فئة.

 

 
 
 
أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 12, 2021

عَرف استشاري دماغ وأعصاب الأطفال الدكتور صالح العجلوني، الورم: بأنه تكاثُر للخلايا الطبيعية بطريقة سريعة غير طبيعية وغير مُنتظمة، فهي ناتجة عن طفرات جينية في خلايا الدماغ ذاتها، ومنها يكون ورم حميد وأخر خبيث، وهي غير معروفة السبب. 

وبين الدكتور خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الطفل وتدُل على وجود ورم في الدماغ، ومنها: 

الأعراض أو العلامات: 

- الصُداع من أهم الأعراض وخاصة إن كان شديد ومُتكرر 

- الصُداع المُصاحب للقيء

- تغير في سلوك الطفل

- إزدواجية الرؤية وعدم وضوحها

- عدم اتزان في المشي

- ضعف في جهة مُعينة من الجسم 

ولفت إلى أن الصُداع قد يأتي فجأة نتيجة ضغط الورم على الدماغ، وفي بعض الوقت الأهل لا يكونوا بهذا الحد من الإنتباه لإصابة طفلهم بالصُداع وبالأخص إن كان شديد ولا يستجيب مع المُسكنات، وإصابة الطفل بالقيء السريع بعد تناول الطعام..

وأشار إلى أن الورم قد يُصيب أي جُزء من الدماغ، وتلك الأجزاء تتمثل بـ : 

- الدماغ: وإصابته بالورم قد تؤدي إلى حدوث تشنُجات مع الطفل

- المُخيخ: إصابة المُخيخ بالورم يؤدي إلى حدوث عدم توازن في المشي لدى الطفل.

- جذع الدماغ: هو المسؤول عن المراكز الحيوية في الدماغ، كـ التنفس والتحكُم في نبضات القلب وضغط الدم.

أما بالنسبة للتشخيص، فقد ذكر أن التشخيص يتم من خلال التالي: 

- السيرة المرضية

- الفحص السريري المُفصل

- فحص السمع والنظر وقُعر العين

- تصوير الرنين المغناطيسي

- تصوير الطبقي المُحوسب

وأوضح أن خطورة الورم تعتمد تبعاً للحجم والمكان وعُمر ونمو الطفل، فـ إكتشاف الورم مُبكر يُساعد في العلاج بشكل أكبر، و الورم الحميد لا ينتشر بسُرعة الورم الخبيث..

العلاج: 

جراحي، شُعاعي، دوائي من خلال الجُرعات الكيماوية.

 

نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو

نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو

تغذية

Published on Jan 11, 2021

تُعد نسبة الكالسيوم في الجسم أعلى من أي معدن أخر، فهو مُفيد للعظام والأسنان ويدخل في النواقل العصبية في الجسم، كما أنه مُفيد لصحة القلب.

الكميات اليومية المسموح بتناولها من الكالسيوم 1000 ملغرام يومياً، وكُلما ازداد عُمر الشخص تزداد نسبة الاحتياجات اليومية للكالسيوم.

ولفتت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إلى أن الكالسيوم وفيتامين (دال) مُقترنين سوياً ببعضهما ويعتمد امتصاص الفيتامين (دال) على نسبة الكالسيوم الموجودة في الجسم، والعكس صحيح، فـ الكالسيوم عامل أساسي لـ يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين (دال).

اقرأ ايضاً: نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأغذية الغنية بالكالسيوم والتي من الضروري تناوله: 

- الحبوب: مصدر جيد جداً للكالسيوم، يُمكن إضافتها على السلطات أو الألبان والحليب، كـ بذور الخشخاش وبذور الشيا.

- الأجبان: مصادر جيدة للكالسيوم، الأجبان لا تحتوي على اللاكتوز وهذا قد يُساعد البعض الذين يُعانون من حساسية اللاكتوز أو الحليب

- الألبان: الطبيعي منها والمُخمر، فهي غنية بالبكتيريا النافعة التي تُعزز من صحة الجهاز الهضمي

- الأسماك الدُهنية: كـ السردين والسلمون، يُمكن تناولها بشكل يومي

- العدس والحبوب: تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم

- اللوز: مصدر نباتي للكالسيوم، وحليب اللوز مُدعم بالكالسيوم

- الخُضار الورقية: تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم

- الأغذية المُدعمة: وبالأخص الأطفال واحتياجاتهم اليومية

- التين: يحتوي على كميات جيدة جداً من الكالسيوم

- الحليب: يمتصه الجسم بطريقة جيدة

لمُشاهدة الفيديو وتفاصيل أكثر.. اضغط هنا: