DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 9, 2021
Tue 9

19 o

غالباً صافي
Tue
19 o
Wed
24 o
Thu
19 o
Fri
13 o
Sat
19 o
استدعت تدخل الشرطة ..بجعة توقف 20 قطاراً

استدعت تدخل الشرطة ..بجعة توقف 20 قطاراً

دنيا البيئة

بجعة "حزينة" توقف 20 قطارا.. والشرطة تتدخل

Published on Dec 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أجبر رجال الإطفاء وعناصر الشرطة في ألمانيا على التدخل السريع لإزاحة بجعة، كانت تجلس في حالة حداد على ما يبدو، لكنها استقرت على خط للسكك الحديدية عالية السرعة، وفقًا لبيان صادر عن رجال الإنقاذ يوم الاثنين.

ورصدت البجعة الحزينة وهي تقبع على الخط الحديدي بالقرب من فولداتال، وسط البلاد، مما تسبب في إلغاء أكثر من 20 قطارًا، واستقرت البجعة في ذلك المكان، بعد مقتل بجعة ثانية اصطدمت بالخط العلوي فوق القضبان.

أقرأ أيضا:البحث في آلية عمل حاسة الشم عند البعوض ينقذ نصف مليون انسان 

وتبين أنه بعد هذا "الحادث"، استقرت البجعة الثانية على خطوط السكك الحديدية أدناه "في حالة حداد"، مما منع القطارات من المرور بين منطقتي كاسل وغوتنغن.

ووفقًا لما نقلت "ذا غارديان" عن تقارير وسائل الإعلام المحلية، اضطر رجال الإطفاء إلى إحضار معدات متخصصة لإزالة البجعة الميتة من الخطوط العلوية، وإزاحة البجعة الثانية من فوق السكة الحديدية، ونقلها إلى نهر فولدا، حيث تم إطلاقها.

وأفادت الشرطة بأن الحادث الذي وقع في 23 ديسمبر الحالي، تسبب في تأخير 23 قطارًا بنحو 50 دقيقة.

ولوحظ سابقا أن البجعات "تحزن" على ما يبدو على رفاقها الراحلين، إذ تبقى غالبا لفترة بالقرب من موقع موت رفاقها.





نصائح للعناية بالحيوانات المنزلية الأليفة

نصائح للعناية بالحيوانات المنزلية الأليفة

دنيا البيئة

Published on Dec 09, 2020

يعشق الكثير من الأشخاص تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، إن كان الكلاب، القطط، الطيور وغيرها، وبالرغم من المتعة التي يشعرون بها بسبب وجود هذهِ الحيوانات في منزلهم، إلّا أن هناك العديد من الأمراض والأخطار التي قد تُسبّبها لهم في حال لم يتقيّدوا بقواعد السلامة والتربية الصحيحة، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي ستُساعدك على تربية الحيوانات الأليفة في منزلك بشكلٍ صحي وآمن.

أولًا: أنواع الحيوانات الأليفة

  1. أقرأ أيضا:سعدان يُسعف أنثى من فصيلته بالإنعاش القلبي سقطت وفقدت الوعي - صور
  2. نصائح للعناية بالحيوانات المنزلية الأليفة-1

ثانيًا: المهام الجيّدة التي تقوم بها الحيوانات الأليفة

ثالثًا: فوائد تربية الحيوانات الأليفة

نصائح للعناية بالحيوانات المنزلية الأليفة-2

  1. أقرأ أيضا:قطط متحف الإرميتاج يحصلن على ميراث
  2. نصائح للعناية بالحيوانات المنزلية الأليفة-3

رابعًا: مخاطر تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

بالرغم من أنّ تربية الحيوانات الأليفة في المنزل يمنح الإنسان العديد من الفوائد المهمة، إلّا أنّ تربيتها بشكلٍ غير صحي وخاطئ كثيرًا ما يُعرّض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان مثل:

  1. أقرأ أيضا:أول ظهور أمام الجمهور لحيوان باندا عملاق ولد في هولندا

وفيما يلي سنتعرف على الأمراض التي تنقلها القطط والكلاب والعصافير للإنسان، باعتبار هذهِ الحيوانات من أكثر الحيوانات الأليفة التي تُربى في المنازل:

نصائح للعناية بالحيوانات المنزلية الأليفة-5

الأمراض التي تنقلها الكلاب:

الإصابة بالديدان المعويّة مثل دودة الإسكاريس، الأنكلوستوما، والدودة الشريطيّة.

الحصبة والدفتيريا والغدة النكافيّة.

الإلتهابات الرئوية والكبديّة.

أمراض الحساسيّة بأنواعها المختلفة كالحساسيّة الصدريّة، والربو.

مرض السعار الذي يُصيب الجهاز العصبي.

 

 

علماء: الثديات معرضة بشكل كبير للإصابة بكورونا

علماء: الثديات معرضة بشكل كبير للإصابة بكورونا

دنيا البيئة

Published on Oct 06, 2020

أجرى علماء الأحياء من المملكة المتحدة وماليزيا عمليات محاكاة حاسوبية لقابلية حيوانات مختلفة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، واكتشفوا أي منها يمكن أن يصاب بمرض "كوفيد-19".

تتوافق نتائج العلماء إلى حد كبير مع التجارب المعملية التي أجريت على الحيوانات الحية، وكذلك مع حالات العدوى المبلغ عنها.

ووجد المؤلفون أن الطيور والأسماك والزواحف ليست معرضة لخطر العدوى، ويمكن أن تصاب معظم الثدييات. وقد لوحظت حالات إصابة القطط والكلاب والمنك والأسود والنمور. تم تأكيد إمكانية إصابة القوارض وقرود المكاك في سياق الدراسات المعملية.

درس الباحثون كيف يتفاعل بروتين ارتفاع فيروس SARS-CoV-2 في الثدييات المختلفة مع بروتين  ACE2، الذي يدخل من خلاله إلى الخلايا. حتى الآن، هذه هي الآلية الوحيدة المعروفة للعدوى، على الرغم من أن المؤلفين لا يستبعدون أنها قد تكون مختلفة في بعض الحيوانات.

تم إجراء عمليات محاكاة حاسوبية لـ 215 نوعًا. بحث العلماء لمعرفة ما إذا كانت الطفرات في بروتين ACE2 ستقوي أو تضعف الرابطة بين البروتين الفيروسي والبروتين المضيف. أظهرت النتائج أن 26 نوعًا من الثدييات على اتصال منتظم مع البشر قد تكون عرضة للإصابة.

على وجه الخصوص، هذه هي الأغنام، وكذلك جميع القردة - الشمبانزي والغوريلا والبونوبو. ترتبط بروتيناتهم بقوة لا تقل عن تلك الموجودة في البشر. صحيح أن المؤلفين لاحظوا أن حالات الإصابة بين الأغنام لم تُلاحظ بعد، لكن لم يتم إجراء الاختبارات بعد.

وقالت مديرة البحث، الذي نشر في مجلة Scientific Reports، كريستين أورينغو، في بيان صحفي من كلية لندن الجامعية: "أردنا أن نتجاوز الأنواع التي خضعت للدراسة التجريبية لمعرفة الحيوانات التي قد تكون معرضة لخطر العدوى وتتطلب مزيدًا من البحث والمراقبة". "بعض الحيوانات التي حددناها هي أنواع محمية أو صناعية. يمكن أن تصبح الأخيرة مستودعا للفيروس، مع خطر الإصابة مرة أخرى في البشر، كما هو الحال في مزارع المنك."

أجرى الباحثون تحليلات هيكلية مفصلة وحددوا العتبات لخطر الإصابة لمختلف أنواع الحيوانات.

وأضافت: "إن تفاصيل العدوى وشدة الاستجابة أكثر تعقيدًا من مجرد تفاعل بروتين الفيروس مع  ACE2 ، لذلك نحن نبحث في التفاعلات التي تتضمن بروتينات أخرى".

يشير المؤلف الأول للمقال، سو دات لام من جامعة ماليزيا الوطنية: "على عكس التجارب المعملية، يمكن إجراء تحليل الكمبيوتر الذي قمنا بتطويره تلقائيًا". لذلك، يمكن تطبيق هذه الطريقة على حالات تفشي العدوى الفيروسية الأخرى. والتي، للأسف، أصبحت أكثر تكرارا بسبب الغزو البشري للبيئة الطبيعية ".

يعتقد المؤلفون أنه من أجل منع انتقال العدوى من إنسان إلى حيوان أو العكس، يجب المراقبة الجيدة، خاصة للحيوانات الأليفة وحيوانات المزرعة، لاكتشاف الحالات مبكرًا قبل أن يبدأ الوباء. من المهم أيضًا، وفقًا للعلماء، توفير تدابير النظافة عند التعامل مع الحيوانات، على غرار تلك التي يتم اتخاذها الآن بين البشر.



هيكل ديناصور للبيع بمبلغ يتراوح بين 6-8 مليون دولار

هيكل ديناصور للبيع بمبلغ يتراوح بين 6-8 مليون دولار

أخبار دنيا

Published on Sep 17, 2020

طرحت دار "كريستيز" هيكلاً عظيماً للديناصور "ستانلي" في مزاد علني مُقابل مبلغ مالي يتراوح بين 6-8 ملايين دولار، حيث يُعتبر من أكثر الهياكل العظيمة إكتمالاً في العالم.

وأُطلق على التيرانوصور اسم ستانلي، نسبة لعالم الآثار الذي عثر على عظامه. وكان يتراوح وزنه بين 7 و8 أطنان، وطوله 12 متراً، حيث اكتُشف الهيكل العظمي الذي يصب عمره إلى 67 مليون سنة، عام 1987 قرب مدينة بافالو، في ولاية ساوث داكوتا الأميركية.

وخصص علماء إحاثة من معهد البحوث الجيولوجية في بلاك هيلز في الولاية، أكثر من 3 آلاف ساعة عمل لنبش الهيكل العظمي، المؤلف من 188 عظمة، وإعادة تشكيله، ومنذ ذلك الحين، استُخدم الهيكل لإعداد نماذج تحاكي هذا الديناصور في عشرات المتاحف العالمية الراغبة بالاحتفاظ بنسخة منه.

وبعد محطة له في اليابان، يُعرض الهيكل العظمي منذ 1996 في متحف "بلاك هيلز إنستيتيوت".

اقرأ أيضاً: مراكش تفتقد المليون سائح وتخنقها القيود المرتبطة بفيروس كورونا المستجد 

وأوضح المسؤول عن قسم الأدوات العلمية والتاريخ الطبيعي في دار "كريستيز" في لندن، أن المزاد يقام إثر خلاف بين مديري المعهد، ويتيح القانون بيع الهيكل العظمي إذا ما اكتُشف على أرض خاصة، وهو الحال مع هذا النموذج.

وتُقدر قيمة الهيكل العظمي المتحجر بمبلغ يراوح بين 6 و8 ملايين دولار، مما من شأنه تحطيم السعر القياسي في هذا المجال، الذي حققه تيرانوصور آخر يعرف باسم "سو"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وبيع "سو" في مزاد لدار "سوذبيز" في أكتوبر 1997، مقابل 8,4 ملايين دولار، في متحف فيلد للتاريخ الطبيعي في شيكاغو، كما عُثر فقط على حوالي خمسين هيكلا عظميا لتيرانوصورات منذ أول نموذج في العالم سنة 1902.