DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 16, 2021
Sat 16

11 o

غائم جزئي
Sat
11 o
Sun
11 o
Mon
8 o
Tue
7 o
Wed
5 o
الأولمبية الأردنية تعلن عن إصابتين بكورونا

الأولمبية الأردنية تعلن عن إصابتين بكورونا

دنيا الرياضة

إصابات بفيروس كورونا بين صفوف الأولومبياد الأردنية

Published on Sep 25, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أصدرت اللجنة الاولمبية الأردنية الخميس 24 سبتمبر بياناً أكدت فيه الكشف عن إصابات جديدة بفيروس كورونا.

وأكدت اللجنة الأولمبية أن الفحوصات الطبية أظهرت تسجيل إصابتين بفيروس كورونا من لاعبي مركز الإعداد الأولمبي وذلك ضمن الفحوصات الدورية التي أقرتها اللجنة ضمن البروتوكول الصحي لعودة تدريبات المنتخبات الوطنية.

 ولم تعلن اللجنة الأولمبية الأردنية أسماء اللاعبين المصابين واكتفت بالإشارة إلى إصابتهما.

وعلى ضوء ذلك باشرت اللجنة الأولمبية الأردنية تطبيق البروتوكول الصحي التي وضعته سابقاً بالتعاون مع اتحاد الطب الرياضي فيما يتعلق بعودة تدريبات المنتخبات الوطنية والمنافسات الرياضية وبما يتماشى مع البروتوكول الصحي الصادر عن وزارة الصحة وتعليمات وزارة العمل.

وأكدت اللجنة الأولمبية الأردنية حرصها على سلامة المنظومة الرياضية واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية.

 

 

قيادي فلسطيني: علينا أن نستفيد من تصريحات بايدن الإيجابية - فيديو

قيادي فلسطيني: علينا أن نستفيد من تصريحات بايدن الإيجابية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 18, 2020

قال عضو المجلس الوطني الفلسطيني نجيب القدومي إنه ينبغي علينا اللحظة، ونستفيد من التصريحات الإيجابية التي يطلقها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بادين لصالح الفلسطينيين.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مرحلة بايدن ستكون مختلفة عن مرحلة ترامب، التي كادت أن تقضي علينا، لولا صمود الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، والدعم من الدول الشقيقة، خاصة الأردن، إذ شكل موقف جلالة الملك عبدالله الثاني برفضه صفقة القرن، عامل دعم كبير لنا.

وأوضح أن المؤشرات الأولية من تصريحات بادين، تفيد بأنه يمكن لنا ان نستعيد المساعدات الأمريكية، وإعادة فتح قنصلية فلسطين في واشنطن، ناهيك عن استعادة مسار حل الدولتين.

وتحدث مطولًا عن وثيقة الاستقلال "وثيقة إعلان الدولة الفلسطينية"، التي أعلنها الرئيس الراحل ياسر عرفات يوم 15 تشرين الثاني على 1988 أثناء انعقاد الدورة الـ 19 للمجلس الوطني الفلسطيني.

وقال إن عرفات أراد من زخم الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وضع العالم أمام مسؤولياته، خاصة أن الانتفاضة كانت بمثابة سفير لفلسطين، جابت كل دول العالم.

وأشار إلى أن الوثيقة، التي صاغها الشاعر الراحل محمود درويش، على شكل قطعة أدبية، استندت إلى حقائق التاريخ والجغرافيا، وأكدت ان الفلسطينيين هم أهل الأرض الأصليين منذ القدم، كما أكدت على حق الشعب الفلسطينيين في أرضه.

 

استشاري أمراض مُعدية: لا حظر شامل طويل مرة أخرى.. واللقاح سيصل الأردن قريباً - فيديو

استشاري أمراض مُعدية: لا حظر شامل طويل مرة أخرى.. واللقاح سيصل الأردن قريباً - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 17, 2020

قال استشاري الأمراض المُعدية الدكتور أسامة أبو العطا، إن الوضع الوبائي في البداية كان جيد جداً  في الأردن بسبب إغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية، ومُنذ شهر أغسطس بدأ الوضع يزداد سوءاً وينتشر الوباء بين الأشخاص، من شخص لشخص أخر.

وأكد أن زيادة الحالات بشكل غير طبيعي في جميع أنحاء العالم وليس فقط في الأردن ويتخذون العديد من الإجراءات كـ الحظر الجُزئي وما إلى ذلك، فـ الفيروس موجود ولا يُعتبر مؤامرة، فهو موجود ويضرب جميع أنحاء العالم.

هل الفيروس يتطور؟ 

هناك ما يُقارب 80-90% من الحالات الخفيفة ولا يحتاجون لدخول المُستشفيات، و 45% من الأشخاص قد يكونوا مُصابين دون وجود أعراض عليهم وهُنا تكمُن المُشكلة وتكمُن ضرورة ارتداء الكمامة.

فـ الفيروس كـ مادة وراثية موجود، فهو تغير بشكل بسيط جداً في بعض الأحماض الأمينية، ولهذا أصبح انتشاره يزداد، ولكن لم يتطور بنسبة كبيرة وإلا سيكون هناك فيروس جديد.

هل يوجد حظر شامل مرة أخرى؟

الحكومة و وزارة الصحة وضحت مئات المرات بأنه لن يكون هناك حظر شامل كما الحظر الأول لمُدة طويلة، فـ إقتصاد الدولة والأفراد لا يسمح بفرض حظر شامل طويل، وهذا يعني أنه لا يوجد حظر شامل طويل، إلا إذا ما إنهار النظام والكادر الصحي بشكلٍ كامل، فهذا الإجراء تقوم به جميع الدُول، والنظام الصحي في الأردن مُتماسك حتى اللحظة.

ولكن بالتأكيد يوجد هناك بدائل للحظر الشامل، كـ الحظر الجُزئي والمكاني والزماني كـ رفع وقت الحظر المسائي أو تقليل أعداد التجمُعات، وحظر الأماكن الساخنة التي يوجد فيها إصابات.

ومن النادراً جداً أن ينتقل الفيروس عبر مُلامسة الأسطح، فهو فيروس رذاذي بإمتياز، أما بالنسبة لـ بروتوكولات الإصابة والعلاج في المنزل، وتناول الفيتامينات كـ الزنك والفيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي، وإلتهاب الرئة وضيق التنفس من أهم الأعراض التي تظهر على الشخص.

وهناك بعض الأدوية موجودة ضمن البروتوكول الأردني للصحة، ولكن يُعطى للحالات في المُستشفيات وبإشراف طبي، فـ  94% من الأردنيين حالاتهم بسيطة ويُمكن عزل أنفسهم في المنازل.

اللُقاح لفيروس كورونا؟

هناك العديد من المُنافسات من قِبل الشركات على لُقاح كورونا، وهذا جيد لنا وللجميع للحصول على اللُقاح بشتى الطُرق، ويُتوقع الحصول على اللُقاح في نهاية شهر ديسمبر كـ مرحلة أولى في أميركا وتبعاً لوزارة الصحة قد يكون في الأردن نهاية شهر فبراير من العام الجديد.

 

العين الشوابكة: الأسلحة الأتوماتيكية بيد الناس تشكل خطيرًا على حياتهم - فيديو

العين الشوابكة: الأسلحة الأتوماتيكية بيد الناس تشكل خطيرًا على حياتهم - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 15, 2020

قال الفريق الركن المتقاعد عضو مجلس الأعيان جمال الشوابكة إن السلاح بالنسبة للأردنيين جزء من ثقافتهم وعاداتهم المتوارثة، فالسلاح موجود لدى الأردنيين منذ زمن طويل، وليس طارئًا الآن، صحيح أنه أصبح متداولًا بكثرة خلال السنوات القليلة الماضية، بسبب ما تمر به منطقتنا من أحداث جسام، وارتفاع كمية المُهرب منه، وانخفاض سعره، غير  أنه أصبح من الضرورة بمكان الآن أن يجري تنظيم آليات اقتنائه، والدولة تمتلك القدرة والإرادة وألف وسيلة لجمع السلاح من أيدي الناس.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه ليس ضد اقتناء السلاح الفردي العادي، كالمسدس، بوصف ذلك متوارثًا منذ زمن طويل، إلا ان ما ظهر في الاحتفالات بنجاح بعض مرشحي الانتخابات النيابية، التي جرت الأسبوع الماضي، كانت أسلحة أتوماتيكية من رشاشات وبنادق سريعة القذف، وهذ تحتاج محترفين للتعامل معها، ووجودها في أيادي ناس عاديين، خاصة الأطفال، كما ظهر في الفيديوهات المتداولة، يشكل خطرًا كبيرًا على حياة المواطنين.

اقرأ أيضاً: النائب السابق غيشان : نتائج الانتخابات الأولية تظهر انقلابًا في تشكيلته - فيديو 

وأشار إلى أن أكثر من عامل جعل ما حدث الأسبوع الماضي خلال احتفالات نجاح النواب، مرفوضًا، فمن جهة الحظر الشامل الذي يمنع على غير المصرح لهم الخروج من المنازل، لحماية الأردنيين من الوباء المتفشي، ومن جهة أخرى أن كثافة الذين تجمعوا يزيد من إمكانية انتشار الوباء، وتهديد صحة وحياة الأردنيين، ومن جانب ثالث فإن إطلاق الرصاص الحي في اوساط مثل هذه التجمعات من شأنه تحويل الأفراح إلى أتراح، والأمثلة كثيرة على هذه الحالات.

الشوابكة يعتقد أنه يمكن إطلاق مقولة "أخذتهم العزة بالإثم" على الذين أطلقوا الرصاص من أسلحة أتوماتيكية، فـ التنافس الشديد بين المرشحين في الانتخابات الأخيرة زاد من الاستقطاب و المشاحنات والاحتكاكات الانتخابية، فجاء إطلاق النار كجزء من الحالة العامة التي سادت في هذه الانتخابات.

وطالب الشوابكة بمعالجات تشريعية لضبط اقتناء الأسلحة والذخائر، فـ التشريعات الموجودة قديمة، وينبغي إجراء ما يلزم لتكون مناسبة للظروف التي نعيشها اليوم.