DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 2, 2020
Wed 2

16 o

غائم جزئي مع احتمال أمطار خفيفة
Wed
16 o
Thu
16 o
Fri
17 o
Sat
15 o
Sun
14 o
الإتحاد البُرتغالي يُعلن إصابة رونالدو بفيروس كورونا

الإتحاد البُرتغالي يُعلن إصابة رونالدو بفيروس كورونا

دنيا الرياضة

الإتحاد البثرتغالي يُعلن عن إصابة اللاعب كريستيانو رونالدو بفيروس كورونا المُستجد

Published on Oct 13, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أعلن الإتحاد البُرتغالي لكُرة القدم اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر، عن إصابة لاعب الكُرة العالمي كريستيانو رونالدو بفيروس كورونا المُستجد، حيث أُصيب بعد يومين من مُباراة البُرتغال وفرنسا ضمن بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ولن يلعب رونالدو ضد السويد"، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة لدوري الأمم الأوروبية الذي توجت البرتغال بلقب نسخته الأولى. وبدت والدة اللاعب، دولوريس أفيرو، واثقة من قدرة نجلها النجم على تجاوز هذه المحنة، قائلة على انستاغرام "الله يعطي معارك عظيمة للمحاربين العظام. إنها حرب أخرى ستتغلب عليها يا وَلَدي".

ويُذكر أنه يبدو بأن بطولة كأس العالم 2022 ستكون الأخيرة لـ كريستيانو رونالدو، وذلك بحسب تصريح له كشف فيه عن الموعد الذي حدده لاعتزال كرة القدم.

كريستيانو ​رونالدو​ بدأ يفكر جدياً باعتزال كرة القدم، وذلك بعد سنوات مع ​منتخب البرتغال​ ومانشستر يونايتد وريال مدريد، ويوفنتوس الإيطالي حاليًأ.

يذكر أن كريستيانو رونالدو شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم 4 مرات، 2006 و 2010 و 2014 و 2018، وكانت أبرز إنجازاته في المونديال، التأهل إلى نصف النهائي في 2006.

 

 

"الحظر الذكي" يُثير السُخرية بين الأردنيين على مواقع التواصل الإجتماعي

ترند

Published on Nov 12, 2020

في ظل أجواء الحظر الشامل الذي يعيشه المُجتمع الأردني لمُدة أربعة أيام بعد إجراء الإنتخابات النيابية البرلمانية في دورتها التاسع عشر لعام 2020، صرحت الحكومة الأردنية عن مُصطلع وإجراء جديد فيما بخُص فيروس كورونا المُستجد، وهو "الحظر الذكي".

وسُرعان ما انتشر هذا المُصطلح على مواقع التواصل الأردنية، حتى يلقى سُخرية كبيرة من قِبل الأردنيين، لعدم معرفتهم بمعنى "الحظر الذكي" الجديد الذي ستفرضه الحكومة الأردنية للحد من تفشي وباء كورونا.

وبهذا تصدر هاشتاغ "الحظر الذكي" مواقع التواصل الإجتماعي بشكلٍ ساخر، مُعلقين الأردنيين بأن الحظر الحالي يُعتبر حظراً غبياً.

فما هو الحظر الذكي.. وما الذي قصد به وزير الصحة الأردني بقصة الحظر الذكي الذي من المُمكن أن يُطبق في المملكة؟

واعتبر وزير الصحة، أن الحظر الذكي، يشمل قطاعات معينة، يفرض عليها الإغلاق، بسبب الآثار الاقتصادية السلبية للحظر الشامل على البلاد.

 

 

استشاري أمراض معدية من أمريكا: لقاح

استشاري أمراض معدية من أمريكا: لقاح "فايزر" لم يحصل على موافقة الـ FDA بعد - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 12, 2020

أكد رئيس قسم واستشاري الأمراض المعدية والعناية الحثيثة في مستشفى سان جوزيف بولاية أريزون الأمريكية د. نادر حسن طشطوش شركة "فايزر" الأمريكية ستتقدم خلال الأيام المقبلة إلى مؤسسة الدواء والغذاء الأمريكية FDA، للحصول على الموافقة المبدئية للبدء بتصنيع اللقاح الذي أعلنت عن انتهائها من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن شركة "فايزر" بدأت بتصنيع اللقاح، وأعلنت أنها على استعداد لتجهيز 50 مليون عبوة من هذا اللقاح قبل نهاية العام، لكنها تنتظر موافقة الـ FDA.

وأضاف أن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب المتعلقة بأن 94 شخص من الذين خضعوا لأخذ المطعوم، هم فقط من ظهرت عليهم أعراض المرض، قد فاجأت المجتمع الطبي، فـ فعالية مطعوم الانفلونزا لا تتجاوز 60%، والحصبة 97%، وهذا يعني أن اللقاح جيد، لكن هذا لا يعني عدم التوقف عند هذه النتيجة.

وأوضح أن التأكد من فعالية وأمان هذا المطعوم يحتاج أشهرًا، بل سنوات، لأن شركة "فايزر" أعطت الجرعة الأولى من المطعوم للذين خضعوا للتجربة، وانتظرت ثلاثة أسابيع وأعطتهم الجرعة الثانية، وانتظرت بعد ذلك أسبوعًا واحدًا وأجرت فحوصًا لتبيان أن كان بعضهم يحمل الفيروس، وتبين أن 94 منهم مصابون، لكن هذا لا يكفي، يجب الانتظار مدة أطول للتأكد فعالية وأمان المطعوم.

اقرأ أيضاً: طبيب من أمريكا: تباعدوا يوم الانتخابات فـ كورونا أصبح أكثر قدرة على الانتشار - فيديو 

وهذه المنهجية، وفق طشطوش، ينبغي اتباعها للتأكد من مدة المناعة التي يكتسبها من يأخذ المطعوم، فحتى اللحظة لا أحد يستطيع الإجابة عن سؤال: كم المدة التي يبقى الجسم يحتوي على الأجسام المضادة.

وحول الحملة الإعلامية التي رافقت إعلان الشركة عن الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب، قال إن الشركات كما الدول تتنافس لانتاج مطعوم لهذا الفيروس، فهي شركات ربحية وتسعى للربح، لكنه يعتقد أن "فايزر" استعجلت الإعلان قبل أخذ موافقة الـ FDA.

وهذا ينسحب حتى على الحكومة الأمريكية، فهي دفعت لشركة "فايزر" ملياري دولار، قالت إنها لمساعدة الشركة في أبحاثها على المطعوم، لكنه يرى أنها دفعت لشراء المطعوم، فـ أمريكا سياسيًا تحاول انتاج المطعوم قبل غيرها من الدول.

وحول الوضع في الأردن أكد طشطوش أن أمام الأردنيين ايامًا صعبة، خاصة بعد ما شاهد الفيديوهات المتعلقة بالاحتفالات بنجاح بعض النواب، فمن وحي تجربتهم في أمريكا، فقد تضاعفت أعداد الإصابات بكورونا بعد الانتخابات الأمريكية، وهو لا يتمنى أن يرى ما يحدث معهم الآن، يحدث في الأردن.

ونبه أن أي نظام صحي، حتى في الدول المتقدمة، مثل أمريكا، يمكن أن ينهار إذا أصبح غير قادر على توفير الرعاية الصحية للمصابين بالفيروس.

 

 

 

مُنع من زيارة زوجته المُصابة بـ كورونا.. ثمانيني إيطالي يعزف لزوجته في الشارع - فيديو

مُنع من زيارة زوجته المُصابة بـ كورونا.. ثمانيني إيطالي يعزف لزوجته في الشارع - فيديو

أخبار دنيا

Published on Nov 12, 2020

حقق مقطع فيديو لمسن إيطالي يعزف على آلة الأكورديون في الشارع ألحانا موسيقية لزوجته المريضة بفيروس"كورونا" المستجد الراقدة في مستشفى، انتشارا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأميركية إن الفيديو يسجل اللحظات المؤثرة لستيفانو بوزيني (81 عاما) وهو يعزف لزوجته كارلا ساكي التي تزوجها قبل 47 عاما، ألحانها المفضلة بعدما مُنع من زيارتها في مستشفى ببلدة كاستل سان جيوفاني في شمال إيطاليا.

اقرأ أيضاً: “Lockdown" " الإغلاق " الكلمة الاكثر شهرة في عام 2020 

ويظهر بوزيني في الفيديو وهو يعزف مرتديا سترة حمراء وبنطال كحلي و قبعة من الريش وقناعا، بينما كانت زوجته ومعها اثنان آخران يشاهدونه من أعلى مرتدين كمامات، ثم يقوم بوزيني بالتلويح لزوجته في نهاية العزف.

ويسمع صوت رجل في الخلفية يقول: "رائع... وما أجمل أن يعزف رجل لزوجته الموجودة في المستشفى".