DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 25, 2021
Thu 25

14 o

غيوم متفرقة
Thu
14 o
Fri
16 o
Sat
18 o
Sun
15 o
Mon
13 o
الإسعافات الأولية لحوادث كسور أسنان الأطفال - فيديو

الإسعافات الأولية لحوادث كسور أسنان الأطفال - فيديو

صحة

تعرفوا على الإسعافات الأولية الضرورية للتعامل مع حوادث سقوط وتكسر أسنان الأطفال

Published on Jan 20, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية طب أسنان الأطفال الدكتورة علا قموه، إن نسبة حوادث السقوط على الفم والأسنان لدى الأطفال تصل 25% حسب الدراسات، والأثار تتراوح بين خفيفة وكبيرة.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، الأعمار التي تكثُر بها حوادث السقوط على الفم والأسنان، وكانت كـ التالي:

بين سن الـ 2-3 سنوات: يبدأ الطفل إكتشاف كُل شيء في المنزل، ولا يستطيع الطفل حماية نفسه

أما بين 8-10 سنين: تزداد حوادث السقوط، لدى الذكور أكثر من الإناث.

وأكدت أنه من المهم تعليم الأطفال آداب اللعب والحركة، لتجنب حوادث السقوط على منطقة الفم والأسنان وتجنب تكسر الأسنان.

*الإسعافات الأولية في حال سقوط الأطفال على الفم والأسنان

- التحلي بالهدوء

- تهدئة الطفل

- معرفة التصرف

- إيقاف النزيف من خلال قطعة ثلج

- الإنتباه لوجود أعراض أخرى خطيرة

- يجب أن ينتبه الكبار لفم الطفل للتأكد من وجود كسور في الأسنان

- من الضروري أن يجمع الأهل القطع المكسورة من الأسنان قدر الإمكان لتجنب بلعها، ومن جهة أخرى مُفيدة إن كان الكسر في الأسنان الدائمة.

ولفتت إلى أن الأسنان من أصلب أجزاء الجسم لدى الإنسان، ومن السهل أن تُكسر، ومن الضروري ارتداء الواقيات الخاصة بالرياضات المُعينة.

و من الضروري عدم إرجاع الأسنان اللبنية لمكانها في حال وقوع حادث، فالأمر مُختلف بالنسبة للأسنان الدائمة.

أما في حال تعذر الأهل من إرجاع السن في المنزل وقُبيل التوجه للعيادة، يجب الحفاظ على رطوبته من خلال وضعه في مادة سائلة كـ الحليب والتوجه فوراً لعيادة الأسنان وعدم التأخر لوقت طويل.

 

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

صحة

Published on Feb 21, 2021

قال الدكتور حمزة الحلواني أخصائي جراحة السمنة والجراحة الأيضية والجراحة الروبوتكية  أن السمنة يتم تحديدها من خلال قياس  مؤشر كتلة الجسم وهو من يحدد اذا كان هذا الشخص لديه سمنة أم لا بناء على الوزن والطول و اذا كان لمؤشر بين 18 الى 25 فان ذلك هو الوزن الطبيعي اما اذا كان أكثر من الـ 25 و 30 فهنا يكون المريض قد دخل في السمنة المرضية المفرطة ولها درجات .

وبين انه عالميا تم تعريف السمنة على أنها مرض وشبه وبائي فهو ينتشر في جميع أنحاء العالم ولأنها ارتبطت بالإصابة بكثير من الأمراض 

 أشار الى وجود عدد من الأسباب للإصابة بالسمنة بعضها جيني وبعضها متعلق بالنظام الغذائي و طرق الحرق والعوامل الوراثية والجينية .

أقرا أيضا:القلب أم العقل .. من المسؤول عن شعورنا بالحب ؟ - فيديو

وبين وجود عدد من الحلول للتغلب على السمنة منها الحلول الجراحية ولها أنواع متعددة جدا تصل الى 5 و 6 خيارات مثل قص المعدة وتحويل المسار اضافة الى الحلول غير الجراحية مثل بالون المعدة والأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن من 10 الى 15 كيلو .

وأوضح ان الادوية والاعشاب التي يروج لها على أنها تنقص الوزن هي كثيرة وموجودة في كل مكان ولكن ليس كلها آمن ويجب أخذ الدواء الصحيح بناء على استشارة الطبيب مشيرا الى وجود ادوية تم فحصها من قبل مختبرات وتحمل شهادات عالمية و خضعت لتجارب عديدة و لها تاريخ طويل من النتائج على آلاف المرضى .

وبين أن لكل عميلة ودواء نتائج جانبية موضحا أن اختيار العملية المناسبة والطبيب المختص والدواء الصحيح يقلل كل هذه الأعراض ويجعل العلاج آمن .

وبين ضرورة المتابعة بعد العملية والحاجة الى اتباع نظام حياة مختلف عما كان عليه قبلها يتضمن تغير العادات والسلوكات وكذلك نظام الحياة وممارسة الرياضة .

 

أطباء يتحدثون عن تأثير البرد على أعضاء الجسم - فيديو

أطباء يتحدثون عن تأثير البرد على أعضاء الجسم - فيديو

صحة

Published on Feb 18, 2021

قال الدكتور قيس البلبيسي استشاري طب أمراض القلب والأوعية الدموية والتداخلات القلبية إن الجو البارد يضع حمل على القلب ويؤدي إلى تشنج الشرايين وقد يزيد من خطر الإصابة بالجلطات  القلبية، كما وحذر جميع مرضى القلب بضرورة الانتباه  من الجو وعدم اللعب بالثلج إلا بحذر وعدم التعرض للبرد لفترة طويلة .

وأشار الدكتور محمد رشيد استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد أنه وضمن الأجواء الباردة في فصل الشتاء فإن التعرض للجو البارد يزيد آلام البطن والقولون العصبي و انقراضات الجهاز الهضمي، مبيناً أن كل ذلك يقلل من مناعة الجسم المناعة ويؤدي الى الإصابة بالإسهال والإمساك.

كما وضح أن ذلك قد يؤدي إلى التهاب الأمعاء ويزيد من إصابة الارتداد المريئي محذرا من التعرض للبرد الشديدة لفترات طويلة .

أقرأ أيضا:ما هو الإنفصال العضلي.. وكيف يُعالج؟ - فيديو

وقال إنه لا بد من استمرار تناول الوجبات الموزعة خلال النهار والتحرك في المنزل وشرب الشاي والنعناع للتخلص من الغازات لكل مرضى القولون وغيرهم .

وبين الدكتور يمان التل  استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية أنه وفي حالات البرد تزيد نسبة الإصابة بالمسالك البولية خاصة عند النساء لأن البرد يعمل كمحفز  للمثانة العصبي التي تصيب بعض الأشخاص وتجعلهم غير قادرين على حبس البول.

وقال إن نقص السوائل يعرض المرضى للإصابة بنقص السوائل بالكلى فلا بد من المحافظة على شرب الماء بشكل دائم 

 

 

ما هو الإنفصال العضلي.. وكيف يُعالج؟ - فيديو

ما هو الإنفصال العضلي.. وكيف يُعالج؟ - فيديو

صحة

Published on Feb 16, 2021

 من الحوامل يُصبن بانفصال عضلي خلال فترة الحمل..

و عرفه استشاري الجراحة العامة الدكتور عبد العزيز أبو غزالة، بأنه عبارة عن تمدد بالخط الأبيض في مقدمة البطن والفاصل بين الجهة اليُمنى واليُسرى، يتمدد خلال الأشهر الأولى من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية وتغيير المنطقة، و مع حالات الحمل والولادة المُتكررة يزداد الأمر ويزداد التمدد. 

فـ التمارين الرياضية المُخصصة والوقاية قد تُقلل من حدوث الأمر، من خلال الحفاظ على قوة عضلات البطن، حيث يجب الإبتعاد عن الأمور التي ترفع الضغط، وعدم رفع الأوزان الثقيلة.

غالباً ما يُصاب كبار السن، وأصحاب الأمراض المُزمنة أو الإمساك المُزمن بهذا المرض الذي يُسبب ضغط دائم ومُستمر على المنطقة.

قد يكون هناك تشخيص لفتق كاذب بسبب النفخة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي وما إلى ذلك.

وفي حال تم إجراء عملية جراحية للمرضى، يجب عدم مُمارسة رياضة البطن والمعدة بعد إجراء العملية لمُدة ثلاث شهور، و  عدم رفع أي أوزان ثقيلة وكبيرة،