DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 20, 2021
Wed 20

5 o

أمطار مخلوطة بالثلوج
Wed
5 o
Thu
7 o
Fri
7 o
Sat
8 o
Sun
9 o
الاتحاد الأردني لكرة اليد ينظم دورة تدريبية بإشراف ألماني

الاتحاد الأردني لكرة اليد ينظم دورة تدريبية بإشراف ألماني

دنيا الرياضة

Published on May 31, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قام الإتحاد الأردني لكرة اليد بإنجاز الترتيبات المُتعلقة بإقامة الدورة التدريبية المُتقدمة (عن بُعد)، والتي ينتظر أن تبدأ في بحر الأسبوع المُقبل، و بالتعاون والتنسيق مع الإتحاد الألماني.



وأشار رئيس الاتحاد الدكتور تيسير المنسي، إلى أهمية انعقاد هذه الدورة وما تتضمن من محاضرات ذات قيمة كبيرة، وتتوافق مع التطورات الكبيرة التي تشهدها اللعبة من الناحية الفنية.

 

وأوضح المنسي في تصريحات نشرت على الحساب الرسمي للاتحاد الأردني لكرة اليد في "فيسبوك"، أن الدورة تقام على مرحلتين وعبر الاتصال المرئي في ظل توقف النشاطات الرياضية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وكشف أن المرحلة الأولى للدورة ستتمحور حول الأساليب الفنية الحديثة للعبة والتدريبات الخاصة بها بإشراف أحد خبراء الاتحاد الألماني، فيما تشتمل المرحلة الثانية على الإعداد البدني الكامل والتطبيقات الفنية.

 

 وبين أن هذه الدورة والمخصصة للمدربين المصنفين تأتي ضمن البرامج التدريبية الشاملة التي أطلقها الاتحاد منذ ثلاث سنوات.

 

وحول المحاور الفنية التي تشملها الدورة التدريبية، أوضح المنسي أن الاتحاد قام بمخاطبة المدربين المحليين من خلال (الاستبيان الفني) لمعرفة احتياجاتهم الفنية، وبالتالي اختيار المحاور التي تساعدهم على تنمية قدراتهم الفنية و تتواكب مع التطورات التي تشهدها اللعبة.

 

من جهة ثانية، بدأت لجنة الحكام تحضيراتها الأولية لعقد دورة خاصة للحكام المحليين عبر الاتصال المرئي وسيحاضر فيها نخبة من الخبراء في مجال التحكيم، وتأتي ضمن تطلعات الاتحاد لتأمين الحكام بالدورات النوعية والشاملة.



منة عدلي القيعي تجمع تامر حسني ومروان موسى في أغنية كأس العالم لكرة اليد

منة عدلي القيعي تجمع تامر حسني ومروان موسى في أغنية كأس العالم لكرة اليد

نجوم ومشاهير

Published on Jan 13, 2021

بعد تقديمها أغنية مهرجان القاهرة السينمائي،  تتعاون الشاعرة منة عدلي القيعي من جديد مع الفنان تامر حسني، عبر أجدد أعمالها الغنائية "ارفع إيدك"،  والتي تم اختيارها لتكون الأغنية الرسمية لبطولة كأس العالم لكرة اليد المقرر إقامتها في القاهرة. 

ويستعد نجم الجيل لتقديم الأغنية بمشاركة مغني الراب مروان موسى والمطربة الصاعدة هدى الشربيني في افتتاح بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر هذا العام،  عبر حفل ضخم في ستاد القاهرة مساء الأربعاء المقبل. 

وتعيد هذه الأغنية التعاون الناجح بين منة القيعي وتامر حسني بعد كتابتها أغنية مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الأخيرة في ديسمبر الماضي،  كما قدمت مع تامر أغنية "ترجعلنا بالسلامة" المهداة للاعب مؤمن زكريا، كما تتعاون منة خلال الأغنية الجديدة مع الملحن إيهاب عبد الواحد والموزع علي فتح الله، وتم الانتهاء من تسجيلها مؤخرا وتصويرها منذ أيام بين أسوان والقاهرة ومدينة الجلالة،  ومن المقرر طرحها بشكل فيديو كليب تزامناً مع تقديمها بشكل حي في افتتاح البطولة. 

أقرأ أيضا:"وادي الذئاب" يعود بموسم جديد 

منة عدلي القيعي تعد من أبرز كاتبي الأغاني الشباب حاليا في مصر، وهي ابنة مستشار التعاقدات في النادي الأهلي عدلي القيعي،  بدأت رحلتها في عالم الفن ككاتبة إبداعية في مجال الدعاية والإعلان، حتى خطفت أولى خطواتها الاحترافية في كتابة الأغاني عبر أغنية "يادنيا علمينا متعلميش علينا" مع حسن الشافعي وأحمد شيبة، ومن ثم تلتها بتعاونها مع عدد كبير من الفنانين،  منهم وائل جسار في تتر مسلسل "ختم النمر"، وأمير عيد مغني فرقة كايروكي في أغنية "طير بينا يا عم"، كما لفتت إليها الأنظار مؤخرا بكتابتها أغنية مهرجان الجونة السينمائي التي قدمها رامي عياش وتبعتها بتقديم أغنية مهرجان القاهرة السينمائي. 

كما تعاونت منة مع محمد رمضان في إحدى أشهر أغاني إعلاناته "أقوى كارت في مصر"،  وعملها مع محمود العسيلي في أغنية "ولاد اللذينة"، مع وضعها لمستها في مجال تترات المسلسلات بعدد من الأغاني،  منها تتر مسلسل "اللعبة" لشيكو وهشام ماجد،  و"الزوجة 18" لحسن الرداد، كما جمعت بين تامر حسني ونانسي عجرم لأول مرة في أغنية "فرق كبير"، وعملت مع نجوم الأغنية الشعبية مثل رضا البحراوي وعبد الباسط حمودة واوما واورتيجا،  وكتبت مؤخراً أجدد أغنيات أبو "هتيجي هتيجي".





منسق حملة

منسق حملة "ذبحتونا": التعليم عن بعد تجربة فاشلة وتجهيل للطلبة

أصل الحكاية

Published on Jan 13, 2021

قال منسق حملة "ذبحتونا" د. فاخر دعاس إن تجربة "التعليم عن بعد" فاشلة، لذا فإن توجيه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة للعودة إلى المدارس جاء لتأكيد حق الطلبة في التعليم، كما كفله الدستور.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن العدالة في نوعية التعليم غابت في السابق، عندما كان يجري المقارنة بين الطلبة في المدارس الخاصة، التي تقدم نوعية تعليم جديدة، وطلاب المدارس الحكومية، لكن الأمر تغير اليوم بشكل فج، فمع "التعليم عن بعد" انقسم الطلبة إلى نوعين، أولهما يتعلم عن بعد، والثاني لا يتعلم، بدليل الأرقام التي تتحدث بها وزارة التربية والتعليم، وهذا مخالف للدستور، الذي كفل الحق في التعليم.

أقرأ أيضا:استاذ علاج دوائي: ما زلنا في مرمى نار كورونا وكل اللقاحات آمنة وفعَّالة - فيديو 

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم قالت إن 180 ألف طالب لم يدخلوا منصة "درسك"، وهذا يشكل حالة من التجهيل، وأن 200 ألف طالب لم يتقدموا للامتحان الأول، وان أكثر من 60% من الطلبة يساعدهم الأهل في الامتحانات، وأن ما لا يقل عن 40% من الطلبة لا يدخلون المنصة بانتظام.

وأكد أن لا مسوغات مقنعة فيما قالته الحكومة بخصوص العودة إلى التعليم الوجاهي، فهي نفسها على ألسنة مسؤوليها قالت إن إعادة فتحت القطاعات يتطلب تسطيح المنحنى الوبائي، وأن تكون نسبة الحالات الإيجابية من عدد الفحوصات أقل من 5%، وهذا تحقق، فلماذا لم تتخذ الحكومة، حتى اللحظة، قرارًا بعودة آمنة إلى المدارس، أم أنها كانت تنتظر جلالة الملك ليوجهها، كما فعلت، حينما قررت إجراء امتحان التوجيهي خلال عشرة أيام، ولم تستمع للشكاوى والانتقادات، إلا حينما وجهها جلالته، فأجرت الامتحان خلال 21 يومًا.

 

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

دنيا البيئة

Published on Jan 12, 2021

يخشى العاملون في حديثة حيوان سان دييغو من إصابة 8 الغوريلا على الأقل بفيروس كورونا، الذي انتشر في السابق بين حيوانات المنك والنمور.

ويُعتقد أن العديد من حيوانات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو أصيب بفيروس كورونا، فيما يعتقد أنه الحالات الأولى بين الرئيسيات في الأسر.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، الاثنين، إن اثنتين من الغوريلا ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ويبدو أن الغوريلا الثالثة ظهرت عليها أعراض.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لحديقة الحيوان، ليزا بيترسون، لوكالة أسوشيتد برس الإثنين، إن 8 غوريلات تعيش معا يعتقد أنها مصابة بالفيروس والعديد منها يسعل.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات-1

ويُعتقد المسؤولون في حديقة حيوان سان دييغو أن العدوى انتقلت إلى الغوريلا من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، والذين ثبتت إصابتهم لاحقا، على الرغم من وجود تدابير واسعة النطاق لفيروس كورونا لحماية القردة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقالت بيترسون إنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن الغوريلا تبدو بشكل جيد"، مضيفة "أن قطيع الغوريلا ما زال في الحجر الصحي ويأكلون ويشربون معا".

وأوضحت بيترسون أنه "منذ ما يقرب من عام، يعمل أعضاء فريقنا بلا كلل، بأقصى تصميم لحماية بعضهم البعض وحماية الحياة البرية في رعايتنا من هذا الفيروس شديد العدوى.. تظل سلامة موظفينا والحياة البرية في رعايتنا أولويتنا القصوى".

وأجريت الاختبارات على الغوريلا باستخدام فضلاتها، بعد أن بدأ اثنان منها بالسعال في 6 يناير.

أقرأ أيضا:سلاحف صغيرة تنطلق نحو الحرية عند شاطئ إندونيسي 

ويراقب الأطباء البيطريون المجموعة عن كثب. حيث يتم إعطاؤهم الفيتامينات والسوائل والطعام، إذ لا يوجد علاج محدد للفيروس.

الجدير بالذكر أن حيوانات برية أخرى أصيبت بفيروس كورونا، بما فيها حيوانات المنك والنمور، ولكن يُعتقد أن حالات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها من حديقة حيوان في الولايات المتحدة وربما العالم.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

وأظهرت دراسات أن بعض الرئيسيات معرضة للإصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 90 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو مليوني شخص، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان لديها رد فعل خطير.

وفي الأثناء، يعمل مسؤولو حديقة الحيوان عن كثب مع الخبراء الذين يعالجون البشر بفيروس كورونا في حالة تدهور حالة القردة.

وقالت بيترسون "هذه حياة برية، ولديها مرونتها الخاصة ويمكنها الشفاء بشكل مختلف عما نفعله نحن"، مضيفة أن التركيز في الوقت الحالي ينصب على الحفاظ على صحتها.