DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

9 o

صافي
Fri
9 o
Sat
9 o
Sun
11 o
Mon
13 o
Tue
13 o
الباحث سمير خليف: لا وفيات من لقاح

الباحث سمير خليف: لا وفيات من لقاح "فايزر" فهو آمن تمامًا - فيديو

أصل الحكاية

لا وفيات من لقاح "فايزر" فهو آمن تمامًا

Published on Dec 13, 2020

أيضا في هذه الحزمة

نفى كبير الباحثين في جامعة جورج تاون بالعاصمة الأمريكية واشنطن د. سمير خليف حدوث أي وفيات بين الذين أخذوا لقاحات كورونا، فهو راجع البيانات الخاصة بها، وتأكد من التفاصيل.

وأكد خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن لقاح "فايزر"، الذي وافقت عليه مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية قبل يومين، آمن تمامًا، وكذلك الحال بالنسبة للقاح "موديرنا"، والمتوقع أن تجري الموافقة عليه في غضون أسبوع، فهو آمن أيضًا.

وقال إنه سيأخذ اللقاح هو وأفراد أسرته في أقرب فرصة، وينصح الجميع بأخذه، فهو آمن، ولا يمكن أن يكون له تأثير على صحة الإنسان، فباستثناء بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل ارتفاع بسيط بالحرارة والتعب العام، فإن اللقاح آمن تمامًا، فمؤسسة الغذاء والدواء لا تعطي موافقتها على تداول أي لقاح إلا بعد مراجعة كل البيانات، ومتابعة حالة كل من أخذ اللقاح تحت التجريب.

أقرا أيضا:اختصاصي أمراض صدرية: يحتاج الأردن شهرًا للخروج من موجة كورونا الحالية 

وأشار إلى أن لا فرق بين اللقاحات المختلفة التي جرى تطويرها، من حيث المأمونية والفعالية.

وحول قصر المدة التي احتاجها العلماء لتطوير هذه اللقاحات، بالمقارنة مع السنوات الطويلة التي كانت اللقاحات الأخرى تأخذهم، لإنجاز الدراسات والتجارب عليها، بين خليف أن التطور العلمي والتعاون بين العلماء والأطباء، وأسباب أخرى أسهمت في تمكن العالم من الوصول إلى لقاح لهذا الوباء خلال تسعة أشهر.

هذا الإنجاز العملي العظيم، لا يعني أن فعالية اللقاحات منخفضة، ففعالية لقاح "فايزر" على سبيل المثال 95%، بينما فعالية لقاح الإنفلونزا 50 - 70% فقط، وفعالية معظم لقاحات الأطفال المعتمدة أقل من فعالية لقاح الكورونا.

 

أقرا أيضا:الإعلام في زمن الكورونا ... مقاربات النجاح والإخفاق- فيديو 

وأشار إلى أنه لو سُؤل قبل أشهر عن توقعاته بخصوص نسبة فعالية لقاح الكورونا المقبل، لأجاب بأنه سيتراوح بين 50 - 70% فقط.

وأشار إلى أن الأساس هو أن يأخذ الإنسان جرعتين من اللقاح، لكن إن أخذ جرعة واحدة، وأهمل الثانية، أو لم تتح له الفرصة لأخذ الثانية، فهذا لا يعني أن الجرعة الأولى من دون فعالية، فهي ستوفر المناعة لمواجهة الفيروس، لكن بنسبة أقل.

وأكد أنه ينبغي إعطاء اللقاح لكل ناس فوق سن 16 عامًا، بما في ذلك من أصيب مسبقًا بكورونا، أما الأطفال، فإن التجارب ما زالت قائمة حتى اللحظة للبت في أمر إعطائهم إياه أم لا.

وحول إن كان الأطفال، بوصفهم حاملين صامتين للفيروس، يشكلون خطرًا على الباقين، لأنهم لن يأخذوا اللقاح، قال إنهم حتى لتى لو كانوا ناقلين، فإن تأثيرهم قليل، حينما يكون الآخرون قد أخذوا اللقاح.

وقال إن العلماء لم يحسموا أمر مدة المناعة التي يكتسبها من يأخذ اللقاح، لكنه يتوقع أن تكون ما بين 6 أشهر إلى عامين.

 

مدير مسرح الشمس: تجاهل وزارة الثقافة لم يمنعنا من عرض مسرحية

مدير مسرح الشمس: تجاهل وزارة الثقافة لم يمنعنا من عرض مسرحية "بكرة وبعده"

أصل الحكاية

Published on Jan 03, 2021

قالت مديرة مسرح الشمس الفنانة حياة جابر إن المسرح عانى من التجاهل على مدى الأشهر السابقة منذ بدء جائحة كورونا، صحيح أن أزمة المسرح والفن بشكل عام ممتدة منذ تسعينات القرن الماضي، غير أن الأمور زادت سوءًا خلال الجائحة.

واستعرضت خلال مشاركتها في فقرة أصل الحكاية ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أبرز ما قدمه مسرح الشمس خلال عمره البالغ ثلاث سنوات ونصف السنة، وقال إن هذا المسرح هو الوحيد في الأردن الذي يمتلك برنامج دائم، فقدم خلال هذه السنوات خمس مسرحيات مسرحيات، حضرها خمسة وعشرون ألف مثقف.

وأشارت إلى أن التجاهل الذي تعرض له المشهد الثقافي خلال السنوات الثلاثين الماضية أدى إلى انفضاض الجمهور عن المسرح، فقد كانت هناك فضاءات مهمة تقدم أعمالًا عظيمة، كمسرحي عمون والبلد، غير أن الاهمال أدى إلى إغلاق مسرح البلد، الذي شكل في حينه حالة ثقافية مميزة، وتحويل مسرح عمون إلى مستودع أدوية.

وحول مسرحية "بكرة وبعده" الأخيرة، التي عرضها مسرح الشمس، وهي من إخراج د. عبدالسلام قبيلات، وهي نص مستوحى من المسرحية العالمية "في انتظار غودو" للكاتب الإيرلندي "صموئيل بيكيت"، قالت حياة جابر إنهم تواصلوا مع الجهات الرسمية المعنية، وعلى رأسهم وزارة الثقافة، غير أنهم قوبلوا بالتجاهل والوعود المؤجلة، ما دفعهم للتواصل مع صندوق الاتحاد الاوروبي، الذي قدم دعمًا متواضعًا لهذا العمل، وبالفعل أقيم العرض الأسبوع الماضي برعاية السفير الإيرلندي.

وأكدت أنهم قدموا العرض المسرحي ملتزمين بالضوابط الصحية المحددة، وقد لاحظت وعي الجمهور بهذه الاشتراطات، والتزامه بها.

وقالت إن جمهور مسرح شمس يتسم بالوعي والمعرفة، وهذا هو دور المسرح، فالمسرح لا يهدف التسلية، بل تحفيز الملكات وتنشيط الوعي، وإكساب الجمهور فرصًا للإجابة عن أسئلته الملحة.

وقال إنها، قبل دخولها عالم المسرح، كانت تعتقد أن الناس غير واعين لذاتهم ولمشاكلهم الوجودية، لكنها بعد أن احتكت بعالم المسرح الجميل، وتعرفت على العاملين فيه، والجمهور المثقف، وقدرته على التذوق، وتمييز الغث من السمين، تغيرت نظرتها للأشياء.

وحول المهرجان المسرحي الذي رعته وزارة الثقافة خلال الأشهر الماضية، وقيل حينذاك أنها عروض مباشرة، تبث مباشرة للجمهور عبر منصات محددة، تبين أنها مسجلة، قالت إن العاملين في هذه العروض مبدعون، لكن الوزارة منحتهم شهرًا لإنجاز الأعمال، ما يجعل هذه الأعمال متواضعة في أمكانتها، ولو منحوا وقتًا ودعمًا إضافيًا لكانت عروضهم أكثر إبداعًا وجمالًا.

وأكدت أن المشكلة تكمن في أن الوزارة تنافسهم في العمل، فهي، وفق نص قانونها، راعية للثقافة، وليست منتجة لها، وحينما تتحول إلى منتجة، تنافس بذلك المؤسسات الثقافية المختلفة، وتتخلى عن دورها في الرعاية.

من جانبه أكد رئيس رابطة الكتاب الأردنيين أكرم الزعبي، الذي شارك في الفقرة نفسها عبر اتصال هاتفي، أن حال الرابطة خلال جائحة كورونا كحال معظم المؤسسات، فقد تبين لإدارة الرابطة وجودة ثغرة تقنية، تتمثل في عدم استعدادهم لمواجهة مثل هذه الحالات، لكن هذا لا يعني التوقف عن العمل.

وقال إنهم اتجهوا لممارسة نشاطاتهم الثقافية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهم يخططون الآن لتنفيذ برنامج خاص بمئوية الدولة الأردنية.

وأشار إلى أن الجائحة أربكت المشهد الثقافي، بما في ذلك الظروف المعيشية للكتاب، فقد كشفت الجائحة معاناة الكتاب، ومستوى قدراتهم المعيشية، وخبر مثال على ذلك أن الرابطة الرابطة رفعت من دعمها لما ينتجه الكتاب من ابداعات، بأن قررت رفع قيمة ما تشتريه مما ينشره الكتاب كم كتب من 30 دينارًا إلى 50 دينارًا، وقال إنه على الرغم من أن المبلغ متواضع، إلى أن عدد الذين تقدموا للحصول على الدعم كبير.





المفلح: نصف مليون مواطن أردني سجلوا للاستفادة من البرنامج الموجه لعمال المياومة

المفلح: نصف مليون مواطن أردني سجلوا للاستفادة من البرنامج الموجه لعمال المياومة

أصل الحكاية

Published on Dec 29, 2020

قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح إن 500 ألف مواطن سجلوا حتى اللحظة، للاستفادة من برامج الحكومة الموجهة لمعالجة تداعيات وباء كورونا على عمال المياومة خلال العام المقبل 2021.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن أي مواطن يستطيع التقدم للحصول على المساعدات المخصصة ببرامج "تكافل 1" و"تكافل 2"، لكن هذا لا يعني أن المعايير المتبعة لاختيار المستحقين تنطبق على كل المتقدمين.

وأشار إلى أن الوزارة تبذل جهدًا مضاعفًا لمعالجة مشكلة التسول، وكانت الوزارة قد نفذت منذ بداية العام حملات لضبط المتسولين، و تمكنت من ضبط 3 آلاف متسول حتى يوم التاسع عشر من شهر تشرين الأول الماضي.

ومن حيث المبدأ فإن معظم المتسولين المضبوطين هم من غير المحتاجين، بل إن الوزارة ضبطت منذ يوم 19 تشرين الأول وحتى يوم 15 كانون الأول الحالي 1200 متسولًا، تبين أنهم جميعًا من غير المحتاجين.   

أقرأ أيضا:الأب إلياس عواد من رام الله: إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس شرط إحلال السلام 

ولتأكيد ما وصلت إليه الوزارة من استنتاجات نظمت الوزارة عملية تمويه، بأن زرعت ممثلًا، أدعى أنه صاحب إعاقة، وأخذ يتسول، فاستطاع جمع 16 دينار و30 قرشا خلال ساعة.

وكشف المفلح ان دخول 250 الف أسرة أردنية تأثرت تأثيرا مباشرًا بتداعيات وباء كورونا، ولم تتمكن من تلبية احتياجاتها الرئيسية.

وأكد أن الوزارة لا تألو جهدًا في متابعة قضايا كبار السن الموجودين في الشوارع من دون مأوى، وأشار إلى أنه شخصيًا تابع ويتابع هذا الأمر، ويتخذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن.

وكذلك الحال بالنسبة للأحداث، فقد صنفهم الوزير إلى ثلاثة فئات، أولهم فاقدي السند الأسري، وثانيهم ضحايا التفكك الأسري، وثالثهم الأيتام، وبين أن أعداد كل هؤلاء متواضع، فعدد فاقدي السند الأسري  214 ذكرًا وأنثى، والتفكك الأسري 414 من الذكور والإناث، والأيتام 637 من الذكور والإناث.

 





الأب إلياس عواد من رام الله: إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس شرط إحلال السلام

الأب إلياس عواد من رام الله: إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس شرط إحلال السلام

أصل الحكاية

Published on Dec 26, 2020

أكد الرئيس الروحي لكنائس الروم الارثوذوكس في رام الله الأب إلياس عواد أن الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية يتطلعون إلى أن يعم السلام وتعم المحبة في أرض السلام، أرض فلسطين، لكن لا يتحقق ذلك إلا إذا حصل الفلسطينيون على حقوقهم المنصوص عليها في الشرعية الدولية.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن إقامة الشعب الفلسطيني دولته المستقلة وعاصمتها القدس هو ما يناضل الفلسطينيون من أجله، وشرط تحقيق ذلك أن يتوقف الاستيطان الصهيوني، وأن تتوقف انتهاكات الاحتلال بحقهم.

وأضاف أن الفلسطينيين يتعرضون لشتى أصناف العذاب، وجاء وباء كورونا ليزيد من معاناتهم اليومية، لذا فإن احتفالاتهم بأعياد الميلاد، التي كانوا في السابق يتعرضون فيها لمضايقات الاحتلال، اقتصرت هذا العام على الصلوات فقط.

أقرأ أيضا :الأب مروان حسان: قيمة الاحتفال بعيد الميلاد بأن نكون مع الله - فيديو 

وعيد الميلاد في فلسطين، كما هو عيد للمسيحيين، هو عيد أيضًا للمسلمين، إذًا هو عيد وطني، ودليل ذلك أن مقدسيين من المسلمين اجتمعوا أمس الجمعة، يوم الميلاد، في حارة النصارى بالقدس، واحتفلوا بأعياد الميلاد، وهنأوا إخوانهم المسيحيين بهذه المناسبة. 

وأشار إلى انتهاكات  كثيرة تتعرض له المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، وفي القدس على وجه الخصوص، بل إن الآثار لم تسلم من الصهاينة، فقد اعتدى المستوطنون قبل أيام على كنيسة أثرية في جبل الزيتون بالمدينة المقدسة، وهي منشأة في مكان كان السيد المسيح يلتقي تلاميذه فيه.

وقال إن المقدسيين المسلمين تصدوا للصهاينة، ومنعوا أحد المستوطنين من إحراق هذه الكنيسة.

واعتبر عواد أن هرولة بعض الدول العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني، هو على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.