DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
البطيخ والرُمان بديل للعسل والأسماك لتحسين الصحة الجنسية - فيديو

البطيخ والرُمان بديل للعسل والأسماك لتحسين الصحة الجنسية - فيديو

صحة

التغذية الصحيحة والسليمة للصحة الجنسية الجيدة لدى الرجال والسيدات

Published on Oct 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد اخصائي المسالك البولية والصحة الجنسية الدكتور يمان التل، أن ليس كُل ما يُقال عن الأدوية والأعشاب أو الخلطات الشائعة بأنها جيدة للصحة الجنسية لدى الرجال والسيدات صحيح بشكلٍ كامل، إذ أنه لا يوجد علمياً أي دراسة تُثبت وتؤكد بأن العسل والجرجير والسمك يوجد لهم أي علاقة بالصحة الجنسية وقوة الإنتصاب لدى الرجل.

ولفت خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن العديد من الأشخاص لا يعلمون بأن البطيخ والرُمان هُما من أكثر وأفضل الأطعمة التي تُحسن الصحة الجنسية لدى الرجل وترفع نسبة الإنتصاب لديه.

اقرأ أيضاً: "جونسون" تدفع مبلغ كبير لصالح أشخاص اتهموها بتسبب السرطان 

وأشار إلى بعض فوائد الرُان للصحة بشكل عام وللصحة الجنسية بشكل خاص، فـ الرُمان مُضاد قوي للاكسدة، كما أنه يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما أنه يرفع مُعدل هرمون الذكورة المسؤول عن الرغبة الجنسية لدى السيدات والرجال.

ونصح الجميع بأن يكون الطبيب واستشارته من أفضل ما يقومون به للحصول على صحة جنسية جيدة ومضمونة.

 

هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

خبراء دنيا

Published on Jan 14, 2021

ينتاب الكثير من الناس هاجس كبير يشغل تفكيرهم عند النظر إلى المرآة وهو الشكل العام،و كيفية المحافظة على تناسق جميل والتحكم بالشهية ونسبة الطعام اليومية وتقليل الدهون.

قد يشير تفضيل الشخص لتناول الطعام باردًا على الإفراط في الأكل، وهو ما ينذر بزيادة في الوزن، وما يسببه ذلك من اضطرابات صحية.

أقرأ أيضا:نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وأفادت دراسة نشرتها مجلة "أبيتايت" بأن حرارة الطعام تؤثر بشكل كبير على الكمية التي نتناولها، فنميل أكثر إلى الإفراط في حالة الوجبات الباردة.

وعندما يقوم الناس بهذا الأمر، أي يفرطون في شراء أطعمة لا يحتاجونها، فإنهم يقعون في ضررين اثنين، فإما أنهم يبذرون نقودهم، أو أنهم يدفعون أنفسهم إلى الإفراط في استهلاك سعرات حرارية زائدة والإضرار بصحتهم.

هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن-1

ووجدت الدراسة أن الزبون الذي يطلب سندويتشا باردا يكون أكثر إقبالا بواقع الضعف على شراء أطعمة جانبية مثل قطع الحلوى، مقارنة بمن يختار سندويتشا ساخنا.

وأضافت الدراسة أن من اختاروا السندويتشات الباردة أنفقوا مالًا أكثر بمتوسط 0.67 دولارًا في كل وجبة مقارنة بمن وقع اختيارهم على السندويتش الساخن.

أقرأ أيضا:ما هو الفطر الريشي وما هي فوائده؟ - فيديو 

وأصدرت الدراسة نتائجها بعد أن راقبت ما يحرص الناس على شرائه بعد أخذ الوجبة الرئيسية، ولاحظت سلوكهم في حالتي الأطعمة الساخنة والباردة، على حد سواء، حيث أجريت الدراسة في مطعم يقدم مجموعة من السندويتشات، ساخنة وباردة، إلى جانب السلطات والمشروبات، ووجدت أن المستهلكين اشتروا أطعمة جانبية أكثر مثل السلطات والحلويات، عندما وجدوا خيارات باردة متاحة أمامهم.

وكشفت النتائج أن من يطلب مشروبًا باردًا يكون أكثر إقبالًا بواقع 3 أضعاف على شراء قطعة طعام أو حلوى أخرى مرافقة مقارنة بمن يطلب مشروبًا ساخنًا.

 

الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

أصل الحكاية

Published on Jan 13, 2021

قال الخبير التربوي د. ذوقان عبيدات إننا لم نكن مؤهلين لتجربة "التعليم عن بعد"، بعد أن فاجأتنا جائحة كورونا، لذا فإن التجربة لم تكن بالمستوى المطلوب، لكن هذا لا يعني أن التعليم الوجاهي كان جيدًا، فكما أن التعليم قبل الجائحة كان ضعيفًا، ويحتاج تطويرًا، فإن التعليم عن بعد ظل ضعيفًا أيضًا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه يتمسك بـ مبدأين اثنين، أولهما تطوير التعليم، سواء كان التعليم وجاهيًا أو عن بعد، وثانيهما صحة الطالب، التي تعد عاملًا حاسمًا في شكل التعليم. وحينما يجري البت في هذين الأمرين يصبح ما يجري لاحقًا أمرًا إجرائيًا ليس إلا.

أقرأ أيضا:أكاديمي أردني: التحدي الأكبر في مئوية الدولة الولوج إلى وظائف المستقبل - فيديو 

وأشار إلى أن تجربة وزارة التربية والتعليم مطلع الفصل الأول، حينما وضعت برنامج حدد للطلبة يومًا للتعليم الوجاهي، واليوم التالي تعليم عن بعد، كشفت عيوبًا كثيرة، من أبرزها أن أولياء الأمور كانوا يرسلون أبناءهم كل الأيام، إضافة إلى أن وعي المعلمين في هذا السياق كان يحتاج إلى جهود إضافية.

وأكد عبيدات على ضرورة وجود مجموعات ضغط في المجتمع، لكن أن تتحول إلى سيفًا مسلطًا على صنّاع القرار، فهذا يربك المؤسسات الرسمية، التي تمتلك المعلومات التفصيلية عن الوباء والتوقعات بخصوصه، وكانت هذه المؤسسات قد تحدثت هذه عن المخاطر التي يشكلها فتح المدارس.

واعتبر عبيدات أن "التعليم عن بعد" ضرورة، حتى لو عادت المدارس إلى سابق عهدها، بوصفه يمثل روح العصر، وهو ليس مؤامرة على التعليم كما يقول البعض، والتعليم عن بعد ليس موجهًا ضد المعلمين، كما يرى بعض آخر،  وخير دليل على ذلك، أن جلالة الملك وجه الحكومة للعودة إلى المدارس، وهذا يؤكد أن غياب أخطار تشكلها أي فئة.

 

 
 
 
أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 12, 2021

عَرف استشاري دماغ وأعصاب الأطفال الدكتور صالح العجلوني، الورم: بأنه تكاثُر للخلايا الطبيعية بطريقة سريعة غير طبيعية وغير مُنتظمة، فهي ناتجة عن طفرات جينية في خلايا الدماغ ذاتها، ومنها يكون ورم حميد وأخر خبيث، وهي غير معروفة السبب. 

وبين الدكتور خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الطفل وتدُل على وجود ورم في الدماغ، ومنها: 

الأعراض أو العلامات: 

- الصُداع من أهم الأعراض وخاصة إن كان شديد ومُتكرر 

- الصُداع المُصاحب للقيء

- تغير في سلوك الطفل

- إزدواجية الرؤية وعدم وضوحها

- عدم اتزان في المشي

- ضعف في جهة مُعينة من الجسم 

ولفت إلى أن الصُداع قد يأتي فجأة نتيجة ضغط الورم على الدماغ، وفي بعض الوقت الأهل لا يكونوا بهذا الحد من الإنتباه لإصابة طفلهم بالصُداع وبالأخص إن كان شديد ولا يستجيب مع المُسكنات، وإصابة الطفل بالقيء السريع بعد تناول الطعام..

وأشار إلى أن الورم قد يُصيب أي جُزء من الدماغ، وتلك الأجزاء تتمثل بـ : 

- الدماغ: وإصابته بالورم قد تؤدي إلى حدوث تشنُجات مع الطفل

- المُخيخ: إصابة المُخيخ بالورم يؤدي إلى حدوث عدم توازن في المشي لدى الطفل.

- جذع الدماغ: هو المسؤول عن المراكز الحيوية في الدماغ، كـ التنفس والتحكُم في نبضات القلب وضغط الدم.

أما بالنسبة للتشخيص، فقد ذكر أن التشخيص يتم من خلال التالي: 

- السيرة المرضية

- الفحص السريري المُفصل

- فحص السمع والنظر وقُعر العين

- تصوير الرنين المغناطيسي

- تصوير الطبقي المُحوسب

وأوضح أن خطورة الورم تعتمد تبعاً للحجم والمكان وعُمر ونمو الطفل، فـ إكتشاف الورم مُبكر يُساعد في العلاج بشكل أكبر، و الورم الحميد لا ينتشر بسُرعة الورم الخبيث..

العلاج: 

جراحي، شُعاعي، دوائي من خلال الجُرعات الكيماوية.