DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 26, 2021
Tue 26

15 o

غائم جزئي
Tue
15 o
Wed
17 o
Thu
12 o
Fri
10 o
Sat
10 o
البكتيريا الحلزونية شائع الإصابة بها، ولكن ما الأغذية التي تمنع حدوثها؟ - فيديو

البكتيريا الحلزونية شائع الإصابة بها، ولكن ما الأغذية التي تمنع حدوثها؟ - فيديو

تغذية

Published on Jul 08, 2020

أيضا في هذه الحزمة

بينت اخصائية التغذية رند الديسي، بأن البكتيريا الحلزونية مُنتشرة جداً، والعديد من الأشخاص تظهر لديهم الأعراض، دون أن يعرفوا ما السبب،فـ البكتيريا الحلزونية تعيش في جدار المعدة، و لديها القُدرة على الاختباء عندما تكون البيئة غير قابلة لنموها، وتخرج عندما تكون البيئة مُناسبة لها.

وقالت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إنه بالعادة ما تنتقل تلك البكتيريا من خلال عدم غسل الأيدي بعد تلوثها،و عن طريق الأطعمة غير النظيفة والمُعقمة بشكل جيد، و الأطعمة غير المطهية بشكل كامل.

و قد يُصاب الشخص بنوبات من البكتيريا، وتظهر عليه الأعراض التالية: إنتفاخ في المعدة تؤدي إلى قلة في الحركة والنشاطات اليومية،والاستفراغ واللعيان،إذ أن نمو البكتيريا يؤدي إلى تقرُحات في المعدة وهذا يحصل في المراحل المُتقدمة منها.

ولفتت إلى ضرورة تجنب تناول الأغذية المقلية والحارة والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون، إذ يجب التعامل مع الجسم بالطريقة الصحيحة من خلال الإبتعاد عن الأطعمة التي تُعتبر مُحفزة للجرثومة.

 

وأكدت أهمية التركيز على الألبان والأجبان حيث تُساعد على إنتاج الأحماض في المعدة، والبكتيريا النافعة من خلال الحُبوب أو اللبن المُخمر، ويُعتبر العسل جيد  للتخلص من البكتيريا الموجودة في الأمعاء، و الشاي الأخضر، وزيت الزيتون علاج سحري للبكتيريا الحلزونية، والثوم له دور في التقليل من آثار البكتيريا الضارة.

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء دنيا

Published on Jan 21, 2021

كشف الدكتور ميخائيل بولويكتوف، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف الطبية، طريقة بسيطة للنوم السريع.

و يشير الدكتور بولويكتوف، في حديث لوكالة "موسكفا" الروسية للأنباء، إلى أنه من أجل النوم بسرعة، يجب تناول الحلويات قبل الخلود للنوم بأربع ساعات.

أقرأ أيضا:ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

ويقول موضحا، "إن تناول طعام ذي مؤشر جلايسيمي مرتفع (GLYCEMIC INDEX)‏ أو مؤشر نسبة السكر في الدم ويرمز له بالرمز GI، يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات سريعة الهضم. وقبل 4 ساعات من النوم، تجعل الإنسان يغفو بسرعة، مقارنة بالطعام الذي لا يحتوي على مثل هذه الكربوهيدرات".

وأكد الدكتور في نفس الوقت، على أن تناول الحلويات مباشرة قبل النوم ليس له مثل هذا التأثير. كما أنه حذر من تناول أطعمة غنية بكربوهيدرات سريعة الهضم قد يؤثر سلبا في صحة الشخص.

 

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

تغذية

Published on Jan 20, 2021

العديد من الأمهات يحترن في الموعد الصحيح للبدء بإدخال الأطعمة المُختلفة لطفلها، ونوعية الطعام الذي من المُمكن تقديمه للطفل في شهوره الأولى وكيفية تحضيرها.

ولهذا تحدثت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش عن عدد من الخلطات التي يُمكن تحضيرها للأطفال في أشهرهم الأولى.

وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الأفضل أن تبدأ الأم بإدخال الطعام لطفلها في عُمر الستة أشهر، لافتة إلى إمكانية إرتكاب الأم بعض الأخطاء، مما يؤدي إلى جعل الطفل أكثر انتقائية في اختيار الطعام في عُمر مُتقدم أكثر.

وبينت بعض القواعد التي على الأُم إتباعها، ومنها: 

- يجب تغيير ملمس الطعام في عُمر الـ 8-9 شهور، حيث يجب أن لا يُقدم الطعام للطفل في هذا العُمر مهروس بشكل كبير.

- التنوع في أنواع الخُضار والفواكه المُقدمة للطفل

- يُفضل أن يبدأ الطفل لمس الطعام وتناوله لوحده مع بداية الشهر العاشر، مع التأكد من وجود الأم بجانبه 

- عدم إضافة ملح أو سُكر أو أي توابل مُنكهة للطعام.

*خلطات أغذية مُتنوعة للأطفال في الأشهر الأولى:

- الشمندر والتُفاح والموز: هنا يتم سلق الشمندر أو إستخدامه مشوياً، مع التُفاح المُقشر والمسلوق، وإضافة الموز، كما أنه يُمكن إستخدام ماء سلق التفاح لخلطه مع أرز الأطفال.

-  الدُراق والجزر والبطاطا الحلوة: سلق الدراق، وإضافته للجزر والبطاطا الحلوة، حيث يُمكن سلق البطاطا الحلوة أو شويها، كما أنه يُمكن إستبدال الدُراق بـ المانجا أو الإجاص.

- خليط البروكلي والبازيلاء والجزر: مع إضافة الإجاص ليقبل الطفل الطعم.

 

ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

تغذية

Published on Jan 19, 2021

تُعتبر القهوة الخضراء أحد المصادر الغذائية المُفيدة والغنية بفوائد عديدة للجسم.

ولفتت اخصائية التغذية رند الديسي، إلى وجود العديد من الفوائد الغذائية العديدة التي تعود بالصحة على الجسم، فـ عدد كبير من الأشخاص يستخدموها كـ مُكمل غذائي على شكل حبوب.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن القهوة الخضراء تُساعد على حرق الدهون في الجسم، فهي ترفع من مستوى الأيض وتُعطي شعور الشبع لفترة أطول، وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنها ترفع نسبة مُضادات الأكسدة داخل الجسم.

اقرأ أيضاً: القهوة الخضراء ودورها في تخفيف الوزن وحرق الدهون - فيديو 

يُمكن تناولها في جميع الأوقات، فهي تُعطي طاقة للشخص، ويُمكن تناولها قُبيل مُمارسة التمارين الرياضية.

وأشارت إلى أنها قد تؤدي إلى رفع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص إن تناولوها، موضحة أنه يوجد قهوة خضراء خالية من الكافيين، إلا أن الشخص هُنا يخسر الفائدة الغذائية للقهوة الخضراء.

وأكدت أنه لا يُمكن للأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم والذين يُعانون من احتباس سوائل في الجسم، أن يستمروا في تناول القهوة الخضراء.