DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 4, 2020
Fri 4

15 o

رياح نشطة
Fri
15 o
Sat
12 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
15 o
التخطيط والمرونة أهم من وضع الخُطة والأهداف - فيديو

التخطيط والمرونة أهم من وضع الخُطة والأهداف - فيديو

دنيا التطوير

كيف يجب أن نُخطط وأن نكون مرينين قبل وضع الأهداف وتحقيقها

Published on Oct 20, 2020

أيضا في هذه الحزمة

تفاجئ عدد كبير من الأشخاص بما جرى في شتى أنحاء العالم بسبب إنتشار فيروس كورونا، فـ بعد أن خططوا نهاية عام 2019 للعديد من الخُطط والأهداف الذين يُريدون تحقيقها وإنجازها خلال 2020، ردعتهم جائحة كورونا بشكلٍ غير مُتوقع.. والعديد من الأشخاص لم تنجح خُططهم وأهدافهم.. مما أدى إلى التأثير على نفسيتهم بشكل كبير.

 

ولهذا يجب في ظل الظروف الحالية وانتشار كورونا عدم الإستسلام، ومُحاولة إنجاز ولو جُزء بسيط من تلك الأحلام والأهداف، والأهم من تحقيقها وإنجازها هو التخطيط والمرونة في التنفيذ وقبل وضع الخُطة.

ما هو الشعور بالإستحقاق؟ - فيديو

ما هو الشعور بالإستحقاق؟ - فيديو

خبراء دنيا

Published on Oct 24, 2020

دائماً ما يشعُر الشخص بأنه يستحق كُل شيء في تلك الحياة، وإن لك يكُن له حقٌ فيها، فهذا الشعور يُرافق العديد من الأشخاص سواء أكانوا يُقدمون شيئاً أم لا للحياة والأفراد، فهم بشكلٍ دائم يشعرون بأنهم يستحقون كُل شيء وكُل إهتمام وكُل لفت إنتباه..

لكن ما مفهوم الاستحقاق من وجه الخُبراء وبشكلٍ أكبر ومُوسع؟؟

هذا ما تطرق له مُدرب وخبير التطوير الذاتي والذكاء العاطفي الدكتور سهل جوعانة ضمن برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا..

الشعور بالاستحقاق هو حالة نفسية وعقلية أصلها الاقتناع العميق بأن"العالم مدينٌ لنا" ، وبحكم تواجدنا فى هذه الحياة نستحق- وتلك هى الكلمة التي تُعتبر مُفتاح هذا الشىء أو ذاك. 

ينطلق هذا الموقف الفلسفى المبدئى من حجة بسيطة، وبالغة القوة فى آنٍ واحد، مفادها أن الظروف الخارجية هى المُحدد الأساسى لـ مستوى الحياة التى يُمكن أن يعيشها المرء. المرء يُولد فى أسرةٍ، وتتوقف حظوظه فى الحياة إلى حد بعيد- على المكانة الاقتصادية لهذه الأسرة.

اقرأ أيضاً: سبع أنواع لمُدراء العمل.. تعرفوا عليهم وعلى طُرق التعامل معهم - فيديو 

 بل إن المرء يولد فى مجتمعٍ، له قواعده وقوانينه المرسومة للصعود الاجتماعي. هذه القواعد تضع الطريق المرسوم للفرد فى الحياة، فلا يستطيع عنه حياداً. بل إن المرء يولد فى عالم له أيضاً قواعده وقوانينه التى قد تكون غير عادلة أو منصفة.

 وليس للإنسان، بطبيعة الحال، أى قدرة على التحكم فى هذه الظروف التى تقع جميعُها خارج دائرة تأثيره أو فعله أو مسؤوليته، فلا هو اختار أسرته، ولا هو انتقى المجتمع الذى يولد فيه، ولا هو من وضع قوانين هذا العالم. ولما كانت هذه الظروف الخارجية هى المُحدد الأساسى لحظوظ الإنسان فى الدنيا، بالأخص فيما يتعلق بالمستوى الاقتصادى، فإن هذه الظروف لابد أن تتكيف بصورة أو بأخرى مع ما يرغب الإنسان فيه.

بصيغةِ آخرى : " لابد أن يتغير العالم نفسه (يُصبح أكثر عدالةً مثلاً) لكى يعطينى ما أنا له مستحقٌ". هذا هو جوهر تلك النظرة الفلسفية إلى العالم.. نظرة الاستحقاق.

 

 

الملتقى الوطني الثالث للرياديين الشباب 2020 - فيديو

الملتقى الوطني الثالث للرياديين الشباب 2020 - فيديو

تطوير الذات

Published on Oct 08, 2020

تكتسب ريادة الأعمال والإبتكار أهمية كبيرة في جميع دول العالم في ظل التحديات التي تواجهها وخاصةً الصحية بجوانبها المتنوعة (النفسية والإجتماعية والإنجابية والعاطفية والجسدية) التي تمر بها كافة الدول والمجتمعات في ظل جائحة كورونا لما لها من آثار سلبية تؤثر على كافة المستويات الإقتصادية والإجتماعية والصحية. وتلعب ريادة الأعمال والإبتكار دوراً هاماً في دعم وتنمية المجتمعات باعتبارهما من أهم وأبرز محركات التنمية بكافة مستوياتها بمساهمتها في رفع مستوى الوعي وتوفير فرص عمل وتطوع تعزز من مشاركة الشباب في تحسين مستوى الحياة.

اقرأ أيضاً: إطلاق الملتقى الوطني الثالث للرياديين الشباب 2020 - فيديو 

     الملتقى سيوفر التمويل والدعم الفني لمشاريع ريادية صحية تهدف لإيجاد حلول وطرق وأدوات مختلفة، لمعالجة المشاكل التي تواجه المجتمع الأردني والعالمي خلال الأزمات، بما يعزز المستوى الصحي الوطني، ومن أهداف الملتقى ما يلي:

توفير الخدمات الفنية وخدمات الاحتضان للمشاريع المتميزة المشاركة بالملتقى.

المساهمة في تقديم حلول وفرص جديدة في المجال الصحي.

تعزيز الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات والمعارف والأفكار والتجارب في مجال ريادة الأعمال.

الاطلاع على الخدمات التي تقدمها الجهات المانحة و حاضنات ومسرعات الأعمال.

الاطلاع على التجارب الناجحة وتحفيز الشباب نحو التوجه للعمل الريادي.

إتاحة الفرصة للشباب الرياديين لإطلاق مشاريعهم من خلال تشبيكهم مع الجهات ذات العلاقة.

مساندة الشباب مالياً وفنياُ.

 

 

كيف تصل لمرحلة حُب الذات؟ - فيديو

كيف تصل لمرحلة حُب الذات؟ - فيديو

تطوير الذات

Published on Sep 23, 2020

عدد كبير من الأشخاص لا يعلمون كيف يصلون لمرحلة "حُب الذات".. كيف يُحبون أنفسهم دون الوصول لمفهوم الغرور.

فـ كيف يُمكن للشخص أن يصل لتلك المرحلة من حُب الذات حتى يصل للراحة والثقة بالنفس، كُل هذا وأكثر تُجيب عليه مُدربة مهارات التواصل روند الخضير ضمن برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا.