DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 20, 2021
Wed 20

5 o

أمطار مخلوطة بالثلوج
Wed
5 o
Thu
7 o
Fri
7 o
Sat
8 o
Sun
9 o
التعليم العالي: تكلفة الحجر الصحي وتذكرة السفر للطالب العائد تتراوح بين 1100-1500 دينار - فيديو

التعليم العالي: تكلفة الحجر الصحي وتذكرة السفر للطالب العائد تتراوح بين 1100-1500 دينار - فيديو

أصل الحكاية

قال الأمين العام بالوكالة لوزارة التعليم العالي الدكتور محمود القيسي، إن عودة الطلبة الأردنيين من الخارج جاءت بناءً على توجيهات جلالة الملك بإنجاز خُطة، وفق معايير شاملة ومدروسة وعادلة، عملت إدارة الأزمات عليها، لكن هذا مشروط برأي وزارة الصحة، حتى لا نعود إلى المربع الأول فيما يخص وباء الكورونا ومقاومة انتشاره.

Published on Apr 19, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال الأمين العام بالوكالة لوزارة التعليم العالي الدكتور محمود القيسي، إن عودة الطلبة الأردنيين من الخارج جاءت بناءً على توجيهات جلالة الملك بإنجاز خُطة، وفق معايير شاملة ومدروسة وعادلة، عملت إدارة الأزمات عليها، لكن هذا مشروط برأي وزارة الصحة، حتى لا نعود إلى المربع الأول فيما يخص وباء الكورونا ومقاومة انتشاره.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دينا" على قناة رؤيا، أنه تكلفة الحجر الصحي وتذاكر الطيران تتراوح بين 1100 -1500 دينار حسب الدولة الموجود فيها الطالب،  وأن الطالب فور دخوله الأردن لا يحق له الالتحاق بأي جامعة أردنية وإكمال دراسته، كما أنه لا يحق للمُقيمين الذين يعملون في الخارج العودة إلى البلد الُقيمين فيه حتى وقف قانون الدفاع في الأردن.    

 

 وأشار إلى أنه تم إتخاذ مجموعة من الإجراءات لضمان السلامة للطُلاب وعدم عودة انتشار الفيروس عن طريق المطارات والقادمين من الخارج، إذ أنه يجب أن يتعرض الطالب لفحص في البلد الموجود فيها قبل صعوده للطائرة المُتوجهة للأردن، إضافة إلى فحصه من قِبل وزارة الصحة الأردنية فور وصوله لضمان عدم إصابته، مُبيناً أن فترة الحجر الصحي شهر كامل، مُوزعة كما يلي، 14 يوم في البحر الميت، و14 يوم حجر منزلي، عدا عن الحجر المفروض على الأردنيين جميعاً وفق قانون الدفاع. 

ولفت إلى أن تكلُفة الحجر وتذاكر الطيران ستكون على حساب الطالب الشخصي لعدم قُدرة الحكومة على صرف هذا المبلغ الكبير في هذه الفترة الحرجة،  مُوضحاً أنه يوجد أماكن عامة غير فنادق البحر الميت للحجر فيها كـ مراكز الشباب التي تصل تكلفة الغُرفة فيها لـ 14 دينار في اليوم، بينما تكلفة الغرفة في الفنادق 70 دينارًا في اليوم، ونظراً للتكلُفة التي سيتحملها الطالب وذويه، ننصح الطُلاب في الخارج أن يبقوا في البلد الموجودين فيها وأن يُتابعوا دُورسهم عبر تقنيات التعلم عن بُعد كما حال جميع الدُول العربية والغربية.   

وأكد أن الطالب سيوقع على تعهدات قُبيل صعوده الطائرة وتعهدات موجودة على الموقع الإلكتروني، تنص على أن الحكومة لا تتحمل تبعات عودته إلى الأردن فيما يتعلق بالعمل والدراسة أو حتى مصاريف الحجر الصحي.

  

 

 

كيف نستطيع إستغلال وقت أبنائنا في الحجر المنزلي؟

كيف نستطيع إستغلال وقت أبنائنا في الحجر المنزلي؟

دنيا العائلة

Published on May 26, 2020

قال الخبير التربوي وائل الحجاحجة، إن الأجيال كاملة تمُر في أزمة كورونا، والوقت يحتاج للتنظيم ولوجوج مُمارسات لم نستطع مُمارستها نتيجة الروتين السريع الذي كُنا نعيشه قُبيل كورونا، إذ يجب أن تُمارس كافة الأنشطة داخل المنزل نتيجة تفشي وباء كورونا، فـ جميع أفراد العائلة مُجتمعين تحت سقفٍ واحد باختلاف عقولهم ومُتطلباتهم وتفكيرهم، حيث كانت تجمعهم أوقات بسيطة قُبيل تلك الحادثة بسبب الإنشغال بالأعمال والدراسة. 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة " دنيا العائلة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروري توفير أنشطة مُختلفة للأبناء داخل المنزل، وأن يكون لها وقت مُحدد وغير مُملة ومُكررة، سواء أكانت تثقيفية أو دينية أو تعليمية أو ترفيهية.

وأشار إلى ضرورة عدم تخصيص كامل الوقت لمُتابعة قضية التعلُم عن بُعد أو حتى إعطاء أعمال المنزل الأولوية المُطلقة، مما يؤدي إلى خسارة شغف القيام بأنشطة مُختلفة، مُبيناً أهمية دور الأب في تخصيص مُسابقات بين الأبناء مُقابل مُكافئة لتحفيز الأبناء وخلق الروح الرياضية والتعاونية فيما بينهم.

ولفت إلى أهمية إستغلال الإنترنت والأجهزة الذكية في توسيع ثقافات الأبناء بشكلٍ مُسلٍ.

وأكد ضرورة التفكير بقُدسية تجاه عائلاتُنا، بعيداً عن التسلُط والحزم والجزم في تلك الفترة، بل من اللازم إستيعاب الأبناء وتعويدهم على أجواء الحجر المنزلي غير المُعتادين عليه.

وفي السياق ذاته؛ أوضح أهمية تقبُل الأزمة كما هي والتكيُف معها، وجعل السلامة الصحية في مُقدمة الأولويات، حيث أن جميع ما قد توقف من حياتنا التعليمية والعملية والإقتصادية سيعود بشكلٍ  أو بآخر.

 

تغيير الطقوس الحياتية بسبب فيروس كورونا تجعل مشاعرُنا مُتخبطة

تغيير الطقوس الحياتية بسبب فيروس كورونا تجعل مشاعرُنا مُتخبطة

دنيا العائلة

Published on May 26, 2020

قالت المُستشارة النفسية والتربوية الدكتورة نهاية الريماوي، إننا في حالة ترقب دائمة خلال تلك الفترة، مما يؤدي إلى الدخول بحالة تخبط في تفاصيل الحياة، فمثلاً: اعتدنا على طقوس مُعينة خلال عيد الفطر، وفجأة جُبرنا على تغيير هذه الطقوس والعادات، إلا أن تغيير تلك الأمور تجعل مشاعر الشخص مُتداخلة وغير معروفة الطبيعة، إذ أن هذا التداخل في المشاعر يجعلنا لا نستطيع عيش فترات حياتُنا.

وذكرت الريماوي أحد الأمثلة التي تنطبق على حياتُنا خلال تلك الفترة، وهو أن حياتُنا شاحنة ونحن نقودها، وخلال كُل فترة سيجلس بجانبك مشاعر مُتعددة، من خوف وفرح وسقوط ونجاح، ومن الضروري تقبُلها والتأقلم معها إلى حين التخلُص منها.

لافتة إلى أن الغضب هو المُسيطر على البعض في فترة عيد الفطر، غضب من الإجراءات الحكومية، غضب من عدم إقامة الطُقوس المُعتادين عليها، وغضبمن الفيروس نفسه، مُبينة ضرورة تقبُل الغضب والخوف في تلك الفترة، بل وتبديلُهما بالفرح والتأقلُم.

وأشارت إلى أن جميع السلوكيات التي نشهدها من البعض، هي ردة فعل عكسية حول الأمور التي تحدُث، حيث تؤثر ردة الفعل تلك على طريقة التكيف والتعامل مع المواقف المُشابهة لفيروس كورونا، إذ يجب رسم الخطوط العريضة لحياتُنا التي من المهم التكيف معها والخروج بأقل الخسائر من الأزمات.

 

 

وفاة طبيبٍ مصري بالكورونا... تُشعل الأزمة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء

وفاة طبيبٍ مصري بالكورونا... تُشعل الأزمة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء

Published on May 26, 2020

وجهت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، بفتح تحقيق عاجل وفوري في واقعة وفاة الطبيب وليد يحيى عبدالحليم، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 

وتسببت وفاة الطبيب المصري في أزمة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء المصرية، وسط انتقادات للحكومة المصرية على خلفية عدم توافر أماكن خاصة بالأطباء المصابين بفيروس كورونا لتلقي الرعاية الطبية الملائمة، مما دفع عدد من الأطباء إلى تقديم استقالات جماعية، احتجاجًا على "ضعف الخدمات الطبية" لمرضى فيروس كورونا من الفرق الطبية العاملة في مواجهة انتشار الفيروس.

وبحسب بيان لوزارة الصحة المصرية، مساء الاثنين، فإن الوزيرة، فور علمها بواقعة وفاة الطبيب إثر إصابته بفيروس كورونا في مستشفى المنيرة بوسط العاصمة المصرية القاهرة، شددت على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال "وجود أي تقصير"، كما قدمت التعازي لأسرة الطبيب المصري.

كانت نقابة الأطباء في مصر، اتهمت وزارة الصحة والسكان، بـ"التقاعس عن أداء دورها في حماية أرواح الأطباء بالصفوف الأمامية لمواجهة فيروس كورونا"، وذلك على خلفية مقتل طبيب شاب، مساء الجمعة، بعد إصابته بفيروس كورونا دون أن يتلقى الرعاية الطبية الملائمة.

وتسببت وفاة الطبيب الشاب وليد يحيى نتيجة إصابته بفيروس كورونا، في ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خاصة وأن وفاة الطبيب، تزامنت مع إصابة الممثلة المصرية رجاء الجداوي التي تم نقلها لإحدى مستشفيات العزل الصحي، فيما لم يتم نقل الطبيب لتلقي الرعاية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، صورًا من استقالات جماعية لعدد من الأطباء، احتجاجًا على وفاة زميلهم وليد يحيى نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، دون تلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتطالب نقابة الأطباء في مصر بتخصيص إحدى المستشفيات لتقديم الرعاية الطبية لمرضى فيروس كورونا بين الطواقم الطبية.

 

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ "متضامن مع أطباء مصر"، على موقع التدوينات القصيرة تويتر، بالإضافة إلى هاشتاغ "إضراب الأطباء"، واللذان شهدا تفاعلًا واسعًا في مصر والمنطقة العربية.