DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 21, 2021
Thu 21

8 o

غالباً صافي
Thu
8 o
Fri
8 o
Sat
8 o
Sun
10 o
Mon
12 o
التغذية العلاجية لمرض تصلب الشرايين _فيديو

التغذية العلاجية لمرض تصلب الشرايين _فيديو

تغذية

التغذية العلاجية لمرض تصلب الشرايين _فيديو

Published on Nov 30, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 أوضحت  رند الديسي أخصائية تغذية علاجية  أن مرض تصلب الشرايين يسجل ارتفاع في الحالات عالميا بالسنوات الأخيرة وهو يعتبر المسبب الرئيسي لأمراض القلب 

وبينت أنه يحدث عندما  تتكون الترسبات الدهنية التي تحدث في الشرايين وتؤدي الى  تراكم الكوليسترول الذي يضيق  حجم الشرايين ويؤدي الى مشاكل وتسربات فيها 

وقال خلال استضافتها على برنامج دنيا يا دنيا ان للاصابة بتصلب الشرايين عدة أسباب أهمها   استهلاك كميات كبيرة من الكولسترول وخصوصا عندما تكون نسبة السيء منه اكثر من الجيد موضحة ان الجيد يعمل على نقل الكلستر الى الكبد لإنتاج مواد منه اما السيء فيأخذه من الكبد ويعطيه لخلايا الجسم ما يسبب مشكلات متعددة له 

أقرأ أيضا :نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

واضافت ان تناول كميات كبيرة من السكر يرفع الدهون الثلاثية بالجسم خاصة السكريات الأولية المضافة للحلويات والشوكولاته يعتبر سبب للإصابة 

وبينت أن تناول كميات كبيرة من الأملاح يؤدي إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم الذي يؤدي الى تمزق الشرايين وانه يجب تناول كمية لا تزيد عن 2.3 للأصحاء بينما للمرضى وخصوصا الذين يعانون من مشكلات ارتفاع ضغط الدم فيجب ان لا تزيد نسبة الأملاح عن 1.3 يوميا وهي النسبة الموجودة طبيعيا في الطعام 

واكدت اهمية الانتباه الى مستويات الدهون الموجودة بالغذاء وضرورة الانتباه تحديدا للدهون المشبعة نظرا للمشكلات المتعددة التي تصيب الجسم فيها 

وأشارت ان التقدم بالعمر وعدم ممارسة الرياضة تؤدي إلى تصلب الشرايين 

وبينت وجود فئات أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وهي :

  • أقرأ أيضا :فوائد الكركم للجسم _فيديوا

وأوضحت أن اعراض الاصابة بالمرض تكون بصعوبة في حركة اليدين والقدمين اضافة الى شعور بالوجع فيها والتنمل بالاطراف والشعور بالوجع في القلب والصدر والارتباك وعدم التركيزوالضعف العام في الجسم .

ونصحت باتباع أنظمة غذائية لتقليل خطر الأصابة بتصلب الشرايين تعتمد على تقليل الدهون بشكل عام وخاصة المشبعة وتجنب الاغذية الدهنية بشكل عام وخصوصا المشبعة زيادة تناول الأسماك خلال الأسبوع خاصة التونة و ممارسة الرياضة بشكل يومي 

اضافة الى الاقلاع عن التدخين  وتخفيف الوزن 

واكدت ضرورة تناول ثلاث امور بشكل رئيسي للمصابين بمرض تصلب الشرايين وهي :

ملعقة زيتون بشكل يومي وعلى معدة فارغة .. حبة ثوم .. وتناول حبة يوميا من الاوميغا 3

 

فوائد الحمضيات في الشتاء - فيديو

فوائد الحمضيات في الشتاء - فيديو

تغذية

Published on Jan 17, 2021

قالت الدكتورة  ربى مشربش المتخصصة في التغذية والحميات أ للحمضيات فوائد كثير جدا غير المتعارف عليها باحتوائها على فيتامين سي .

وقالت خلال استضافتها في برنامج دنيا يا دنيا أن حبة واحدة من البرتقال تزن 150 غرام تحتوي على 72 سعرة حرارية  و 3.7  من ألياف التي يحتاجها الجسم لخفض الدهون والكولسترول إضافة الى احتوائها على 61. مليغرام كالسيوم و  280 بوتاسيوم . 

أقرأ أيضا:ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول 

مشيرة إلى ضرورة تناول الحمضيات مباشرة بعد عصرها أو تقطيعها حتى لا تخسر فوائدها الغذائية .مبينة أهمية الحمضيات لاحتوائها على مضادات الأكسدة  مثل الفلامانيوت و الليكوبين الموجود في الجريب فروت والذي يساعد على خفض مشاكل القلب خفض نسبة الإصابة بالسرطانات .

وحذرت بضرورة الانتباه الى تناول الجريب فروت مع بعض الأدوية الخاصة بضغط الدم و الكولسترول و التوتر و الحساسية لأنها قد تؤدي الى زيادة فعالية الأدوية أو خفضها .

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

 

ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول

ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول

تغذية

Published on Jan 16, 2021

يشارك الكوليسترول في أداء وظائف رئيسية في جسم الإنسان، مثل موت الخلايا المُبرمج وتحسين سيولة غشاء الخلية، ويلعب دورا أساسيا في عملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الأخرى على مستوى الخلية والهرمونات.

ومع ذلك، يعتبر الكوليسترول السبب الرئيس لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم، وذلك عندما يكون بمستوى عال جدا بحيث يسبب الضرر أكثر مما يسبب الفائدة، وذلك بحسب ما نشره موقع "بولد سكاي".

وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل البيتزا والبرغر المليئة بالأحماض الدهنية المشبعة، يضاعف من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى جانب أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

أقرأ أيضا:نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأطعمة عالية الكوليسترول مثل البيض والجبن واللحوم العضوية غنية أيضا بالمغذيات الدقيقة الأساسية مثل البروتين والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ومع ذلك، عند تناولها بكميات كبيرة، فإن هذه الكميات من الكوليسترول تترسب في جدران الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه.

هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها، وأشياء أخرى يجب تجنبها، بعد تناول الأطعمة الغنية جدا بالكوليسترول، سيساعدك هذا على تقليل آثارها الضارة والحصول على الفوائد الغذائية أيضا.

وتشمل قائمة الأشياء التي يجب القيام بها بعد تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول ما يلي:

وتشمل قائمة الأشياء التي يجب القيام بها بعد تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول ما يلي

شرب الماء الفاتر: تشير الدراسات إلى أن شرب الماء الفاتر يظهر تأثيرا إيجابيا على نمو الميكروبات المعوية المفيدة، والتي بدورها يمكن أن تساعد في هضم الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول، دون الإخلال بصحة الجهاز الهضمي.

حرق بعض السعرات الحرارية: بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول، يفضل ممارسة أي شكل من أشكال الأنشطة البدنية مثل المشي أو صعود السلالم لمدة ثلاثين دقيقة لتحسين أداء المعدة والمساعدة في الهضم، ولمنع تراكم الدهون وزيادة الوزن.

أقرأ أيضا:ما هو الفطر الريشي وما هي فوائده؟ - فيديو 

تناول مشروبات التخلص من السموم: تعتبر مشروبات التخلص من السموم طريقة ممتازة بعد الوجبات الغنية بالكوليسترول لتطهير الجسم والتخلص من السموم الضارة وتعزيز المناعة وتحسين مستويات الطاقة وتحسين صحة الجهاز الهضمي، يمكنك تحضير مشروبات الديتوكس عن طريق خلط الماء بالليمون والزنجبيل والخيار والنعناع والبرتقال والليمون أو التفاح والقرفة.

ينصح أيضا بتناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك قبل أو أثناء الوجبة الغنية بالكوليسترول، أو في أي وقت تريد، مثل الزبادي، لكونها كائنات حية تساعد في دعم بكتيريا الأمعاء والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. والتركيز بعد تناول الوجبة العالية الكوليسترول على الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات، أو شرب الشاي الأخضر، لكونها أفضل طريقة لخفض مستويات الكوليسترول وتحسين مستوى الدهون.

أشياء يجب تجنب القيام بها بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول:

أشياء يجب تجنب القيام بها بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول

تجنب تناول أي شيء بارد: بينما يساعد الماء الدافئ في سهولة الهضم، فإن الماء البارد أو الأطعمة الباردة الأخرى مثل الآيس كريم أو المشروبات الباردة تميل إلى تغيير ميكروبيوتا الأمعاء، لذلك فإن تناول أي شيء بارد مع الأطعمة عالية الكوليسترول يمكن أن يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو عسر الهضم.

تجنب الذهاب إلى الفراش مباشرة بعد تناول الوجبة: هذه العادة السيئة تسبب الضرر بالجهاز الهضمي والصحة العامة، هذا الأمر يعرقل عملية نقل الطعام الموجود في المعدة إلى الأمعاء من أجل الهضم وبالتالي يسبب حرقة في المعدة وعسر الهضم، كما أنه يمنع حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

تجنب تناول الكحول: يضيف الكحول إلى السعرات الحرارية الزائدة بعد تناول وجبة دسمة مما قد يساهم في زيادة الوزن، كما أن الإفراط في تناول الكحوليات يؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

خطوات بسيطة لعلاج الامساك - فيديو

خطوات بسيطة لعلاج الامساك - فيديو

تغذية

Published on Jan 13, 2021

قالت  أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي ان الامساك واليومي وحدة من الحالات الصعبة التي يعاني منها العديد من الأشخاص  ويحتفظ فيها الجسم بكل المواد السامة في الجسم الذي يشكل آثار سلبية على القولون والأمعاء الغليظة وتؤدي الى زيادة المشكلات في الجسم .

وبينت خلال استضافتها في برنامج دنيا يا دنيا ان للامساك عدد من المسببات أهمها عدم عدم تناول كميات كافية من السوائل التي تعمل على ترطيب الأمعاء ومساعدتها في التخلص من الفضلات بسهولة . مبينة أن عدم تناول هذه السوائل تؤدي الى إعطاء الكلى اشارات الى الدماغ بحاجته الى السوائل لقلة تواجدها ما يؤدي إلى امتصاصها من الجسم الذي يؤدي الى الامساك .

وأضافت أن تناول الفواكه والخضار له تأثير أيضا على الإمساك فعدم تناول كميات مناسبة منها يزيد الاصابة بالامساك مشيرة الى ضرورة الانتباه الى نوع الغذاء الذي نتناوله فقد تصيب بعض الاغذية بعض الاشخاص الإصابة بالإمساك لعدم مناسبتها للجسم  مثل الجلوتين وبعض أنواع الأجبان والألبان والحليب .

أقرأ أيضا:نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وأشارت إلى عدد من الحلول التي يجب اتباعها لتقليل الإصابة بالإمساك مثل :

زيادة مستويات الألياف في الجسم  بطريقة تدريجية .

تناول كميات كافية من الماء وحسابها الكمية التي يحتاجها كل جسم .

شرب كوب ماء دافئ في بداية اليوم .

تناول زيت الزيتون يوميا على الأمعاء الفارغة  

تناول المشروبات العطرية المتنوعة التي تساعد على استرخاء العضلات صباحاً ومساءاً. 

تنظيم الوجبات وكمياتها واوقات تناولها خلال النهار والابتعاد عن  تناول وجبات خلال ساعات المساء قبل النوم لأن عمليات الأيض والحرق تكون أبطأ في المساء ويكون الجسم في وضعية الاسترخاء والاستعداد للنوم.