DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 16, 2021
Sat 16

11 o

غائم جزئي
Sat
11 o
Sun
12 o
Mon
7 o
Tue
9 o
Wed
5 o
الحاج توفيق: نحتاج خطة إنقاذ وطني لمواجهة تداعيات كورونا على القطاعات الاقتصادية - فيديو

الحاج توفيق: نحتاج خطة إنقاذ وطني لمواجهة تداعيات كورونا على القطاعات الاقتصادية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jun 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إن أولوية الحكومة يجب أن تنصب الآن على وضع وتنفيذ خطة إنقاذ وطني للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الخطر القائم الآن يتمثل في الهزات الارتدادية لهزة الكورونا، وهو ما يتطلب أن يشارك الجميع، الحكومة والقطاع الخاص والقطاع الأهلي في معالجة آثار هذا الوباء.

أوضاع القطاعات الاقتصادية لم تكن قبل كورونا في حال جيدة، فقد ظل الركود يسيطر على قطاع الأعمال منذ مدة طويلة، وجاء وباء كورونا قبل موسم رمضان وعيد الفطر وفصل الصيف، التي تنتعش فيها حركة الأسواق، وتحقق القطاعات المختلفة جزءً من اهدافها، لكن جاءت الإجراءات الحكومية المتمثلة بأوامر الدفاع، وفق الحاج توفيق، لتزيد من الصعوبات التي تعاني منها القطاعات، فتوقفت القطاعات المختلفة عن العمل، صحيح أن الحكومة اتخذت بعض القرارات والتدابير لمساعدة هذه القطاعات على مواجهة تداعيات هذا الإغلاق، غير أنها لم تكن كافية.

وأشار إلى أن 95% من المنشآت التجارية هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة، وهي تعمل بشكل يومي، ولا يحتمل أصحابها والعاملون فيها التوقف عن العمل، لذا انعكس هذا بشكل واضح على مؤشرات مالية واقتصادية واضحة، فمثلًا بلغ قيمة الشيكات المرتجعة للشهرين آذار ونيسان 425 مليون دينار، بارتفاع يبلغ 275% عن المدة نفسها من العام الماضي.

وتساءل؛ ماذا فعلت الحكومة لتمكين القطاعات الاقتصادية من مواجهة الآثار الكارثية على القطاعات المختلفة؟

صحيح أن الحكومة حلت جزءًا من المشاكل التي نشأت بين المؤسسات والعاملين فيها، لكنها لم تعالج موضع الإيجارات، والشيكات المرتجعة والقروض، والضرائب وقيمة الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة.

واعتبر الحاج توفيق أن أخطر مشكلة ستواجه الأردن خلال الفترة المقبلة هي البطالة، فمن المتوقع أن يرتفع عدد الذين ستدفعهم الأزمات المتتالية إلى صفوف العاطلين عن العمل.

واستغرب الحاج توفيق من غياب الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص، فمثلًا الحكومة لم تتشاور مع القطاع التجاري في موضوع توزيع الخبز بعد الأيام الثلاثة الأولى من الإغلاق، كما لم تتشاور معه بخصوص قرار فتح البقالات والسوبر ماركت أقل من 200 مترًا، والبيع ON LINE ، فأزمة كورونا حدث جديد علينا جميعًا، وكان الأولى من الحكومة أن تجري حوارًا وطنيًا لمواجهة الصعاب وحل المشكلات، فـ الأردن يزخر بالكفاءات على الصعد كافة.

وكانت رؤيا قد أجرت استطلاعًا على مواقع التواصل الاجتماعي عبر سؤال: 

هل تعتقد أن القطاعات الاقتصادية ستتمكن من استعادة عافيتها بعد كورونا؟

فأجاب بنعم 63% وبلا 37%.

 

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

أخبار دنيا

Published on Jan 11, 2021

لا يمكن للكلمات أن تصف فيروس كورونا، الذي يجتاح العالم، ولكن نجحت الرموز التعبيرية "إيموجي" أن تصبح وسيلة جيدة للتعبير ضمن مشاركات مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لإيصال أفكارهم أو مشاعرهم بشأن الجائحة.

ونشرت صحيفة "نيووركر" الأميركية قائمة جديدة برموز تعبيرية للجائحة "إيموجي" من أجل تحديث لوحة مفاتيح الأجهزة المكتبية أو اللوحية أو الهواتف الشخصية.

أقرأ أيضا:الثلوج تغطي مدريد وجزءاً من إسبانيا 

فاستخدام الرموز التعبيرية أسرع وأسهل في الكتابة والتعبير عن الأفكار، مما أدى لزيادة كبيرة في استخدامها، وما استتبعه من شيوع الحديث عن الكمامات الواقية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-1

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 89.71 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و929016 وفيات.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-2

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-3

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-4

 

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-5

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-6

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-7

وفاة الفنان المصري هادي الجيار بعد إصابته بكورونا

وفاة الفنان المصري هادي الجيار بعد إصابته بكورونا

نجوم ومشاهير

Published on Jan 10, 2021

توفي الفنان المصري الكبير هادي الجيار، ليل السبت الأحد، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا داخل مستشفى الهرم عن عمر ناهز 71 عاما.

وقال الفنان إيهاب فهمي، عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": "تنعى نقابة المهن التمثيلية وجموع الفنانين الأستاذ العظيم هادي الجيار، إنا لله وإنا إليه راجعون، في جنة الخلد بإذن الله".

ولد الجيار في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1949 وتخرج في المعهد العالي المصري للفنون المسرحية عام 1970.

بدأ مشواره الفني مع الدراما التلفزيونية في مسلسل (القاهرة والناس) من إخراج محمد فاضل، ثم مسلسل (الكنز) من إخراج نور الدمرداش، ليقطع بعد ذلك مشوارا طويلا امتد قرابة الخمسة عقود.

اقرأ أيضاً: وفاة والدة الفنان حسن الرداد 

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها (الراية البيضاء) و(أبناء.. ولكن) و(المال والبنون) و(سوق العصر) و(العصيان) و(الضوء الشارد) و(حق ميت) و(الأسطورة) و(كفر دلهاب) و(مليكة) و(ولد الغلابة).

 اكتسب الراحل هادي الجيار شهرة كبيرة بمشاركته في مسرحية (مدرسة المشاغبين) مع عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي، لكنه لم يحقق البطولة المطلقة مثلما حققها كل من هؤلاء النجوم لاحقا.

 وفي السينما قدم أفلاما منها (لمن تشرق الشمس) و(عندما تشرق الأحزان) و(انتهى التحقيق) و(ليالي الصبر) و(درب الجدعان).

 يذكر أن الفنان الكبير هادى الجيار قد تعاقد مؤخرا مع شركة سينرجى على المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل "الاختيار"، من بطولة النجمين الكبيرين كريم عبد العزيز وأحمد مكي، سيناريو وحوار هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، والمقرر عرضه خلال موسم رمضان المقبل.

 

 

كيف أثر كورونا سلبا على مرضى العمود الفقري ؟ - فيديو

كيف أثر كورونا سلبا على مرضى العمود الفقري ؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 09, 2021

أوضح الدكتور عمران جانبك استشاري جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري أنه ومع مرور عام على انتشار كورونا في العالم لحظ  خوف كثير من  المرضى من مراجعة المستشفيات خوفا من إمكانية الإصابة بفيروس كورونا رغم شعورهم بالكثير من الأعراض الخاصة بأمراض معينة وادى ذلك الى تفاقم الكثير من الأعراض ما يصعب إجراء العلاج لكثير من هذه الأمراض .

وأشار خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا  الى تطور وضع علاج مصابين كورونا حاليا في المملكة ويوجد أماكن خاصة لعلاجهم في المستشفيات بدون وجود أي اختلاط بينهم وبين المرضى الأخرين وهذا يشير إلى ضرورة عدم الخوف من زيارة المستشفيات والأطباء مؤكدا ضرورة اتباع اجراءات السلامة العامة من تباعد اجتماعي و ارتداء كمامة وكفوف . 

وقال ان ألام العمود الفقري التي تكون في  أغلبيتها ميكانيكية بمعنى وجود ألم في الظهر لا يصل إلى الأطراف العلوية والسفلية فيمكن حلها بالعلاج الطبيعي والأدوية تؤدى الى اختفاء الألم خلال يومين الى ثلاثة أيام فان هذه المشكلات يمكن علاجها منزليا باستشارة الطبيب بدون الحاجة الى مراجعة الطبيب . 

أقرأ أيضا:كيف تقي الرياضة كبار السن من الاصابة بالأمراض ؟ - فيديو 

وبين انه وفي حالة تغير الشعور بالألم  واشتد ليصل ارتداده الى الأطراف العلوية و السفلية و أدى الى شعور بالخدر في الأطراف فلا بد من مراجعة الطبيب والتواصل معه بصورة مباشرة  لتحديد مدى الحاجة الى الذهاب الى المستشفى للسيطرة على المرض وعلاجه في الوقت المناسب دون الوصول إلى مرحلة خسارة جزء من وظيفة الأطراف.

وقال إن انتشار كورونا في الأردن وحالة الإغلاق الشامل التي تسبب فيها أدت الى تأجيل الكثير من العمليات مبينا أن تأجيل العمليات أو الحاجة لها يعتمد على عدد من المؤشرات فعمليات العمود الفقري إذا شعر المريض بضعف في أحد الأطراف أثر على عملية التبول وجعلها تصبح لا ارادية فأن ذلك يشير إلى ضرورة إجراء العملية وعدم تأخيرها لأن ذلك قد يسبب في اضرار كبيرة لا يمكن السيطرة عليها لاحقاً.

وبين أنه في حالة سيطرة الأدوية على الحالة وخففت من الألم فيمكن تأخير العلاج والعملية .وقال انه من طرق العلاج الخاطئ  هو الذهاب الى الطب العربي أو الشعبوي لأنه يؤدي الى أضرار أكبر .