DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 28, 2021
Thu 28

12 o

غالبا غائم مع احتمال زخات امطار
Thu
12 o
Fri
7 o
Sat
10 o
Sun
15 o
Mon
18 o
الحكومة الأردنية تُعلن فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة

الحكومة الأردنية تُعلن فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة

ترند

فك الحظر الشامل ليوم الجمعة في الاردن

Published on Jan 13, 2021

أيضا في هذه الحزمة

أعلنت الحكومة الأردنية يوم الاربعاء 13 كانون الثاني، فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة، والذي كان يُفرض حظراً شاملاً من كُل اسبوع في الاردن، للحد من إنتشار وباء كورونا، كما أنها قررت إعادة فتح جميع القطاعات التجارية وعودة دوام المدارس بشكلٍ رسمي مُنذ الأول من فبراير لعام 2021، حيث ستفتح مراكز اللياقة البدنية والسباحة، والحدائق العامة وجميع تلك القطاعات.

Screenshot 2021-01-13 at 6.04.20 PM

وبعد هذا القرار، تصدر وسم "حظر الجمعة" مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن، ليُعبر الأردنيين عن فرحهم بعودة يوم إجازتهم للحرية.

وأعلن الخصاونة أن  الحكومة ستعمل "على إعادة فتح القطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني، ومن ضمنها وقف الحظر الشامل ليوم الجمعة اعتباراً من الأسبوع الحالي".

 

 

"حظر الجمعة" يتصدر الترند في الاردن من جديد مع نهاية عام 2020

ترند

Published on Dec 30, 2020

تصدر هاشتاغ "حظر الجمعة" مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن، بعد إعلان الحكومة عن عدد من الإجراءات والقوانين الجديدة مع بداية عام 2021 ونهاية 2020.

وكان أحد تلك القرارات، هو البقاء على الحظر الشامل أيام الجُمعة، لحين استقرار الوضع الصحي في الأردن، واستقرار مُستوى الإصابات والوفيات.

و قللت الحكومة ساعات الحظر الجُزئي الليلي، ليُصبح ابتداءً من الساعة 11 ليلاً للمُنشئات، والـ 12 ليلاً للأفراد، وصرحت الحكومة من خلال إيجاز صحفي اليوم الأربعاء 30 ديسمبر، بانها ستقوم بالإعلان عن قراراتها الجديدة بعد أسبوعان من اللحظة، حتى يتبين الوضع الصحي في الأردن.

وعلى ما يبدو بأن بعض الأردنيين لم يقتنعوا بفكرة إستمرار الحظر الشامل أيام الجُمع، فأصبح الموضوع الأكثر تداولاً اليوم من بعد الإعلان عن القرار.

 

اختصاصي وراثة جزيئية: لا يوجد سلالة جديدة من كورونا وما حدث طفرة جديدة - فيديو

اختصاصي وراثة جزيئية: لا يوجد سلالة جديدة من كورونا وما حدث طفرة جديدة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Dec 22, 2020

قال اختصاصي الوراثة الجزيئية د. مهند يعقوب إنه من المبكر القول إننا إزاء سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، فما حدث للفيروس في بريطانيا، هو طفرة أخرى، ليست الأولى ولا الأخيرة من الطفرات التي تصيب هذا الفيروس.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الطفرات التي تصيب هذا الفيروس عبارة عن تغييرات في Sprotien الخاص به. 

وأوضح أن الدراسات على الطفرة الأخيرة التي أصابت الفيروس لم تبين بعد إن كان الفيروس أصبح أكثر ضراوة أم لا، لكن الفيروس بالتأكيد أصبح أكثر سرعة في الانتشار بنسبة 70%.

وأشار إلى سيناريوهات قد تحدث، منها حدوث طفرات إضافية تجعل الفيروس قادرًا على الهروب من نظام مناعة جسم الإنسان، حينذاك يمكننا القول أننا إزاء وضع صعب، لكن هذا لا يعني عودتنا إلى المربع الأول، فما حققه العلماء خلال الأشهر الماضية، وما راكمته التجارب المختلفة في التعامل مع هذا الفيروس، سيجعل مواجهة أي تغييرات جذرية على الفيروس أسهل من التجربة السابقة.

وحول اللقاحات، اكد يعقوب أن اللقاحات التي جرى تطويرها وانتاجها قادرة على مواجهة الفيروس، حتى مع الطفرة الجديدة، خاصة لقاح فايزر ولقاح موديرنا، لكن لا أحد يستطيع الجزم إن كانت هذه اللقاحات تحقق الغاية منها في حال أصيب الفيروس بتحولات كبيرة، وإن كان بالإمكان بسهولة إعادة انتاج لقاحي موديرنا وفايزر بما يناسب أي تغييرات على الفيروس، لأن تغيير المادة الوراثية التي يعمل عليها هذين اللقاحين أسهل من تغيير الفيروس المُضَعَّف، الذي تعتمده اللقاحات الأخرى.

وقال إن وزارة الصحة صرحت أمس للمختبرات بإجراء فحص الأجسام المضادة، لكن بشرط وضع جملة في ورقة النتيجة تفيد بأن هذا الفحص لا يشكل مناعة ضد فيروس كورونا.

من جانبه أكد استاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي ما ذهب إليه د. يعقوب بشأن إن كان ما أصاب الفيروس في بريطانيا هو طفرة وليس سلالة جديدة.

وقال خلال مشاركته عبر الهاتف في الفقرة نفسها إن الفيروس أصيب منذ اكتشافه في ووهان قبل عام بـ 4 آلاف طفرة، وهذه واحدة من هذه الطفرات، فقبل أشهر حدثت طفرة في أوروبا، وقبل أسابيع حدثت طفرة في حيوان المنك، وأعدمت الدنمارك 15 حيوانًا منها، وقبل مدة حدثت طفرة أيضًا في إسبانيا.

وأضاف أن معظم الطفرات التي حدثت لم تشكل فرقًا واضحًا في سلوك وصفات هذا الفيروس، لكن قليل منها أدى إلى سرعة انتشاره، والطفرة بشكل عام هي محاولة من الفيروس لخداع جهاز المناعة، وتسهيل اختراق خلايا الإنسان.

ورجح أن تعود حالة الهلع التي حدثت في بريطانيا بعد الإعلان عما أصاب الفيروس، واتخاذ الحكومة البريطانية إجراءات مشددة، إلى رغبة الحكومة في تفادي حدوث تجمعات كبيرة خلال أعياد الميلاد، إضافة إلى خوفها من تؤدي سرعة انتشار الفيروس بعد هذه الطفرة إلى إصابة أعداد كبيرة من كبار السن.



الدكتورة هند غرير حديث الأردنيين بعد وفاتها بفيروس كورونا

الدكتورة هند غرير حديث الأردنيين بعد وفاتها بفيروس كورونا

ترند

Published on Dec 20, 2020

أسيل ابو عريضة - دنيا يا دنيا

توفيت اليوم الأحد 20 ديسمبر 2020 الدكتورة الأردنية في العلوم السياسية هند غرير بعد إصابتها بفيروس كورونا المُستجد.

WhatsApp Image 2020-12-20 at 12.21.12

عُرفت الدكتورة هند بين طلبتها وكُل من يعرفها بـ الأُم الحنون، حيث أطلق طلبتها عليها لقب "الدكتورة والأم والقلب الحنون"، بعد أن كانت على قدر من المحبة والإحترام بين طُلابها وزُملائها كما تم وصفها.

WhatsApp Image 2020-12-20 at 12.22.53

وتصدر اسم الدكتور هند حديث الأردنيين على مواقع التواصل الإجتماعي بعد وفاتها، وبحسب ناشطون مُقربين لها أكدوا بأن إصابتها بفيروس كورونا قدم موعد ولادتها، مما جعلها تتوفى دون أن ترى طفلتُها وهي في العناية المُشددة بسبب فيروس كورونا.

WhatsApp Image 2020-12-20 at 12.21.11

وقد نعاها رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات وزُملائها من الهيئة التدريسية وطلبتها بمزيد من الحُزن والألم بعد أن كانت لهم الأم وليست المُحاضرة فقط.