DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 23, 2021
Sat 23

10 o

غيوم متفرقة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
13 o
الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

أصل الحكاية

لا بد من تطوير التعليم والأهتمام بصحة الطلبة في ان واحد

Published on Jan 13, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قال الخبير التربوي د. ذوقان عبيدات إننا لم نكن مؤهلين لتجربة "التعليم عن بعد"، بعد أن فاجأتنا جائحة كورونا، لذا فإن التجربة لم تكن بالمستوى المطلوب، لكن هذا لا يعني أن التعليم الوجاهي كان جيدًا، فكما أن التعليم قبل الجائحة كان ضعيفًا، ويحتاج تطويرًا، فإن التعليم عن بعد ظل ضعيفًا أيضًا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه يتمسك بـ مبدأين اثنين، أولهما تطوير التعليم، سواء كان التعليم وجاهيًا أو عن بعد، وثانيهما صحة الطالب، التي تعد عاملًا حاسمًا في شكل التعليم. وحينما يجري البت في هذين الأمرين يصبح ما يجري لاحقًا أمرًا إجرائيًا ليس إلا.

أقرأ أيضا:أكاديمي أردني: التحدي الأكبر في مئوية الدولة الولوج إلى وظائف المستقبل - فيديو 

وأشار إلى أن تجربة وزارة التربية والتعليم مطلع الفصل الأول، حينما وضعت برنامج حدد للطلبة يومًا للتعليم الوجاهي، واليوم التالي تعليم عن بعد، كشفت عيوبًا كثيرة، من أبرزها أن أولياء الأمور كانوا يرسلون أبناءهم كل الأيام، إضافة إلى أن وعي المعلمين في هذا السياق كان يحتاج إلى جهود إضافية.

وأكد عبيدات على ضرورة وجود مجموعات ضغط في المجتمع، لكن أن تتحول إلى سيفًا مسلطًا على صنّاع القرار، فهذا يربك المؤسسات الرسمية، التي تمتلك المعلومات التفصيلية عن الوباء والتوقعات بخصوصه، وكانت هذه المؤسسات قد تحدثت هذه عن المخاطر التي يشكلها فتح المدارس.

واعتبر عبيدات أن "التعليم عن بعد" ضرورة، حتى لو عادت المدارس إلى سابق عهدها، بوصفه يمثل روح العصر، وهو ليس مؤامرة على التعليم كما يقول البعض، والتعليم عن بعد ليس موجهًا ضد المعلمين، كما يرى بعض آخر،  وخير دليل على ذلك، أن جلالة الملك وجه الحكومة للعودة إلى المدارس، وهذا يؤكد أن غياب أخطار تشكلها أي فئة.

 

 
 
 

ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

تغذية

Published on Jan 19, 2021

تُعتبر القهوة الخضراء أحد المصادر الغذائية المُفيدة والغنية بفوائد عديدة للجسم.

ولفتت اخصائية التغذية رند الديسي، إلى وجود العديد من الفوائد الغذائية العديدة التي تعود بالصحة على الجسم، فـ عدد كبير من الأشخاص يستخدموها كـ مُكمل غذائي على شكل حبوب.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن القهوة الخضراء تُساعد على حرق الدهون في الجسم، فهي ترفع من مستوى الأيض وتُعطي شعور الشبع لفترة أطول، وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنها ترفع نسبة مُضادات الأكسدة داخل الجسم.

اقرأ أيضاً: القهوة الخضراء ودورها في تخفيف الوزن وحرق الدهون - فيديو 

يُمكن تناولها في جميع الأوقات، فهي تُعطي طاقة للشخص، ويُمكن تناولها قُبيل مُمارسة التمارين الرياضية.

وأشارت إلى أنها قد تؤدي إلى رفع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص إن تناولوها، موضحة أنه يوجد قهوة خضراء خالية من الكافيين، إلا أن الشخص هُنا يخسر الفائدة الغذائية للقهوة الخضراء.

وأكدت أنه لا يُمكن للأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم والذين يُعانون من احتباس سوائل في الجسم، أن يستمروا في تناول القهوة الخضراء.

 

لم تؤكد الدراسات أن مطعوم كورونا يؤثر سلباً على الحامل - فيديو

لم تؤكد الدراسات أن مطعوم كورونا يؤثر سلباً على الحامل - فيديو

صحة

Published on Jan 19, 2021

 قد تصاب المرأة الحامل بحيرة إزاء قرار أخذ لقاح فيروس كورونا، الذي بدأت بالفعل سلطات عدد من الدول في توزيعه، بعد أن خضع لاختبارات صارمة وحصل على تراخيص الاستخدام اللازمة تلك الحيرة سببها عدم شمول فئة الحوامل في الاختبارات التي أجريت على اللقاح ضمن مراحل متعددة، وبالتالي لا يعرف تأثيره على على هذه الفئة أو الأجنة.

وللحديث بشكل موسع في الموضوع، استضاف برنامج دنيا يا دنيا الذي يُعرض على قناة رؤيا استشاري اول الأمراض النسائية والتوليد والعقم الدكتور سليمان ضبيط للتطرُق لصحة المعلومات..

وقال إن مطعوم فيروس كورونا، يحتوي على أحماض أمينية تنقل رسالة لجسم الشخص كي يتفاعل مع منطقة تناول المطعوم فقط وليس الانتشار في كافة أعضاء الجسم، فـ المطعوم يدخل منطقة مُحددة ليدخل إلى جدار الخلية وليس نواة الخلية وهذا الإعتقاد الخاطئ لدى الكثيرين.

اقرأ أيضاً: إحتمالية إصابة الحامل بفيروس كورونا مُساوية لغيرها - فيديو 

وبين أنه لا يوجد دراسات حول المطعوم والسيدة الحامل، إلا أن طبيعة المطعوم لا تجعل الشخص يتعرض لأمراض مُعينة.

وأكد أن عدد كبير من السيدات الحوامل انتقلت لهم عدوى فيروس كورونا، إلا أن عدد من العُلماء أكدوا على ضرورة الحصول على المطعوم كونه أفضل من الإصابة بفيروس كورونا.

فـ الفيروس يرفع حرارة الجسم.. وتلك الحرارة تؤثر على الجنين والأم، ولهذا من الأفضل تناول المطعوم.. فهو قد يؤدي إلى حصول  ولادة مُبكرة، في حين لم تؤكد الأبحاث أن الفيروس ينتقل للأجنة ويؤثر عليهم..

 

التعلم باستخدام الترميز الصحيح بالدماغ - فيديو

التعلم باستخدام الترميز الصحيح بالدماغ - فيديو

تعليم

Published on Jan 18, 2021

قالت الدكتورة  فهمية محمد ابو سعادة  الحاصلة على دكتوراة في أصول تربية التعلم باستخدام الترميز الدماغي أن التعلم باستخدام الترميز الصحيح بالدماغ هو مصطلح جديد والعلم عليه تطور وكانت الفكرة منه أن دماغ الطفل الصغير مثل الوعاء الفارغ وعند دخول الطفل الى المدرسة يتم تعبئة هذا الدماغ بالمعلومات .

وبتطور العلم والدراسات أصبح التركيز على هذه الفكرة أكبر وخصوصا في التعليم الذي يمر على مراحل تبدأ المرحلة الأولى فيه باستقبال الإشارات والمنبهات من المستقبلات الحسية من المحيط الخارجي .

يليها مرحلة تتكون من ثلاثة اجزاء الاول التخزين والذي يحدث في الدماغ الذي يخزن المعلومات وبشكل عشوائي في الدماغ يليها مرحلة الترميز والتي تعنى بترتيب هذه المعلومات بطريقة يسهل تذكرها أما المرحلة الثالثة فتكون بالاسترجاع عند الحاجة للمعلومات .

أقرأ أيضا:طلبة الدراسات العُليا وبقائهم في الجامعات بالرغم من كورونا - فيديو 

وبينت أن الترميز يساعد على إعطاء كل معلومة رمز معين لسهولة تذكرها وتخزينها بطريقة أفضل ويتم عن طريق السيالات العصبية التي تكون تشابكات عصبية فيحدث التعلم والتي كل ما زادت صار التعلم اكبر . وبينت أن التعلم  ويعتمد على الذاكرة النسبة والدائمة فالذاكرة النسبية تخزن معلومات في ذاكرة قصيرة الأمد إذا لم يتم العمل عليها لتذكرها تبقى فيها وتختفي أو تبقى بعد العمل عليها في الذاكرة طويلة الأمد التي يمكن استرجاع المعلومات التي تكون فيها بأي وقت .

وأوضحت وجود طرق تساعد على زيادة تذكر المعلومات ونقلها إلى الذاكرة طويلة الأمد والتي تتم عن طريق استخدام حواس أكثر في تلقي المعلومة مثل قراءة قصيدة بالعيون وتفعيل الترميز البصير بعدها قرائتها بصوت عالي او تسجيلها واعادة الأستماع لها لتفعيل الترميز السمعي وبعدها كتابتها لزيادة تركيزها في الدماغ.

وبينت ان زمن التعلم و وقت الترميز له أهمية كبيرة في زيادة ترميز المعلومات والاحتفاظ بها .

لمشاهدة الفيديو بالكامل أضغط هنا