DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 2, 2020
Wed 2

16 o

غائم جزئي مع احتمال أمطار خفيفة
Wed
16 o
Thu
16 o
Fri
17 o
Sat
15 o
Sun
14 o
الزموري يخترق عزلة كورونا بمعرض وسط البراري الهولندية

الزموري يخترق عزلة كورونا بمعرض وسط البراري الهولندية

ثقافة وفنون

المُصور الزاموري يُقيم معرض للفن التشكيلي في غابات هولندا بسبب كورونا

Published on Sep 14, 2020

أيضا في هذه الحزمة

افتتح مطلع هذا الشهر (سبتمبر 2020) معرض للفنان التشكيلي سلمان الزموري في الهواء الطلق بين أحضان طبيعة مدينة إيدي (وسط هولندا).

و عمد الفنان إلى الخروج من الصالات وقيود إجراءات الوقاية من فيروس كورونا إلى سهل فيلفوفي، وسط الطبيعة الحرة، حيث احتضنت البراري اللوحات التي نفذها الفنان الزموري على قطع الحديد والقصدير مركزاً على موضوع الحرية الذي هو عنوان مشترك لكل لوحاته في هذا المعرض الذي افتتحه هيستر فيلتمان مستشار الفن والثقافة في المدينة بمشاركة من قبل شاعرة المدينة لاريسا فيرهوف.

اقتبس الفنان مقولة من المهاتما غاندي: "الحرية لا تستحق العناء إذا لم تمنح الحرية في الحركة" فكانت شعاراً للمعرض الذي حضر حفل افتتاحه مائة مدعو وجهت لهم الدعوات الخاصة بسبب إجراءات جائحة كورونا، فيما تجمهر عدد كبير من محبي الطبيعة قريبا ينتظرون دورهم للدخول.

مواضيع اللوحات تدور حول الحرية بشكل عام، وآثار الحروب، وقمع النساء، والحركات النسوية، وكراهية المثليين، والمحرقة، وقمع الحريات.

اقرأ أيضاً: خصلة شعر لإبراهام لينكولن تُباع بـ81 ألف دولار 

وكان الفنان الزموري طلب من شعراء مدينتي إيدي وفاغننغن المساهمة في هذا المعرض بكتابة قصائد ضمن موضوع الحرية قام الفنان بإخراجها تشكيلياً.

ولد الفنان المصور سلمان الزموري في بلدة تطوان الصغيرة الواقعة على الجانب الشمالي الأفريقي من مضيق جبل طارق بالقرب من مقاطعة سبتة الإسبانية.

لم يكن هناك مكان في المغرب له كناشط سياسي وفنان حر، فقرر التخلص من القيود السياسية التي تعيق حياته والهجرة لهولندا في ثمانينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً: نافورة من الشوكولاتة بارتفاع 9 أمتار في سويسرا 

يرى الزموري أن أعماله الفنية والرسالة التي يريد إيصالها لا تتعلق فقط بالاحتفال، بل تشير أيضاً إلى أنه يجب علينا أن نعتز بحريتنا و ديمقراطيتنا ونحافظ عليها ونحميها من المتطرفين والكراهية والأصوليين الذين يريدون إلغائهما.

كما يظهر تضامنه مع أولئك الذين يعيشون في الدول الخاضعة للحكم الشمولي والذين يفتقرون إلى الحرية التي تجعل الناس سعداء ومبدعين. ولا يمكن للفرد والفن أن يتطور إلا في مجتمع حر. هذه هي في الأساس رسالة هذا المعرض.

كما يذكر أن الفنان سلمان الزموري ولد سنة 1959 بمدينة تطوان - المغرب

وتخرج في مدرسة التصوير الضوئي بهولندا، ونظم وشارك في أكثر من 200 معرض بهولندا، المغرب, بلجيكا، فرنسا، سوريا، بولندا، الدنمارك، كوريا، اسبانيا، استراليا، تركيا، أوكرانيا والعراق.

 

 

 

صورة بعُمر الـ 120 تنشر الرُعب على مواقع التواصل الإجتماعي

صورة بعُمر الـ 120 تنشر الرُعب على مواقع التواصل الإجتماعي

أخبار دنيا

Published on Oct 10, 2020

حالة من الرعب دبت في قلوب عدد من متصفحي الانترنت، بعد تداول صورة قديمة عمرها أكثر من 120 عاما لعاملات في مصنع نسيج بإيرلندا الشمالية. 

بدأت هذه الحالة بعدما أشار أحد المستخدمين الى تفاصيل مخيفة في الصورة القديمة ودعا المهتمين إلى محاولة تحديده، حيث اكتشفوا شيئا اربكهم وأثار حيرتهم، يتمثل في يد غريبة ألقيت على كتف إحدى النساء في الصورة. وأثار هذا الأمر رعب البعض، حتى أن أحدهم علق قائلا: "لقد فات الوقت بالنسبة لي، كنت سأمضي إلى الفراش، والآن أنا خائف بعد رؤيتي لهذه اليد".

اقرأ أيضاً: Shepton Mallet من سجن الى فندق لجذب السياح .. هذه قصة سجن 

 وما زاد من هلع البعض، أن العاملة خلف السيدة التي ظهرت يد على كتفها، تقف عاقدة يديها على صدرها مثل الأخريات، ما دفع أحد المعلقين إلى القول إن "اليد تبدو وكأنها ظهرت من فراغ". 

البعض فسر هذا التفصيل الدخيل على الصورة، بأنه من مظاهر قوى الطبيعة الخارقة، فيما سخر آخرون مرجحين أن يكون في الأمر عملية خداع بصري، أو خلل أثناء عملية طبع الصورة، إلا أن أنصار الظواهر الخارقة تمسكوا برأيهم بأن اليد حقيقية، وهي لشبح ما قرر أن يعلن عن نفسه، وأن يتحدى عقول الأحياء بتخفيه في هذه الصورة الجماعية، فما رأيكم؟ 

 

في أقل من خمس ساعات حقق تسعيني مليون مُتابعة على الإنستجرام

في أقل من خمس ساعات حقق تسعيني مليون مُتابعة على الإنستجرام

أخبار دنيا

Published on Sep 29, 2020

استطاع عالم الطبيعة البريطاني، ديفيد أتينبورو، تحقيق رقم قياسي بعدما أصبح أسرع شخص يحصل على مليون متابع في إنستغرام خلال أقل من خمس ساعات فقط.

ووفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية فإن أتينبورو (94 عاما) والذي يعمل كمقدم برامج متخصصة بالطبيعة والبيئة، متجاوزا الرقم القياسي الذي كانت قد حققته الممثلة الأميركية جنيفير أنيسون، والتي وصلت لمليون متابع في زمن قياسي في 2019 إذ وصلت لمليون متابع بعد 5 ساعات و16 دقيقة.

اقرأ أيضاً: لمُحاربة المُنتجات السُكرية في كاليفورنيا.. مُنع عرضها قُرب صناديق الدفع 

ونشر أول منشور له صباح الرابع والعشرين من سبتمبر والذي حقق 7 ملايين مشاهدة، والتي ضمت مقطع مصور حول الاحتباس الحراري.

كما حقق أتينبورو أرقاما قياسية غير حسابه على إنستغرام، إذ أنه صاحب أطول مهنة كمقدم تلفزيوني، وأطول متخصص بالطبيعة على التلفزيون.

وبلغ حتى الـ 27 من سبتمبر عدد مُتابعيه على حسابه الخاص على الإنستغرام ما يُقارب 4 مليون ونصف المليون مُتابع.

 

 

بالصور.. صياد إندونيسي ينجو من الموت بعد تمسُكه بصندوق ثلج لثلاثة أيام في عرض البحر

بالصور.. صياد إندونيسي ينجو من الموت بعد تمسُكه بصندوق ثلج لثلاثة أيام في عرض البحر

أخبار دنيا

Published on Sep 23, 2020

نجا صياد إندونيسي من الغرق بعد أن أمضى ثلاثة أيام في عرض البحر متشبثاً بصندوق للثلج إثر انقلاب قاربه قبالة جزر مولوكا الأسبوع الماضي.

وخرج أودين ديمان (46 عاماً) ليصطاد السمك في 14 سبتمبر (أيلول)، لكن قاربه غرق وتحطم بفعل ارتفاع الأمواج، حسبما ذكر محمد عرفة، رئيس هيئة البحث والإنقاذ في جزيرة تيرنيت.

أقرأ أيضا :مغامر تركي يحبس أنفاس متابعيه باخر مغماراته 

وقال عرفة إنه تم العثور على الرجل مساء الخميس، بينما كان يتشبث بصندوق الثلج، وكان في حالة ضعف لكنه بصحة جيدة.

وأضاف عرفة لوكالة الأنباء الألمانية: يمتلك الرجل غريزة كبيرة للبقاء.وأشار إلى أنه تفادى الحركات غير الضرورية للحفاظ على طاقته. وعاد أودين إلى منزله بعد قضاء عدة ساعات بالمستشفى. وقال: لقد تعرضت للإغماء عدة مرات لأنني كنت جائعاً للغاية ونمت حتى مجيء رجال الإنقاذ.

2_140

 2292020