DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 21, 2021
Thu 21

9 o

غالباً صافي
Thu
9 o
Fri
9 o
Sat
9 o
Sun
11 o
Mon
13 o
السلس البولي تُصاب به السيدات أكثر من غيرهن - فيديو

السلس البولي تُصاب به السيدات أكثر من غيرهن - فيديو

صحة

Published on May 20, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال استشاري المسالك البولية والكلى الدكتور يمان التل، إن السلس البولي أحد المشاكل التي تُصيب السيدات، وهو خروج البول لا إراديًا وفي غير وقته.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن للسلس البولي أنواع عِدة، منها "الإجهادي، والتوتري"، إذ أن السلس البولي الإجهادي هو خروج البول مع أي حركة إجهادية لا إرادية، ويحدث نتيجة صُغر مجرى البول لدى السيدات.   

وأشار إلى أن جميع الحالات لها علاج، منها "العلاج الطبيعي لتمارين عضلات الحوض، و إجراء عملية بسيطة لـ رفع مجرى البول".   

وبين التل أن النوع التوتري، يحدث نتيجة توتر في عضلات المثانة، حيث يجب أن تتسع المثانة لـ 400 مل من الماء، هو مُعدل حجم البول في المثانة.

 

العادة السرية بين العلم وقلة التوعية - فيديو

العادة السرية بين العلم وقلة التوعية - فيديو

صحة

Published on Oct 03, 2020

العادة السرية من الأمور التي تُسبب قلق لدى المُراهقين والبالغين، نتيجة المعلومات الخاطئة التي يتداولها الشباب فيما بينهم.

وأكد اخصائي المسالك البولية والأمراض الجنسية الدكتور يمان التل، أن هذا ينعكس سلباً على تطور حياة الشخص،فـ موضوع العادة السرية يؤدي إلى مشكلة في التعامل مع الحالة بدءاً من اسمها "سرية"، إذ أن المُشكلة تنشأ إذا ما تحول هذا الإضطراب إلى نوع من الإدمان وما يُصاحبه من مُضاعفات قد تنعكس على الصحة الجنسبة لدى الشخص.

وقال خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إنها نوع من أنواع الوسواس القهري، فـ تلك العادة يُصاحبها حضور أفلام إباحية، مما ينتج عنها إفراط في مُمارسة العادة السرية، حيث قد تصل إلى 3 أو 4 مرات في اليوم، مُشيراً إلى الإنعكاسات النفسية والجسدية على الشخص، فهي تؤدي إلى ضُعف التحفيز الجنسي، حيث تُصبح العلاقة الزوجية لا تؤدي الغرض للطرف الأخر ولا يصل للإشباع الجنسي الذي يُريده والذي تعود عليه من مُمارسة العادة السرية والطُرق الخاطئة التي تُمارس.

اقرأ أيضاً: ما هو فيروس الورم الحُليمي.. وكيف ينتقل عبر العلاقات الجنسية؟ - فيديو 

ولفت إلى أن الضرر النفسي جُزء كبير، إلا أن الأضرار العضوية كبيرة جداً، فـ المُمارسة المُكثفة والشديدة وبطُرق خاطئة قد تؤدي إلى ضعف إنتصاب مُزمن نتيجة المُمارسة بطُرق خاطئة وأدوات خاطئة، و هُناك علاقة بين المُمارسة المُفرطة وإلتهاب البروستاتا المُزمن.

*تعامل الأهل مع أطفالهم

يجب أن تكون التوعية الجنسية من الصفر مع الطفل، وأن تكون العلاقة مفتوحة بين الأهل والأطفال ليكون الحديث سهل معهم، لهذا يجب التحدث مع الأبناء من عُمر العشر سنوات، فالمُراهقين يقومون بتلك العادة بالخفاء وقد تُصبح مُفرطة وإدمان إن لم يتحدث الأهل مع ابنائهم.

وأكد أنه لا يوجد أي أضرار سلبية للعادة السرية المُعتدلة، فبعض المعلومات المغلوطة تقول بأنها تؤثر على النظر والصحة الجسدية، إلا أن العادة السرية المُفرطة وإدمانها هي التي تُشكل الخطر النفسي والجسدي في المُستقبل.

وفيما يخُص الطفل بعُمر الـ 4 أو 5 سنوات عند ابتدائه لمس أعضائه لإكتشافها، ولهذا من الضروري عدم ترك الأطفال لوحدهم لفترة مُعينة حتى ينسون الموضوع، وإشغالهم بنشاطات عديدة.

العادة السرية والمُتزوجين:

هناك مشاكل عديدة في العلاقات الزوجية، بسبب قيام أحد الأطراف مُمارسة العادة السرية والأفلام الإباحية، فـ خطر الأفلام الإباحية يزداد بشكل كبير دون وجود وعي لديهم.

 

ما هو فيروس الورم الحُليمي.. وكيف ينتقل عبر العلاقات الجنسية؟ - فيديو

ما هو فيروس الورم الحُليمي.. وكيف ينتقل عبر العلاقات الجنسية؟ - فيديو

صحة

Published on Sep 19, 2020

قال اخصائي الكلى والمسالك البولية الدكتور يمان التل، إن فيروس الورم الحُليمي هو مجموعة من الفيروسات التي تعمل على ظهور ثآليل تناسلية في المناطق التناسلية لدى الشخص، فهو يُصيب المناطق الجنسية وينتقل عن طريق العلاقة الجنسية، وهناك أكثر من مئة نوع لهذا الفيروس، والأنواع الشائعة محدودة، إلا أنه سريع الإنتقال لأنه ينتقل عن طريق الجلد والعلاقة الجنسية فـ الواقي الذكري لا يحمي من الإصابة به.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الفيروس مُنتشر بشكل كبير وأن الأشخاص الذين على إتصال جنسي مُتعدد هُم الأكثر إصابة بهذا الفيروس، فـ 80-90% من الأشخاص الذين يُصابون بهذا الفيروس جهازهم المناعي يقضي على وجود الفيروس في الجسم، ونسبة قليلة من الأشخاص يبقى موجود لديهم مدى الحياة، ونسبة قليلة أخرى قد تظهر عليهم الأعراض.

اقرأ ايضاً: مُتلازمة زولينجر إيليسون.. سبب الإصابة بالتقرُحات - فيديو 

وأشار إلى أن هذا الفيروس ولُقاحه مُهم في المُجتمعات الغربية، فـ لُقاح هذا الفيروس يُعطى للمُراهقين في بعض الدول الغربية لتجنب الإصابة به، وهو موجود في الأردن، إلا أن الطلب عليه معدوم نوعاً ما.

وأكد أن عدم وجود أعراض يعني عدم وجود علاج، فـ المُصاب لا يعلم بإصابته وينقل العدوى لزوجته لعدم ظهور أي أعراض وعدم معرفته مصدر الحصول على الفيروس، أما بالنسبة للثآليل التناسلية يتم علاجها بالكي أو الإزالة الجراحية.

ولفت إلى أن الإنتظام بعلاقة جنسية واحدة يقي العديد من الأشخاص من الإصابة بالأمراض التي تنتقل جنسياً، ولهذا مُتعددي العلاقات الجنسية هُم الأكثر إصابة. 

موضحاً ضرورة التوعية بتلك الأمراض وطريقة تجنُبها والوقاية منها، وبالأخص السيدات، فهو قد يُصيب السيدات بسرطان الرحم والمثانة وعُنق الرحم، كما أنه قد يُصيب الرجال بسرطان الجلد في بعض الحالات.

 

كيف نُحادث أبنائنا عن مرحلة البُلوغ؟ - فيديو

كيف نُحادث أبنائنا عن مرحلة البُلوغ؟ - فيديو

دنيا العائلة

Published on Sep 12, 2020

قال استشاري الكلى والمسالك البولية الدكتور يمان التل، إن المُشكلة الرئيسية هي مفهوم التوعية الجنسية التي يخاف منها المُجتمع، ولهذا يجب تأهيل الأهل بطريقة التعامل مع أبنائهم المُراهقين لتكون لديهم القُدرة على حل جميع مشاكلهم.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن عملية البُلوغ فسيولوجياً تبدأ عند الفتيات من عُمر 10 -14 سنة، أما لدى الشباب تكون مُتاخرة نوعاً ما 12-14% حسب اختلاف المناطق، إلا أن التوعية الجنسية يجب أن تكون مُبكرة جداً لـ يستطيعون معرفة الصح من الخطأ، معرفة المفاهيم بطريقة صحيحة وحماية نفسه من التحرُش بشكل واعٍ.

اقرأ ايضاً: حب المراهقة.. بين مُعارضة الأهل و ضوابط يضعها المراهق - فيديو 

 

وأشار إلى أن بناء العلاقة بين الأهل والأبناء هي التي تُحدد كيف ستكون فترة المُراهقة، حيث يجب أن يكونوا الأبناء كـ الاصدقاء مع أهاليهم، وإتباع المدح من قِبل الأهل، مُبيناً علامات تأخر البُلوغ لدى الصبايا عن عُمر الـ 16 عام يجب مُراجعة الطبيب وإستشارته، أما بالنسبة للشباب قد ينتظرون الأهل لعُمر الـ 17 في حال تاخرت علامات البُلوغ.