DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 28, 2021
Thu 28

12 o

غالبا غائم مع احتمال زخات امطار
Thu
12 o
Fri
8 o
Sat
10 o
Sun
15 o
Mon
18 o
الطبيب ومصاب كورونا.. صورة هزت الملايين

الطبيب ومصاب كورونا.. صورة هزت الملايين

أخبار دنيا

صورة لمريض كورونا وطبيب في أميركا تهز مشاعر الملايين

Published on Dec 01, 2020

أيضا في هذه الحزمة

باتت الصورة التي التقطت في يوم عيد الشكر بأحد المشافي الأميركية، التي تظهر طبيبا يرتدي بزة واقية من فيروس كورونا يعانق مصابا بكوفيد 19، رمزا للمشاعر البائسة والظروف القاسية لدى عدد من ضحايا الوباء وأفراد الطواقم العلاجية.

وتم التقاط الصورة  في يوم الشكر الذي تجتمع فيه العائلات الأميركية، داخل مستشفى يونايتد ميموريال في هيوستن بولاية تكساس، على يد مصور في وكالة "غيتي".

وروى الطبيب جوزف فارون رئيس قسم العناية المركزة في المستشفى، لقناة "سي إن إن"، "كنت في وحدة كوفيد ورأيت هذا المريض المسنّ خارج سريره يحاول المغادرة، لقد كان يبكي".

1-1397216

ونقلت "فرانس برس" عن الطبيب "اقتربت منه وسألته عن سبب البكاء، فأجابني (أريد أن أكون مع زوجتي). عندها عانقته. لقد بكى قليلا، لكن وضعه تحسن وتوقف عن البكاء".

 ولفت فارون إلى أنه لم يكن يعلم بوجود مصوّر يخلّد هذا المشهد، مشيرا إلى أنه شعر بـ"الأسف" تجاه المريض وكان "حزينا للغاية مثله".

وأوضح الطبيب أن العمل في وحدة معالجة مرضى كوفيد-19 في المستشفى "شاق"، خصوصا للمرضى المسنّين الذين يشعرون بالوحدة، متحدثا عن محاولة بعض المرضى الهرب لأنهم "كانوا يشعرون بالعزلة ويرغبون في المغادرة".

وأشار إلى أن وضع المريض الصحي تحسن كثيرا، وبات في إمكانه الخروج من المستشفى قبل نهاية الأسبوع.

 

 

 

 

عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو

عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Sep 16, 2020

قال مدير مركز ستيل لأبحاث الأطفال في جامعة أريزونا د. فايز غيشان إن الجامعة تساهم بالتعاون مع شركة أدوية كبرى في انتاج مطعوم للقاح خاص بفيروس كورونا، وقد وصلوا إلى المرحلة الثالثة في هذه الأبحاث.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مركز ستيل حصل على منحة بحثية خاصة بفيروس كورونا، بهدف معرفة: لماذا يصيب الفيروس بعض الناس أكثر من غيرهم، ففي أريزونا، حيث يقع المركز، معظم المصابين من اللاتينيين، وتبين أن هذا ينسحب على باقي الولايات المتحدة الأمريكية، والسؤال: لماذا يصيب اللاتينيين أكثر من غيرهم؟ هل يمتلكون جينات محددة تجعل إمكانية إصابتهم أكثر من غيرهم، أم صفات محددة في جهازهم التنفسي أو الهضمي؟

ود. غيشان هو طبيب أردني، كان قد عمل في الخدمات الطبية الأردنية في سبعينات القرن الماضي، وعمل في مستشفى الأميرة بسمة في اربد، كأول طبيب أطفال في شمال الأردن، ومن ثم سافر إلى أمريكا.

اقرأ أيضاً: المطعوم الأمريكي خلال الشهر المقبل - فيديو 

بدأ في جامعة بنسلفانيا لمدة عامين، ومن ثم إلى ولاية أخرى، لعامين وإلى ثالثة لمدة 16 عامًا، إلى أن أعلنت جامعة أريزونا عن رغبتها في التعاقد مع رئيس لمركز ستيل لأبحاث الأطفال، فتقدم وفاز بالعمل، وهو منذ 25 عامًا يشغل هذا المنصب.

للدكتور غيشان 265 بحثًا علميًا محكمًا منشورًا في مجلات علمية عالمية، وله عشرات الاكتشافات، ناهيك عن أبحاثه على أدوية الأطفال.

د. غيشان يحصل منذ 25 عامًا على منحة بحثية سنوية بقيمة مليون دولار من المجلس القومي الأمريكي للأبحاث، وأخيرًا قرر المجلس منحه منحة لعشر سنوات، وهذا لا يحدث إلا لواحد في المئة من الباحثين في أمريكا.

 

 

ما مدى جاهزية الأشخاص للتحول الرقمي في حياتهم تزامناً مع إنتشار كورونا؟ - فيديو

ما مدى جاهزية الأشخاص للتحول الرقمي في حياتهم تزامناً مع إنتشار كورونا؟ - فيديو

تكنولوجيا

Published on Sep 15, 2020

قال الخبير التكنولوجي محمد مقدادي، إن التحول من ناحية الأفراد والمحلات والشركات، حيث الأمور أصبحت تتحول رقمياً وتكنولوجياً بشكل كبير ومُتزايد مع فيروس كورونا، إلا أنه يجب توعية الناس بجميع فئاتها بقضية التحول الرقمي الإلكتروني لتستفيد جميع الطبقات المُجتمعية من الناس.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "التكنولوجيا" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الوضع من ناحية الغلاء مُقارنة مع جميع الدول ممن حولنا، فتُعتبر منطقية نوعاً ما من ناحية الأسعار وحتى السُرعة التي تشهد ضغط كبير مع التعلُم عن بُعد وبقاء جميع الأردنيين في المنازل واستخدامهم للإنترنت.

اقرأ أيضاً: 9 أخطاء يجب تجنُبها عند إختيار كلمات المرور 

وأشار إلى أن درجة الوعي من ناحية التواصل الإجتماعي يزداد يوماً بعد يوم، إلا أن الوعي ذاته يجب أن يزداد حول التحول والثورة الرقمية الإلكترونية وإستخدامها في شتى مجالات الحياة وفي جميع الأوقات، مُبيناً أن عدد كبير من الشركات والأشخاص غير جاهزين بشكلٍ كامل لهذا التطور التكنولوجي، لدرجة أن حتى الإيميلات يخاف الأشخاص من إستخدامها والوثوق بها أو حتى لديهم الوعي الكامل حوله.

وأكد أن الحل يكمُن في الإجابة عن سؤالين، أهمها: مدى جاهزيتُنا نحن وأطفالنا في الاستخدام التكنولوجي، ويتم حلها من خلال المناهج الدراسية وتضمين التكنولوجيا في الدراسة والحياة اليومية لتُسهل إستخدامها على الأطفال وكافة الأجيال، لتعمل على توسيع المعارف والمدارك لدى الجميع.

 

الزموري يخترق عزلة كورونا بمعرض وسط البراري الهولندية

الزموري يخترق عزلة كورونا بمعرض وسط البراري الهولندية

ثقافة وفنون

Published on Sep 14, 2020

افتتح مطلع هذا الشهر (سبتمبر 2020) معرض للفنان التشكيلي سلمان الزموري في الهواء الطلق بين أحضان طبيعة مدينة إيدي (وسط هولندا).

و عمد الفنان إلى الخروج من الصالات وقيود إجراءات الوقاية من فيروس كورونا إلى سهل فيلفوفي، وسط الطبيعة الحرة، حيث احتضنت البراري اللوحات التي نفذها الفنان الزموري على قطع الحديد والقصدير مركزاً على موضوع الحرية الذي هو عنوان مشترك لكل لوحاته في هذا المعرض الذي افتتحه هيستر فيلتمان مستشار الفن والثقافة في المدينة بمشاركة من قبل شاعرة المدينة لاريسا فيرهوف.

اقتبس الفنان مقولة من المهاتما غاندي: "الحرية لا تستحق العناء إذا لم تمنح الحرية في الحركة" فكانت شعاراً للمعرض الذي حضر حفل افتتاحه مائة مدعو وجهت لهم الدعوات الخاصة بسبب إجراءات جائحة كورونا، فيما تجمهر عدد كبير من محبي الطبيعة قريبا ينتظرون دورهم للدخول.

مواضيع اللوحات تدور حول الحرية بشكل عام، وآثار الحروب، وقمع النساء، والحركات النسوية، وكراهية المثليين، والمحرقة، وقمع الحريات.

اقرأ أيضاً: خصلة شعر لإبراهام لينكولن تُباع بـ81 ألف دولار 

وكان الفنان الزموري طلب من شعراء مدينتي إيدي وفاغننغن المساهمة في هذا المعرض بكتابة قصائد ضمن موضوع الحرية قام الفنان بإخراجها تشكيلياً.

ولد الفنان المصور سلمان الزموري في بلدة تطوان الصغيرة الواقعة على الجانب الشمالي الأفريقي من مضيق جبل طارق بالقرب من مقاطعة سبتة الإسبانية.

لم يكن هناك مكان في المغرب له كناشط سياسي وفنان حر، فقرر التخلص من القيود السياسية التي تعيق حياته والهجرة لهولندا في ثمانينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً: نافورة من الشوكولاتة بارتفاع 9 أمتار في سويسرا 

يرى الزموري أن أعماله الفنية والرسالة التي يريد إيصالها لا تتعلق فقط بالاحتفال، بل تشير أيضاً إلى أنه يجب علينا أن نعتز بحريتنا و ديمقراطيتنا ونحافظ عليها ونحميها من المتطرفين والكراهية والأصوليين الذين يريدون إلغائهما.

كما يظهر تضامنه مع أولئك الذين يعيشون في الدول الخاضعة للحكم الشمولي والذين يفتقرون إلى الحرية التي تجعل الناس سعداء ومبدعين. ولا يمكن للفرد والفن أن يتطور إلا في مجتمع حر. هذه هي في الأساس رسالة هذا المعرض.

كما يذكر أن الفنان سلمان الزموري ولد سنة 1959 بمدينة تطوان - المغرب

وتخرج في مدرسة التصوير الضوئي بهولندا، ونظم وشارك في أكثر من 200 معرض بهولندا، المغرب, بلجيكا، فرنسا، سوريا، بولندا، الدنمارك، كوريا، اسبانيا، استراليا، تركيا، أوكرانيا والعراق.