DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
16 o
Wed
15 o
Thu
10 o
العزة: قرار إعادة فتح مراكز التربية الخاصة ضروري لكنه ينطوي على مخاطر - فيديو

العزة: قرار إعادة فتح مراكز التربية الخاصة ضروري لكنه ينطوي على مخاطر - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jul 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة د. مهند العزة إن إعادة فتح مراكز ومدارس التربية الخاصة لذوي الإعاقة جاء تلبية لرغبة الأهالي، غير أنه ينطوي على مخاطر جمة، إن لم يجري مراعاة الاشتراطات الصحية التي وضعتها وزارتا التربية والتنمية والتعليم والمجلس الأعلى، لهذه الغاية.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الأهالي تعبوا جراء احتجاز أبنائهم مدة طويلة في المنازل، وتصبح المعاناة مضاعفة مع الأشخاص ذوي الإعاقة، فآخر شيء يمكن أن يقبله أفراد هذه الفئة المكوث في مكان مغلق لمدة طويلة.

وأشار إلى ان ملاحظات وصلتهم في المجلس، تتحدث عن أنواع من العنف يمارسه بعض الاشخاص ذوي الإعاقة جراء الحجر المنزلي، وتفاصيل ردات فعل الأهالي، ما لا يمكن أن يكون في مصلحة هذه الفئة من الناس.

وأكد أن بقاء الأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة أصحاب الإعاقات الذهنية، في المنازل مدة طويلة، أدى إلى تراجع كبير في سلوكهم وعلاجهم، فلكل شخص من هذه الفئة من الأشخاص ذوي الإعاقة خطة فردية للعلاج والتعليم، والتعلم عن بعد لا يحقق أي من الاشتراطات اللازمة لهذه الفئة.

وتناول في حديثه الاستراتيجية الوطنية العشرية للتعليم الدامج، التي تستهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المدارس خلال عشر سنوات.

لكن، الدمج يتطلب تهيئة المدارس بالمتطلبات اللازمة لنجاح هذه العملية، خاصة في البعد الثقافي، فلا يكفي توفير المتطلبات التقنية واللوجستية في المدارس، فمن دون تشكل بيئة حاضنة تقبل التنوع، وتسمح لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة فيها، يبقى كل شيء "محلك سر".

وقال إن لنا في تجارب الدول الأخرى أسوة حسنة، ففي بعض الدول، انتشر التنمر والسخرية من الأشخاص ذوي الإعاقة، بعد دمجهم في المدارس، وهو ما تحاول الجهات المعنية تلافيه.

وفي هذا السياق أشار إلى وجود التباس بخصوص المناهج التي يتعلمها الأشخاص ذوو الإعاقة، مؤكدً أن الأساس أن يتعلموا وفق مناهج وزارة التربية والتعليم، لكن الواقع غير، فلكل مركز  أو مدرسة مناهجها الخاصة، الامر الذي يجعل هذا أحد التحديات التي تعمل الجهات المعنية على معالجته، ومعالجة تداعياته.

 

 

الجوزاء والميزان الأكثر حظاً لليوم 6 كانون الثاني

الجوزاء والميزان الأكثر حظاً لليوم 6 كانون الثاني

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jan 06, 2021

لا تزال الأجواء تدعم الميزان والجوزاء، أما العقرب والحمل والجدي يجب أن يتوخوا الحذر..

*توقعات الأبراج مع عبود اليوم 06\01\2021 ضمن برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا

الحمل

العمل: 5، العاطفة: 5، الصحة: 4

الثور

العمل: 8، العاطفة: 7، الصحة: 7

الجوزاء

العمل: 9، العاطفة: 8، الصحة: 8

السرطان

العمل: 7، العاطفة: 7، الصحة: 6

الاسد

العمل: 9، العاطفة: 8، الصحة: 8

العذراء

العمل: 6، العاطفة: 8، الصحة: 9

الميزان

العمل: 9، العاطفة: 9، الصحة: 8

العقرب

العمل: 6، العاطفة: 6، الصحة: 5

القوس

العمل: 8، العاطفة: 8، الصحة: 8

الجدي

العمل: 6، العاطفة: 7، الصحة: 7

الدلو

العمل: 7، العاطفة: 7، الصحة: 8

الحوت 

العمل: 8، العاطفة: 8، الصحة: 8

 

طبيب عربي من موسكو: لقاح

طبيب عربي من موسكو: لقاح "سبوتنيك" الأكثر أمانًا

أصل الحكاية

Published on Jan 05, 2021

أكد طبيب وجراح عربي يعمل في مستشفى 64 بالعاصمة الروسية موسكو أن لقاح "سبوتنيك" الروسي هو الأكثر آمانًا في العالم، لأنه يعمل على حوامل الفيروس، وليس على الفيروس نفسه.

وقال د. محمد أصيل خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن لقاح "سبوتنيك" مطور وليس اكتشاف جديد كلقاحات كورونا الأخرى، فقد بدأ العمل على هذا اللقاح منذ عام 2002، حينما ظهرت أول سلالة من سلالات فيروس كورونا، وحينما ظهرت السلالة الجديدة الحالية، وهي الأكثر فتكًا، طور العلماء الروس اللقاح القديم، وجعلوه مناسبًا لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف: لهذا السبب فلقاح "سبوتنيك" هو أول لقاح مسجل لفيروس كورونا المستجد  على المستوى العالمي. يعمل هذا اللقاح على نواقل الفيروس الغُدَي، وعبر هذه الحوامل يمكن إيصال المادة الجينية من الفيروس إلى الخلية، إذ يدخل الجين الذي يحمل كودًا بروتينيًا من فيروس إلى آخر، ويساعد جهاز الإنسان المناعي لإنتاج أجسام مضادة لمواجهة الفيروس، والحماية من العدوى.

طبيب عربي من موسكو لقاح سبوتنيك الأكثر أمانًا-1

وأشار إلى أن الآثار الجانبية التي ظهرت حتى اللحظة على أجسام الأشخاص الذين أخذوا المطعوم، هي تقريبًا الأعراض نفسها التي ظهرت على الذين أخذوا اللقاحات الأخرى.

وتتمثل هذه الأعراض في ارتفاع الحرارة والحمى وآلام المفاصل والقشعريرة، لكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض، غير أن كل اللقاحات قد تتسبب في حدوث ضعف مفاجيء ومؤقت في عضلات الوجه، وهذا العرض يختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين.

وحول ما أشيع من إصابة ثلاثة أطباء روس بفيروس كورونا المستجد بعد أخذهم المطعوم، قال إنه لم يسمع بهذه القصة، لكن إن كانت قد حدثت، فإن عوامل كثيرة تقف وراء إصابة أي شخص بالعدوى، منها قدرة الجهاز المناعي، وعمر الشخص وحالة جسمه عن أخذ المطعوم، والأهم أنه قد يكون حاملًا للفيروس من دون أن تظهر عليه أعراض، وأحيانًا حتى لو كان أجرى فحص الكورونا، فإن نسبة من الخطأ تحدث في مسحة "PCR".

أقرأ أيضا: مزارع يبيع 192 صندوق بندورة "ملحوق" بـ 9 دنانير - فيديو 

وأكد أنه من المبكر القول أن هذا اللقاح أو ذاك فعَال وآمن بشكل كامل، بما في ذلك اللقاح الروسي، إذ أنه لم تمضي إلا أسابيع على بدء الدول إعطاء المطعوم، فالأمر يحتاج إلى مرور عام ونصف إلى عامين، للتأكد من كل ذلك.

وأشار إلى أن الحكومة الروسية بدأت بإعطاء اللقاح بكميات منذ يوم الخامس من الشهر الماضي، وتوقفت بعد خمسة أيام، ومن ثم عادت وأعطت الجرعة الثانية، ومن المبكر الحديث عن أي تفاصيل بهذا الخصوص، لكن المؤشرات الأولية تفيد بأنه لقاح فعًال وآمن.

وأضاف أن الحكومة الروسية ستستأنف إعطاء اللقاح بكميات أكبر بدءًا من منتصف هذا الشهر، مؤكدًا أن اللقاح سيعطى لكل الروس مجانًا، وكذلك للأجانب الذين يقيمون في روسيا ويمتلكون تأمينًا صحيًا، واللقاح سيكون متوفرًا في الصيدليات والعيادات الحكومية والخاصة، إضافة إلى المستشفيات.

وقال إنه لا يعرف إن كانت روسيا ستتبرع باللقاح إلى دول أخرى، ولا يعلم كم ثمنه، لكنه يعرف أن روسيا ستبدأ خلال الشهرين المقبلين بتصدير اللقاح.

وحول ما أشيع عن أن روسيا أخفت أعداد الإصابات والوفيات، قال إن روسيا اتخذت في البداية إجراءات صارمة، وكان لذلك نتائج جيدة، وحينما بدأت بإجراء فحوص الـ "PCR" بدأت بثلاثة آلاف فحص في اليوم، لذا كانت أعداد الإصابات المكتشفة قليل، لكنها اليوم تجري ثلاثمئة ألف فحص، ومن الطبيعي أن ترتفع أعداد الإصابات، خاصة أننا في فصل الشتاء، وتزداد فيه الإصابات بالأمراض التنفسية.

 

أغنية مرور عشر سنوات على إنطلاقة قناة رؤيا - فيديو

أغنية مرور عشر سنوات على إنطلاقة قناة رؤيا - فيديو

ثقافة وفنون

Published on Dec 31, 2020

بمُناسبة مرور عشر سنوات على إنطلاق قناة رؤيا.. كان لا بُد من وجود أغنية خاصة بتلك السنوات والمحطات، لتبقى ذكرى في السنوات القادمة..

عشر سنوات من النجاح و الرؤيا العميقة.. عشر سنوات من صوت المواطن والعالم.. عشر سنوات بالحلم والهدف والسعي لتحقيق الأفضل دائماً، وجعل العالم بين أيديكم من خلال قناة رؤيا..

موظفي قناة رؤيا في أغنية خاصة بمُناسبة مرور عشر سنوات على إنطلاق ونجاح رؤيا بجميع ما تُقدمه…