DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
8 o
Tue
9 o
Wed
4 o
Thu
8 o
العلاج المعرفي السلوكي يُساعد في التخلص من الأرق وإضطرابات النوم

العلاج المعرفي السلوكي يُساعد في التخلص من الأرق وإضطرابات النوم

صحة

دور العلاج المعرفي السلوكي في التخلص من الأرق وإضطرابات النوم الناتجة عن الأمراض المُزمنة

Published on Sep 21, 2020

أيضا في هذه الحزمة

يُصاب أكثر من ثُلثي المرضى الذين يعانون من الآلام المزمنة باضطرابات نوم مُرافقة، و بالنسبة للأشخاص المعرضين لآلام الظهر المزمنة أو الألم الليفي العضلي أو الألم المرافق لعلاجات السرطان تشكل اضطرابات النوم مشكلة شائعة جداً، حيث أن الألم هو أحد الأسباب الرئيسية للأرق.

 ويعتبر العلاج المعرفي السلوكي علاجاً فعالاً وواعداً بالنسبة لهؤلاء المرضى قد يساعدهم على التخلص من الأرق، وذلك بحسب أخصائيي كليفلاند كلينك، أحد أعرق المستشفيات في الولايات المتحدة.

واعتبر الدكتور روبرت بولاش، الأخصائي في معالجة الألم، أن هذه الاضطرابات تتراوح عادة بين صعوبة الاستغراق في النوم وبين الاستيقاظ المبكر مع تعذّر العودة للنوم، مما يؤدي إلى عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم الجيد وبالتالي زيادة الألم، حيث قال: "إن الألم يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم، والنوم السيء يسبب بدوره تفاقم الألم."

وأضافت زميلته الدكتورة ميشيل دريروب، الأخصائية في علم النفس وسلوكيات النوم، أن علاج الأرق يمكن أن يساعد كثيراً في تخفيف شدة الآلام المزمنة، ولكن يجب على الطبيب الأخصائي في البداية استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة، قائلة: "عند إصابة الشخص بمرض مزمن، كثيراً ما يعاني من مشاكل أخرى مرافقة مثل الاكتئاب أو اضطراب مابعد الصدمة، والتي يمكن أن تؤثر على نوعية النوم لديه."

اقرأ أيضاً: أعراض واسباب انقطاع النفس اثناء النوم - فيديو 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الحالات المرضية مثل انقطاع التنفس أثناء النوم أن تسبب الأرق، وبدوره يؤدي اضطراب النوم إلى إحساس المريض بالألم. وشرحت الدكتورة دريروب هذه العلاقة بقولها: "يأتينا أحياناً بعض المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة، و عند مراقبتهم نجد أن أساس المشكلة حالة مرضية تدعى انقطاع التنفس أثناء النوم. وعندما نقوم بعلاج انقطاع التنفس النومي، تختفي آلامهم كذلك".

وأوصى الخبيران باتباع ثلاث خطوات هامة من أجل التغلب على الأرق:

أولاً: معرفة سبب حدوث الأرق

شرحت الدكتورة دريروب: "لكي نفهم آلية تأثير الألم المزمن على نومنا، من المفيد أن نتذكر ما نقوم به عادة قبل النوم، فـ معظمنا يحاول الابتعاد قدر الإمكان عن المنبهات وعوامل الإزعاج، من خلال إطفاء الأضواء والاستلقاء في جو هادئ ووضعية مريحة، فهذا يساعدنا على الاسترخاء والنوم.

وتابعت: "لكن هذا الجو الهادئ يصبح مشكلة إذا كنا نعاني من الألم المزمن، لأن الألم يصبح الأمر الوحيد الذي يشغل تفكيرنا. للأسف، كلما خفتت المنبهات الأخرى ازداد "صخب" الألم، وفي كثير من الحالات لا تزداد شدة الألم بحد ذاته ولكن تزداد درجة إحساسنا به عند محاولتنا النوم."

ثانياً: معرفة عادات النوم الصحية

لكي يستفيد المرضى من الاستراتيجيات العلاجية السابقة عليهم كذلك اتباع عادات النوم الصحية، إذ أن هذه الاستراتيجيات ضرورية ولكنها ليست كافية بحد ذاتها، حيث أوضحت الدكتورة دريروب أهم عادات النوم الصحية:

- لا تقم بأنشطة إضافية في الفراش، مثل القراءة أو مشاهدة التلفاز أو القلق

- لا تذهب إلى الفراش إلا عندما تشعر بالنعاس

- قم بمغادرة الفراش والذهاب إلى غرفة أخرى إذا لم تتمكن من النوم في غضون 15-20 دقيقة. عُد إلى النوم فقط عندما تشعر بالنعاس. كرر ذلك إذا لزم الأمر

- قم بالاستيقاظ في ساعة معينة كل يوم بغض النظر عن عدد ساعات النوم

- تجنب أخذ قيلولة أثناء النهار

- تجنب تناول الكافيين والمشروبات الكحولية قبل النوم

- مارس التمارين الرياضية أثناء النهار، وتجنبها في غضون ساعتين من موعد النوم

اقرأ أيضاً: تحذيرات من الإفراط بالنوم لأخطاره الصحية 

ثالثاً: فهم طريقة العلاج

يتضمن العلاج المعرفي السلوكي للأرق، والذي يسمى أحياناً "CBT-I"، عدداً من الاستراتيجيات العلاجية المصممة لتحسين نوعية النوم والمساعدة في تغيير الأفكار والسلوكيات التي تتعارض مع النوم الهادئ. ويعتبر العلاج المعرفي السلوكي أفضل من العلاج الدوائي، حيث أن لا آثار جانبية له، كما أنه أشد فعالية على المدى الطويل.

ومن الأهداف الرئيسية لهذه الطريقة مساعدة الناس على التحكم بالأفكار السلبية والمخاوف التي تمنعهم من النوم والتخلص منها، حيث يمَكّنهم العلاج المعرفي السلوكي من تمييز الأفكار التي تؤثر على نومهم. وعن هذا الأمر، قالت الدكتورة دريروب: "بمجرد السيطرة عليها، تتوقف هذه الأفكار عن إزعاجنا وهذا يسمح لنا أن ننام بهدوء.

ومن الاستراتيجيات الأخرى لعلاج الأرق التدرب على الاسترخاء، فهذا يخفف توتر العضلات ويصرف الانتباه عن الأفكار المتسارعة. وتتضمن هذه الأساليب استرخاء مجموعات عضلية معينة، والتصوّر، والتأمل.

وتابعت الدكتورة دريروب، التي تقوم باستقبال مرضى الأرق في جلسات تدريبية فردية وجماعية، قائلة: "بغض النظر عن الأسلوب المستخدم للاسترخاء، سوف يحتاج المريض لمساعدة أخصائي ليعلمه الطريقة المثلى خلال عدد من الجلسات. عادة ما يتطلب الأمر من ثلاث إلى ثماني جلسات لتعلم التقنيات الضرورية واكتشاف ما يناسب كل مريض."

واعتبرت الدكتورة دريروب أن العلاج المعرفي السلوكي أظهر نتائج إيجابية واضحة في 70 إلى 80% من المرضى، وهذا أمر واعد للغاية.

 

 

هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

خبراء دنيا

Published on Jan 14, 2021

ينتاب الكثير من الناس هاجس كبير يشغل تفكيرهم عند النظر إلى المرآة وهو الشكل العام،و كيفية المحافظة على تناسق جميل والتحكم بالشهية ونسبة الطعام اليومية وتقليل الدهون.

قد يشير تفضيل الشخص لتناول الطعام باردًا على الإفراط في الأكل، وهو ما ينذر بزيادة في الوزن، وما يسببه ذلك من اضطرابات صحية.

أقرأ أيضا:نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وأفادت دراسة نشرتها مجلة "أبيتايت" بأن حرارة الطعام تؤثر بشكل كبير على الكمية التي نتناولها، فنميل أكثر إلى الإفراط في حالة الوجبات الباردة.

وعندما يقوم الناس بهذا الأمر، أي يفرطون في شراء أطعمة لا يحتاجونها، فإنهم يقعون في ضررين اثنين، فإما أنهم يبذرون نقودهم، أو أنهم يدفعون أنفسهم إلى الإفراط في استهلاك سعرات حرارية زائدة والإضرار بصحتهم.

هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن-1

ووجدت الدراسة أن الزبون الذي يطلب سندويتشا باردا يكون أكثر إقبالا بواقع الضعف على شراء أطعمة جانبية مثل قطع الحلوى، مقارنة بمن يختار سندويتشا ساخنا.

وأضافت الدراسة أن من اختاروا السندويتشات الباردة أنفقوا مالًا أكثر بمتوسط 0.67 دولارًا في كل وجبة مقارنة بمن وقع اختيارهم على السندويتش الساخن.

أقرأ أيضا:ما هو الفطر الريشي وما هي فوائده؟ - فيديو 

وأصدرت الدراسة نتائجها بعد أن راقبت ما يحرص الناس على شرائه بعد أخذ الوجبة الرئيسية، ولاحظت سلوكهم في حالتي الأطعمة الساخنة والباردة، على حد سواء، حيث أجريت الدراسة في مطعم يقدم مجموعة من السندويتشات، ساخنة وباردة، إلى جانب السلطات والمشروبات، ووجدت أن المستهلكين اشتروا أطعمة جانبية أكثر مثل السلطات والحلويات، عندما وجدوا خيارات باردة متاحة أمامهم.

وكشفت النتائج أن من يطلب مشروبًا باردًا يكون أكثر إقبالًا بواقع 3 أضعاف على شراء قطعة طعام أو حلوى أخرى مرافقة مقارنة بمن يطلب مشروبًا ساخنًا.

 

الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

الخبير التربوي عبيدات: الأولية لتطوير التعليم وصحة الطلبة

أصل الحكاية

Published on Jan 13, 2021

قال الخبير التربوي د. ذوقان عبيدات إننا لم نكن مؤهلين لتجربة "التعليم عن بعد"، بعد أن فاجأتنا جائحة كورونا، لذا فإن التجربة لم تكن بالمستوى المطلوب، لكن هذا لا يعني أن التعليم الوجاهي كان جيدًا، فكما أن التعليم قبل الجائحة كان ضعيفًا، ويحتاج تطويرًا، فإن التعليم عن بعد ظل ضعيفًا أيضًا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه يتمسك بـ مبدأين اثنين، أولهما تطوير التعليم، سواء كان التعليم وجاهيًا أو عن بعد، وثانيهما صحة الطالب، التي تعد عاملًا حاسمًا في شكل التعليم. وحينما يجري البت في هذين الأمرين يصبح ما يجري لاحقًا أمرًا إجرائيًا ليس إلا.

أقرأ أيضا:أكاديمي أردني: التحدي الأكبر في مئوية الدولة الولوج إلى وظائف المستقبل - فيديو 

وأشار إلى أن تجربة وزارة التربية والتعليم مطلع الفصل الأول، حينما وضعت برنامج حدد للطلبة يومًا للتعليم الوجاهي، واليوم التالي تعليم عن بعد، كشفت عيوبًا كثيرة، من أبرزها أن أولياء الأمور كانوا يرسلون أبناءهم كل الأيام، إضافة إلى أن وعي المعلمين في هذا السياق كان يحتاج إلى جهود إضافية.

وأكد عبيدات على ضرورة وجود مجموعات ضغط في المجتمع، لكن أن تتحول إلى سيفًا مسلطًا على صنّاع القرار، فهذا يربك المؤسسات الرسمية، التي تمتلك المعلومات التفصيلية عن الوباء والتوقعات بخصوصه، وكانت هذه المؤسسات قد تحدثت هذه عن المخاطر التي يشكلها فتح المدارس.

واعتبر عبيدات أن "التعليم عن بعد" ضرورة، حتى لو عادت المدارس إلى سابق عهدها، بوصفه يمثل روح العصر، وهو ليس مؤامرة على التعليم كما يقول البعض، والتعليم عن بعد ليس موجهًا ضد المعلمين، كما يرى بعض آخر،  وخير دليل على ذلك، أن جلالة الملك وجه الحكومة للعودة إلى المدارس، وهذا يؤكد أن غياب أخطار تشكلها أي فئة.

 

 
 
 
أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 12, 2021

عَرف استشاري دماغ وأعصاب الأطفال الدكتور صالح العجلوني، الورم: بأنه تكاثُر للخلايا الطبيعية بطريقة سريعة غير طبيعية وغير مُنتظمة، فهي ناتجة عن طفرات جينية في خلايا الدماغ ذاتها، ومنها يكون ورم حميد وأخر خبيث، وهي غير معروفة السبب. 

وبين الدكتور خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الطفل وتدُل على وجود ورم في الدماغ، ومنها: 

الأعراض أو العلامات: 

- الصُداع من أهم الأعراض وخاصة إن كان شديد ومُتكرر 

- الصُداع المُصاحب للقيء

- تغير في سلوك الطفل

- إزدواجية الرؤية وعدم وضوحها

- عدم اتزان في المشي

- ضعف في جهة مُعينة من الجسم 

ولفت إلى أن الصُداع قد يأتي فجأة نتيجة ضغط الورم على الدماغ، وفي بعض الوقت الأهل لا يكونوا بهذا الحد من الإنتباه لإصابة طفلهم بالصُداع وبالأخص إن كان شديد ولا يستجيب مع المُسكنات، وإصابة الطفل بالقيء السريع بعد تناول الطعام..

وأشار إلى أن الورم قد يُصيب أي جُزء من الدماغ، وتلك الأجزاء تتمثل بـ : 

- الدماغ: وإصابته بالورم قد تؤدي إلى حدوث تشنُجات مع الطفل

- المُخيخ: إصابة المُخيخ بالورم يؤدي إلى حدوث عدم توازن في المشي لدى الطفل.

- جذع الدماغ: هو المسؤول عن المراكز الحيوية في الدماغ، كـ التنفس والتحكُم في نبضات القلب وضغط الدم.

أما بالنسبة للتشخيص، فقد ذكر أن التشخيص يتم من خلال التالي: 

- السيرة المرضية

- الفحص السريري المُفصل

- فحص السمع والنظر وقُعر العين

- تصوير الرنين المغناطيسي

- تصوير الطبقي المُحوسب

وأوضح أن خطورة الورم تعتمد تبعاً للحجم والمكان وعُمر ونمو الطفل، فـ إكتشاف الورم مُبكر يُساعد في العلاج بشكل أكبر، و الورم الحميد لا ينتشر بسُرعة الورم الخبيث..

العلاج: 

جراحي، شُعاعي، دوائي من خلال الجُرعات الكيماوية.