DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
المهيرات: مخالفة المدخنين داخل الحدائق العامة وموازين لقياس حرارة الزوار - فيديو

المهيرات: مخالفة المدخنين داخل الحدائق العامة وموازين لقياس حرارة الزوار - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jun 30, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 قالت نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمان الكبرى د. ميرفت مهيرات إن الأمانة ستوفر منذ صباح الغد موازين حرارة على مداخل بعض الحدائق العامة والمتنزهات، التي ستفتح أبوابها الأربعاء، وذلك لقياس حرارة زوارها، والتأكد من عدم دخول أي شخص يعاني من ارتفاع الحرارة.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأمانة اتخذت قرار إعادة فتح الحدائق العامة والمتنزهات وفق تصور عام وضعته الحكومة لإعادة فتح القطاعات المختلفة، استنادًا إلى الوضع الوبائي في المملكة.

وأكدت أن القرار لم يتأخر، لأن الحدائق والمتنزهات أُغْلِقَتْ مع أماكن التجمعات العامة في البداية، لأن اجتماع عدد كبير من الناس في مكان واحد يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، ويمكن أن يؤدي إلى تفشي المرض.

وأشارت إلى أن ممارسات سلبية عديدة يقوم بها بعض زوار الحدائق العامة والمتنزهات، لا تبدأ بإهمال النظافة العامة، وترك ورمي القاذورات، وتدخين السجائر والأراجيل، وغياب المحافظة على المنشآت العام، ولا تنتهي بالتسبب بالحرائق وتكسير بعض ممتلكات الحدائق.

وأكدت وجود إطار قانوني ينظم علاقة الناس بالحدائق العامة والمتنزهات، هو  نظام منع المكاره، وقالت إن هذا النظام حدد عقوبات لكل من يرتكب مخالفات وردت في النظام، بما في ذلك التدخين، فقانون الصحة العامة عرَّف الحديقة العامة بوصفها من المرافق العامة، ويمنع التدخين فيها.

وتتراوح مخالفة التدخين في الحديقة العام بين 20 إلى 150 دينارًا، لكن هذه العقوبات، بحسب المهيرات، غير رادعة، وتتمنى أن يعتاد الناس على السلوكيات الإيجابية مع الوقت من دون اللجوء إلى مخالفة المرتادين.

وقالت إن مراقبي الصحة العامة برفقة رجال الضابطة العدلية المتمثلين بالشرطة البيئية، هم المخولون بتحرير مخالفات للذين يمارسون مسلكيات داخل الحدائق تتنافى مع بنود القانون، ويجري تحويل المخالفين إلى القضاء، الذي يحدد بدوره العقوبة.

وأكدت المهيرات أن الأمانة تحرص على منع الباعة المتجولين من دخول الحدائق، غير أن هذا الأمر يصعب ضبطه، خاصة في الحدائق والمتنزهات الوسعة، وتلك التي لا تمتلك أسوارًا مرتفعة.

وقالت إن الأسوار المرتفعة، في بعض الأحيان، لا تمنع من دخول الباعة المتجولين، مثل حديقة الملك حسين، ناهيك عن الثقافة العامة السائدة لدى رواد الحدائق العامة والمتنزهات، وتتمثل في اعتبار السلع التي يبيعها الباعة المتجولون جزءًا من متطلبات التنزه، إضافة إلى اعتبار الباعة المتجولين أناس يبحثون عن مصدر رزق، فتجد بعض الزوار يرددون "حرام اتركوهم يتسببوا".



"يداً بيد" حملة أردنية لرفع الوعي بفيروس كورونا

فعاليات

Published on Mar 30, 2021

انطلاقا من إيمانهم بأهمية خدمة المجتمع والعمل من أجل مصلحته بكل الوسائل، و في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم أجمع بسبب جائحة كورونا، أُطلقت (الحملة التوعوية الأردنية ضد فيروس كورونا "يدا بيد").

حيث قام المسؤلين  بجمع أكثر من 300 شاب و شابة و تدريبهم  ليكونوا قادرين على نشر الوعي حول هذا الفيروس وكيفية الوقاية منها وأهمية استخدام وسائل الوقاية من قفازات وكمامات و فيتامينات و غيرها، بحيث يكونوا منتشرين في كافة مناطق التجمعات و زيارة المنازل و المؤسسات من أجل نشر الوعي بين الناس و توزيع المنشورات التوعوية و الكمامات والمعقمات.

تم إطلاق الحملة من تاريخ 1/12/2020 تحت رعاية مدير الأمن العام و لا زالت مستمرة حتى التاريخ الحالي.

وقاموا المُتطوعين بتوزيع الكمامات و المعقمات و المنشورات التوعوية في جميع مناطق العاصمة عمان و عدد كبير من المحافظات الأخرى مثل اربد والكرك ومادبا

 

"دوا" مُبادرة أردنية لتأمين إحتياجات مُصابي كورونا

فعاليات

Published on Mar 29, 2021

قال مؤسس مُاردة دوا تامر زُعمط، إن الحملة بدأت بهدف تأمين الأدوية الخاصة بفيروس كورونا ومُصابي كورونا لمُساعدة كُل مُصاب بكورونا غير قادر على تأمين إحتياجاته الدوائية والطبية التي تُساعده على الشفاء من الفيروس، حيث تم التواصل مع أشخاص لديهم خبرة في المجال الطبي.

وتشكلت المُبادرة من خلال تأمين بكج يحتوي على الأدوية الضرورية  لعلاج مُصابي فيروس كورونا، وجهاز لقياس نسبة الأكسجين لدى المريض.

وأكد أنهم قاموا بتطوير المُبادرة من خلال تأمين جهازي أكسجين للأشخاص الذين يُعانون من الفيروس بشكل شديد.

 

وتحدث خلال استضافته ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، عن مُبادرة "دفا" التي أسسها نهاية عام 2020 بالتزامن مع الظروف السيئة التي كان يعيشها الشعب الأردني، وهذا من خلال تأمين الإحتياجات الضرورية للعائلات غير القادرة على تأمين أقل احتياجاتهم الأساسية.

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

أخبار دنيا

Published on Mar 28, 2021

ذكرت صحيفة نايكي اليابانية إن اليابان تجهز لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا. 

اقرأ أيضاً: مشردون مصابون بكوفيد-19 في براغ يجدون ملجأ في فندق أربع نجوم

لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولي.

وقال التقرير إن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول مما يتيح لحامله إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق. 

 

وستصبح هذه الجوازات شرطا جديدا للسفر، حيث يتوجب أن يكون الراغب بالتنقل حاصلا على اللقاح ضد فيروس كورونا مسبقا.