DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
النائب السابق غيشان : نتائج الانتخابات الأولية تظهر انقلابًا في تشكيلته - فيديو

النائب السابق غيشان : نتائج الانتخابات الأولية تظهر انقلابًا في تشكيلته - فيديو

أصل الحكاية

النتائج الأولية للإنتخابات النيابية الأردنية في دورته التاسعة عشر لعام 2020

Published on Nov 11, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال النائب السابق نبيل غيشان إن انقلابًا كبيرًا في تشكيلة مجلس النواب التاسع عشر، فـ بغياب نواب مخضرمين، كان لهم حضور كبير في المجلس السابق، لم يحالفهم الحظ في هذه الانتخابات، لذا فإن شكل المجلس المقبل سيكون مختلفًا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" أن النتائج الأولية تفيد بغياب النواب عبدالله العكايلة وخالد البكار و مصطفى ياغي وخالد الفناطسة و مرزوق الدعجة و إنصاف الخوالدة وزيد الشوابكة وآخرين، ولوجود هؤلاء تحت القبة كان نكهة خاصة في تفاصيل العمل النيابي.

وأكد غيشان أن مقابل هذه الصورة المتعلقة بغياب النواب الخضرمين، فإنه يتوقع أن يكون المجلس المقبل أهدأ من المجلس السابق، لذا فإن فجرًا جديدًا سيولد مع هذا المجلس، من شأنه إستعادة المجلس ثقة الأردنيين، الذين ينظرون إلى المجلس السابق بسلبية.

فمن بين النواب من المجلس السابق الذين ترشحوا لهذه الانتخابات، غيشان لا يتوقع أن يفوز أكثر من ثلاثين نائبًا، بينما كان عدد الفائزين في انتخابات 2016 حوالي 70 نائبًا من المجلس السابع عشر.

وحول فرص الأحزاب بالنجاح، فهو لا يرى فرصة كبيرة لمرشحيها، باستثناء مرشحي حزب جبهة العمل الإسلامي، لكن سيتراجع عدد نوابهم في هذا المجلس، فبعض الأسماء المخضرمة من مرشحي التيار الأًسلامي لم يحالفها اللحظة، كـ الدكتور موسى الوحش ود. عبدالله العكايلة د. ديمة طهبوب، إضافة إلى مقعدين للشركس خسرتها قائمة التيار الإسلامي.

وبشكل عام فإن المجلس السابق كان يضم 36 نائبًا حزبيًا، بما فيهم أعضاء التيار الإسلامي، غير أن المجلس الجديد سيضم بالتأكيد عددًا أقل من الحزبيين.

اقرأ أيضاً: الإنتخابات النيابية الأردنية لعام 2020 تتصدر الترند على مواقع التواصل الإجتماعي في الاردن 

وقال إنه لا يتوقع أن ينجح أحد من قوائم الأحزاب اليسارية والتقدمية، وكذلك قائمة معًا، إلا إن تمكن المرشح خالد رمضان من الفوز، كونه ما زال ينافس.

وحول المقاعد المسيحية، فإن معظم الناجحين هم وجوه جديدة، فباستثناء هيثم زيادين، فكل الأسماء التي يجري تداولها كناجحين هي وجوه جديدة.

وأكد أن معظم المخالفات التي جرى رصدها في الانتخابات مخالفات شكلية، فقد إطلع على تقرير راصد والمركز الوطني لحقوق الإنسان، وفيهما لا يوجد مخالفات جسيمة، لكن أبرز ما أظهرته هذه الانتخابات هو تحول المال السياسي إلى ظاهرة، ينبغي الوقوف في وجهها بحزم.

غيشان يرى أن أولى مهمات المجلس الجديد استعادة ثقة الأردنيين في مجلس النواب، وهو يعتقد أن انخفاض نسبة الاقتراع لا يعود إلى وباء كورونا فقط، بل لتدني ثقة الأردنيين بالمجلس السابق، الذي لم يكن موفقًا في أدائه، فهو لا يعطيه أكثر من 25% في مهمته الرئيسية، وهي الرقابة على أداء الحكومة.

وحول رئاسة مجلس النواب الجديد، فهو يعتقد أن الأسماء المتداولة حتى اللحظة، الأكثر حظًا برئاسة المجلس، هي أحمد الصفدي ونصار القيسي، والنائب أيمن المجالي.

 

ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

صحة

Published on Mar 31, 2021

قال الدكتور عوني المدني مستشار أول قلب أطفال أن  متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال بعد كورونا ظهرت في نهاية شهر نيسان من العام الماضي ومتشابهة من متلازمة كوساكي وبدأت تنتشر حول العالم بعدها .

وقال إن الأطباء في بداية الأمر لاحظ الأطباء أن هذه المتلازمة أرتبطت بكورونا بعد الأصابة بها أو مخالطة شخص مصاب ظهرت نتائج استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي عند الأطفال .

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بهذا المرض هي ارتفاع في درجة الحرارة حرارة  وألم شديد في البطن شديد بالبطن ويعاني الطفل فيها من قيء وإسهال وخلط بعض الأطباء في البداية بينها وبين ا التهاب الزائدة الدودية .

أقرأ أيضا:ما العلاقة بين هرمون النمو و الشيخوخة ؟

وأوضح أن من الأعراض الإضافية إصابة الأطفال بصداع شديد و إرهاق شديد ويكون الطفل شارد الذهن ويشعر في ألم بالعضلات وفي حالات متقدمة يمكن أن يشعر الطفل بصعوبة في التنفس وتسارع بالقلب أو انخفاض شديد في الضغط .

وقال أن التشخيص يكون سريري بالبداية وبعدها يتم بالاطلاع على السيرة المرضية للطفل ومعرفة اذا ما كان مصاب بكورونا وفحص الأجسام المضادة و إجراء فحص الدم الطبيعي له فإذا انخفضت كريات الدم الخلايا الدموية وكانت  مؤشرات الالتهاب مرتفعة وكانت تخثرات الدم  فانا كل ذلك يشير الى هذا النوم من المرض .

وأشارت إلى أن تعرض الطفل للإصابة او المخالطة فان الجهاز المناعي للطفل يقوم بعمل استجابة مناعية قوية تؤثر على كل الاعضاء وتصيب الجهاز الهضمي والقلب والجلد.

وقال أن كل ما كان التشخيص في وقت مبكر كان أفضل للحالة مشيرا الى أن العلاج يكون عن طريق اعطاء البروتين للمريض والكورتيزون .

 

قطاع الألبسة الأردني يُطالب الحكومة بفتح الأسواق بعد الإفطار

قطاع الألبسة الأردني يُطالب الحكومة بفتح الأسواق بعد الإفطار

أصل الحكاية

Published on Mar 30, 2021

قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية في غرفة تجارة الأردن إسحق القواسمي إن قرار تمديد إجراءات الحظر إلى منتصف شهر أيار المقبل سيقضي على آخر عناصر القوة لدى القطاع، فمنتسبوه عولوا كثيرًا على موسم رمضان والعيد لتعويضهم عن خسائر تكبدوها منذ بدء الجائحة.

وتوقع القواسمي خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن تزيد أعداد المحلات المعروضة للبيع والإيجار، جراء خروج أعداد إضافية من القطاعات التجارية المختلفة، بعد قرار تمديد إجراءات الحظر.

وطالب الحكومة بإعادة النظر في هذا القرار، بأن تسمح للمحلات بفتح أبوابها بعد الإفطار اعتبارًا من يوم العاشر من رمضان، وأن تفرض الإجراءات الوقائية اللازمة، لضمان منع انتشار الوباء.

وأشار إلى أن قطاع الألبسة والأحذية استورد البضائع، وخزنها في انتظار موسمي رمضان والصيف، بوصفهما يمثلان خشبة الانقاذ للتجار، غير أن قرار تمديد إجراءات الحظر إلى منتصف أيار أصاب القطاع في مقتل.

وأوضح أن من استطاع الصمود من منتسبي القطاع بالكاد تمكنوا من ترتيب أمورهم، بعد عام صعب مر عليهم منذ بدء الجائحة، وحضّروا أنفسهم لهذا الموسم، ورتبوا على أنفسهم التزامات تجاه المستوردين والبنوك، آملين أن يتمكنوا من الوفاء بالتزاماتهم بعد موسم رمضان والعيد، غير أن القرار الأخير بالتأكيد سيدفع شريحة واسعة منهم إلى التعثر، فيزيد عدد الخارجين من الأسواق، والمتعثرين ماليًا.

وأضاف ان القطاع لم يستفد كثيرًا من الإجراءات التحفيزية الحكومية التي أطلقتها منذ بداية الجائحة، لجهة ان 80% من القطاع منشآت صغيرة ومتوسطة، وهذه المنشآت كانت أقل المستفيدين من هذه الإجراءات.

وأكد أن أسعار الملابس والأحذية والإكسسوارات انخفضت، خاصة بعد القرار الأخير، بنسبة وصلت 15% تقريبًا.

 

"يداً بيد" حملة أردنية لرفع الوعي بفيروس كورونا

فعاليات

Published on Mar 30, 2021

انطلاقا من إيمانهم بأهمية خدمة المجتمع والعمل من أجل مصلحته بكل الوسائل، و في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم أجمع بسبب جائحة كورونا، أُطلقت (الحملة التوعوية الأردنية ضد فيروس كورونا "يدا بيد").

حيث قام المسؤلين  بجمع أكثر من 300 شاب و شابة و تدريبهم  ليكونوا قادرين على نشر الوعي حول هذا الفيروس وكيفية الوقاية منها وأهمية استخدام وسائل الوقاية من قفازات وكمامات و فيتامينات و غيرها، بحيث يكونوا منتشرين في كافة مناطق التجمعات و زيارة المنازل و المؤسسات من أجل نشر الوعي بين الناس و توزيع المنشورات التوعوية و الكمامات والمعقمات.

تم إطلاق الحملة من تاريخ 1/12/2020 تحت رعاية مدير الأمن العام و لا زالت مستمرة حتى التاريخ الحالي.

وقاموا المُتطوعين بتوزيع الكمامات و المعقمات و المنشورات التوعوية في جميع مناطق العاصمة عمان و عدد كبير من المحافظات الأخرى مثل اربد والكرك ومادبا