DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
الناطق باسم نقابة الأطباء الأردنية تطالب بمؤسسة رقابية طبية مستقلة - فيديو

الناطق باسم نقابة الأطباء الأردنية تطالب بمؤسسة رقابية طبية مستقلة - فيديو

أصل الحكاية

نقابة الاطباء الأردنية تُطالب برقابة كبيرة بعد حادثة الطبيبة غنوة البستنجي

Published on Jan 22, 2021

أيضا في هذه الحزمة

طالبت الناطق الرسمي باسم نقابة مجلس نقابة الأطباء المُعينَّن د.مسيم كروش بتأسيس مؤسسة رقابية طبية وطنية مستقلة، ليس لها علاقة بانتخابات النقابة، والتجاذبات فيها، لتماؤرس عملها في الرقابة على عمل الأطباء من دون أي ضغوط تتعلق بالحسابات الانتخابية.

وأضافت، في معرض تعليقها على حادثة وفاة د. غنوة البستنجي خلال عملية تجميلية، أن نقابة الأطباء تقوم بما يجب عليها القيام به، وفق نصوص قانونها، لذا فإنها بصدد تخصيص خط ساخن في النقابة للرد عن استفسارات المواطنين، حول تخصصات الأطباء، إذ بإمكان أي مواطن الاتصال، والتأكد من امتلاك الطبيب الذي يراجعه المؤهلات اللازمة لمعالجته حسب المرض الذي يعانيه، وذلك لمنع من يمارسون تخصصات هم غير مؤهلين بها.

وتابعت أن النقابة تعمل على إنجاز لائحة أسعارجديدة، تتضمن شطب الإجراءات المتداخلة بين التخصصات، لمنع الإشكالات التي تقع جراء اعتداء بعض الأطباء على تخصصات هم غير مؤهلين بها.

واعتبرت عكروش أن وفاة د. غنوة فرصة لتصحيح أخطاء يقع فيها نفر قليل من الأطباء، فالأخطاء موجودة، لكن هذا لا يعني تعميم الفساد.

وأكدت أنه أصبح من الضرورة بمكان الآن وقف الإعلانات الطبية، الممنوعة وفق القانون، فباستثناء الإعلان عن فتح عيادة، لا يحق للطبيب ممارسة أي نوع من أنواع الإعلانات.

وقالت إن الناس بطبيعتهم تنساق وراء الإعلانات، وبعضها يكون مضللًا، لذا ينبغي أن تتوقف الإعلانات الطبية، خاصة المتعلقة بعمليات التجميل على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما بخصوص ما جرى للدكتور غنوة، أكدت أن ما جرى خطأ ويتحمل الطبيب الذي أجرى العملية المسؤولية.

وبينت أن أعداد الشكاوى التي تتقدم للنقابة سنويًا تقريبًا بحدود 33 شكوى، منها 3 إلى 4 منها فقط أخطاء طبية،  أغلبها يتعلق بالأجور.

وقالت اختصاصية جراحة التجميل والترميم د. سوزان البخيت، التي شاركت في الفقرة نفسها، إنه لا يجوز إجراء عملية شفط الدهون في العيادة، وما جرى يطرح سؤالًا: كيف تمكن هذا الطبيب من الحصول على الأجهزة الخاصة بهذه العملية، فالمستشفيات وحدها المرخص لها امتلاك هذه الأجهزة.

وأكدت أنه لا يجوز لأي طبيب ممارسة عمليات التجميل، لأن الأمر أعقد كثيرًا مما يعتقده الداخلين على هذا التخصص من التخصصات الأخرى، طمعًا في الحصول على حصة من الكعكة.

وطالبت بتشديد الرقابة، ومنع من لا يحمل شهادات اختصاص في جراحة التجميل التوقف عن إجراء أي تداخلات جراحية خاصة بالتجميل، وطلبت من أي مواطن يرغب في إجراء أي عملية تجميل أن يطلب من الطبيب الذي يراجعه إبراز شهادات اختصاصه.

,اشارت إلى أنه بات اليوم من الضرورة توعية المجتمع للحيلولة دون وقوعه الناس ضحايا إعلانات مضللة عن عمليات وإجراءات طبية على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، له أولوية كبرى، حتى لا نكرر ما جرى.

وتابعت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه ينبغي تفعيل دور النقابة لوقف الاعتداء على التخصصات، والعمل على وقف التنافس السهري بين الأطباء، وقصره فقط في حدود التخصص نفسه.

من جانبه قال والد الدكتورة غنوة التي توفيت قبل أيام خلال عملية شفط دهون في عيادة أحد الأطباء في عمان السيد محمود البستنجي إن ابنته أخبرت الطبيب بخطورة العملية، واقترحت عليه اجراء العملية في أحد المستشفيات، إلا أنه أقنعها بإجراء العملية داخل عيادته قائلا لها: " أنا بعملها بساعتين ببنج موضعي وبعد ساعتين بتسوقي سيارتك وبتروحي إنت وامك".

وأضاف أن ابنته سألت الطبيب عن حدوث أي مضاعفات بعد إجراء العملية، ليرد عليها الطبيب: "والله والله لا يوجد أي نوع من المضاعفات ولا ألم ولا أي شيء، وبدل ما تدفعي 4 - 5 الآف دينار في المستشفى أنا بوخذ 1500 دينار وأنا خبرتي أكثر".

وبين البستنجي أن عيادة الطبيب الذي قام بإجراء العملية لا يوجد فيها أي شيء يشير الى إجراء عمليات، وان هذا الطبيب ليس جراح تجميل بالأساس، ولا يجوز له إجراء هذه العملية، لافتا الى ان الجشع والطمع وعدم مخافة الله وعدم احترام مهنة الطب  دفعت ذلك الطبيب لفعل ذلك.

وأضاف ان ثقة الطبيب بأن الحكومة ونقابة الأطباء لن تتخذا بحقة أي إجراء عقابي  دفعه لإجراء مثل هذه العمليات في عيادته، وأنها ليست المرة التي يقوم بمثل هذه العمليات، إلا أنه يكتفي بكتابة تعهد.

وبين أن زوجته (والدة الدكتورة غنوة) قالت للطبيب: "خلصوا الساعتين"، ليرد عليها: "هاي طبيبة وبدنا نحرص عليها أكثر"، وتبين فيما بعد ان ابنته قد توفيت وقام الطبيب بوضعها بسيارته الخاصة، وإرسالها إلى أحد المستشفيات.

 

روسيا تمنح الأردنيين 100 منحة دراسية - فيديو

روسيا تمنح الأردنيين 100 منحة دراسية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 16, 2021

قدمت جمهورية روسيا الاتحادية مئة منحة دراسية للطُلاب الأردنيين في جامعاتها وبتخصصات مُختلفة.

و هي منح تُقدم سنوياً من روسيا، لكن السنة الحالية تم زيادتها للطُلاب الأردنيين، بشكل مُختلف، حيث تم إنشاء موقع جديد للتقديم للمنح من خلاله، و بدأ التقديم لتلك المنح مُنذ 20-1-2021 لينتهي في 20-2-2021.

الشروط للتقديم للمنح:

- يجب التسجيل على الموقع في البداية

- نسخة من جواز السفر

- شهادة الثانوية العامة

وبعد التقديم على الطالب أن ينتظر القرار من المسؤولين، وبعد بداية شهر مارس، يتم التواصل مع الذين تم قبولهم لإجراء مُقابلات معهم.

وبالنسبة لبرامج المنح التدريسية، هي اللغة الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والروسية…

أما فيما يخُص الطُلاب الأردنيين، فهم  مُهتمين بتخصصي الطب وهندسة البناء بشكل كبير.. 

المنحة الروسية كاملة ومجانية، حيث يتم تقديم راتب للطُلاب يكفيهم للسكن الجامعي، ولكن الحكومة الروسية تسمح للطُلاب العمل خلال دراستهم في الجامعة لتأمين التزاماتهم، والعمل يجعلهم يتعلمون اللغة بشكل أسرع..

 

 

الأردن يفقد مصادره المائية ولا خيار غير تحلية مياه البحر - فيديو

الأردن يفقد مصادره المائية ولا خيار غير تحلية مياه البحر - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 15, 2021

قال الرئيس التنفيذي لجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة د. دريد محاسنة إننا نفقد مصادرنا المائية بالتدريج، فمن أصل 12 حوضًا مائيًا موجودة في الأردن، لم يتبقَ منها سوى حوضين، هما حوض الديسي وحوض الأزرق.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأردن لا يحصل على حقوقه المائية من الجيران، فقد بنى سد الوحدة لملئه من نهر اليرموك، غير أن بناء سورية 42 بئرًا على حوض اليرموك، يحول دون تدفق مياه كافية إلى النهر، وبالتالي فإن سد الوحدة لا يستقبل كميات المياه الكافية المتفق عليها مع دمشق.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال استولت على مياه نهر الأردن، وكان علينا مع السوريين واللبنانيين والفلسطينيين أن نشكل فريق مفاوضات واحد لأخذ حقوقنا كاملة.

كما ينبغي علينا أن ننتبه إلى مياه حوض الديسي، فـ مياهه غير متجددة، و الإدارة الحصيفة لهذا الملف لا تكون إلا بالتعاون مع الإخوة السعوديين.

لذا فإنه يتطلب منا الآن، وليس يوم غد، أن نذهب إلى خيار تحلية مياه البحر، فمن دون هذا التوجه فإننا سنواجه شحًا مائيًا كبيرًا، فـ كميات المياه المتاحة اليوم في الأردن تكفي فقط لمليوني إنسان، وعددنا تجاوز العشرة ملايين.

وقال إن إدارتنا لملف المياه ضعيفة ومتراجعة، فما زال فاقد المياه من الشبكات 46%، وما زلنا نستهلك 60% من المياه المتاحة في الزراعة، بينما الأولى أن نولي اهتمامنا إلى الشرب، فـ المياه أولوية قبل الزراعة.

وأضاف أنه من الضرورة بمكان اليوم أن نربط المياه بالبيئة، فليس من المعقول أن تدفع وزارة المياه ما بين 300 إلى 400 مليون دينارًا أثمانًا للطاقة الكهربائية المستخدمة في ضخ المياه، بينما لديها الإمكانية أن تنتج الطاقة من الشمس، فتحقق هدفين مهمين، أولهما توفير هذه المبالغ، وتحويلها لتنفيذ مشاريع مائية، وثانيهما حماية البيئة من التلوث الناتج عن استخدام الطاقة التقليدية.

 

 

الأردن يحتفل بذكرى تأسيس وزارة الإعلام واليوم العالمي للإذاعة - فيديو

الأردن يحتفل بذكرى تأسيس وزارة الإعلام واليوم العالمي للإذاعة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 13, 2021

ونحن نحتفل بمئوية الدولة الأردنية ونضع أقدامنا على أعتاب المئوية الجديدة، ينبغي علينا أن نستذكر صفحات مضيئة من تاريخنا، تجارب ناجحة نقتدي بها ونبني عليها.

صادف يوم الجمعة 12-2-2021 الذكرى السابعة والخمسون لتأسيس وزارة الإعلام، وإن حملت اسمًا جديدًا "وزارة الدولة لشؤون الإعلام".

وفي سياق الإعلام ذاته، يصادف السبت الثالث عشر من شهر شباط اليوم العالمي للإذاعة، وقد أطلقت اليونسكو برنامجًا واسعًا للاحتفال بهذه المناسبة تحت عنوان "إذاعة متجددة لعالم متجدد".

كان لا بُد من وجود الإذاعات التي تصل سريعاً للمُتلقي، وفي تلك الفترة كانت الإذاعة مُوجهة لتقوية الساحة الداخلية، والدفاع عن القدس وفلسطين.

والإذاعة الأردنية كانت تحظى بإهتمام كبير من الملك الحسين بن طلال، من خلال ما يُقدم للشعب من أجل رفع معنوياتهم وسوية قطاع الزراعة.

 

لم يكُن في البدايات أي إذاعات أو صُحف غير محلية في الأردن، ولكن خُطوة بخُطوة بدأ التوسع بالإعلام المحلي والعربي والإعلام بشكل عام، ولهذا أُسست وزارة الإعلام آنذاك لتنظيم العلاقات الإعلامية.