DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 23, 2021
Sat 23

10 o

غيوم متفرقة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
13 o
النسخة المحلية الثانية من مبادرة

النسخة المحلية الثانية من مبادرة "سامسونج" العالمية للمسؤولية المجتمعية - فيديو

فعاليات

سامسونج تُطلق مُبادرتها العالمية بنسختها الثانية

Published on Dec 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أطلقت شركة "سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي" يوم الأحد الموافق السادس من شهر كانون الأول الحالي، النسخة المحلية الثانية من مبادرة "سامسونج" العالمية للمسؤولية المؤسسية المجتمعية، مسابقة "Solve for Tomorrow" التي تنفذها عبر الإنترنت لهذا العام. 

وتهدف المسابقة إلى تنمية الفكر الإبداعي وحس المسؤولية لدى طلاب المدارس، من خلال تحفيز الابتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة، وتوجيه هذا الابتكار نحو إيجاد حلول للتحديات التي تمس المجتمعات والبيئة المحيطة. 

وتتكون المسابقة من 4 مراحل بدأت في 06-12-2020 وستنتهي في 10-04-2021

ويمكن للطلاب الراغبين في المشاركة في النسخة الثانية من مسابقة "Solve for Tomorrow"، تقديم الطلبات من خلال معلميهم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة: https://www.samsung.com/levant_ar/solvefortomorrow/.

وقال القائمين على المُبادرة أن الشباب من أهم الفئات في المُجتمع الأردني، ونُقدم العديد من المشاريع الشبابية لتطوير المهارات العقلية، ويجب أن يكون لدى الشباب مهارات تحليلية لمعرفة حل المشاكل والوصول لأفكار يُمكن تطويرها.

 

رجل ينسى كلمة مرور محفظة بيتكوين قيمتها 220 مليون دولار

رجل ينسى كلمة مرور محفظة بيتكوين قيمتها 220 مليون دولار

تكنولوجيا

Published on Jan 14, 2021

تعاطف مئات الأشخاص مع رجل فقد كلمة مرور حسابه الخاص بعملة البيتكوين البالغ عددها 7002، والتي تبلغ قيمتها زهاء 220 مليون دولار، ولم يتبق له سوى محاولتين فقط قبل أن يُقفل إلى الأبد.

وفي حديثه لصحيفة "نيويورك تايمز"، كشف ستيفان توماس، وهو مبرمج ألماني يعيش في كاليفورنيا، أنه حصل على عملة البيتكوين، التي تذبذبت في قيمتها على مدار السنوات التي سبقت ارتفاعها مؤخرا، كمكافأة لعمل فيديو رسوم متحركة عن البيتكوين في عام 2011. 

وكشف توماس أنه فقد كلمة المرور الخاصة به إلى IronKey، وهو محرك أقراص ثابت مشفر يحتوي على مفاتيح محفظته الرقمية، في العام نفسه.

رجل ينسى كلمة مرور محفظة بيتكوين قيمتها 220 مليون دولار-1

ومنذ ذلك الحين، أخبر توماس المنفذ أنه جرب ثمانية أشكال مختلفة من كلمات المرور المستخدمة بشكل شائع، في محاولة للوصول إلى IronKey الخاص به. ولسوء الحظ، فإن فرصه آخذة في النفاد، حيث يسمح IronKey للمستخدمين بـ 10 محاولات فقط قبل أن "يستولي على محتوياته ويقوم بتشفيرها إلى الأبد".

ولا تستطيع بيتكوين أيضا المساعدة، لأنها لا تخزن كلمات المرور، ولكنها تمنح الأفراد الذين يشترون عملتها مفتاحا خاصا لمحفظتهم الرقمية - والتي يمكنهم الوصول إليها فقط.

ويتذكر توماس محاولاته المختلفة على مر السنين، حيث يقول: "كنت أرقد في السرير وأفكر في الأمر. ثم أذهب إلى الكمبيوتر ببعض الاستراتيجيات الجديدة، ولم تنجح، وأكون يائسا مرة أخرى".

أقرأ أيضا:ما هي عُملة Bitcoin الإلكترونية.. وكيف يتم إستخدامها؟ - فيديو 

واعتبارا من الآن، قال توماس إنه وضع مفتاح IronKey في "منشأة آمنة" على أمل أن يتمكن المشفرون في النهاية من مساعدته في الوصول إلى محفظته الرقمية.

وبالإضافة إلى الحفاظ على كلمة المرور الخاصة بعملته المشفرة آمنة، قال توماس لـThe Times إنه فعل ذلك أيضا لحماية صحته العقلية. وأضاف: "وصلت إلى نقطة حيث قلت لنفسي: دعها تكون في الماضي، فقط من أجل صحتك العقلية".

أقرأ أيضا:الألعاب الإلكرتونية الأكثر إنتشاراً خلال عام 2020 - فيديو 

وعلى "تويتر"، حيث تم تداول قصته، يعبر الناس عن رعبهم من محنة توماس. وقال أستيد ويسلي، المراسل السياسي لصحيفة نيويورك تايمز، في إشارة إلى الأمر في تغريدة أعجب بها منذ ذلك الحين أكثر من 6000 مرة: "هذا أمر لا يصدق".

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن هناك العديد من الأفراد الآخرين الذين فقدوا كلمات المرور في محافظهم الرقمية على مر السنين، حيث استشهد المقال بإحصاء شركة بيانات العملات المشفرة Chainalysis، والتي تشير إلى أن "20% - التي تبلغ قيمتها حاليا نحو 140 مليار دولار" من عملة البيتكوين الحالية البالغة 18.5 مليون، تبدو وكأنها في محافظ مفقودة أو عالقة بطريقة أخرى.

ومع ذلك، في حين أن توماس غير قادر على الوصول إلى 220 مليون دولار من ثروته، فقد "تمكن من الاحتفاظ بما يكفي من عملة البيتكوين - وتذكر كلمات المرور، وفقا لـThe Times.

 

 

تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها

تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها

تكنولوجيا

Published on Jan 13, 2021

بعد الضجة التي أحدثتها الشركة المالكة لتطبيق الواتس اب بتحديث سياساتها أصبح الجميع يبحث عن بديل آمن لـ تواصل سريع وآمن ومع الكثير من الخيارات المتاحة ظهر على رأس القائمة تطبيقي signal  و Telegram

والتالي معلومات كافية حول تطبيق سيجنال وتلغرام، قدمها الخبير التكنولوجي والإلكتروني عمار أبو صلاح لموقع دنيا يا دنيا 

فأي التطبيقين آمن أكثر؟ 

تلغرام هو تطبيق روسي مفتوح المصدر خاص بالمحادثات تم إصداره في 2013، كما أن التطبيق متاح للعمل على أكثر من منصة وله العديد من المزايا والتي تتعدى الواتس اب مثل المحادثات السرية والرسائل ذاتية الاتلاف والاعتماد على الخوادم السحابية والذي يعني أن التطبيق لا يحتاج إلى مساحة تخزين ضخمة من الهاتف مثل الواتس اب ومن أهم ميزاته تشفير الرسائل والمكالمات بالكامل في حال اخترت المحادثة السرية والتي لا يمكن فك تشفيرها.

*تطبيق سيجنال

سيجنال هو تطبيق أمريكي مجاني ومفتوح المصدر تم إصداره لأول مره في عام 2014 والمالك له هو موظف سابق لدى شركة واتس اب، التطبيق متاح للعمل على أكثر من منصة ونصح به رجل الأعمال إيلون ماسك وله أيضاً العديد من المزايا من أهمها مميزات الخصوصية بالتطبيق أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائيًا بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة للانضمام إلى المجموعة.

حيث بات عدد المستخدمين الجدد الذين يحملون تطبيق سيغنال للتراسل كل يوم في طريقه لتجاوز حاجز المليون، مما يقربه من مستوى منافسه الأكبر لواتساب.

ومن أهم المميزات المتوفرة في تطبيق سيجنال مقارنة في واتس اب:

1. تطبيق سيجنال مفتوح المصدر، مما يعني أن المهندسين والباحثين يمكنهم فحص الكود الأساسي في أي وقت، بينما تطبيق واتساب لا يتيح فحص الكود الخاص به بسهولة.

2. تشفير النسخ الاحتياطية على عكس الواتس اب؛ لا توجد حماية لنسخ واتساب الاحتياطية عبر الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين استعادة الرسائل عندما يحصلون على هاتف جديد بسهولة، في حين يتيح تطبيق سيجنال لمستخدمي أجهزة أندرويد بالنسخ الاحتياطي للدردشة الخاصة بهم واستعادتها، ولكن ذلك يتطلب فك تشفيرها بكلمة مرور مكونة من 30 رقما، وعلى أجهزة آيفون لا يمكن نسخ البيانات احتياطيا على الإطلاق.

- ميزة Screen Security امان الشاشة

- مستخدم تطبيق Signal يمكنه تفعيل ميزة تُسمى أمان الشاشة Screen Security، في إعدادات الخصوصية، هذه الميزة تقوم بمنع التطبيقات الأخرى على هاتفك، ومنعك أنت أيضًا من أخذ لقطات من محادثاتك في التطبيق.

وبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنه حتى إذا كان هناك تطبيق يحتفظ بعلامات تبويب للأنشطة التي تقوم بها في الهاتف، فلن يتمكن من التقاط ما يحدث داخل تطبيق Signal.

 

من أهم المميزات المتوفرة في تلغرام مقارنة في واتس اب:

 برنامج واتساب برنامج احتكاري بحيث تبقى عملية التعديل عليه حكراً على الشركة المالكة له ، بينما يعتبر تلغرام تطبيقا مفتوح المصدر Open Source و مجاني يمكن لأي مبرمج في العالم التعديل عليه و إدماج هذه التعديلات في التطبيق في حال وافق عليها ملاك التطبيق.

- عملية ارسال الرسائل في الواتساب تتم دون تشفير عكس ما يقوم به تطبيق تلغرام حيث يقول بتشفير كل المحادثات بواسطة بروتوكول MTProto  المطور من طرف تلغرام خصيصا لهذا الغرض وايضاً لا يمكن القيام بأخذ صورة للشاشة أو screenshot لـ صورة تم استلامها من أحد الأصدقاء.

تستطيع ارسال جميع أنواع الملفات في تلغرام بينما لا تستطيع إرسال سوى عدد محدود من أنواع الملفات في الواتساب.

- يعمل تطبيق الواتساب على أجهزة الهواتف الذكية فقط بينما يعمل تلغرام على جميع المنصات تقريبا من حواسيب و هواتف ذكية و ألواح إلكترونية.

- يتيح لك التطبيق فرصة القيام بمحادثات سرية بحيث لا يتم تخزينها في خوادم التطبيق و يتم مسحها على الفور، بينما المحادثات يتم تخزينها بشكل دائم في الواتساب.. كما يمكن للمستعمل تخزين محادثاته في خوادم تلغرام عن طريق ما يسمى السحابة أو Cloud و بالتالي يمكن الولوج إليه فيما بعد من أي مكان و من أي جهاز آخر.

- نظام الحماية في تلغرام قوي جدا حيث أن الشركة المطورة وعدت بنمح مبالغ مالية كبيرة تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات لمن يستطيع اختراق هذا النظام.

يمكن إضافة 50 شخصا لمجموعة في واتساب بينما بينما يمكن إضافة 200 شخص في تلغرام.

يتميز تلغرام بسرعته الفائقة في إرسال الرسائل و هذه إحدى نقاط القوة في هذا التطبيق مقارنة بباقي التطبيقات.

 

سياسة الخصوصية الجديدة في واتساب.. هل هي فعلاً جديدة؟

سياسة الخصوصية الجديدة في واتساب.. هل هي فعلاً جديدة؟

تكنولوجيا

Published on Jan 12, 2021

نظراً للجدل الذي أثاره تطبيق واتساب في الفترة الأخيرة فيما يخُص سياسة الخصوصية الجديدة، وظهور تطبيقات بديلة، كان لا بُد من توضيح الأمر للمُستخدمين بشكل صحيح..

حيث يعد "واتسآب" أحد أكثر التطبيقات شعبية حول العالم مع أكثر من ملياري مستخدم نشط، ولكن بعض المستخدمين قد يفقدون حساباتهم ما لم يوافقوا على مشاركة بيانات محددة مع "فيسبوك".

وأعلنت "واتسآب" أنها تجري تغييرات على سياسة الخصوصية الخاصة بها، اعتبارا من 8 فبراير، ما يجعلها إلزامية للمستخدمين في جميع البلدان خارج أوروبا والمملكة المتحدة لمشاركة بياناتهم مع الشركة الأم "فيسبوك".

وتوضيحاً لِما يجري في تطبيق "واتساب" مُنذ فترة فيما يخُص سياسة الخصوصية الجديدة، تواصل موقع دنيا يا دنيا مع الخبير التكنولوجي والإلكتروني عمار أبو صلاح ليُوضح الأمر بالنسبة للمُستخدمين.

ما هي سياسية الخصوصية الجديدة للواتساب؟ 

أما بالنسبة لسياسة الخصوصية والاستخدام الجديدة والتي بالتأكيد تم إصدارها ليتم استخدامها لاحقاً في استهداف الإعلانات، ستصبح اجبارية ابتداءً من الثامن من فبراير، ولن تتمكن من استخدام الواتس اب ان لم توافق عليها، حيث أكد المتحدث باسم شركة الواتس اب في أحد تصريحاته، أن الشركة لن تشارك المحادثات مع الفيسبوك ولن تملك الصور والفيديوهات ككل وهي مشفرة بشكل كامل والمعلومات التي سيتم استخدامها هي المعلومات المالية والمعلومات التي تم ذكرها سابقا، ولن تظهر إعلانات حاليا على الواتس اب (إنما مستقبلاً ستظهر) ،والعديد من التقارير تقول أن شركة فيسبوك ستستخدم رقم هاتفك لمطابقة حساباتك في فيسبوك، إنستجرام وأي شركة تابعة لـ فيسبوك، ليتم استهدافك بالإعلانات بشكل دقيق وهذا الذي يؤكد أن مسألة الإعلانات في واتس اب حتمية إنما تحتاج لبعض الوقت.

اقرأ ايضاً: بعد عمليات التهكير والخصوصية الجديدة.. واتساب يتصدر الترند 

وأكد أنه منذ بداية إنطلاق تطبيق الواتس اب وعند تحميله على الهاتف المتنقل تظهر لنا شاشة لشروط الاستخدام والكثير منا لا يقرأها نهائياً ،ففي بداية الأمر كان تطبيق الواتس اب ينص على أنه سيأخذ نسخة من بيانات المستخدم في حال احتاجها في وقت لاحق "إذا استدعت الحاجة"، من ثم تم تعديل تلك المصطلحات إلى "يجوز لنا جمع معلوماتك واستخدامها وحفظها ومشاركتها إذا رأينا ضرورة في ذلك"، وذلك يعني أن بياناتك فعليا مخزنة على خوادم الشركة.

*ما هي المعلومات التي يتم جمعها؟ 

ومن المعلومات التي يتم جمعها تلقائيا معلومات الاستخدام والأداء والتي تعني طريقة ومدة استخدامك للتطبيق وكيفية تفاعلك مع الأشخاص الآخرين، و  معلومات جهازك وطرق الاتصال ومن ضمنها طراز الهاتف ومعلومات نظام التشغيل والمتصفح وعنوان الـ”IP” وموقعك الجغرافي وغيرها الكثير. 

كما حذر خبير في الاتصال الجماهيري من جامعة جنوب فلوريدا في عام 2016 من أن فيسبوك "تستمع" إلى محادثات مستخدميها في كافة الأوقات لجمع البيانات عما يتحدثون بشأنه (وهذا هو العامل المحدد لظهور بعض الإعلانات لديك عن أي موضوع كنت تتحدث به قبل فتح تطبيق الفيسبوك).

و من البيانات التي يتم جمعها بموافقتك ومنها رسائلك المرسلة والتي تخزن على الخوادم لمدة تصل إلى 30 يوماً على حد قول شركة واتس آب في سياسة الخصوصية، وأيضاً الصور والفيديوهات الرائجة والتي يتم حفظها لمدة أطول لتحسين أداء الخدمة وجهات التواصل الخاصة بك: والتي يتم تحديثها على الخوادم بشكل منتظم وتعطيهم أيضا الصلاحية في إنشاء قائمة مفضلة لجهات اتصالك، غير المجموعات و قوائم الرسائل الجماعية التي يتم ربطها بحسابك.

وتبعاً لما تقوله شركة فيسبوك المالكة لتطبيق واتس اب فإنهم لن يجمعوا بيانات المستخدم الفعلية إنما الـ" Metadata" والتي هي بيانات رقمية تصف خصائص المصادر الرقمية المتاحة علي شبكة الانترنت، أو هي جمل تصف مصادر المعلومات لكي تمكننا من إيجاد واستخدام وحفظ تلك المصادر.