DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

قد يعجيك ايضا

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 21, 2021
Thu 21

7 o

غيوم متفرقة
Thu
7 o
Fri
8 o
Sat
8 o
Sun
10 o
Mon
11 o
النظام الغذائي يلعب الدور الأساسي في تخفيف أو زيادة  الاصابة متلازمة تليف العضلات

النظام الغذائي يلعب الدور الأساسي في تخفيف أو زيادة الاصابة متلازمة تليف العضلات

تغذية

تلعب التغذية دور رئيسي في زيادة حالة متلازمة تليف العضلات اما بتقليل اعراضها والامها او تخفيفها

Published on Jul 15, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

أوضحت اخصائية التغذية رند الديسي ان متلازمة فيبروميالجيا  او متلازمة تليف العضلات تسبب اوجاع شديدة لجسم الشخص المصاب بها وتؤدي إلى حدوث اضطرابات بحركة العضلات ونموها  والقدرة على  التحكم فيها وتحد حركة العضلات وتسبب آلام  بالعظام والعضلات وصعوبة بالحركة.

وبينت أن أعراض الإصابة بها تتشابه بأعراض الإصابة بأمراض أخرى تصيب العظام والعضلات وهذا يجعل تشخيصها صعب على الاطباء وهنا يأتي دور التغذية التي تلعب دور اساسي  ومهم فمع الأشخاص المصابين بمتلازمة تليف العضلات اما أن تزيد الالتهاب لديهم أو تعمل على تحسين حالتهم .

وأكدت هذا مرض  مناعي يقوم بتشخيصه  أطباء الروماتيزم والمفاصل وان المرض يجعل الجسم في حالة التهاب دائم وتأكل بالعضلات مما يشكل حالة ألم شديدة للمصاب .

مشيرة الى اهمية التغذية السليمة والصحية للمحافظة  على الجسم والعضلات وتخفيف الشعور بالألم .وبينت أن هناك 3 اشياء يجب الابتعاد عنها و 3 أشياء يجب تناولها بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة تليف العضلات .

وأكدت أنه يجب الابتعاد تناول السكريات بشكل كبير لأنها عامل أساسي في زيادة الالتهاب ولا تساعد على المحافظة على الكتلة العضلية موضحة انه يجب الابتعاد بشكل تدريجي عن السكريات مثل استبدال  الخبز الأبيض بخبز النخالة  و الارز والبطاطا بالفريكة والبرغل لاحتوائهم على نسبة عالية من النشويات اضافة الى ضرورة الابتعاد عن الحلويات وتحديدا الحلويات العربي و شوكولاتة واستبدالها بشوكلاته التي لا تحتوي على السكر وتناول الفواكه بكميات قليلة وتجنب تناول  سكريات الغذاء بشكل عام .

واضافة انه يجب الابتعاد كذلك عن تناول اللحوم الحمراء و ملح الطعام ال msg الموجودة في بعض الأطعمة الموجودة في المنازل او المطاعم والمواد المعلبة الشوربات المعدة مسبقا  فهي تزيد من التهاب في الجسم .

وأوضحت أن الشيء الثالث الذي يجب الابتعاد عنه هو تناول الجلوتين بروتين الموجود في الطين والشعير وبزيد بحسب دراسات الشعور بالوجع في الجسم لنه يزيد الالتهاب .

اما الاغذية المساعدة التي تعمل على تقليل التهاب العضلات و تعمل على مساعدتها هي الاوميجا 3 وزيت الزيوت وحبوب الثوم مبينة أن  الأوميجا 3 و 6 يقللان  أعراض الالتهاب والمرض سواء إن تم تناولها على هيئة  حبوب  مكملة أو كمواد طبيعية مثل تناول  حبوب الشيا او السمك  او السردين .

اضافة الى تناول حبوب الثوم ويفضل تقطيعها الى شرائح وتركها لمدة عشر دقائق في الهواء تتاكسد لانها تحتوي على مادة  الالسون التي كل ما بتفاعلت مع الاكسوجين كتعطي نتيجة أفضل  و نوهت الى وجود  حبوب ثوم في الصيدليات بدون رائحة أو طعم للاشخاص الذين لا يفضلون تناول الثوم الطبيعي وذكرت أن تناول زيت الزيتون ضروري أيضا للأشخاص المصابين بتليف العضلات   وينصح بتناوله معلقة منهم صباحا وعلى معدة فارغة او اضافته الى طعام الفطور  

وأشارت إلى أهمية تناول  المواد المضافة و المكملات الغذائية  كال مغنيسيوم وبوتاسيوم لأنها تساعد العضلات في عملها اضافة الى ضرورة اتباع نظام غذائي .