DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
الهبات الساخنة.. ما أعراضها وعلاجها؟ - فيديو

الهبات الساخنة.. ما أعراضها وعلاجها؟ - فيديو

صحة

إنقطاع الدورة الشهرية وإصابة السيدات بالهبات الساخنة

Published on Jan 26, 2021

أيضا في هذه الحزمة

أكد اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعُقم الدكتور فرناس سهاونة، أن الهبات الساخنة التي تتعرض لها السيدات مُرتبطة بشكل أساسي في العُمر و فترة اقتراب انقطاع الدورة الشهرية نتيجة توقف عمل البويضات، ليتحول الأمر إلى وهج وحرارة تُصيب الجُزء العُلوي من جسم المرأة.

وقال خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن 70% من السيدات يُصبت بتلك الهبات الساخنة تأتي بشكل مُفاجئ، ليُرافقه إحمرار في الجلد نتيجة توسع الأوعية الدموية في الجسم، مُشيراص إلى أن النساء لا يستطعن تجنب هذا الأمر، إلا أنه يوجد بعض الطُرق لـ تخفبف هذا الأمر.

وبين بعض العوامل التي تزيد من حِدة تلك الهبات الساخنة، ومنها: 

- الملابس الضيقة

- التدخين

- السُمنة

- الأماكن ذات الحرارة العالية

وذكر بأن الأعراض الصحية للهبات الساخنة تُرافقها أعراض نفسية تُصيب المرأة، كـ الإكتئاب والقلق والأرق، لافتاً إلى أن تلك الهبات قد تستمر لعشر وسبع سنوات، تختلف حِدتها وأعداد حدوثها من امرأة لأخرى، وقد تُصيب المرأة بأعراض صحية غريبة تتمثل بـ جفاف في المنطقة التناسلية، وتسارع في نبضات القلب.

أما إصابة السيدات اللواتي تحت عُمر الـ 40، فـ نوه أن بعض تلك السيدات قد يُصبن بهبات ساخنة بسبب العامل الوراثي أو تعرض إحداهن للعلاج الكيماوي والإشعاعي، أو فرط المناعة وإستئصال المبايض من خلال عملية جراحية.

ولكن العُمر الطبيعي من 45 عام وأكثر، وخلال الفترة الحالية، أصبحن السيدات يتأخرن في الزواج بنسبة كبيرة، وفي تلك الحالة نواجه مُشكلة العُقم نتيجة إضطراب الدورة الشهرية.

*العلاج

- العلاج الهرموني: لتعويض الهرمونات التي تفقدها السيدة

- العلاج بالمُسكنات ومُضادات الإكتئاب

 

أغذية تُحافظ على صحة البشرة

أغذية تُحافظ على صحة البشرة

تغذية

Published on Feb 23, 2021

للتغذية دور أساسي في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر، والعديد من الدراسات بينت أثر التغذية على ظهور التجاعيد وتساقط الشعر وتكسُر الأظافر.

ولهذا أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أنه يجب الإبتعاد عن التدخين تماماً للسيدات، فهو أحد الأسباب التي تُسبب ظهور التجاعيد على الوجه.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأغذية التي تُفيد البشرة وتُعطيها نضارة وإشراق.

البشرة والتغذية 

- الأسماك المُحتوي على الأوميغا 3، التونا، والسردين يحتويان على مادة شبيهة بالفيتامينات، لها دور في حماية خلايا الجسم من الإلتهابات

- اللوز، الجوز، بذور دوار الشمس: تحتوي على فيتامين (e)، ويُمكن الحصول عليها من الخُضار الورقية

- الجزر، البطاطا الحلوة

- الماء من أهم المصادر التي تُعطي نضارة للبشرة، وأصحاب الوزن الأكثر بحاجة لكميات أكبر من الماء

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

صحة

Published on Feb 22, 2021

يُعتبر الطرف الصناعي، أطراف علوية وسُفلية تقوم بالتعويض مكان عضو من أعضاء الجسم كـ الأيدي أو الأقدام، والأطراف العلوية، التي قد يخسرها الشخص نتيجة أمر مُعين.

وقالت فني الجبائر والأطراف الصناعية نانسي أبو غالية، إنه يوجد أجهزة مُساعدة لتلك الأطراف تؤثر بقوة مُعينة وتقوم بتعديل الجسم إن كان هناك أمر خاطئ، أو يقوم بمُساعدة المريض على القيان بأمور مُعينة غير قادر الشخص على القيام بها.

و أوضحت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه يوجد جهاز يقوم بتعديل وضعية العمود الفقري في بعض الحالات، بينما الحالات الصعبة فـ الجهاز يجعل الوضع لا يتفاقم بشكل أكبر ويجعله أكثر سوءاً.

كما أكدت بأن العلاج الطبيعي جُزء لا يتجزأ من تركيب الأطراف الصناعية والجبيرة، فهو يُساعد بشكل كبير على تحسين حركة المريض وإقناعه بأنه يستطيع الحركة مرة أخرى.

ولفتت إلى أن البتر يحدث في حالات أمراض السرطان، أو الحالات الصعبة جداً نتيجة حروق شديدة، أو التشوهات الخُلقية، أو حتى الحوادث القوية نتيجة آلات حادة.

وأشارت إلى أن التعامل في تلك الحالات مع الأطفال أسهل وأبسط من التعامل مع الفئات العُمرية الكبيرة، كون يُمكنك إقناع الطفل بأنه سيكون قادر على المشي مرة أخرى، أو حتى لمس الأشياء في حالة كان البتر يطول اليد.

 

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

صحة

Published on Feb 21, 2021

قال الدكتور حمزة الحلواني أخصائي جراحة السمنة والجراحة الأيضية والجراحة الروبوتكية  أن السمنة يتم تحديدها من خلال قياس  مؤشر كتلة الجسم وهو من يحدد اذا كان هذا الشخص لديه سمنة أم لا بناء على الوزن والطول و اذا كان لمؤشر بين 18 الى 25 فان ذلك هو الوزن الطبيعي اما اذا كان أكثر من الـ 25 و 30 فهنا يكون المريض قد دخل في السمنة المرضية المفرطة ولها درجات .

وبين انه عالميا تم تعريف السمنة على أنها مرض وشبه وبائي فهو ينتشر في جميع أنحاء العالم ولأنها ارتبطت بالإصابة بكثير من الأمراض 

 أشار الى وجود عدد من الأسباب للإصابة بالسمنة بعضها جيني وبعضها متعلق بالنظام الغذائي و طرق الحرق والعوامل الوراثية والجينية .

أقرا أيضا:القلب أم العقل .. من المسؤول عن شعورنا بالحب ؟ - فيديو

وبين وجود عدد من الحلول للتغلب على السمنة منها الحلول الجراحية ولها أنواع متعددة جدا تصل الى 5 و 6 خيارات مثل قص المعدة وتحويل المسار اضافة الى الحلول غير الجراحية مثل بالون المعدة والأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن من 10 الى 15 كيلو .

وأوضح ان الادوية والاعشاب التي يروج لها على أنها تنقص الوزن هي كثيرة وموجودة في كل مكان ولكن ليس كلها آمن ويجب أخذ الدواء الصحيح بناء على استشارة الطبيب مشيرا الى وجود ادوية تم فحصها من قبل مختبرات وتحمل شهادات عالمية و خضعت لتجارب عديدة و لها تاريخ طويل من النتائج على آلاف المرضى .

وبين أن لكل عميلة ودواء نتائج جانبية موضحا أن اختيار العملية المناسبة والطبيب المختص والدواء الصحيح يقلل كل هذه الأعراض ويجعل العلاج آمن .

وبين ضرورة المتابعة بعد العملية والحاجة الى اتباع نظام حياة مختلف عما كان عليه قبلها يتضمن تغير العادات والسلوكات وكذلك نظام الحياة وممارسة الرياضة .