DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
15 o
Wed
15 o
Thu
10 o
باحث يتوقع أن تتجاوز معدلات البطالة في الاردن 30% - فيديو

باحث يتوقع أن تتجاوز معدلات البطالة في الاردن 30% - فيديو

أصل الحكاية

معدلات البطالة في الاردن من الأصل مُرتفعة، فما مصيرُها بعد تفشي وباء كورونا المُستجد

Published on Jul 19, 2020

أيضا في هذه الحزمة

توقع الباحث في الشؤون العمالية محمود أمين الحياري أن تتجاوز معدلات البطالة في الاردن حاجز الـ 30% قبل نهاية العام، ما يشكل تحديًا كبيرًا، وخطرًا داهمًا.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الآثار الاجتماعية لارتفاع معدلات البطالة في الاردن بدأت بالظهور في المجتمع الأردني، من ارتفاع معدلات الجريمة والانتحار، وتفشي العنف الاجتماعي، والأبرز هو شعور الشباب الأردني بانسداد الأفق أمامهم، ما يجعلهم يشعرون باليأس، ما يهدد النسيج الاجتماعي، والقدرة على تحقيق حالة السلام الداخلي.

وأضاف أن الأرقام الرسمية للبطالة في الاردن قبل جائحة كورونا، كانت 19.3%، يضاف إلى هؤلاء ما نشره مركز الفينيق من نتائج دراسة مسحية أجراها، قال فيها إن 9% من العاملين خرجوا من سوق العمل.

لكن الأخطر يتمثل في أن الاقتصاد الأردني الذي كان في وضعه الطبيعي يُوَّلِد 48 ألف فرصة عمل سنويًا، اصبح اليوم غير قادر على توفير فرص عمل لجزء يسير من هؤلاء، يضاف إلى ذلك أربعين ألف خريج جامعي جديد، ستقذفهم الجامعات إلى سوق العمل، ناهيك عن طلاب التوجيهي الذي لن تتاح لهم الفرص للالتحاق بالجامعات، إضافة إلى طلاب التلمذة المهنية وأؤلئك الذي لم ينهوا الثانوية العامة.

ويتوقع الحياري أن يضاف إلى كل هؤلاء آلاف من الأردنيين العاملين في الخارج، قد يعودون إلى الوطن، أغلبهم سيكون في سن العمل، لكن الأهم أنهم سيعودون من دون مدخرات تساعدهم على إقامة مشاريع خاصة به.

عند احتساب كل هذه الفئات، فإن الصورة تصبح قاتمة، وتحتاج إلى إعمال الفكر، وعدم الاكتفاء بما تقدمه الحكومة.

وحول الحلول المقترحة، يرى الحياري أن تعزيز مفهوم الحماية الاجتماعية بالتعاون بين الحكومة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والقطاع الخاص، من أوليات أي برنامج لمواجهة جائحة البطالة في الاردن ، لكن ينبغي أن يضاف إلى ذلك برنامج تمويل واضح وحيوي للشباب الأردني، بفائدة متدنية.

ولأن القطاع الزراعي أثبت أنه الملاذ الآمن في الظروف الصعبة، لما لعبه من دور في حماية الأمن الغذائي للأردنيين خلال جائحة كورونا، فإن التركيز عليه ودعمه منتسبي يعد من الأولويات التي يجب على أي حكومة العمل عليها.

 

وحينما يضاف إلى ذلك أردنة سوق العمل، عبر إحلال العمالة الأردنية بدلًا من الوافدة، تصبح الصورة أكثر وضوحًا. 

هل أخذت الأمراض الأخرى إجازة في زمن الكورونا؟ - فيديو

هل أخذت الأمراض الأخرى إجازة في زمن الكورونا؟ - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 25, 2020

أكد أخصائي الأمراض الباطنية والصدرية الدكتور جمال تركي، أن فيروس كورونا المُستجد أثر بشكل كبير على القطاعات الصحية العالمية والعربية، مما أدى إلى إهمال الأمراض المُزمنة الاخرى والتأثير عليها سلباً، كـ أمراض القلب والسُكري والسرطان، لافتاً إلى أن أمراض القلب ازدادت بنسبة 60% في إيطاليا بسبب كورونا، وفي الأردن أيضاً تبين إزدياد أعداد مرضى القلب بسبب التوتر الزائد والإجراءات المُتبعة لفيروس كورونا.

 وكان الخوف الأكبر هو إرباك القطاعات الصحية والضغط عليها، وهذا ما أدت إليه كورونا في العديد من المُستشفيات حول العالم، فمثلاً في الولايات المُتحدة تم إحصاء أعداد الوفيات في الشهور التسعة الأولى من عام 2020 مُقارنة بالأعوام السابقة، فكانت الزيادة في الوفيات وصلت 300 ألف وفاة، 200 ألف وفاة كانت بسبب كورونا، والمئة ألف المُتبقية بسبب أمراض أخرى لكنها مُرتبطة بفيروس الكوفيد 19.

وقامت منظمة الصحة العالمية بإنشاء إستبيان لمعرفة تأثير كورونا على الرعاية الصحية المُقدمة، وجميع الدول أجمعت على أنه كان له تأثير سلبي وخاصة في الدول الفقيرة، حيث تأثرت الخدمات الصحية لأمراض القلب والسُكري و السرطانات والالتهابات الرئوية، وسيكون لهذا تأثيرات سنشهدها فيما بعد.

اقرأ أيضاً: ما الأمراض العصبية التي تصيب مرضى كورونا؟ - فيديو 

وبين خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن السرطان أحد الأمراض التي تأثرت سلباً بسبب فيروس كورونا، فـ 40% من مرضى السرطان تعرضوا لإنقطاع الإهتمام والعناية بهم، وهذا بسبب توجيه الإهتمام الكامل لفيروس كورونا، وهذا سيؤدي إلى كوارث فيما بعد وعند التخلُص من كورونا.

الفكرة ليست أن المرض قاتل.. الفكرة بأن المرض له تأثيرات على القطاع الصحي والأمراض المُزمنة الأخرى، وهذا لا شك بأنه يؤدي إلى إهمال في القطاع الصحي.. ودول كثيرة لم تكون مُستعدة سياسياً أو صحياً وإقتصادياً.

فـ الكورونا هو أكثر مرض أُجري عليه دراسات وتجارب ولُقاحات، ولُقاح كورونا هو الأسرع في الإنتاج، فـ طبيعة صُنع اللُقاحات كانت تأخذ أعوام ومراحل طويلة.

أما فيما يخُص المطاعيم، موجودة بعدد كبير من الشركات، وفي حال ثبوت أن المطاعين فعالة سيتم إستخدامها، وإن لم تكن فعالة سيتم التخلص منها.. لدينا الآن 3 مطاعيم حتى اللحظة ويبدو أن الأمر جيد وفعال.

في العالم حتى اللحظة 60 مليون إصابة بفيروس كورونا.. ونقترب من المليون ونصف المليون وفاة حول العالم..

في الأردن وصلنا 200 ألف حالة.. فـ الفيروس يتميز بالإنتشار السريع، أي أن الشخص الواحد ينقل العدوى لشخصين أو ثلاثة على الأقل..



"الأسبوع الأبيض" بديلا" للجُمعة البيضاء في الاردن خلال أزمة كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 23, 2020

قال مُمثل قطاع الألبسة والأحذية في غُرفة تجارة الأردن الأستاذ أسعد القواسمة، إن الجمعة السوداء أو "البلاك فرايدي" ظاهرة قديمة جداً ظهرت في البُلدان الغربية نتيجة كساد إقتصادي في البلاد، مما جعلهم يتجهون لما يُسمى الأسبوع الأسود أو "الجُمعة السوداء"، إلا أن البُلدان العربية تُطلق عليها "الجُمعة البيضاءً كونها تُصادف يوم الجُمعة المُبارك.

ولفت خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أنه وبالتزامن مع إنتشار فيروس كورونا لهذا العام، ومُصادفة وقع الحظر الشامل يوم الجمعة، كان لا بُد من استحداث تغيير فيما يُسمى الجُمعة البيضاء، ولهذا تحولت ليُصبح "الأسبوع الأبيض" عِوضاً عن يوم الحظر، ونتفادى التجمعات الكبيرة خلال يوم واحد فقط، وبالتالي إعطاء فًرصة للمُواطنين بالتسوق لفترات أطول.

وأكد أن هذا الإجراء من شأنه أن يُساعد المُستهلكين والتُجار على حدٍ سواء، من خلال حصول التاجر على سيولة تُخرجه من الازمة الذي يعيشها، ومن ناحية أخرى يستطيع المُستهلك الحصول على كُل ما يُريد من بضائع بجودة عالية وأسعار جيدة تُناسبه.

اقرأ أيضاً: الأدب والدراما في زمن الكورونا - فيديو 

وبين أن نسبة الخصم لم تتغير مُنذ العام الماضي، وتصل تقريباً إلى 20-30%، إلا أن الأمر الذي اختلف هو مُدة العرض، وأصبحت من يوم إلى أسبوع كامل.

وأوضح أن البيع الإلكتروني يجب أن يكون له تعليمات مُعلنة وثابتة للبرنامج، وغُرفة تجارة الأردن مع أن يكونوا أصحاب المحلات التجارية هُم ذاتهم أصحاب التسوق والبيع الإلكتروني من خلال إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة بمحلاتهم وبضائعهم، حيث يُمكن إكتساب تلك الخطوة، إلا أن البيع الإلكتروني الخارجي يُشكل عبء على البيع الإلكتروني الداخلي.

 

بيت العُمال الأردني : اعتبار الحظر ليس عطلة رسمية انتهاك صارخ لحقوق العمال - فيديو

بيت العُمال الأردني : اعتبار الحظر ليس عطلة رسمية انتهاك صارخ لحقوق العمال - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 07, 2020

قال مدير مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة إن ما جاء في التصريح الصحافي لوزارة العمال فيما يخص اعتبار أيام الحظر ليست أيام عطلة رسمية هو انتهاك صارخ لحقوق العمال.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الوزارة أقحمت نفسها في تفسيرات أدت إلى حدوث التباسات، كانت في غنى عنها، إذ أنه كان من الأولى أن تترك الأمر للقانون.

وإن ارتأت الحكومة أن تذهب إلى اعتبار الحظر ليس أيام عطلة رسمية، كان الأولى أن تصدر بلاغًا مستندة إلى أمر الدفاع رقم 6 أو أن تصدر أمر دفاع جديد.

وأكد أن هذا التوجه لعدم اعتبار الحظر أيام عطلة رسمية  سيثير مشاكل، وتذهب الأطراف المختلفة إلى اجتهادات أخرى، ومن شأن ذلك أن تنشأ

نزاعات قانونية كثيرة.

وأشار إلى أن اتحاد العمال استهجن هذا التوجه، فقد كان أمر الدفاع رقم 2 قد حسم الأمر، واعتبر هذه الفترة عطلة، ولها أجر كامل.

وحول تفسير وزارة العمل لهذا التوجة، فقال إن ما قالته الوزارة بهذا الشأن أن قرار الحظر يصدر عن المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات وليس عن مجلس الوزراء أو رئيس الوزراء أمر غير صحيح، فوفق المادة الرابعة من قانون الدفاع من يصدر قرار الحظر هو رئيس الوزراء، إضافة إلى أن نظام مركز الأزمات لا يعطيه صلاحية إصدار قرار الحظر.

كما أن اعتبار الحظر ليس عطلة رسمية خطأ، فـ قانون العمل حدد أيام العطل بنوعين، أولهما العطل المتكررة، وثانيها العطل الطارئة، والحظر عطلة طارئة، وهذا يعني أن أيام الحظر هي أيام عطلة رسمية.

اقرأ أيضاً: اخصائي أمراض مُعدية: أتوقع أن نصل إلى ذروة المنحنى الوبائي الشهر المقبل - فيديو 

وأكد أن وزارة العمل والحكومة لا تمتلكان صفة تشريعية أو حق تفسير القانون، والجهة الوحيدة صاحبة هذا الحق هي القضاء أو الديوان الخاص بتفسير القوانين، فأي طرف غير مقتنع برأي الحكومة في هذا الشأن بإمكانه اللجوء للقضاء.

وأوضح أن تصريح وزارة العمل غير ملزم، لكنه أقحم الأطراف المختلفة في تفسيرات متنوعة، وأساليب مختلفة في التعامل مع موضوع الحظر.

من جانبها أكدت مدير مديرية الشؤون القانونية في وزارة العمل مارينا الحنيطي، التي شاركت في الفقرة نفسها، أن تصريح وزارة العمل جاء للرد على استفسارات كثيرة وردت من الوزارة تسأل عن وضع الأجور في أيام الحظر.

وقالت إن العطلة الرسمية هي أيام العطل المتكررة والطارئة، والحظر لا ينطبق عليه ما ورد في قانون العمل، إضافة إلى أن الحظر يصدر عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وحتى تعتبر العطلة عطلة رسمية ينبغي أن تصدر عن رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء.

وأوضحت أن الخبر جاء لتوضيح ما ورد في القانون وفي أوامر الدفاع، وهو يصب في خدمة العمال وأصحاب العمل على السواء.