DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

9 o

صافي
Fri
9 o
Sat
9 o
Sun
11 o
Mon
13 o
Tue
13 o
باحث: هل الوفيات بسبب مباشر من فيروس كورونا أم أن المصابين ماتوا وهم يحملون الفيروس؟

باحث: هل الوفيات بسبب مباشر من فيروس كورونا أم أن المصابين ماتوا وهم يحملون الفيروس؟

أصل الحكاية

هل كل الذين تعلن وزارة الصحة وفاتهم كل يوم من كورونا، يموتون بسبب مباشر من إصابتهم بالفيروس، ام أن نسبة منهم ماتت لأسباب أخرآ وهي تحمل الفيروس.

Published on Nov 28, 2020

أيضا في هذه الحزمة

طالب الباحث والكاتب في شؤون الأنظمة الصحية د. سهيل الصويص وزارة الصحة بأن تحدد إن كانت الوفيات اليومية التي تعلن الوزارة أنها حدثت بسبب كورونا، هي بالفعل من هذا الفيروس، أو أن المتوفين ماتوا ومعهم كورونا، فالفرق بين الحالتين كبير.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن هذه الثغرة تتسبب في انتشار الإشاعات، فإن كانت كل الوفيات التي تعلنها الوزارة يوميًا هي بسبب مباشر جراء الإصابة بفيوس كورونا، فهذا أمر خطير، أما إن كانت الوزارة تضع كل الوفيات في تصنيف واحد، سواء ماتوا من كورونا، أو ماتوا لسبب آخر ومعهم كورونا، فهذا يستدعي الانتباه.

وحول طلب بعض أسر متوفين، لديهم بوالص تأمين على الحياة، أن لا تصنف الوفاة بسبب كورونا، ليتسنى لهم الحصول على قيمة التأمين، أوضح أن المواطن لا يمتلك الحق في تحديد سبب الوفاة، فالجهة الطبية هي صاحبة الحق في ذلك.

وأضاف ان التأمين على الحياة لا يغطي الوفيات بسبب الأوبئة، فالأوبئة مسؤولية الدولة، وهو يعرف أن الولايات المتحدة الأمريكية تدفع لأسرة كل متوفي بسبب كورونا 20 ألف دولارًا.

وتناول الصويص في حديثه مؤشرات إحصائية، تبين كيف تطور الوباء عندنا في الأردن، اعتبارًا من الثغرة التي حدثت عبر حدود جابر، واطلق عليها "جابر غيت"، حينما دخلت الأراضي الأردنية عبر حدود جابر حافلة تحمل 44 عائدًا إلى الوطن، كان بينهم مصابون بفيروس كورونا.

02-1

وبسبب حالة التراخي التي سادت تلك الفترة، فإن هؤلاء انتشروا بين الناس، وإذ بالصورة تتغير اعتبارًا من يوم 7 آب، حينما بدأت الإصابات بالتدريج.

وقال إن عدد الحالات بلغت، منذ أول حالة يوم الثاني من آذار إلى يوم 7 آذار ، اي خلال 160 يومًا، 1223 حالة، و11 وفاة، بينما بلغت خلال الفترة من 7 آب إلى 7 أيلول، أي خلال شهر، 1178 إصابة، والوفيات 6 .

03-1

04-1

لكن الأعداد أخذت منذ شهر أيلول تتضاعف، فقد بلغت عدد الإصابات من 7 أيلول إلى 7 تشرين الأول 16590 إصابة، والوفيات بلغت 105، بينما أصبحت خلال الشهر التالي، أي من 7 تشرين الأول إلى 7 تشرين الثاني 85801 إصابة، والوفيات 1059.

من تاريخ 7 تشرين الأول الشهر الحالي وحتى يوم يوم 24، أي خلال 17 يومًا، بلغت عدد الإصابات 88194، والوفيات 1321.

الأرقام التي وصلناها خطيرة جدًا، فقد أصبحنا بترتيب 38 على المستوى العالمي بعدد الإصابات، والخامس عربيًا، والأول عالميًا بعدد الإصابات بالنسبة لعدد السكان، وبالترتيب 12 عالميًا بالنسبة للفحوص الإيجابية.

05

وقال الصويص أنه بالمقارنة مع دولتي قطر والكويت، فإن عدد الإصابات في قطر يوم 7 آب، بلغت 90 ضعف عدد الإصابات في الأردن، والكويت 65 ضعفًا، اما الآن فقد تغيرت الصورة.

01-2

ففي الأيام العشرة الأخيرة فقد بلغ متوسط عدد المصابين في وحدات الإنعاش  454 يوميًا، ومتوسط الوفيات في الفترة نفسها 68 يوميًا، أي أن 15% من المصابين المقيمين في وحدات الإنعاش يموتون، بينما بلغ متوسط عدد المصابين في وحدات الإنعاش في الكويت للفترة نفسها، 110 يوميًا، ومتوسط الوفيات 2، أي أن نسبة الوفيات إلى عدد المقيمين في وحدات الإنعاش بلغت أقل من 2%.

وإذا تناولنا هذه المؤشرات استنادًا إلى عدد الذين يدخلون المستشفيات من المصابين بكورونا يوميًا، فهم 232 لآخر 10 أيام، يموت مقابلهم 68، أي أن من يموت ثلث عدد الذين يدخلون المستشفيات، وهذا شيء خطير.

 

 

 

لجنة الأوبئة تبحث عودة الحياة لطبيعتها وفق جدول زمني

لجنة الأوبئة تبحث عودة الحياة لطبيعتها وفق جدول زمني

أخبار دنيا

Published on May 26, 2020

كشف الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات أنه الجهات ذات الصلة ناقشت الثلاثاء عودة قطاعات اخرى لحياتها الطبيعية، وتم الاتفاق أن يجري ذلك وفق جدول زمني وحسب الاولوية، وتم وضع اولوية معينة لعودة هذه القطاعات.

وأكد عبيدات، أن الوضع الوبائي مستقر وان الزيادة بعدد الإصابات بالمعدل الطبيعي ومسيطر عليه .

وقال خلال حديثه لبرنامج نبض البلد الذي يعرض على قناة رؤيا، إنه اذا كان الوضع الوبائي جيد فمن الطبيعي ان تعود القطاعات المختلفة للعمل.

وقال عبيدات إن عودة عمل المطارات والمعابر للعمل تحتاج دراسة معمقة تضمن سلامة المسافرين.

وحول "سائق المفرق" كشف أن هذا السائق نقل المرض لأكثر من مئة شخص.

وقال إن السائق لم يلتزم بالحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما في منزله وراجع ثلاثة مستشفيات في 3 مناطق".

وأوضح ان السائق لم يكشف للاطباء انه سائق شاحنة عائد من الخارج ومن دولة تشهد انتشار لاصابات كورونا.

وحذر عبيدات من أن خطأ بسيط قد يتسبب بنقل العدوى للمئات.

وقال عبيدات خلال حديثه لرؤيا أن فيروس كورونا يتسبب بالكثير من الإلتهابات داخل جسم المصاب وليس بالجهاز التنفسي فقط، وانه قد يتسبب التهابات ثانوية، قد تكون بكتيرية.

وأضاف أن الدراسات أثبتت أن فيروس كورونا يتسبب بجلطات دماغية وجلطات في القلب لبعض مصابيه، ,أخذ ذلك بعين الاعتبار في البرتكولات العلاجية.

وأشار إلى أن تم استخدام دواء "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج مرضى كورونا في الأردن وفق البروتوكول الطبي المتبع.

وأكد عبيدات أنه لن ينتهي فيروس كورونا في العالم إلا عندما يتم إيجاد لقاح له  رغم الإصابات الكبيرة عالميا.

 

سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن

سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن

أخبار دنيا

Published on May 26, 2020

أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الوباء إلى 718.

وبحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزعت الحالات السبع الجديدة على النحو الآتي: 3 حالات لسائقي شاحنات أردنيين قادمين عبر حدود العمري، و3 حالات لمخالطي سائق شاحنة من منطقة القويسمة بعمّان، وحالة لمخالط أحد المصابين في محافظة جرش.

كما سجلت أيضاً 9 حالات شفاء توزعت كما يلي: 3 حالات في مستشفى الأمير حمزة، و4 في مستشفى الملك المؤسّس عبد الله الجامعي، وحالتان في مستشفى الملكة علياء.

وأشار الموجز إلى إجراء 2783 فحصاً مخبريّاً ليوم الثلاثاء، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة وحتى الآن 167892 فحصاً.

كما أشار إلى أنه لم يتمّ اتخاذ أيّ قرار اليوم بفتح قطاعات جديدة أو منشآت من غير المصرّح لها بالعمل، إذ تتمّ حاليّاً دراسة عودة هذه القطاعات تدريجيّاً إلى العمل وفقاً للحالة الوبائيّة، وضوابط تتعلّق بالسلامة العامّة؛ وسيتمّ الإعلان عنها فور اتّخاذها.

ودعت وزارة الصحّة أصحاب العمل والشركات الى حثّ العاملين لديهم على تحميل تطبيق (أمان) كجزء من إجراءات العودة إلى العمل؛ وذلك بهدف الحفاظ على سلامتهم، والحيلولة دون مخالطتهم لمصابين وبالتالي نقل العدوى – لا قدّر الله – إلى مواقع العمل، مشيرة إلى أن عدد مستخدمي التطبيق بلغ حتى اليوم 90 ألف مستخدم.