DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
بخمس دقائق حضري هذه الوصفات الصحية والسريعة  - صور

بخمس دقائق حضري هذه الوصفات الصحية والسريعة - صور

تغذية

تعرفوا على عدد من الوجبات الصحية والسريعة التي تستطيع صُتعها خلال 5 دقائق

Published on Aug 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

لعل عدم وجود وقت كاف لدينا بسبب ظروف العمل وسرعة إيقاع الحياة في كثير من جوانبها هو العائق الأول الذي يمنعنا من مواصلة التركيز على نوعية الأكل الصحي والوصول للأهداف التي نطمح إليها على صعيد اللياقة البدنية والرشاقة الجسمانية.

ولهذا نستعرض فيما يلي وصفات صحية يمكن تناولها في وجبات الإفطار، الغذاء والعشاء، وما يميزها أيضا هي أنها لا تحتاج لأكثر من 5 دقائق كي يتم تجهيزها وتحضيرها، ومن ثم الاستفادة منها على الصعيد الصحي مهما كانت انشغالاتك اليومية:

الإفطار

- وصفة كوب البيض الأومليت: وهي وجبة إفطار شهية ومشبعة ويمكن اصطحابها حال كنت في عجلة من أمرك في الصباح، فالبيض مصدر غني بالبروتين ويساعد في الوقت نفسه على التخلص من الوزن الزائد. وهناك دراسة تشير إلى أن من يتناولون البيض في الإفطار يفقدون وزنا أكثر ممن لا يتناولون البيض بنسبة 65 %، حتى وإن تناولوا نفس المقدار أو نفس العدد من السعرات الحرارية.

أومليت للفطور - دنيا يا دنيا-1

- وصفة البيتزا المصنوعة من تفاح وقرفة: فالتفاح مصدر غني بالألياف المشبعة، ولهذا فإن إدراجه بالوجبات من الممكن أن يساعد على إنقاص الوزن؛ لأن الجسم في تلك الحالة سيشعر بالشبع بأقل قدر من السعرات، والمميز في البيتزا أنها سهلة التحضير في بضع دقائق، ويمكن أن تقدم لمن يتناولها فوائد صحية عديدة ومتنوعة.

بيتزال التفاح والقرفة - دنيا يا دنيا

الغداء

- وصفة البطاطس المحشوة على الطريقة الإيطالية، خاصة وأنه من المعروف أن البطاطس تحتوي على نشا مقاومة، وهي أحد أنواع الكربوهيدرات، وقد ثبت من الدراسات أنها تشجع بشكل كبير على حرق الخلايا الدهنية وكذلك تقليصها بشكل كبير.

maxresdefault (37)-1

- وصفة لفائف السلمون والحمص والخس: حيث أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الأسماك الزيتية، مثل السلمون، من مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، تحتوي أجسامهن على أقل مستويات من الدهون مقارنة بغيرهن من النساء.

العشاء

- وصفة الأرز والدجاج على الطريقة المكسيكية: حيث تشير الدراسات إلى أن الألياف الموجودة بتلك الوصفة يمكن أن تساعد في الوصول لمستوى النحافة المطلوب.

طريقة-عمل-لحم-العجل-مع-الأرز-المكسيكي

- وصفة روست بيف ميلت "لحم بقري مشوي": وهي وجبة تشبه الدجاج أو الديك الرومي الخالي من الدهون، وهي محملة بالمغذيات الخالية من الدهون اللازمة لبناء العضلات مثل البروتينات، الحديد والزنك، فضلا عن طعمها الشهي للغاية.

 

6 أطعمة تُقلل نسبة الكوليسترول في الدم - صورة

6 أطعمة تُقلل نسبة الكوليسترول في الدم - صورة

معلومة سريعة

Published on Jan 10, 2021

يُعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم أحد الأضرار التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية كبيرة، ومنها تصلُب الشرايين ومشاكل عديدة في القلب وغيرها.

ومن المعروف أن الكبد يُنتج كميات جيدة من الكوليسترول بحيث تكون ضمن الإحتياجات اليومية للجسم، ولهذا يجب عدم تناول الأغذية الغنية بكميات كبيرة من الكوليسترول، مما يؤدي إلى إرتفاع نسبة الإحتياجات اليومية بشكل كبير.

ومن المُهم جداً تناول كميات جيدة من الخُضار لاحتوائها على الألياف التي تُقلل من نسبة الكوليسترول

وإليكم أهم 6 أطعمة تُقلل من نسبة الكوليسترول في الدم:

- الشوفان

- الفواكه

- الأسماك

- المُكسرات

- الخُضار

- البقوليات

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Rubadiet (@rubadietshop)

 

الوزن الصحي وإستفسارات عديدة.. إليكم أجوبتها - فيديو

الوزن الصحي وإستفسارات عديدة.. إليكم أجوبتها - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Jan 07, 2021

عرفت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش الوزن الصحي، أنه الحفاظ على الكُتلة العضلية و وجود تناسق بين الدهون والعضل، والحفاظ على صحة ونضارة الوجه.

والعديد من المعلومات حول الحميات الغذائية الصحيحة والوزن الصحي، قدمتها الأخصائية ربى مشربش من خلال إجابتها على استفسارات المُتابعين ضمن برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا.

س: أفضل حمية لمرضى السكري؟

ج: يجب أن يتناول النشويات والفواكه، ولكن بشكل مُنظم تبعاً لأنواعها، تقسيم الوجبات خلال النهار، وتخفيف الألياف.

س: الحمية المناسبة للنباتيين؟

ج: التعويض من خلال مصادر البروتين الجديدة، كـ الكينوا  والخميرة، تناول الفاصولياء الحمراء والبيضة كونها تحتوي على بروتينات، إلا أنه يجب التقسيم بشكل صحيح لتجنب نقص الـ b12.

س: الحمية المُناسبة لمرضى الأعصاب والضغط؟

ج: التقليل من الأملاح واللحوم النيئة المليئة بالصوديوم، التركيز على البوتاسيوم الموجود في الخُضار والفواكة.

س: حمية غذائية مُخصصة لقُرحة المعدة؟

ج: تعديل النظام الغذائي، تجنب تناول الأطعمة المليئة بالدهون و صلصات البندورة، ويُفضل عدم تناول الطعام والنوم فوراً.

س: حميات غذائية مُتعلقة بالقولون العصبي؟

ج: النفخة والغازات تحدث من جلوس المكتب والضغط النفسي، البروكلي والزهرة والملفوف والفجل، والحليب المحتوى على اللاكتوز، المشي أفضل علاج للقولون.

س: الكيتو والسُكري مع الإنسولين؟

ج: من يتناول جُرعات الأنسولين لا يُمكن اللجوء للكيتو، دراسات تقول بأنها قد تُساعد في تنظيم نسبة السُكر في الدم، ولكن يُفضل إتباع حمية مُتوازنة.

 

المُضادات الحيوية تزيد من مُشكلة تهيج القولون - فيديو

المُضادات الحيوية تزيد من مُشكلة تهيج القولون - فيديو

تغذية

Published on Jan 06, 2021

يُعاني عدد كبير من الناس من مُشكلة تهيج القولون، دون معرفة الأسباب أو حتى وجود حل نهائي للقولون، ولكن يُمكن للأشخاص تجنب الإصابة بالقولون من خلال طُرق غذائية ونمط حياة يُمكن إتباعه.

ولهذا لفتت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إلى بعض تلك الطُرق الواجب إتباعها للحد من مُشكلة القولون وتجنب تهيجه.

وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الأشخاص الذين يُصابون بتوتر وقلق دائم نتيجة ضغوطات الحياة هُم المُعرضون بشكل أكبر للإصابة بالقولون العصبي، مُشيرة إلى أن الإمتناع عن تناول الطعام لأيام بسبب آلام القولون يضُر بشكل أكبر من تناول الأطعمة والشعور بتهيج القولون.

وأوضحت أن تناول المُضادات الحيوية لألم المعدة يقتل البكتيريا النافعة والضارة داخل الجسم، وهذا من شأنه أن يمنع علاج القولون بأي طريقة كانت، ولهذا يُفضل إما مُتابعة علاج المُضاد الحيوي مع تناول البكتيريا النافعة على شكل مُكملات غذائية، أو عدم تناول المُضادات بتاتاً.

اقرأ أيضاً: نصائح للأشخاص المصابين بالقولون 

أسباب تهيج القولون

وبينت أنه لا يوجد سبب مُعين يدُل على وجود مشاكل القولون، حتى الطب لم يتوصل لسبب رئيسي..

أعراض تزيد من مُشكلة تهيج القولون:

- تشنجات في الأمعاء، ولكن زيادة حدتها و وقتها يرفع من فرصة تهيج القولون و إنتفاخه.

- الجهاز العصبي، الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي توجه رسائل وتواصل مع الدماغ، فـ زيادة العصبية تزيد من النواقل العصبية التي تؤثر على القولون والجهاز الهضمي.

- التهابات الأمعاء البكتيرية.

- تغييرات البيئة داخل القولون، فـ كلما كانت البكتيريا النافعة أكبر، كلما قلت مشاكل القولون. 

*الطُرق العلاجية:

- إتباع حمية غذائية مُلائمة للجسم، من خلال مُراقبة الجسم ومعرفة الأطعمة المُتناولة، والانتباه للأطعمة التي تُزعج القولون، ويجب إتباع نفس الأغذية لمُدة 3 أيام.

- مُمارسة الرياضة، فهي تُنظم التشنجات.. وقلة مُمارسة الرياضة تؤثر على العضلات الداخلية والخارجية، وتزيد من الإصابة بالإمساك وقلة الإخراج.

- الإبتعاد عن الأطعمة التي تُهيج القولون، كـ البروكلي والقرنبيط والملفوف، والبقوليات بأنواعها. 

- التركيز على الأغذية الخالية من الغلوتين، كـ رقائق الأرز.. الإبتعاد عن الألبان التي قد تزيد من التهيج.

- تناول الكمون والليمون

- مشروب النعناع يُحسن صحة القولون