DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

دنيا البيئة

تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات في حديقة حيوان سان دييغو

Published on Jan 12, 2021

أيضا في هذه الحزمة

يخشى العاملون في حديثة حيوان سان دييغو من إصابة 8 الغوريلا على الأقل بفيروس كورونا، الذي انتشر في السابق بين حيوانات المنك والنمور.

ويُعتقد أن العديد من حيوانات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو أصيب بفيروس كورونا، فيما يعتقد أنه الحالات الأولى بين الرئيسيات في الأسر.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، الاثنين، إن اثنتين من الغوريلا ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ويبدو أن الغوريلا الثالثة ظهرت عليها أعراض.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لحديقة الحيوان، ليزا بيترسون، لوكالة أسوشيتد برس الإثنين، إن 8 غوريلات تعيش معا يعتقد أنها مصابة بالفيروس والعديد منها يسعل.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات-1

ويُعتقد المسؤولون في حديقة حيوان سان دييغو أن العدوى انتقلت إلى الغوريلا من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، والذين ثبتت إصابتهم لاحقا، على الرغم من وجود تدابير واسعة النطاق لفيروس كورونا لحماية القردة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقالت بيترسون إنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن الغوريلا تبدو بشكل جيد"، مضيفة "أن قطيع الغوريلا ما زال في الحجر الصحي ويأكلون ويشربون معا".

وأوضحت بيترسون أنه "منذ ما يقرب من عام، يعمل أعضاء فريقنا بلا كلل، بأقصى تصميم لحماية بعضهم البعض وحماية الحياة البرية في رعايتنا من هذا الفيروس شديد العدوى.. تظل سلامة موظفينا والحياة البرية في رعايتنا أولويتنا القصوى".

وأجريت الاختبارات على الغوريلا باستخدام فضلاتها، بعد أن بدأ اثنان منها بالسعال في 6 يناير.

أقرأ أيضا:سلاحف صغيرة تنطلق نحو الحرية عند شاطئ إندونيسي 

ويراقب الأطباء البيطريون المجموعة عن كثب. حيث يتم إعطاؤهم الفيتامينات والسوائل والطعام، إذ لا يوجد علاج محدد للفيروس.

الجدير بالذكر أن حيوانات برية أخرى أصيبت بفيروس كورونا، بما فيها حيوانات المنك والنمور، ولكن يُعتقد أن حالات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها من حديقة حيوان في الولايات المتحدة وربما العالم.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

وأظهرت دراسات أن بعض الرئيسيات معرضة للإصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 90 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو مليوني شخص، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان لديها رد فعل خطير.

وفي الأثناء، يعمل مسؤولو حديقة الحيوان عن كثب مع الخبراء الذين يعالجون البشر بفيروس كورونا في حالة تدهور حالة القردة.

وقالت بيترسون "هذه حياة برية، ولديها مرونتها الخاصة ويمكنها الشفاء بشكل مختلف عما نفعله نحن"، مضيفة أن التركيز في الوقت الحالي ينصب على الحفاظ على صحتها.

 

الإتيكيت في التعامل مع مرضى كورونا - فيديو

الإتيكيت في التعامل مع مرضى كورونا - فيديو

دنيا الحياة

Published on Feb 23, 2021

الإتيكيت هو مجموعة قواعد تُنظم أسلوب التعامل مع المُجتمعات والأشخاص، والقواعد هذه وضعها أصحاب خبرة رؤساء كبار في العالم.

وقالت خبيرة الإتيكيت راما العساف، أن العُلماء شبهوا الإتيكيت في التعامل مع الأشخاص بـ تذكرة قبول ودخول حياة الأخرين بطريقة سليمة.

وأكدت خلال مُشاركتها في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الإتيكيت لا يُحتكر لطبقة مُعينة، فهو شعور وفطرة مُكتسبة داخلية، وهو نمط تفكير وتصرُفات نتيجة أسلوب التنشئة وإحترام الأخرين.

أما بالنسبة للإتيكيت في التعامل مع مرضى كورونا

لفتت إلى أن المريض يجب أن يُخبر من حوله بطريقة لبقة، فـ أسلوب التبليغ له دور أساسي، وهنا يجب عدم مُعاملة مُصاب كورونا كما أنه مُجرم، فـ الجميع مُعرض حالياً للإصابة بالفيروس، والتعامل السيئ والسلبي مع مرضى كورونا سيُقلل من مناعتهم، وهذا غير جيد.

ومن الضروري الإبتعاد عن طرح الأمثلة والتجارب السلبية التي حدثت من قبل، فه١ا سيجعل المريض وعائلته في حالة نفسية صعبة جداً.

 

 

كيف نعتني بالنباتات في الثلوج والصقيع - فيديو

كيف نعتني بالنباتات في الثلوج والصقيع - فيديو

دنيا البيئة

Published on Feb 17, 2021

قالت المهندسة الزراعية امل القيمري أن على جميع الأشخاص الانتباه إلى المزروعات التي تكون موجودة لديهم في المنزل وتحديدا من الصقيع الذي يعني وصل درجة الحرارة إلى أقل من الصفر لانه يؤدي إلى أضرار كبيرة في المزروعات .

وبينت أنه على الأشخاص الانتباه الى النباتات و حمايتها من الصقيع عن طريق تغطيتها بطريقة صحيحة و بنوع قماش مناسب .

ولفتت خلال استضافتها في برنامج  دنيا يا دنيا  إلى أنه مع تطور العلم  تم كشف الأخطاء التي قد تضر النباتات في عملية التغطية مشيرة الى ضرورة عدم أستخدام النايلون لأن عدم ظهور الشمس في احد الايام فانه يقوم بزيادة تجميع الأشعة وإدخالها للنبتة ما يؤدي إلى حرق أوراقها وحذرت بضرورة الابتعاد عن تغطية النباتات بالخيش لأنه لا يدخل الاضاء إلى النبتة 

وأشارت الى وجود أنواع من النباتات التي  تحتاج إلى تغطية وقت الصقيع وأهمها النباتات التي تكون من أصول استوائية أي أنها نباتات جاءت من مناطق حارة لا تتحمل البرد ومنها نبتة المجنونة و دوراتنا و داتورا و حلفه و السجادة و الريحان .

وبينت أن الجيوتك ستايل هو أفضل قماش لتغطية النباتات في الشتاء وهو قماش ابيض ويمكن رؤية النبتة من خلاله ويتم وضعه عليها وتغطيتها وإذا كانت النبتة في قوار فلا بد من ربطها في الاسفل  مشيرة الى أن وزن القماش خفيف ويدخل إضاءة للنبته ولا يكثف الأشعة ويوفر التنفس لها  اضافة الى قدرته على إدخال الماء إلى النباتات .

 



دراسة أردنية: 260 إصابة بجلطات بسبب كورونا من غير المصابين بالفيروس

دراسة أردنية: 260 إصابة بجلطات بسبب كورونا من غير المصابين بالفيروس

أصل الحكاية

Published on Feb 11, 2021

فاز فريق من الأطباء وطلاب الطب بمنحة من صندوق عبدالحميد شومان للبحث العلمي على دراسة أجروها على الذين يصابوا بجلطات قلبية ودماغية متاُثرين بجائحة كورونا، مع أنهم من غير المصابين بالفيروس.

وقال رئيس فريق الدراسة استشاري أمراض القلب والشرايين د. أيمن حمودة إن عدد الحالات التي سُجلت بالدراسة تقريبًا 260، توفي منهم عشرون، والباقي أجري لهم ما يلزم وعادوا إلى حياتهم.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن فريق الدراسة لاحظ منذ بداية الجائحة إصابة عدد من الأشخاص بجلطات قلبية ودماغية، وعند سؤالهم ومعرفة تفاصيل ما جرى معهم، تبين أنهم كانوا يشعرون بالضغط النفسي، المتأتي من الحجر المنزلي، والشعور بالوحدة، فقدان العمل، انخفاض الدخل، والخوف من الإصابة، إضافة إلى إهمال بعض الأعراض، خشية الذهاب إلى المستشفى والإصابة بالفيروس، لاعتقادهم أن دخول المستشفى يعرضهم للعدوى.

وأشار إلى أن فريق العمل مكون من 33 طبيبًا وطالبًا من الجامعات الأردنية  والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية، إضافة إلى أطباء من القطاع الخاص.

وتابع: إن الفريق تلقى دعوة لحضور مؤتمر أطباء القلب الأمريكيين في أتلانتا جورجيا، اذلي سيعقد خلال شهر أيار المقبل، وذلك لطرح دراستهم في المؤتمر، فهذه الدراسة هي الوحيدة بهذا العنوان على المستوى العالمي.