DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

قد يعجيك ايضا

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
تأخر موعد الولادة احد اهم اسباب اجراء تحفيز الولادة . فيديو

تأخر موعد الولادة احد اهم اسباب اجراء تحفيز الولادة . فيديو

صحة

تأخر موعد الولادة احد اهم أسباب تحفيز الولادة

Published on Jul 14, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال الدكتورة سهام عنكش اخصائية امراض النسائية والتوليد والعقم وتحفيز الولادة  ان معنى تحفيز الولادة يكمن بالقيام باي إجراءات من لأحداث تغيرات من شأنها إتمام عملية الولادة . مؤكدة وجود عدة طرق يمكن من خلالها إجراء تحفيز الولادة .

وأوضحت خلال مشاركتها في فقرة الصحة ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا ان الحاجة الى تحفيز الولادة له اسباب متعددة  أهمها تجاوز موعد الولادة المحدد فكل سيدة حامل عند قيامها بالفحص عند طبيبها  وبعد متابعة حملها  يحددها لها الطبيب عدة أمور منها موعد دخولها كل شهر من حملها  بالاضافة الى تحديد موعد ولادتها ويكون هذا التحديد شكليا وليس دقيق ف 80% من السيدات يلدن قبل هذا الموعد أو ما يقاربه .

وأشارت أنه وفي حال تجاوزت السيدة الموعد الذي حدده الطبيب لولادتها  بمقدار اسبوع الى 10 ايام فان ذلك يعد من الأسباب التي تستدعي الطبيب للقيام بتحفيز الولادة  واضافة انه هنالك اسباب اخرى تستعد أيضا التحفيز للولادة مثل خوف الطبيب على صحة الأم والجنين .

واضافة ان بعض السيدات يكون لديها امراض مزمنة مثل الضغط والسكري ما يستدعي توقيت  الولادة للحفاظ على صحة الام . اما بما يخص الجنين فذكرت انه وفي حال لم ينمو بشكل جديد خلال فترة الحمل  او في حال وجود خلل في السائل الاميوسي حول الطفل او اذا لم يكن لديه  ترويه جيدة فأن جميعها حالات تشكل خطر على صحة الجنين و تستدعي قيام الطبيب بتحفيز الولادة 

وبينت وجود عدة طرق لتحفيز الولادة مثل استخدام التحاميل المهبلية التي تعمل على حدوث انقباضات بالرحم او يقوم الطبيب بانزال مية الراس او استخدام الطلق الصناعي . ويتم كل ذلك بعد تقيم وضع الأم من خلال الفحص الداخلي لمعرفة فرصة نجاح التحفيز وامكانية اللجوء له. 

وأشارت إلى أن تحفيز الولادة يشعر بعض السيدات بالانزعاج او الخوف وعدم الرغبة فيه وهنا تبدأ بالأسئلة عن أسباب اللجوء له  وعن إمكانية عدم اللجوء له وعن اهم الامور التي يجب عليها القيام بها قبيل عملية التحفيز ونوهت الى اهمية دور الطبيب هنا لشرح الوضع الذي استدعى لتحفيز الولادة ولتخفيف خوفها من الأمر .

ولفتت السيدات بضرورة متابعة الحمل منذ الأشهر الثلاث الأولى من طبيب واحد مختص يتابع وضعها الصحي ووضع الجنين و يحدد لها عمر الحمل بشكل واضح وموعد دخولها في كل شهر وموعد ولادتها لأن كل ذلك يلعب دور مهم في حال لجوئها لتحفيز الولادة . ونبهت إلى ضرورة الاستفسار عن أسباب تحفز الولادة بشكل واضح ودقيق يساعدها ذلك بالاهتمام بصحتها وعدم شعورها بالخوف .

وبينت أن تحفيز الولادة يفضل في حالات عدم وجود التغيرات المطلوبة مثل إذا كان عنق الرحم مغلق او عدم وجود توسع او اسباب اخرى  او في حالة اللجوء إلى إجراء عملية قيصرية.

وقالت أن كثير من السيدات تفضل الولادة الطبيعية وترتاح لها بشكل أكبر من العملية القيصرية وهذا يرجع لأن الولادة الطبيعية  يكون كل شيء فيها طبيعي وهي أفضل لصحة السيدة وأكدت أن العمليات القيصرية تكون الحل الأنسب في كثير من الحالات يضطر الطبيب إلى إجرائها مثل إذا توقف نبض الجنين او أو حدثت اي مشكلة في الحمل تستدعي قيامنا بها .