DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 28, 2021
Thu 28

12 o

غالبا غائم مع احتمال زخات امطار
Thu
12 o
Fri
7 o
Sat
10 o
Sun
14 o
Mon
17 o
تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها

تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها

تكنولوجيا

تلغرام وسيجنال بديلان لتطبيق واتساب بعد سياسة الخصوصية الجديدة

Published on Jan 13, 2021

أيضا في هذه الحزمة

بعد الضجة التي أحدثتها الشركة المالكة لتطبيق الواتس اب بتحديث سياساتها أصبح الجميع يبحث عن بديل آمن لـ تواصل سريع وآمن ومع الكثير من الخيارات المتاحة ظهر على رأس القائمة تطبيقي signal  و Telegram

والتالي معلومات كافية حول تطبيق سيجنال وتلغرام، قدمها الخبير التكنولوجي والإلكتروني عمار أبو صلاح لموقع دنيا يا دنيا 

فأي التطبيقين آمن أكثر؟ 

تلغرام هو تطبيق روسي مفتوح المصدر خاص بالمحادثات تم إصداره في 2013، كما أن التطبيق متاح للعمل على أكثر من منصة وله العديد من المزايا والتي تتعدى الواتس اب مثل المحادثات السرية والرسائل ذاتية الاتلاف والاعتماد على الخوادم السحابية والذي يعني أن التطبيق لا يحتاج إلى مساحة تخزين ضخمة من الهاتف مثل الواتس اب ومن أهم ميزاته تشفير الرسائل والمكالمات بالكامل في حال اخترت المحادثة السرية والتي لا يمكن فك تشفيرها.

*تطبيق سيجنال

سيجنال هو تطبيق أمريكي مجاني ومفتوح المصدر تم إصداره لأول مره في عام 2014 والمالك له هو موظف سابق لدى شركة واتس اب، التطبيق متاح للعمل على أكثر من منصة ونصح به رجل الأعمال إيلون ماسك وله أيضاً العديد من المزايا من أهمها مميزات الخصوصية بالتطبيق أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائيًا بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة للانضمام إلى المجموعة.

حيث بات عدد المستخدمين الجدد الذين يحملون تطبيق سيغنال للتراسل كل يوم في طريقه لتجاوز حاجز المليون، مما يقربه من مستوى منافسه الأكبر لواتساب.

ومن أهم المميزات المتوفرة في تطبيق سيجنال مقارنة في واتس اب:

1. تطبيق سيجنال مفتوح المصدر، مما يعني أن المهندسين والباحثين يمكنهم فحص الكود الأساسي في أي وقت، بينما تطبيق واتساب لا يتيح فحص الكود الخاص به بسهولة.

2. تشفير النسخ الاحتياطية على عكس الواتس اب؛ لا توجد حماية لنسخ واتساب الاحتياطية عبر الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين استعادة الرسائل عندما يحصلون على هاتف جديد بسهولة، في حين يتيح تطبيق سيجنال لمستخدمي أجهزة أندرويد بالنسخ الاحتياطي للدردشة الخاصة بهم واستعادتها، ولكن ذلك يتطلب فك تشفيرها بكلمة مرور مكونة من 30 رقما، وعلى أجهزة آيفون لا يمكن نسخ البيانات احتياطيا على الإطلاق.

- ميزة Screen Security امان الشاشة

- مستخدم تطبيق Signal يمكنه تفعيل ميزة تُسمى أمان الشاشة Screen Security، في إعدادات الخصوصية، هذه الميزة تقوم بمنع التطبيقات الأخرى على هاتفك، ومنعك أنت أيضًا من أخذ لقطات من محادثاتك في التطبيق.

وبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنه حتى إذا كان هناك تطبيق يحتفظ بعلامات تبويب للأنشطة التي تقوم بها في الهاتف، فلن يتمكن من التقاط ما يحدث داخل تطبيق Signal.

 

من أهم المميزات المتوفرة في تلغرام مقارنة في واتس اب:

 برنامج واتساب برنامج احتكاري بحيث تبقى عملية التعديل عليه حكراً على الشركة المالكة له ، بينما يعتبر تلغرام تطبيقا مفتوح المصدر Open Source و مجاني يمكن لأي مبرمج في العالم التعديل عليه و إدماج هذه التعديلات في التطبيق في حال وافق عليها ملاك التطبيق.

- عملية ارسال الرسائل في الواتساب تتم دون تشفير عكس ما يقوم به تطبيق تلغرام حيث يقول بتشفير كل المحادثات بواسطة بروتوكول MTProto  المطور من طرف تلغرام خصيصا لهذا الغرض وايضاً لا يمكن القيام بأخذ صورة للشاشة أو screenshot لـ صورة تم استلامها من أحد الأصدقاء.

تستطيع ارسال جميع أنواع الملفات في تلغرام بينما لا تستطيع إرسال سوى عدد محدود من أنواع الملفات في الواتساب.

- يعمل تطبيق الواتساب على أجهزة الهواتف الذكية فقط بينما يعمل تلغرام على جميع المنصات تقريبا من حواسيب و هواتف ذكية و ألواح إلكترونية.

- يتيح لك التطبيق فرصة القيام بمحادثات سرية بحيث لا يتم تخزينها في خوادم التطبيق و يتم مسحها على الفور، بينما المحادثات يتم تخزينها بشكل دائم في الواتساب.. كما يمكن للمستعمل تخزين محادثاته في خوادم تلغرام عن طريق ما يسمى السحابة أو Cloud و بالتالي يمكن الولوج إليه فيما بعد من أي مكان و من أي جهاز آخر.

- نظام الحماية في تلغرام قوي جدا حيث أن الشركة المطورة وعدت بنمح مبالغ مالية كبيرة تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات لمن يستطيع اختراق هذا النظام.

يمكن إضافة 50 شخصا لمجموعة في واتساب بينما بينما يمكن إضافة 200 شخص في تلغرام.

يتميز تلغرام بسرعته الفائقة في إرسال الرسائل و هذه إحدى نقاط القوة في هذا التطبيق مقارنة بباقي التطبيقات.

 

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

تكنولوجيا

Published on Jan 18, 2021

قال مستشار أمن المعلومات رائد سمور إن تبريرات منصة واتس اب لتحديث شروط الاستخدام واهية، وغير منطقية، فهم يقولون إنهم يريدون الفصل بين المعلومات الخاصة والرسائل بين نقطتين، أي أن التواصل عبر هذا التطبيق محمي، وهذا غير صحيح، فهم يشطبون أي محتوى في الرسائل لا يتناسب مع سياساتتهم، وهذا يؤكد أنهم يطلعون عليها، ويراقبونها.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مستخدام أي من المنصات المختلفة، كالفيسبوك وتويتر وانستجرام ووتساب، وغيرها لا يتمتع بأي خصوصية، فكل شيء يتعلق به معروف لديهم.

وأشار إلى أن هذه هذه المنصات تستند إلى العقود التي يوقعها المستخدمون عند الاشتراك في هذه المنصات، فأي مستخدم، حينما ينشيء حسابًا على هذه المنصات، يوافق على شروط محددة، وهذه الشروط تسمح للمنصة بالاطلاع على أدق التفاصيل.

أقرأ أيضا:واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين 

بل إن إدارة فيسبوك وضعت شرطًا، أسماه "أي شيء"، أي كل شيء يتعلق بالمستخدم، وهذا يعني أن المستخدم غير محمي، وهذا يؤكد ما ذهب إليه البعض، خاصة في الغرب، حينما اعتقدوا أن هذه الشروط، هي عبارة عن عقود إذعان.

وقال إن شروط الاستخدام في أوروبا وأمريكا وكندا مختلفة، لأن المستخدمين أكثر وعيًا، ويتمتعون بحمايات وفق بنود القانون، لذا فإن هذه المنصات رضخت، وغير شروط الاستخدام في هذه الدول، لكن الأمر في دول العالم الثالث مختلف، فالمستخدمون لا يتمتعون بأي حمايات، ويذعنون للشروط، الأمر الذي يستدعي جهدًا جماعيًا على مستوى الحكومات والأفراد ومنظمات  المجتمع المدني للضغط على هذه المنصات، وحماية خصوصية المستخدمين في دول العالم الثالث.

خلاصة القول إنه بمجرد حمل أي إنسان هاتف ذكي، فقد فقد 50% من خصوصيته، وبعد تنزيل الانترنت يفقد 75% من خصوصيته، وبعد الاشتراك في المنصات المختلفة، يصبح مستباحًا بالكامل.

لمشاهدة الفيديو بالكامل اضغط هنا

 

باحث أردني يخترع جهاز فريد من نوعه خاصة بحواسيب المستقبل

باحث أردني يخترع جهاز فريد من نوعه خاصة بحواسيب المستقبل

تكنولوجيا

Published on Jan 17, 2021

اخترع الباحث الأردني في جامعة أبو ظبي منتصر القسايمة جهازا من مادة "الغرافين" عالي الجودة بإمكانه ربط الحواسيب الكمية فائقة التوصيل ضمن مسافات شاسعة بالألياف الضوئية مع تأمينها.

وحصل القسايمة في شهر أكتوبر الماضي على براءة الاختراع من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

بهذا الابتكار الفريد من نوعه، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن منتصر القسايمة قد "أنهى مشكلة حواسيب المستقبل فائقة التردد، والتي تعمل على درجات حرارة متدنية جدا تصل إلى سالب 237 سيلسيوس".

أقرأ أيضا: واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين 

وقال حمدي الشيباني عميد كلية الهندسة في جامعة أبوظبي إنه ومؤسسته العلمية "فخورون بالإنجاز الذي حققه الدكتور منتصر قسايمة" الذي وجد كل الدعم المادي والمعنوي من طرف هذه الجامعة والهيئات العلمية الإماراتية المعنية.

منتصر القسايمة باحث وأستاذ مشارك في تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، متخرج بشهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة، وبالدكتوراه في الهندسة الكهربائية من إحدى الجامعات الكندية في العام 2010. وسبق له نشر العديد من الدراسات العلمية في المجلات العالمية المتخصصة التي تدور في مجملها حول تصميم الأجهزة الكهروضوئية وأجهزة الكم.

 

واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين

واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين

تكنولوجيا

Published on Jan 16, 2021

قرر تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك تأجيل طرح خصائص جديدة ترتبط بالأعمال، وذلك بعد رد فعل عنيف من المستخدمين بشأن ممارسات الشركة فيما يتعلق بمشاركة البيانات.

ويمثل التأجيل انتكاسة لخطة واتساب لجلب إيرادات من خلال تيسير التبادلات لتجارية على تطبيق التراسل، الذي استحوذت عليه فيسبوك مقابل 19 مليار دولار في 2014، لكنه بطيء في تحقيق أرباح.

وذكر واتساب، الجمعة، أنه لن يعد بمقدور المستخدمين مراجعة شروطه المحدثة والموافقة عليها بحلول الثامن من فبراير، وإلا سيجري وقف حساباتهم أو حذفها بحلول هذا الموعد.

أقرأ ايضا:تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها 

وهاجم مدافعون عن الخصوصية تغييرات واتساب، مشيرين إلى ما يقولون إنه سجل غير جيد لفيسبوك في دعم مصالح المستخدمين عند التعامل مع بياناتهم، واقترح كثير منهم على المستخدمين الانتقال إلى منصات أخرى.

وتحتفظ شروط الخصوصية الجديدة لواتساب بالحق في تبادل بيانات المستخدمين، ومنها الموقع ورقم الهاتف، مع شركته الأم فيسبوك ووحدات تابعة لها مثل إنستغرام وماسنجر.

واستنكر المدافعون عن الخصوصية هذه الخطوة، مشيرين إلى سجل فيسبوك في التعامل مع بيانات مستخدميه.