DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 28, 2021
Thu 28

12 o

غالبا غائم مع احتمال زخات امطار
Thu
12 o
Fri
7 o
Sat
10 o
Sun
15 o
Mon
18 o
تطوير جلد صناعي مشابه لجلد الإنسان وقادر على إصلاح نفسه

تطوير جلد صناعي مشابه لجلد الإنسان وقادر على إصلاح نفسه

تكنولوجيا

تطوير جلد صناعي مشابه لجلد البشر

Published on Nov 28, 2020

أيضا في هذه الحزمة

طور علماء في المملكة العربية السعودية جلدا صناعيا قويا يتميز بالمرونة والحساسية، لكي يصبح قادرا على إصلاح نفسه حتى 5000 مرة، ويمكن استخدامه في الأطراف الصناعية بالمستقبل.

ويُعرف الجلد باسم "الجلد الإلكتروني"، وطوره باحثون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقول الفريق العلمي السعودي إنه يمكن استخدام الجلد في المستقبل لمراقبة صحة الشخص أو الحالة الهيكلية للطائرة، مشيرين إلى أنه حساس مثل جلد الإنسان.

ويمكن للجلد الإلكتروني الجديد استشعار الأشياء من مسافة تصل إلى 8 بوصات، والتفاعل مع الأشياء في أقل من عُشر من الثانية، وإصلاح نفسه أكثر من 5000 مرة.

تطوير جلد صناعي مشابه لجلد الإنسان وقادر على إصلاح نفسه

وبينما هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها العلماء استنساخ جلد الإنسان "إلكترونيا"، إلا أن المحاولات السابقة فشلت في مطابقة الجلد البشري بدرجة عالية.

ويقول مؤلف الدراسة، الدكتور يتشن كاي، إن "الجلد الإلكتروني المثالي يجب أن يحاكي العديد من الوظائف الطبيعية لجلد الإنسان، بما في ذلك استشعار درجة الحرارة واللمس في الوقت الفعلي".

وتابع موضحا: "ومع ذلك، فإن صنع إلكترونيات مرنة بشكل مناسب يمكنها من أداء مثل هذه المهام الدقيقة مع تحمل الصدمات والخدوش في الحياة اليومية يمثل تحديا، ويجب تصميم كل مادة معنية بعناية".

أقرأ أيضا :متجر للألعاب يستعين برجل آلي لدفع رواده للالتزام بوضع الكمامة، والتباعد الاجتماعي.

وجمعت المحاولات السابقة لنسخ جلد الإنسان طبقة مستشعر مصنوعة من مادة نانوية نشطة مع طبقة قابلة للتمدد تلتصق بجلدنا، إلا أن الاتصال بين هاتين الطبقتين غالبا ما يكون ضعيفا جدا أو قويا جدا، مما يقلل من متانته أو حساسيته أو مرونته ويجعله أكثر عرضة للكسر.

ولمعالجة هذه المشكلة، استخدم الباحثون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا هيدروجيل مقوى بجسيمات السيليكا النانوية لإنشاء "سطح مرن" ودمجه مع مستشعر مكسين ثنائي الأبعاد من كربيد التيتانيوم باستخدام أسلاك نانو عالية التوصيل.

ويؤكد المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور جي شين أن "الهلاميات المائية هي أكثر من 70% من الماء، مما يجعلها متوافقة للغاية مع أنسجة جلد الإنسان".

ويمكن للاختراع الجديد أن يساعد في صنع أطراف صناعية قادرة أيضا على مراقبة المعلومات البيولوجية، بما في ذلك التغيرات في ضغط الدم.

 

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

تكنولوجيا

Published on Jan 18, 2021

قال مستشار أمن المعلومات رائد سمور إن تبريرات منصة واتس اب لتحديث شروط الاستخدام واهية، وغير منطقية، فهم يقولون إنهم يريدون الفصل بين المعلومات الخاصة والرسائل بين نقطتين، أي أن التواصل عبر هذا التطبيق محمي، وهذا غير صحيح، فهم يشطبون أي محتوى في الرسائل لا يتناسب مع سياساتتهم، وهذا يؤكد أنهم يطلعون عليها، ويراقبونها.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مستخدام أي من المنصات المختلفة، كالفيسبوك وتويتر وانستجرام ووتساب، وغيرها لا يتمتع بأي خصوصية، فكل شيء يتعلق به معروف لديهم.

وأشار إلى أن هذه هذه المنصات تستند إلى العقود التي يوقعها المستخدمون عند الاشتراك في هذه المنصات، فأي مستخدم، حينما ينشيء حسابًا على هذه المنصات، يوافق على شروط محددة، وهذه الشروط تسمح للمنصة بالاطلاع على أدق التفاصيل.

أقرأ أيضا:واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين 

بل إن إدارة فيسبوك وضعت شرطًا، أسماه "أي شيء"، أي كل شيء يتعلق بالمستخدم، وهذا يعني أن المستخدم غير محمي، وهذا يؤكد ما ذهب إليه البعض، خاصة في الغرب، حينما اعتقدوا أن هذه الشروط، هي عبارة عن عقود إذعان.

وقال إن شروط الاستخدام في أوروبا وأمريكا وكندا مختلفة، لأن المستخدمين أكثر وعيًا، ويتمتعون بحمايات وفق بنود القانون، لذا فإن هذه المنصات رضخت، وغير شروط الاستخدام في هذه الدول، لكن الأمر في دول العالم الثالث مختلف، فالمستخدمون لا يتمتعون بأي حمايات، ويذعنون للشروط، الأمر الذي يستدعي جهدًا جماعيًا على مستوى الحكومات والأفراد ومنظمات  المجتمع المدني للضغط على هذه المنصات، وحماية خصوصية المستخدمين في دول العالم الثالث.

خلاصة القول إنه بمجرد حمل أي إنسان هاتف ذكي، فقد فقد 50% من خصوصيته، وبعد تنزيل الانترنت يفقد 75% من خصوصيته، وبعد الاشتراك في المنصات المختلفة، يصبح مستباحًا بالكامل.

لمشاهدة الفيديو بالكامل اضغط هنا

 

باحث أردني يخترع جهاز فريد من نوعه خاصة بحواسيب المستقبل

باحث أردني يخترع جهاز فريد من نوعه خاصة بحواسيب المستقبل

تكنولوجيا

Published on Jan 17, 2021

اخترع الباحث الأردني في جامعة أبو ظبي منتصر القسايمة جهازا من مادة "الغرافين" عالي الجودة بإمكانه ربط الحواسيب الكمية فائقة التوصيل ضمن مسافات شاسعة بالألياف الضوئية مع تأمينها.

وحصل القسايمة في شهر أكتوبر الماضي على براءة الاختراع من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

بهذا الابتكار الفريد من نوعه، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن منتصر القسايمة قد "أنهى مشكلة حواسيب المستقبل فائقة التردد، والتي تعمل على درجات حرارة متدنية جدا تصل إلى سالب 237 سيلسيوس".

أقرأ أيضا: واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين 

وقال حمدي الشيباني عميد كلية الهندسة في جامعة أبوظبي إنه ومؤسسته العلمية "فخورون بالإنجاز الذي حققه الدكتور منتصر قسايمة" الذي وجد كل الدعم المادي والمعنوي من طرف هذه الجامعة والهيئات العلمية الإماراتية المعنية.

منتصر القسايمة باحث وأستاذ مشارك في تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، متخرج بشهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة، وبالدكتوراه في الهندسة الكهربائية من إحدى الجامعات الكندية في العام 2010. وسبق له نشر العديد من الدراسات العلمية في المجلات العالمية المتخصصة التي تدور في مجملها حول تصميم الأجهزة الكهروضوئية وأجهزة الكم.

 

واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين

واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين

تكنولوجيا

Published on Jan 16, 2021

قرر تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك تأجيل طرح خصائص جديدة ترتبط بالأعمال، وذلك بعد رد فعل عنيف من المستخدمين بشأن ممارسات الشركة فيما يتعلق بمشاركة البيانات.

ويمثل التأجيل انتكاسة لخطة واتساب لجلب إيرادات من خلال تيسير التبادلات لتجارية على تطبيق التراسل، الذي استحوذت عليه فيسبوك مقابل 19 مليار دولار في 2014، لكنه بطيء في تحقيق أرباح.

وذكر واتساب، الجمعة، أنه لن يعد بمقدور المستخدمين مراجعة شروطه المحدثة والموافقة عليها بحلول الثامن من فبراير، وإلا سيجري وقف حساباتهم أو حذفها بحلول هذا الموعد.

أقرأ ايضا:تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها 

وهاجم مدافعون عن الخصوصية تغييرات واتساب، مشيرين إلى ما يقولون إنه سجل غير جيد لفيسبوك في دعم مصالح المستخدمين عند التعامل مع بياناتهم، واقترح كثير منهم على المستخدمين الانتقال إلى منصات أخرى.

وتحتفظ شروط الخصوصية الجديدة لواتساب بالحق في تبادل بيانات المستخدمين، ومنها الموقع ورقم الهاتف، مع شركته الأم فيسبوك ووحدات تابعة لها مثل إنستغرام وماسنجر.

واستنكر المدافعون عن الخصوصية هذه الخطوة، مشيرين إلى سجل فيسبوك في التعامل مع بيانات مستخدميه.